الثلاثاء، 2 أبريل 2019

أشكال العلامات التجارية

عنوان الموضوع ( أشكال العلامات التجارية )
إعداد( محمد ياسر عطية ، احمد صلاح ، احمد يوسف ، احمد عبدالعزيز ، اسلام مصطفي )
مراجعة ( دينا رمضان قايد )

يمكن أن تتعدد أشكال العلامات التجارية المميزة لمنتج ما وتتعدد أنواعها أيضاً كما تم توضيحه ف الفقرة الثانيه من المادة 133 التي تنص علي انه"تعتبر شارة بوجه خاص التسميات كيف ما كان شكلها مثل الكلمات او مجموعة من الكلمات والأسماء العائلية والجغرافية والمستعارة والحروف والأرقام والمختصرات..... "
من هذه الفقرة فالشارات التي تشكل علامات تجارية تتمثل في:-

1-التسميات

حيث يجوز أن تكون العلامات التجارية من اسم تاجر أو الصانع شريطة أن يكون للأسم طابعا مميزا كأن يكتب بخط مميز للغة أخري غير العربية مثل اللغة الفارسية ذلك منعا لوجود اي خلط في ذهن المستهلك لذلك فإن الأسماء الشخصية العادية مثل عبدالله ومحمد وسالم لا تعتبر علامة تجارية لكون القانون يحمي في هذا المجال الشكل الذي يتخذه الاسم لا الاسم ذاته.
ويجوز لصاحب العلامة التجارية استخدام توقيعه او إمضاءه كعلامة تجاريه علي منتجاته او خدماته شريطة أن يتخذ هذا التوقيع شكلا مميزا،كما يجوز استخدام اسم شخص مشهور كعلامة تجارية مثل كليوباترا او نابليون أو
 اسم زعيم معروف.


2-الأسماء الجغرافية

يمكن أن تشكل الأسماء الجغرافية علامة تجارية شريطة أن يكون هذا الاسم ذو طابع مميز. لأن إطلاق اسم اقليم أو مكان علي منتج معين هو حق لكافة التجار والمنتجين الموجودين بالإقليم وبالتالي لا يمكن لأحدهم أن يحتكره.وهو نفس السياق الذي ذهبت فيه المحكمة الإبتدائية بالدار البيضاء حيث جاء في الحكم أن مجرد تسمية "قهوة البرازيل" وهو يعني مصدر المواد المبيعة وهذا في حد ذاته لا يكفي للحصول علي الحماية القانونية بالرغم من تسجيلها لدي المكتب المغربي للملكية الصناعية.
-الحروف والارقام والمختصرات

حيث يجوز استخدامهم كعلامة تجاريه لتمييز منتجات أو خدمات غيرها كما هو الحال بالنسبة لعلامة "D&G" او "LG" في مجال الأجهزة الإلكترونية أو "BMW" في مجال صناعة السيارات. ويمكن أن تتخذ شكل الأرقام فقط كما هو الحال بالنسبة لعطور"212" أو سراويل "501" ويمكن أن تكون جمعا بين الحروف والأرقام مثل "peugeot407" .



4-الأشكال والألوان

بالنسبة للأشكال فالأصل أنه اذا كانت البضاعه تستلزم إتخاذ شكل معين كما هو الحال بالنسبة لقطع الصابون"شكل مستطيل" فإن الشكل لا يجوز إتخاذه كعلامه تجاريه لأن ذلك يتنافي مع حرية المنافس وبالتالي حرمان باقي التجار من استخدامه في منتجاتهم. وأما اذا كانت طبيعة البضاعة لا تستلزم  في إنتاجها شكل معين فإنه لا يوجد مانع من إعتبار هذا الشكل بمثابة علامة تجاريه شريطة أن يكون هذا الشكل مبتكرا ففي هذة الحالة فقط يمثل الشكل علامة تجاريه.
أما ما يتعلق بخصوص اللون فإنه لا يشكل في حد ذاته علامه تجاريه حيث لا يجوز للتاجر أن يتخذ من لونا ما علامة تجاريه خاصه به،إلا اذا  كانت مجموعة من الألون المتجانسه وتكون في مجموعها طابعا مميزا مثل "شريطين من اللون الأحمر بينهما شريط من اللون الأبيض وهو علامه لمنتج معجون الاسنان" "signal".



5-الشارات الصوتية

تعتبر من بين التعديلات التي أضافها القانون فهي تلك العلامات المميزه بصوت معين لا يصاحبه صورة انسان او حيوان مثلا صوت الأسد المصاحب لإعلان شركة "مترو جولدن ماير" الأمريكية الشهيرة أو تلك الموسيقي التي تصاحب الإعلان عن إحدي مباريات دوري أبطال أوروبا وغيرها من الأمثلة.

اسلام مصطفي


Leave a Comment / القانون الخاص / By SAeeeD
الفقرة الثانية : أشكال العلامات التجارية :
أ‌- الشارات التي تشكل علامة في مفهوم الفقرة الثانية من المادة 133. فالفقرة الثانية من المادة 133، تنص على أنه :” تعتبر شارة بوجه خاص التسميات كيف ما كان شكلها مثل الكلمات و مجموعة كلمات و الأسماء العائلية و الجغرافية و المستعارة و الحروف و الأرقام و المختصرات….”. من هذه الفقرة فالشارات التي تشكل علامة تتمثل في :
1-التسميات : حيث يجوز أن تتكون العلامة من اسم تاجر أو الصانع شريطة أن يتخذ هذا الاسم طابعا مميزا كأن يكتب على شكل دائري أو مربع أو مثلث أو أن يكتب بالخط الكوفي أو الفارسي و ذلك دفعا لكل التباس أو خلط في ذهن المستهلك، و بالتالي فإن الأسماء الشخصية العادية كعبد الله، و أحمد … لا تعتبر علامة تجارية، لكون القانون إنما يحمي في هذا المجال الشكل الذي يتخذه الاسم لا الاسم ذاته.
و يجوز للتاجر استعمال توقيعه أو إمضائه كعلامة تجارية على منتجاته أو خدماته شريطة أن يتخذ هذا التوقيع شكلا مميزا.(1)


كما يجوز أن يتخذ التاجر اسم شخص مشهور كعلامة تجارية كاسم نابليون أو كيلوباترا أو اسم زعيم معروف كما يجوز أيضا استعمال اسم الغير كاسم “الكروج” على أدوات و ملابس رياضية شريطة الحصول على الإذن الكتابي لهذا الغير.


-و هكذا فالعلامة التجارية في حالة اختيار الاسم كعلامة يمكن أن تأتي على أحد الأشكال التالية :
أن تكون عبارة عن كلمة : دانون- القافلة – الطاووس…
أن تكون عبارة عن مجموعة كلمات : البقرة الضاحكة – قلب الحليب…
أن تكون عبارة اسم عائلي : نابليون- الكروج- ببيكما…
2-الأسماء الجغرافية : يمكن أن تشكل العلامة اسما جغرافيا، شريطة أن يكون هذا الاسم ذو طابع مميز – لأن إطلاق اسم إقليم أو مكان على منتوج معين هو حق لكافة التجار و المنتجين الموجودين بالإقليم أو المكان المذكور و بالتالي لا يمكن لأحدهم أن يحتكره، و هو نفس السياق الذي ذهبت فيه المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، حيث جاء في الحكم أن:” مجرد تسمية “قهوة البرازيل”. وهو تعيين مصدر المواد المبيعة لا يكفي في حد ذاته للحصول على الحماية القانونية بالرغم من تسجيلها لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية.(2)
و مع ذلك يجوز إضافة اسم الإقليم أو المكان إلى العلامة التجارية شريطة ألا يحدث ذلك خلطا لدى جمهور المستهلكين بخصوص أصل المنتوجات. و عموما فالعلامة التجارية يمكن أن تكون عبارة عن اسم جغرافي (سيدي حرازم…).
3– الحروف و الأرقام و المختصرات : حيث يجوز استخدام الحروف و المختصرات كعلامة تجارية لتمييز منتجات أو خدمات عن غيرها، كما هو الشأن بالنسبة لعلامة “BMW” في مجال السيارات أو “LG ” في مجال المنتجات الاليكترونيةاو"BMCE"في مجال خدمات الابناك ويمكن أن تتخذ العلامة شكل الأرقام فقط كما هو عليه الشأن بالنسبة لعطور"4×8"او"212"وكذا سراويل"501"   ويمكن أن تكون العلامة من الجمع بين الحروف والأرقام علي أن يكون الترتيب مميزا كما هو الشأن بالنسبة HB2-R4-peugeot407
ب‌-الصور و الأشكال التي تشكل العلامة وفق الفقرة الثالثة من المادة 133:
تنص الفقرة الثالثة من المادة 133 على أنه “…يمكن أن تعتبر شارة بوجه خاص.
أ‌-الشارات التصويرية مثل الرسوم و اللصائق ….”، من جلال هذه الفقرة يمكن أن تأتي كذلك العلامة التجارية وفق الصور الآتية :
1-الشارات التصويرية : و تتمثل حسب منوط المادة 133 في شكل رسوم ( كالبقرة الضاحكة)، أو تشكل لصاق ( كلصيقة النحلة فوق سكر القالب ) أو الطوابع ( كطابع صابون الطاووس).
-و يمكن أن نتساءل في هذا الإطار عما إذا كان بإمكان الغير استعمال الرسم أو الرمز الذي يملكه طرف آخر كتسمية و علامة لمنتجاته ( كما في حالة استعمال اسم البقرة الضاحكة.(3)
فالمبدأ انه يمنع على الغير استعمال الرسم كتسمية لمنتجاته و خدماته باعتبار أن ملكية التسمية تتضمن ملكية الرسم أو الرمز المقابل لها، و علة هذا المنع تتمثل في ما قد يحدثه ذلك من خلط في ذهن المستهلك، و درءا لكل نزاع يتعين على الصانع أن يقوم بإيداع و تسجيل التسمية و الرسم المقابل له في نفس الوقت.
2-الشعارات المرسومة : و تتمثل هذه الشعارات في الرسوم بالابعاد الثلاثية (هولوكرام)، والشعارات المرسومة (لوغو) و الصور المركبة؟، و تعتبر هذه الأخيرة من الأشكال الحديثة للعلامات و التي وقع انتشارها على مستوى التجارة الدولية،(4) و من أمثلة ذلك : هولوكرام كلما كان فوق أجهزة التلفاز أو البريد، هولوكرام المتمثل في تلك الشارة التي توضع على مقدمة سيارة مرسيديس، و كذا لوغو حصان الذي يعبر عن خدمات البنك الشعبي، و كذا صورة الأسد بالنسبة لعلب الطماطم.
3-الأشكال و الألوان : فالنسبة للأشكال فالأصل أنه إذا كانت البضاعة تستلزم اتخاذ شكل معين كما هو الحال بالنسبة لقطع الصابون( شكل مستطيل) فإن الشكل لا يجوز اتخاذه كعلامة تجارية لأن ذلك يتنافى و حرية المنافسة و بالتالي حرمان باقي التجار من استعماله في منتجاتهم. أما إذا كانت طبيعة البضاعة لا تستلزم في إنتاجها اتخاذ شكل معين فإنه لا يوجد مانع من اعتبار هذا الشكل بمثابة علامة تجارية شريطة أن يكون هذا الشكل مميزا أو مبتكرا ( المذياع الذي يتخذ شكل كروي).- ففي هذه الحالة فالشكل يشكل علامة إلى جانب اعتباره أيضا نموذجا أو رسما صناعيا و بذلك يبقى خاضعا للحماية المزدوية.(5)
أما ما يتعلق بخصوص اللون فإنه لا يشكل في حد ذاته علامة حيث لا يجوز للصانع أو التاجر أن يحتكر لونا لاستعماله كعلامة، إلا إذا كانت هذه الألوان متجانسة و تكون في مجموعها طابعا مميزا و خاصا، (مثال : شرطين من لون أحمر بينهما شريط أبيض اللون كعلامة لمنتوج معجون الأسنان Signal 2 –
4- الشارات الصوتية الشمية: تعتبر من بين التعديلات التي أضافها القانون 05-31 فالنسبة للشارات الصوتية و الجمل الموسيقية هي تلك العلامات المميزة بصوت معين فلا يصاحبه صورة إنسان أو حيوان كمثلا صوت الأسد المصاحب للإعلان أفلام شركة أمريكية ( مترو جولدين ماير). أو تلك الجمل الموسيقية التي تصاحب الإعلان عن مباراة في إطار دوري أبطال أوروبا … إلى غير ذلك من الأمثلة.
– أما في ما يتعلق بالعلامات الشمية، تعتبر هي الأخرى من المستجدات، فهذه العلامات يمكن التعبير عنها بكتابة بيانية أو رقمية بشكل يكون قابلا للإدراك بالبصر و إلا تعذر تسجيلها بصفة قانونية وفق منطوق المادة 133 من قانون حماية الملكية الصناعية(6).
احمد يوسف

أشكال العلامات التجارية :

أ‌- الشارات التي تشكل علامة في مفهوم الفقرة الثانية من المادة 133. فالفقرة الثانية من المادة 133، تنص على أنه :” تعتبر شارة بوجه خاص التسميات كيف ما كان شكلها مثل الكلمات و مجموعة كلمات و الأسماء العائلية و الجغرافية و المستعارة و الحروف و الأرقام و المختصرات….”. من هذه الفقرة فالشارات التي تشكل علامة تتمثل في :

1-التسميات : حيث يجوز أن تتكون العلامة من اسم تاجر أو الصانع شريطة أن يتخذ هذا الاسم طابعا مميزا كأن يكتب على شكل دائري أو مربع أو مثلث أو أن يكتب بالخط الكوفي أو الفارسي و ذلك دفعا لكل التباس أو خلط في ذهن المستهلك، و بالتالي فإن الأسماء الشخصية العادية كعبد الله، و أحمد … لا تعتبر علامة تجارية، لكون القانون إنما يحمي في هذا المجال الشكل الذي يتخذه الاسم لا الاسم ذاته.

و يجوز للتاجر استعمال توقيعه أو إمضائه كعلامة تجارية على منتجاته أو خدماته شريطة أن يتخذ هذا التوقيع شكلا مميزا.
كما يجوز أن يتخذ التاجر اسم شخص مشهور كعلامة تجارية كاسم نابليون أو كيلوباترا أو اسم زعيم معروف كما يجوز أيضا استعمال اسم الغير كاسم “الكروج” على أدوات و ملابس رياضية شريطة الحصول على الإذن الكتابي لهذا الغير.

-و هكذا فالعلامة التجارية في حالة اختيار الاسم كعلامة يمكن أن تأتي على أحد الأشكال التالية :

أن تكون عبارة عن كلمة : دانون- القافلة – الطاووس…
أن تكون عبارة عن مجموعة كلمات : البقرة الضاحكة – قلب الحليب…
أن تكون عبارة اسم عائلي : نابليون- الكروج- ببيكما…
2-الأسماء الجغرافية : يمكن أن تشكل العلامة اسما جغرافيا، شريطة أن يكون هذا الاسم ذو طابع مميز – لأن إطلاق اسم إقليم أو مكان على منتوج معين هو حق لكافة التجار و المنتجين الموجودين بالإقليم أو المكان المذكور و بالتالي لا يمكن لأحدهم أن يحتكره، و هو نفس السياق الذي ذهبت فيه المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، حيث جاء في الحكم أن:” مجرد تسمية “قهوة البرازيل”. وهو تعيين مصدر المواد المبيعة لا يكفي في حد ذاته للحصول على الحماية القانونية بالرغم من تسجيلها لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية.(2)

و مع ذلك يجوز إضافة اسم الإقليم أو المكان إلى العلامة التجارية شريطة ألا يحدث ذلك خلطا لدى جمهور المستهلكين بخصوص أصل المنتوجات. و عموما فالعلامة التجارية يمكن أن تكون عبارة عن اسم جغرافي (سيدي حرازم…).

3– الحروف و الأرقام و المختصرات : حيث يجوز استخدام الحروف و المختصرات كعلامة تجارية لتمييز منتجات أو خدمات عن غيرها، كما هو الشأن بالنسبة لعلامة “BMW” في مجال السيارات أو “LG ” في مجال المنتجات الاليكترونية، أو “BMCE ” في مجال خدمات الأبناك، و يكمن ّأن تتخذ العلامة شكل الأرقام ف
مجال خدمات الأبناك، و يكمن ّأن تتخذ العلامة شكل الأرقام فقط كما هو عليه الشأن بالنسبة لعطور”4×8″ أو” 212″ و كذا سراويل “501”.

ويمكن أن تكون العلامة من الجمع بين الحروف و الأرقام على أن يكون الترتيب مميزا كما هو الشأن بالنسبة R4 – HB2 –Peugeot 407 …

ب‌-الصور و الأشكال التي تشكل العلامة وفق الفقرة الثالثة من المادة 133:

تنص الفقرة الثالثة من المادة 133 على أنه “…يمكن أن تعتبر شارة بوجه خاص.

أ‌-الشارات التصويرية مثل الرسوم و اللصائق ….”، من جلال هذه الفقرة يمكن أن تأتي كذلك العلامة التجارية وفق الصور الآتية :

1-الشارات التصويرية : و تتمثل حسب منوط المادة 133 في شكل رسوم ( كالبقرة الضاحكة)، أو تشكل لصاق ( كلصيقة النحلة فوق سكر القالب ) أو الطوابع ( كطابع صابون الطاووس).

-و يمكن أن نتساءل في هذا الإطار عما إذا كان بإمكان الغير استعمال الرسم أو الرمز الذي يملكه طرف آخر كتسمية و علامة لمنتجاته ( كما في حالة استعمال اسم البقرة الضاحكة.(3)

فالمبدأ انه يمنع على الغير استعمال الرسم كتسمية لمنتجاته و خدماته باعتبار أن ملكية التسمية تتضمن ملكية الرسم أو الرمز المقابل لها، و علة هذا المنع تتمثل في ما قد يحدثه ذلك من خلط في ذهن المستهلك، و درءا لكل نزاع يتعين على الصانع أن يقوم بإيداع و تسجيل التسمية و الرسم المقابل له في نفس الوقت.

2-الشعارات المرسومة : و تتمثل هذه الشعارات في الرسوم بالابعاد الثلاثية (هولوكرام)، والشعارات المرسومة (لوغو) و الصور المركبة؟، و تعتبر هذه الأخيرة من الأشكال الحديثة للعلامات و التي وقع انتشارها على مستوى التجارة الدولية،(4) و من أمثلة ذلك : هولوكرام كلما كان فوق أجهزة التلفاز أو البريد، هولوكرام المتمثل في تلك الشارة التي توضع على مقدمة سيارة مرسيديس، و كذا لوغو حصان الذي يعبر عن خدمات البنك الشعبي، و كذا صورة الأسد بالنسبة لعلب الطماطم.

3-الأشكال و الألوان : فالنسبة للأشكال فالأصل أنه إذا كانت البضاعة تستلزم اتخاذ شكل معين كما هو الحال بالنسبة لقطع الصابون( شكل مستطيل) فإن الشكل لا يجوز اتخاذه كعلامة تجارية لأن ذلك يتنافى و حرية المنافسة و بالتالي حرمان باقي التجار من استعماله في منتجاتهم. أما إذا كانت طبيعة البضاعة لا تستلزم في إنتاجها اتخاذ شكل معين فإنه لا يوجد مانع من اعتبار هذا الشكل بمثابة علامة تجارية شريطة أن يكون هذا الشكل مميزا أو مبتكرا ( المذياع الذي يتخذ شكل كروي).- ففي هذه الحالة فالشكل يشكل علامة إلى جانب اعتباره أيضا نموذجا أو رسما صناعيا و بذلك يبقى خاضعا للحماية المزدوية.(5)

أما ما يتعلق بخصوص اللون فإنه لا يشكل في حد ذاته علامة حيث لا يجوز للصانع أو التاجر أن يحتكر لونا لاستعماله كعلامة، إلا إذا كانت هذه الألوان متجانسة و تكون في مجموعها طابعا مميزا و خاصا، (مثال : شرطين من لون أحمر بينهما شريط أبيض اللون كعلامة لمنتوج معجون الأسنان Signal 2 –

4- الشارات الصوتية الشمية: تعتبر من بين التعديلات التي أضافها القانون 05-31 فالنسبة للشارات الصوتية و الجمل الموسيقية هي تلك العلامات المميزة بصوت معين فلا يصاحبه صورة إنسان أو حيوان كمثلا صوت الأسد المصاحب للإعلان أفلام شركة أمريكية ( مترو جولدين ماير). أو تلك الجمل الموسيقية التي تصاحب الإعلان عن مباراة في إطار دوري أبطال أوروبا … إلى غير ذلك من الأمثلة.

– أما في ما يتعلق بالعلامات الشمية، تعتبر هي الأخرى من المستجدات، فهذه العلامات يمكن التعبير عنها بكتابة بيانية أو رقمية بشكل يكون قابلا للإدراك بالبصر و إلا تعذر تسجيلها بصفة قانونية وفق منطوق المادة 133 من قانون حماية الملكية الصناعية(6).
__________________________________
(1) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق ص 15 .
(2) – حكم ابتدائية البيضاء بتاريخ 30 ماي 1950 . أنظر يونس بنونة . المرجع السابق ص :16
(3) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد، المرجع السابق ص:17
(4) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(5)- يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(6) – نشير حماية العلامات الصوتية و الشمية لا تتم إلا في الدول المتقدمة، و أن المغرب بحمايته لهاته العلامات يكون مسايرا لتشريعات الدول المتقدمة و كذا الاتفاقية الدولية كاتفاقية تريبسس التي أدخلت هذا النوع من الشارات ضمن العلامات التي تحظى بالحماية بعد تسجيلها بصفة خاصة.
محمد ياسر عطيه

[٢/‏٤ ٦:٤١ م] محمد ياسر عطية علاقات: العلامة التجارية كما سبق تعريفها هي كل إشارة أو دلالة يتخذها التـاجر أو الصـانع لتمييز منتجاته أو خدماته عن غيرها من المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الغير، إلا أن الحـق في الحرية الممنوحة للتاجر في إختيار العلامة التجارية التي يرغبها ليس حقاً مطلقاً بـل مقيـد بمجموعة قيود وردت في القانون، فقد أورد قانون بالعلامات التجارية لعام 1952 في المادة (8 ( .وكذلك نصت المادة (7/1 (من نفـس (4 (منه الحالات التي لا يجوز فيها تسجيل العلامة التجارية القانون على أنه: "يجب أن تكون العلامة التجارية التي يمكن تسجيلها مؤلفـة مـن حـروف أو رسوم أو علامات أو خليط من هذه الأشياء ذي صفة فارقة"، وعليه فإن العلامة التجارية يمكـن أن تتخذ الأشكال التالية .
الأسماء التي تتخذ شكلاً مميزاً: يجوز للتاجر أن يتخذ إسمه أو لقبه كعلامة تجارية بشرط أن يوضع هذا الاسم أو اللقب في شكل مميز عن غيره من الأسماء، "ومثال ذلك أن يتخذ شخص إسمه (عمار) علامة تجارية لكن لا بد أن يضع هذا الاسم في دائرة أو مربع مثلاً أو يكتبه بخط معين ملون لتمييزه عـن أي
إسم أخر مشابه أو مطابق لإسمه. "كما يجوز للشخص أن يتخذ إسم الغير كعـلامة تجارية ولكن ، أمـا عـن أسـماء (1 (بشرط موافقة هذا الغير، وإذا كان الغير متوفياً فعليه أخذ موافقة ورثته" الأماكن فإنه يشترط أن تُبرز أسماء الأماكن في شكل خاص، مثل "جريدة القدس"

 الحروف والأرقام: قد تكون العلامة التجارية مكونة من حروف أو أرقام أو كلاهما، ومثال ذلك إتخاذ تاجر أرقاماً كعلامة تجارية لتمييز نوع من العطور"555 ،"إلا أنه لا يجوز تسـجيل الـرقم كعلامـة تجارية إذا كان هذا الرقم يؤلف بمفرده العلامة التجارية، أما إذا كان هو جزء من العلامة أو انه (2 (أُبرز في شكل خاص فلا يوجد في القانون ما يمنع تسجيله. وقد تكون العلامة التجارية على شكل حروف معينة يختارها صاحب العلامة التجارية مثل: (W.M.B (للدلالة عن نوع سيارات، وعن شكل العلامة المكونة من حروف وأرقام مثل: (O2 (للدلالة على شركة إتصالات خلوية على سبيل المثال، ويشترط لإعتبار الحروف والأرقام علامة تجارية أن لا تؤدي إلى غش الجمهور: مثال، كما لو وضعت على خمور مثلاً علامـة ، (3) (1800.v (إذ أنها ستؤدي إلى الاعتقاد بأن الخمور قديمة وأنها ترجع إلـى سـنة 1800م والقدم في مثل هذه السلعة ميزة في البلدان التي تجيز التعامل في هذا النوع من السلع.

الرموز والصور والنقوش والرسوم: ويقصد أولاً بالرموز، تلك الرسوم المرئية المجسمة كصورة نجمة أو وجـه إنسـان أو ويجب التنبيه هنا إلى أن كثيراً من الرموز لها ما يقابلهـا مـن (4 (حيوان أو شجرة أو غيرها. الأسماء، فقد يُستعمل تاجر شكل حمامة كعلامة تجارية، وقد يقوم أخر بإتخـاذ إسـم الحمامـة كعلامة تجارية، ويرى البعض” أن الرمز يستتبع ملكية التسمية الدالة عليه، فإذا اتخذت صـورة النجمة كعلامة تجارية فإنه يمتنع على منافس أن يستخدم لفظ نجمة لتمييز منتجاتـه، وبـالعكس . (1 (فإن ملكية التسمية تتضمن ملكية الرمز المقابل لها“ أما الصورة المقصودة اتخاذها كشكل من أشكال العلامة التجارية هي الصورة الفوتوغرافية للإنسان كأن يستعمل أحد الاشخاص صورته الشخصية كعلامة تجارية أو صورة الغير بشرط الحصول على الاذن من ذلك الغير. أما فيما يتعلق بالنقوش فهي لا تعتبر علامة تجارية بحد ذاتها وإنما تثمل الطريقة التـي يمكن أن توضع بها العلامة التجارية على المنتجات. فالرسوم يقصد بها أي تصميم معين كمنظر طبيعي أو مناظر مشتقة من الخيال توضع في إطار محدد لإظهار شكل ما، وذلك كلـه متـى . (2 (أُخذت هذه الرسوم صفة الابتكار والتمييز والجدة

الالوان: ورد في نص المادة (7/4 (من قانون العلامات التجارية المطبق في الضـفة الغربيـة وتطابقها المادة (7/4 (من القانون النافذ في قطاع غزة، بأنه "يجوز أن تقتصر العلامة التجارية كلياً أو جزئياً على لون واحد أو أكثر من الألوان الخاصة وفي مثل هذه الحالة يأخذ المسجل أو المحكمة بعين الاعتبار لدى الفصل في الصفة الفارقة لتلك العلامـة التجاريـة كـون العلامـة التجارية مقتصرة على تلك الالوان أما إذا سجلت علامة تجارية دون حصرها في ألوان خاصة فتعتبر مسجلة لجميع الالوان"، وقد جاء في قرار محكمة العدل العليا الأردنية أنه لا يوجد تشـابه . (3 (بين علامتين تجاريتين من شأنه أن يؤدي الى غش الجمهور إذا اختلف لون كل علامة منهما

 الكلمات : ويقصد بالتسميات، الكلمات التي قد يستخدمها الصانع أو التاجر أو مقدمة الخدمة لتمييز منتجاتهم أو بضائعهم أو خدماتهم، وقد تكون التسمية (الكلمة) جديدة ومبتكرة، وقد تكون مقتبسة من تركيب وجودة المنتجات أو البضائع، ولا تكون الكلمات بحد ذاتها علامة تجارية بل يجـب لاعتبار ها كذلك أن تكون جديدة ومبتكرة وغير شائعة الاستعمال. ولابد من الاشارة في هذا المقام الى أن تحديد شكل العلامة التجارية في القانون جـاء على سبيل المثال لا الحصر، بمعنى أنه يجوز اتخاذ شكل اخر كعلامة تجارية لم يرد ذكره في القانون وتكون جديرة بالحماية، مثل البطاقات والامضاءات وغيرها.
 احمد عبد العزيز

 مجال خدمات الأبناك، و يكمن ّأن تتخذ العلامة شكل الأرقام فقط كما هو عليه الشأن بالنسبة لعطور”4×8″ أو” 212″ و كذا سراويل “501”.

ويمكن أن تكون العلامة من الجمع بين الحروف و الأرقام على أن يكون الترتيب مميزا كما هو الشأن بالنسبة R4 – HB2 –Peugeot 407 …

ب‌-الصور و الأشكال التي تشكل العلامة وفق الفقرة الثالثة من المادة 133:

تنص الفقرة الثالثة من المادة 133 على أنه “…يمكن أن تعتبر شارة بوجه خاص.

أ‌-الشارات التصويرية مثل الرسوم و اللصائق ….”، من جلال هذه الفقرة يمكن أن تأتي كذلك العلامة التجارية وفق الصور الآتية :

1-الشارات التصويرية : و تتمثل حسب منوط المادة 133 في شكل رسوم ( كالبقرة الضاحكة)، أو تشكل لصاق ( كلصيقة النحلة فوق سكر القالب ) أو الطوابع ( كطابع صابون الطاووس).

-و يمكن أن نتساءل في هذا الإطار عما إذا كان بإمكان الغير استعمال الرسم أو الرمز الذي يملكه طرف آخر كتسمية و علامة لمنتجاته ( كما في حالة استعمال اسم البقرة الضاحكة.(3)

فالمبدأ انه يمنع على الغير استعمال الرسم كتسمية لمنتجاته و خدماته باعتبار أن ملكية التسمية تتضمن ملكية الرسم أو الرمز المقابل لها، و علة هذا المنع تتمثل في ما قد يحدثه ذلك من خلط في ذهن المستهلك، و درءا لكل نزاع يتعين على الصانع أن يقوم بإيداع و تسجيل التسمية و الرسم المقابل له في نفس الوقت.

2-الشعارات المرسومة : و تتمثل هذه الشعارات في الرسوم بالابعاد الثلاثية (هولوكرام)، والشعارات المرسومة (لوغو) و الصور المركبة؟، و تعتبر هذه الأخيرة من الأشكال الحديثة للعلامات و التي وقع انتشارها على مستوى التجارة الدولية،(4) و من أمثلة ذلك : هولوكرام كلما كان فوق أجهزة التلفاز أو البريد، هولوكرام المتمثل في تلك الشارة التي توضع على مقدمة سيارة مرسيديس، و كذا لوغو حصان الذي يعبر عن خدمات البنك الشعبي، و كذا صورة الأسد بالنسبة لعلب الطماطم.

3-الأشكال و الألوان : فالنسبة للأشكال فالأصل أنه إذا كانت البضاعة تستلزم اتخاذ شكل معين كما هو الحال بالنسبة لقطع الصابون( شكل مستطيل) فإن الشكل لا يجوز اتخاذه كعلامة تجارية لأن ذلك يتنافى و حرية المنافسة و بالتالي حرمان باقي التجار من استعماله في منتجاتهم. أما إذا كانت طبيعة البضاعة لا تستلزم في إنتاجها اتخاذ شكل معين فإنه لا يوجد مانع من اعتبار هذا الشكل بمثابة علامة تجارية شريطة أن يكون هذا الشكل مميزا أو مبتكرا ( المذياع الذي يتخذ شكل كروي).- ففي هذه الحالة فالشكل يشكل علامة إلى جانب اعتباره أيضا نموذجا أو رسما صناعيا و بذلك يبقى خاضعا للحماية المزدوية.(5)

أما ما يتعلق بخصوص اللون فإنه لا يشكل في حد ذاته علامة حيث لا يجوز للصانع أو التاجر أن يحتكر لونا لاستعماله كعلامة، إلا إذا كانت هذه الألوان متجانسة و تكون في مجموعها طابعا مميزا و خاصا، (مثال : شرطين من لون أحمر بينهما شريط أبيض اللون كعلامة لمنتوج معجون الأسنان Signal 2 –

4- الشارات الصوتية الشمية: تعتبر من بين التعديلات التي أضافها القانون 05-31 فالنسبة للشارات الصوتية و الجمل الموسيقية هي تلك العلامات المميزة بصوت معين فلا يصاحبه صورة إنسان أو حيوان كمثلا صوت الأسد المصاحب للإعلان أفلام شركة أمريكية ( مترو جولدين ماير). أو تلك الجمل الموسيقية التي تصاحب الإعلان عن مباراة في إطار دوري أبطال أوروبا … إلى غير ذلك من الأمثلة.

– أما في ما يتعلق بالعلامات الشمية، تعتبر هي الأخرى من المستجدات، فهذه العلامات يمكن التعبير عنها بكتابة بيانية أو رقمية بشكل يكون قابلا للإدراك بالبصر و إلا تعذر تسجيلها بصفة قانونية وفق منطوق المادة 133 من قانون حماية الملكية الصناعية(6).
__________________________________
(1) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق ص 15 .
(2) – حكم ابتدائية البيضاء بتاريخ 30 ماي 1950 . أنظر يونس بنونة . المرجع السابق ص :16
(3) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد، المرجع السابق ص:17
(4) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(5)- يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(6) – نشير حماية العلامات الصوتية و الشمية لا تتم إلا في الدول المتقدمة، و أن المغرب بحمايته لهاته العلامات يكون مسايرا لتشريعات الدول المتقدمة و كذا الاتفاقية الدولية كاتفاقية تريبسس التي أدخلت هذا النوع من الشارات ضمن العلامات التي تحظى بالحماية بعد تسجيلها بصفة خاصة.

محمد ياسر عطية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق