الاثنين، 1 أبريل 2019

نماذج للعلامات التجارية

عنوان الموضوع ( نماذج العلامات التجارية )
إعداد ( اية ايمن جميل عثمان ، شادية محمد عبداللطيف الصياد ، هاجر يوسف عبد العفار ، اسماء محمد عبدالمقصود )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
شركة  مرسيدس بنز Mercedes Benz :

 انها الشركة الأبرز والأشهر بين شركات السيارات في العالم ارتبط اسم مرسيدس بالفخامة والجمال اذا لماذا اختارت مرسيدس بنز هذا الشعار وما القصة وارء هذا؟ ، ان شعار الشركة عبارة عن نجمة ثلاثية يقصد بها الجو والبر والبحر  ، وقد جاء ابتكار هذا الشعار صدفه من قبل غوتليب ديملر Gottlieb Daimler ، فقد قام هذا الرجل بارسال بطاقة لزوجته تحتوي هذه البطاقة على نجمة ثلاثية كتب أسفلها  ”  يوما ستشع هذه النجمة فوق معاملنا الناجحة ”  وقرأ أولاده هذه البعارة التي لازالت تلازمهم وأصبحت حلما بالنسبة لهم وظلت عالقة في أذهانهم  . بعد النجاح الكبير الذي حققته مرسيدس في بداية القرن العشرين اقرتح أبنائه أن تكون النجمة الثلاثية شعارا للشركة ، وقد تم اختيار النجمة التي ترمز الى الجو والبر والبحر من أجل  التعبير عن قوة محركات سيارات  مرسيدس بنز والتي يعتقد مؤسسها أنه سيتطيع أن تجعلها تحق في الجو وتمشي على الماء وأيضا على الأرض في يوم من الأيام .



https://www.nmisr.com/cars/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%8A-%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%B3-%D8%A8%D9%86%D8%B2


البيبسي

يعد البيبسي أكثر المشروبات الغازية شهرة وانتشار حول العالم، ولكن من أين بدأ هذا المشروب؟ متى؟ وكيف تم اختراعه؟

في صيف عام 1898 ، و كالعادة ، كان الجو حارا و رطبا في برن ، في ولاية كارولينا الشمالية، حيث بدأ صيدلي شاب يدعى كالب براد هام تجريب مزيج من التوابل و العصائر و الشراب في محاولة لخلق شراب منعش جديد لخدمة زبائنه و لم يكن حين ذاك يعتقد أنه نجح في اختراع المشروبات المعروفة في جميع أنحاء العالم “بيبسي كولا”.
قام كالب بتقديم هذا المشروب لزبائن الصيدلية حيث كان هدفه جذب الناس للدخول إلى صيدليته، و بالفعل لاقى ناجحا مبهرا، و أصبح الناس يطلقون عليه اسم شراب براد، لكن كالب قرر أن يطلق عليه اسم بيبسي كولا، فكلمة بيبسي جاءت من أنزيم الهضم البيبسين، الذي كان يضيفه إلى المشروب من أجل جعله مفيدا في عمليات الهضم السريع، أما كلمة كولا و هي الجزء الثاني من اسم المشروب فقد جاءت من المكون الرئيسي لهذا المشروب، و هو مستخلص من جوز الكولا المنتشر في افريقيا.

في عام 1902 قرر كالب إنشاء مصنع صغير للبيبسي كولا، وكان موقعه في الغرفة الخلفية للصيدلية، و ضل البيبسي في تلك الفترة يأتي من صنبور مثل صنبور الماء، إلى أن اقتنع كالب بأن تعبئته داخل زجاجات يمكن نقلها من مكان إلى أخر، و بالتالي انتشارا أوسع لهذا المنتج، و في ذات الفترة قام كالب بتسجيل اختراعه كبراءة اختراع و ماركة تجارية مسجلة.

بدأت أعمال كالب في النمو، و يوم 16 يونيو، 1903 ، “بيبسي كولا” كانت مسجلة رسميا لدى مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في تلك السنة ، باع كالب 7968 غالون من شراب ، و ذلك باستخدام خط الدعاية “الإبهاج ، و تنشيط الهضم ” بدأ أيضا منح الامتيازات زجاجة بيبسي للمستثمرين المستقلين ، الذين كان عددهم ارتفع من اثنين فقط في عام 1905 ، في مدينتي شارلوت و دورهام ، كارولاينا الشمالية ، إلى 15 في السنة التالية ، و 40 عام 1907. بحلول نهاية عام 1910 ، كانت هناك لشركة بيبسي كولا فروعا في 24 ولاية، و من هناك انطلقت بيبسي كولا إلى العالم بأسرة.

و كباقي الشركات تعرضت بيبسي إلى العديد من الهزات الاقتصادية بسبب الحروب العالمية، و الأزمات الاقتصادية المتكررة، إلا أنها نجحت في تجاوزها واحدة بعد الأخرى، و لا زالت إلى اليوم المشروب المفضل مع معظم أنواع الطعام.

المراجع
Online Etymology Dictionary نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
 The Daily Plate, Pepsi nutrition info. Thedailyplate.com. اطلع عليه بتاريخ 4 فبراير 2012. نسخة محفوظة 27 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.
 Pepsi Product Facts نسخة محفوظة May 26, 2009, على موقع واي باك مشين.. Pepsi Product Facts (June 17, 2011). اطلع عليه بتاريخ 4 فبراير 2012.



قد نشأ شعارP&G

فى عام ١٨٣٧وعندما اختارت P&G هذا الشعار فقد اختارته على أساس أن شعارهم يقول أن "المستهلك هو مديرهم" وهم يقولون أن هذا ليس شعار وإنما هو أسلوب حياة يحكم عملهم بشكل يومى ويجعلهم يسعون بشكل مستمر لإقامة علاقات مبنية على الثقة والاحترام والصداقة المتبادلة مع المستهلكين. ودراستهم المستمره تسمح لهم بالاستجابة المباشرة لتفضيلات واحتياجات المستهلكين وعاداتهم الشرائية طوال الوقت. فهم يستمعون عن قرب لتطلعات واهتمامات وتعليقات الآف المستهلكين من خلال قسم خدمة المستهلكين والخط الساخن ، لهدف واحد وهو الوصول لرضاء المستهلكين بكل سرعة ودقة .
وتقوم هذه الشركة بعملية تطوير وتجديد منتجاتهم بشكل أساسى على تفهم احتياجات وتطلعات المستهلكين، فهم يستخدمون أحدث التقنيات التكنولوجية ويستخدمون معايير راسخة فى مراقبة الجودة بالإضافة إلى التدريب العالمى الذى يمنحوه للعاملين معهم وكل ذلك يصب فى هدف واحط وهو تقديم منتجات رفيعة المستوى تبهر المستهلكين وتتخطى توقعاتهم بجودتها العالية.
ولهذه الأسباب فإن كل تسع منازل من أصل عشرة فى مصر يرحبون بدخول منتجاتهم إلى بيوتهم.
وهم يعيدون تعريف الامتياز كل يوم:
فهم لا يرضون أبداً بالنجاح الذى حققوه ويسعوا دائما إلى تحقيق ما هو أفضل من خلال تجديد الإلتزام بالاستجابة لاحتياجات المستهلكين حتى الوصول إلى لرضائهم التام فى كل يوم جديد.
واعتمادا على إيمان عميق برسالة تحكم مبادئهم وقيمهم  العالمية، فهم سيستمرون دوماً في التجديد وتقديم منتجات ممتازة تحسن حياة المستهلكين المصريين كل يوم.

مراجع

 https://news.pg.com/press-release/pg-corporate-announcements/procter-gamble-completes-transfer-specialty-beauty-business
 معرف قاعدة بيانات معرفات البحوث العالمية: https://www.grid.ac/institutes/grid.425582.c
 معرف قاعدة بيانات معرفات البحوث العالمية: https://www.grid.ac/institutes/grid.471168.d
 معرف قاعدة بيانات معرفات البحوث العالمية: https://www.grid.ac/institutes/grid.482092.5
 http://www.4-traders.com/PROCTER-GAMBLE-CO-4838/company/
http://www.pginvestor.com/file/4004124/Index?KeyFile=1500090609
http://www.pginvestor.com/file/4004124/Index?KeyFile=1500090608

آية أيمن جميل عثمان عبدالرحمن

شركة أبل :-
هى شركة امريكيه متعددة الجنسيات تعمل على تصنيع وتصميم الألكترونيات الأستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب أنشئت الشركة فى الاول من نسيان عام 1976م فى كوبرتينو كاليفورنيا .
ما معنى شعار شركة ابل الامريكيه المنتجة للهواتف والاجهزة اللوحية ؟!:-ان شركه ابل تعد اشهر الشركات فى مجال الهواتف الذاكيه والأجهزة اللوحيه وصاحبه نظام التشغيل الرائع جدا IOS واسسها الراحل "ستيف جويز"بالشراكة مع "ستيف وزيناك"،وأن شعار شركة ابل وهو عبارة عن التفاحة المقضومه يعد الاشهر والابرز بين كل الشعارات على مستوى العالم .
وقد تعددت الاقاويل حول سبب اختيار ابل التفاحه المقضومه كشعار لها "ولكن القصه الحقيقيه تبين ان التفاحه المقضومه لم تكون الشعار الذى بدات به شركه ابل فى بادى الامر وأنما كان شعارها عبارة عن صورة قام احد الرسامين برسمها يدويا لأسحاق نيوتن مكتشف الجاذبيه وهو يجلس تحت شجرة التفاح التى كانت سببا فى اكتشافه للجاذبيه الأرضيه وكان اسم الشركة ابل يلتف حول هذة الشجرة وان هذا التصميم قام بتطويره "ستيف جويز "مؤسس الشركة وكان يرمز به إلى ان الشركه تتحلى الأبداع التى تحلى بها نيوتن فتعطى منتجاتها جاذبيه خاصة كتلك التى اكتشفها نيوتن ،ولكن لم يدم استخدامها هذا الشعار كثيرا فقط عام واحد لأن الصورة كانت كبيره وتفاصيل الشعار كثيره ومشتته وأوكلت الشركة إلى المصمم "روب جانوف "ليبدا بتصميم شعار جديد للشركة وهو ما فعله المصمم حيث اخذ فكرة التفاحة من الشعار الاول وجعلها مقضومه حتى تكون مميزه ولا يعتقد احد انها حبه كريز ،كما انه اقتبس فكرة القضمة من معنى بايت الانجليزيه وهى المتعلقة بالكمبيوتر( bit-byte)وقام المصمم بتصميم التفاحه بالوان عدة ألا انه بعد فترة تم توحيد اللون إلى ما نراه الان والمصنوع من الكروم اللامع ليدل على الاناقه والرقى .
المراجع:-
Http//www.nmisr.com.
ارشيف ويكا ابل
Http//ar.wikipedia.org.

شركه ماكدونالز :-
تاسست الشركة 15 مايو 1940 ،احدى اكبر سلسله مطاعم الوجبات السريعه فى العالم .ماكدونالز شركة تجاريه مساهمه يملكها الملايين من الاشخاص هدفها الاساسى تحقيق الارباح ولا تدعم اى نشاط دينى او سياسى وذلك للحفاظ على مصالحها التجاريه وقد اخذت شعارها كما صرح فى بيان صحفى وأثار هذا الكشف موجه من السخريه والضحك فى الاوساط الاجتماعيه والاعلاميه التى تناولتها حيث قال الصحفى الأمريكى "إريك شلوسر":-نحن امة الوجبات السريعه ،وما شعار ماكدونالز إلا عباره عن ثديى امرأة وهو الامر الذى أدى إلى انجاح غير مسبوق على مستوى العالم لهذه السلسله من المطاعم الوجبات السريعه.فكان يريد ان يرغم الامريكين على تناول البرغر كواجبة اساسيه بدلا من تناول الطعام فى المنزل وهنا يمكن القول ان العقل الباطن عمل فعله بشكل جيد  فالطعام الاساسى الذى يعده هو البرجر بانواعه واحجامه المختلفه ،وبطاطس مقليه ،وبعض وجبات الأفطار الخفيفه ،ومشروبات غازية وحليب ومأكولات صحيه وقد بلغ عائدها على اكثر من 14مليار دولار فنظريا يعتبر شعار ماكدونالز "M"الحرف الاول منه ،لكن عمليا يحتوى رسالة لن يصدقها البعض ،ففى الستينيات ارادت الشركه تغيير شعارها غير أن عالمة النفس والاستشارية لويس شيسكين أصرت على ترك الاقواس الذهبييه كما هى ،إذ اعتبرته كشعار يدل على ثدي المرأة "مما يجذب الانظار .
المراجع
http//ar.wikipedia.org Mc.Http//rotana.net
ارشيف:mc Donald's opens vegatarian venue,"BBc news.
عمل:- شاديه محمد عبداللطيف الصياد

HARIBO



هي شركة ألمانية لإنتاج الحلويات، أسسها هانس ريغل عام1920 في غرفة  صغيرة في منزله، في مدينة بون الألمانية. واسم الشركة مستوحى من اسم المؤسس والمدينة، فقد أخذ من كل اسم أول حرفين: (هـانسريـغل بـون).وهي من أشهر العلامات التجارية المعنية بتصنيع وإنتاج حلوى الجيلي والسكاكرفي العالم. وتوزع منتجاتها في أكثر من 100 بلد حول العالم، وتنتج حلوى الجيلي الحلال في تركيا. وأشهر منتجات الشركة هي الدببةالهلامية الصغيرة التي بدأت بإنتاجها عام 1922، والتي أصبحت علامة تجارية مسجلة باسمها.
مراجع
^ موقع almaniah.com: هاريبو. نسخة محفوظة13 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.^ موقع CNN بالعربية: تخيل فرنسا..مغطاة بالسكر.نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.^ جريدة الأنباء الكويتية: «البستان الخليجي» تعلن إضافة جديدة لعلامة هاريبو الألمانية.
تنتشر حلوى "جومي بيرس" في ألمانيا، حيث يعشقها الأطفال من جميع الأصول. ولكن قاعدتها الجيلاتينية ­ التي تؤخذ من البروتينات الحيوانية ومنها الخنزير ­جعلتها بعيدة عن متناول كثير من الأطفال المسلمين. وفي هذا السياق تقول انجين ارجوين التي تبيع شركتها منتجات تلبي المعايير الإسلامية: "المسلمون في ألمانيا يريدونها أيضا، لكنهم لم يستطيعوا تناولها لردح طويل من الزمن".

وفي عام 2001 بدأ هاريبو مصنع الحلوى الألماني الشهير في إنتاج "جومي بيرس" ببروتينات ليست مأخوذة من الخنزير، كي تحمل العلامة التجارية "حلال". ويقول هاريبو إن خط إنتاج هذه الحلوى الحلال التي تباع في ألمانيا موجود في تركيا. وتقول ارجوين: "مع هاريبو حصل الطعام الحلال على القدر المناسب من الشهرة". يذكر أنه يعيش في ألمانيا نحو 5. 3 مليون مسلم من مسلمي أوروبا البالغ عددهم 20 مليونا، أغلبهم من أصول مهاجرة قدموا إلى القارة في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية.

وقد جلب تطور السوق لمراعاة العادات الاستهلاكية للمسلمين أكثر من مجرد الحلوى الحلال إلى متاجر البقالة والمواد التموينية. فهناك نحو 400 شركة في ألمانيا توفر منتجات الحلال بحسب هيئة الرقابة والترخيص لمنتجات الحلال في أوروبا الكائنة في روزيلزهايم الألمانية. وفي هذا الإطار يقول محمود تاتاري الذي شارك في تأسيس هيئة الحلال عام 2001: "الاتجاه في تصاعد، والسوق ينمو بنسبة تبلغ نحو 16 في المائة سنويا. وتقدر قيمتها حاليا بما يتراوح بين 4 مليارات و5 مليارات يورو". ويتحدث تاتاري عن النمو أو الازدهار الصحيح في المنتجات الحلال.

ويتزايد الاهتمام بين الشركات التي تريد توفير منتجات للسوق الإسلامية، لأن التجارة في منتجات الحلال تحقق ازدهارا ليس فقط في ألمانيا وأوروبا، بل في العالم أجمع، حيث تفيد التقديرات بأن المسلمين سيشكلون 30 في المائة من سكان العالم بحلول عام 2025. وتوجد أوسع أسواق الحلال في ماليزيا واندونيسيا والشرق الأوسط، أما في أوروبا فإن أوسعها يقع في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.



أديداس

علامة تجارية متخصصة

معلومات عامة التأسيس:
1924 (وسجلت في 1949)
النوع : شركة عامة
الشكل القانوني :
 Aktiengesellschaft
المقر الرئيسي :هرتسوغن آوراخ،  ألمانيا
موقع الويب :
www.adidas-group.com
المنظومة الاقتصادية التي تتبع لها الشركة : الصناعة
التصميم والتصنيع :الأحذية والملابس الرياضية والمعدات الرياضية والعناية الشخصية
Dassler]أهم الشخصيات المؤسس
المدير التنفيذي
أدولف داسلرد
38.980 الموظفون :
€551 870 الربح :
أديداس شركة ملابس رياضية مقرها ألمانيا، تعد جزء من مجموعة أديداس التي تتألف من شركةريبوك للملابس  الرياضية وشركة تايلورميد (: ) لمنتجات الجولف (باعتها اديداس سنة 2017) وشركة روكبورت :) للأحذية الرياضية (ياعتها أديداس سنة 2015) لشركة نيو بالانس.

إلى جانب الأحذية الرياضية تنتج الشركة منتجات أخرى مثل الحقائب والقمصان والساعات والنظارات وغيرها من الملابس المرتبطة بالألعاب الرياضية. تحتل اديداس المرتبة الأولى في صناعة الملابس الرياضية في أوروبا، كما تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد منافستها الأمريكية نايكي.[4]

تصميمات الشركة من الملابس والأحذية تتميز بثلاثة خطوط متوازية، وهو نفس الشعار الرسمي حاليا. في عام 2008، بلغت ايرادات الشركة 10.799 مليار يورو بعد أن كانت 10.299 مليار يورو في عام 2007، أي نحو 15.6 مليار دولارا أمريكيا.

سبب التسمية

اسم الشركة سمي تيمناً باسم مخترعها "أدولف داسـلر"بجمع أول أجزاء اسمه "أديداس" .[5]

التاريخ

بدأ أدولف ("آدي") داسلر تصنيع أحذيته الرياضية في مطبخه في بلدة هرزوجنيوراخ ،في بافاريا وذلك بعد عودته من الحرب العالمية الأولى. في عام 1924، انضم إليه شقيقه رودولف (رودي) داسلر وأسسا معا مصنع الأخوان داسلر لصناعة الأحذية ثم ازدهر العمل بهذا المصنع.

في دورة الألعاب الأولمبية 1928، قام داسلر بتجهيز العديد من الرياضيين بهدف توسيع نشاط الشركة على المستوى الدولي. خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1936 فيبرلين، كان داسلر هو صانع حذاء الرباعى الفائز بالميدالية الذهبية جيسي اوينز من الولايات المتحدة. وفي أواخرالحرب العالمية الثانية، تحول المصنع لإنتاج الأسلحة المضادة للدبابات.[6]

في عام 1947، انفصل الأخوان فأسس رودى شركة بوما، وأسس آدي شركة أديداس. سجلت الشركة رسميا كأديداس إيه جي (000بالأحرف لصغيرة باللغة الإنجليزية)، في 18 أغسطس 1949. مصطلح كل يوم أحلم بالرياضة، وإن كان في بعض الأحيان تعتبر أديداس هي الاسم الأصلي، واستخدم بأثر رجعي. كلمة أديداس مكونة من "أدي" (اسم مستعار لأدولف) و"داس" (من داسلر).[7]
بعد فترة من الاضطرابات في أعقاب وفاة هورست داسلر ابن ادولف دسلر في سنة 1987، بيعت الشركة لبرنار تابىأحد رجال الصناعة في فرنسا عام 1989. بيعت الشركة ب 1.6 مليار فرنك فرنسي (الآن 243.918 مليون يورو) اقترضها تابي. وأشتهر تابى في هذا الوقت بمتخصص إنقاذ الشركات من الإفلاس، وبنى ثروته على خبرته في هذا المجال. قرر تابي نقل الإنتاج إلى آسيا. فاستعان بمادونا من  أجل الدعاية. وبعثته كرايست تشيرش بنيوزيلاند إلى ألمانيا كمندوب مبيعات للأحذية ليقابل أحفاد ادولف داسلر (اميليا راندل داسلر وبيللا بيك داسلر) وعاد من تلك المهمة ببعض وسائل الدعاية للترويج للشركة هناك.
عطر من إنتاج أديداس
في سنة 1992، لم يتمكن تابي من دفع فوائد القرض. فكلف بنك كريدي ليونيه ببيع اديداس، ومن ثم حول البنك  الديون المستحقة إلى أسهم للشركة، وهذا أمر غير معتاد في الممارسات المصرفية السائدة في فرنسا. ويبدو أن البنك لانه المملوك للدولة قد حاول إخراج تابي من ضائقته المالية من أجل مصلحته الشخصية، حيث أنه كان وزيرالشؤون المدنية في الحكومة الفرنسية في ذلك الوقت.
في شباط / فبراير 1993، باع كريدي ليونيه شركة اديداسلروبرت لويس دريفوس، صديق برنار تابي، واشتراه بأكثر مما كان تابى يملك، 4.485 مليار فرانك (683.514 مليون يورو) بفارق 2.85 مليار (434.479 مليون يورو).في وقت لاحق، رفع تابي دعوى ضد البنك، لانه شعر أنه خدع بالبيع غير المباشر.
أصبح روبرت لويس دريفوس الرئيس التنفيذي الجديد للشركة. كما كان رئيسا لاولمبيك مرسيليا، وهو الفريق الذي تولاه تابي حتى عام 1993. أعلن تابى إفلاسه في عام1994. اتهم في العديد من الدعاوى القضائية، ولا سيما المتعلقة بإقامة مباراة في نادي كرة القدم. وخلال عام 1997 ،عوقب بالسجن لمدة 18 شهرا قضى منها 6 أشهر في السجن في باريس. في عام 2005، منحت المحاكم الفرنسية تابي 135 مليون يورو كتعويضات (حوالي 886 مليون فرنك).
بعد انتهاء عهد تابيعدلعام 1994، أصبح كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم للشباب ومجموعة استغاثة قرى الأطفال هما المستفيد الرئيسي.عام 1997، استحوذت اديداس على مجموعة سالمون المتخصصة في ملابس التزلج، وأصبح اسمها الرسمى أديداس سالومون وبذلك تمكنت اديداس من الاستحواذ على شركة تايلور ماد جولف وكذلك ماكس فلى ومن ثم تمكنوا من التنافس مع شركة نايكى جولف.عام 1998، رفعت أديداس دعوى قضائية ضد القواعد التي وضعتها الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات والتي تحد من حجم وعدد العلامات التجارية على ملابس الفريق وزيه الرسمي. سحبت أديداس الدعوى، واتفق الطرفان على مجموعة من القواعد تأخذ في الاعتبار العلامة التجارية لاديداس وهى الثلاثة خطوط المتوازية.عام 2003، رفعت اديداس دعوى قضائية في القضاء البريطاني ضد شركة أخرى لأنها استخدمت شعار يتكون من خطين مشابه لشعار أديداس الذي يتكون من ثلاثة خطوط. وقضت المحكمة بأن استخدام هذه الشركة لمثل هذه العلامة مخالف لأنه قد يحدث تداخل بينها وبين العلامة التجارية لأديداس.[8]في أيلول / سبتمبر 2004، أطلقت مصممة الازياءالانجليزية الشهيرة ستيلا مكارتني مشروع مشترك مع أديداس، لإقامة شراكة طويلة الأمد مع الشركة.هذا المشروع عبارة عن إنتاج ملابس رياضية للنساء سمى "أديداس ستيلا مكارتني"، [9]، ونال استحسانا.[10]عام 2005، في 3 أيار / مايو، أعلنت أديداس أنها باعت شريكتها سالومون لشركة عامر الرياضية في فنلندا، مقابل 485 مليون يورو.في آب / أغسطس 2005، أعلنت اديداس عن نيتها لشراء منافستها البريطانية ريبوك مقابل 3.8 مليار دولارا أمريكيا. وتمت الشراكة مع ريبوك في كانون الثاني / يناير 2006 [7] وهذا يعني أن اديداس ستقوم بعمل  دعاية لها بالقرب من نايكي في أمريكا الشمالية. شراء ريبوك سيتيح لأديداس التنافس مع نايكي في جميع أنحاء العالم بوصفها صانعة الأحذية الرياضية الثانية في العالم.[11]عام 2005، أطلقت أديداس الحذاء 'أديداس 1'، الأول من نوعه في إنتاج الأحذية باستخدام المعالجات الدقيقة. أطلقت الشركة على هذا الحذاء اسم "الحذاء الذكي الأول في العالم"، ويتميز المعالج الدقيق بقدرته على إجراء 5 ملايين عملية حسابية في الثانية ليتعدل تلقائيا لتوفير أفضل مستوى من الراحة لمن يرتديه. يتطلب هذا الحذاء استخدام بطاريات صغيرة قابلة للاستبدال، وهى تعمل لمدة 100 ساعة تقريبا. في 25 نوفمبر 2005، أطلقت أديداس النسخة الجديدة من 'أديداس 1' بزيادة في مستوى الراحة والأمان وذلك بفضل محركها الجديد ذو عزم الدوران 153 في المائة زيادة.  [بحاجة لمصدر]في 11 نيسان / أبريل 2006، أعلنت أديداس عن اتفاق مع الرابطة الوطنية لكرة السلة يجعل اديداس المتعهد الرسمى لملابس الفريق وزيه الرسمى، وذلك لمدة 11 سنة. بناء على هذا الاتفاق ستقوم اديداس بتوفير القمصان الجيرسيه، والمنتجات، والألوان المختلفة من الحذاء 'سوبرستار' الخاص بفريق كرة السلة لكل من الرابطة الوطنية لكرة السلة، ودورى تطوير الرابطة الوطنية لكرة السلة، والرابطة الوطنية لكرة السلة للسيدات. تبلغ قيمة هذا الاتفاق ما يزيد عن 400 مليون دولارا. وقد حل محل مثيله السابق مع ريبوك الذي عقد في عام 2001 لمدة 10 سنوات.المنتجاتعدلرياضة الجري
تعمل أديداس حاليا على إنتاج العديد من أحذية العدو منها 'أدى ستار كونترول 5' و'أدى ستار ريد' الذي حل محل 'سوبرنوفا كونترول '10 و'سوبرنوفا كوشن 7'، والذي سيحل محله قريبا 'سوبرنوفا جليد'. بالإضافة إلى ملابس اديداس التي يستخدمها العدائون بكثرة. كما تستخدم أديداس جلود الكنغر لتصنيع الأحذية باهظة الثمن.[12][13]
كرة القدم

إحدى الرياضات التي توليها اديداس أكبر اهتمامها هي كرة القدم والأدوات المرتبطة بها. كما توفر شركة اديداس الملابس والمعدات اللازمة لجميع فرق الدوري.

تظل أديداس إحدى الشركات الكبرى في مجال توريد مجموعات الفريق الدولي لفرق كرة القدم. ومن الأمثلة الراهنة ،روسيا، ألمانيا، اليونان، رومانيا، الأرجنتين، أسبانيا،المكسيك، اليابان، نيجيريا، الجزائر، مصر.

أبدعت الشركة في ابتكار الأحذية الرياضية ومن الأمثلة الجديرة بالذكر تطوير حذاء طويل في مونديال كوبا يستخدم في المباريات التي تقام على أرض عليها قطران أو ما شابه وهو يستخدم منذ ما يقرب من اربعين عاما. وقد لقب هذا البديل بلقب كأس العالم بعد الاحتفال بالبطولة في عام 1978 والتي فازت بها الأرجنتين، وهي واحدة من الدول الموردة لها في ذلك الوقت. أديداس أصبحت مشهورة بتطوير الحذاء الطويل "بريداتور" والذي صممه اللاعب السابق بليفربول واللاعب الأسترالي العالمي كريغ جونستون. هذا التصميم تضمن استخدام المطاط على الجزء الجلد العلوي من الحذاء، وتستخدم لتحسن حركة الكرة عند ركلها ؛ وقال اللاعبون ذوي المهارات العالية أنهم قادرون على ركل الكرة بسهولة أكبر عندما يرتدون هذا التصميم الجديد.  [بحاجة لمصدر] يشابه الحذاء البريداتور الحذاء التراكسيون الذي صممه كريغ جونستون ".  حيث ان تطور وشعبية كرة القدم متواصلة قامت أديداس بدور قيادي في تشكيل طريقة اللعب نفسها. كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومجلس إدارة الألعاب الرياضية مكلف بتصميم كرات كرة القدم التي تستخدم في بطولة العالم الخاصة بكل منهما في كأس العالم لصالح المزيد من الهجوم في اللعب.الكرات الموردة لألمانيا في كأس العالم 2006 كانت جديرة بالملاحظة على وجه الخصوص لقدرتها على الانطلاق إلى مسافات ابعد من ذى قبل عند ركلها، مما أدى إلى الضربات الطويلة المدى التي كانت ترمي إلى زيادة عدد الأهداف، وزيادة التمتع بها. كان يعتقد أن حراس المرمى لن يشعرون براحة كافية مع هذا التصميم الجديدالذي يدعون أنه سيتحرك بشكل رائع وغير متوقع.

لعبة كرة التنس

قامت أديداس برعاية لاعبي التنس وأدخلت مؤخرا خطا جديدا لإنتاج مضارب التنس. يستخدم الريشة "اللاعب العادى"، أما "لاعب النادي" فأديداس تهدف لإمداد لاعبى المسابقات "لاعبى البطولة" ب الباريكاد تور ذو قوة 12.2 ترعى أديداس اللاعبين المحترفين التاليين : نوفاك دجوكوفتش آندي موراي، فرناندو غونزاليس، والروسي مارات سافين، دينارا سافينا، وانا ايفانوفيتش، فرناندو فيرداسكو، جيل سيمون، ماركوس باغداتيس وفريق الزوجي بوب ومايك بريان. تستخدم شركة اديداس لملابس التنس تكنولوجيا كليماكوول الموجودة في غيرها من القمصان والأحذية الرياضية.[14]

الجولف

في عام 1997، اشترت أديداس تايلور ميد شركة تايلورماد00} كان هدف تايلور ماد العودة سريعا للاستحواذ على السوق. ونجحت الشركة في تحقيق هذا الهدف، في أواخر عام 2004 عندما أصبحت رسميا رقم 1 في الغولف. يوم 14 أكتوبر 2008، اكتسبت أديداس، من خلال فرعها تيلورماد 72 مليون دولارا، على افتراض 46.3 مليون دولارا ديون.[15]

الكريكيت

في التسعينات وقعت أديداس عقدا مع ضارب الكرة رقم 1 في العالم سابقا ساشين تندولكار لتصنيع أحذية له وهو لا يزال يرتدي أحذية أديداس عندما يلعب مباريات.

في عام 2008، تحركت أديداس نحو السوق الإنجليزية للكريكيت لرعاية النجم الإنجليزي كيفن بيترسن بعد إلغاء  تعامله مع وودوورم، عندما واجهت صعوبات مالية. وفي العام التالي وقعت عقدا مع زميل اللاعب الانجليزى ايان بيل. وتتوفر منتجاتها في نطاق انكرزا وبيلررا، وليبرو.
عمل :- هاجر يوسف عبدالغفار




أمازون  ( Amazon )
أول ما يتبادر إلى ذهنك عند رؤية ذلك السهم البرتقالي في شعار شركة أمازون - الرائدة في مجال البيع عبر الإنترنت - هو أنه يمثل وجهًا مبتسماً.
و لكن صاحب الشركة جف بزوس Jeff Bezos ، أراد تسمية الموقع بحيث يظهر في بداية قوائم الأحرف الأبجدية ، ومن هنا اختار اسم أمازون ، أما السهم الذي يظهر باللون البرتقالي على شعار الشركة والذي يبدأ من حرف a وينتهي بحرف z ، فيدل على أن الشركة تلبي جميع احتياجات العملاء من الألف إلى الياء from a to z  *
www.almrsal.com/post/211938/amazon-logo-2  *
   



 
ستـــاربكس ( star bucks  )
 مستمد من رسم نرويجي يعود إلى القرن السادس عشر ويمثل عروس البحر - أي حورية - ذات ذيلين منحوتة على قطعة خشبية، وتم اعتماد هذا الرسم محاطاً بشكل دائري - باسم الشركة الاصلي - قهوة وشاي وبهارات (ستاربكس) تم اختيار الشعار مع انطلاقة الشركة في العام 1971م ورغب المؤسسون أن يعكس الشعار العلاقة التاريخية التي تربط تجار القهوة مع الإبحار. (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن صورة هذه المرأة الغريبة التي تظهر في الشعار ما هي إلا الملكة إستير , إستير هي حامية اليهود وهي بطلة السفر المسمى باسمها في الكتاب المقدس. وإستير هو السفر السابع عشر من أسفار التوراه بحسب طبعة دار الكتاب المقدس. غير أنة يوضع بعد سفر يهوديت بحسب عقيدة الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية.
 وإستير كلمه هندية بمعنى "سيدة صغيرة" كما أنها أيضاً كلمه فارسية بمعنى "كوكب", غير أن إستير كان لها اسم آخر عبرانى هو "هدسة" ومعناه شجرة الآس ويعنى بها نبات الريحان العطر. وينطق بلغة أهل بلاد اليمن العرب "هدس". وإستير أو هدسة وصفها الكتاب بأنها فتاه يهودية يتيمة "لم يكن لها أب ولا أم.. وعند موت أبيها وأمها اتخذها مردخاي ( ابن عم إستير) لنفسه ابنة" ويفهم من السفر أنها (إبنه أبيجائل) و مردخاى بحسب وصف الكتاب له أنه (ابن يائير بن شمعى بن قيس رجل يمينى) هذا يرجع أن مردخاى وإستير كانا من سبط بنيامين.
 وقد كان الاثنان أصلاً من مدينة أورشليم. فلما سبى مردخاى من أورشليم مع السبى الذي سبى , أخذ مردخاى إبنة عمة معه إلى مدينه (شوش) التي كانت عاصمة مملكة فارس.
وكانت إستير "جميلة الصورة وحسنة المنظر" فلما طلب الملك أحشويرس أن يجمعوا لة كل الفتيات العذارى الحسنات المنظر ليختار من بينهم واحده تملك مكان "وشتى" الملكة السابقة التي احتقرت الملك ولم تطع أمره.
أخذت إستير إلى بيت الملك مع باقي الفتيات المختارات. وبالنظر لأنها حسنت في عيني الملك ونالت نعمة من بين يديه , فقد انتخبت ضمن السبع الفتيات المختارات اللواتي نقلن إلى أحسن مكان في بيت النساء. "ولما بلغت نوبة إستير لتمثل أمام الملك في الشهر العاشر في السنة السابعة لملكة, أحبها الملك أكثر من جميع العذارى. فوضع تاج الملك على رأسها وملكها مكان  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (1)  https://en.wikikipedia.org/wiki/starbuck-  ستاربكسhttps://ar.wikikipedia.org/wiki/ 
(2)      www.tridnt.net/vb/tridnt31434/




       تـــويـــوتا ( TYOYOTA  )
دلالة الرقم8  الذي يجلب "الحظ والازدهار" في اليابانية ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكرت "تويوتا" على موقعها عن شعارها الذي حاول إبراز كل شيء حتى الهوية البصرية لعلامتها التجارية ويحمل مدلولاً من الثقافة اليابانية ، حيث تشير الدائرة الداخلية إلى أن العميل في قلب ووجدان "تويوتا" الذي تمثله الدائرة الثانية، فيما يرمز التداخل بينهما إلى تبادل المنفعة وكذلك الثقة.
وتقدم الدائرتان أيضا رمزا لحرف "تي" في الإنجليزية، بينما تشير الدائرة الثالثة الكبرى إلى أن العالم يحتضن ويحتوى "تويوتا"، فيما تمثل الفراغات داخل الشعار "قيما لا نهائية" ترفعها الشركة: الجودة العالية، الابتكار، النزاهة، السلامة البيئية، والمسؤولية الاجتماعية. ( 2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد قارن الكثير من الناس شعار الشّركة اليابانيّة تويوتا بشكل راعي البقر. لكنّه يعكس صورة عين إبرة يمرّ عبرها خيط، دلالةً إلى ماضي الشّركة التي كانت تُصنّع آلات النّسيج. إضافةً إلى ذلك، تهجّئ الأجزاء الفرديّة للشّعار أحرف إسم الشّركة (3 ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ( 2 )   http://cutt.us/smiBm
(3) WWW.alsumaria.tv/news/170731
                               
   إعداد / أسماء محمد عبد المقصود                         

هناك تعليق واحد: