الثلاثاء، 2 أبريل 2019

اهم اساليب دعايا الانترنت

عنوان الموضوع ( أهم أساليب دعايا الانترنت )
إعداد ( ايات وحيد ابراهيم ، الاء اشرف محمد ، هاجر عباس محمد ، هايدي مجدي حلمي ، سلوي محمد احمد حمزة )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
*أساليب وطرق دعاية الإنترنت*
1- (دعاية الإنترنت ليس لها حدود)
الجميل في دعاية الإنترنت أنك لديك الآلاف من المنافذ للإعلان، أشهرهم دون شك هو الفيس بوك ومواقع التواصل الأجتماعي الآخري مثل تويتر ومثل انستجرام وواتس أب. كلها مواقع تواصل اجتماعي شهيرة جداً، والكثير من الشركات الكبري تستغل رواج هذه المواقع. لأن حالياً أي شخص معه هاتف محمول، يكون معه تطبيق لهذه المواقع. وبالتالي لو حسبنا عدد البشر التی تستخدم مواقع التواصل الاجتماعی فقط من خلال الهاتف سنجد عدد رهیب من الناس، یکفی لأن تقدم أفضل دعاية الإنترنت علي الإطلاق، ولذلك وجدنا في الفترة الأخيرة انتشار كبير في موقع فيس بوك لفكرة الدعاية، أو بمعني أوضح أي شخص يريد أن يقدم نفسه لشريحة كبيرة من خلال موقع الفيس بوك، يدفع مقابل مادي وفي المقابل الفيس بوك سيعلن له عن الصورة أو الفيديو أو المنشور الذي يريد أن ينشره. ومن الممكن أن تكون الصوره عن سلعة أو الفيديو أيضاً عن سلعة أو ترويج للشخص نفسه.
تخيل أيضاً أنك تستطيع أن تنشر أي شئ تريده فليس هناك رقابه علي الإنترنت بل أنت حر في نشر ما تريد.  ولذلك نجد أن هناك، مثلاً مواقع مخصوصة لعرض سلع غير متداولة كثيراً، مثل السيارات المستعمله فكما نعلم أن السيارات المستعملة ليست لها أماكن للبيع مخصصة، وإن كانت فهي قليلة وغير متوفرة في كل الأماكن. ولذلك فكرة وجود موقع يتيح لأي شخص أن يبيع سيارته ويعرض ثمنها فهي فكرة بسيطة، والموقع يكسب زوار أكثر، وكلما كسب زوار أكثر كلما كان الموقع يجذب الإعلانات للمنتجات الأخري أكثر.
ومن هنا اصبحت دعاية الإنترنت عالم من المال والأعمال لا ينتهي، ولذلك في الدول الأوروبية غالباً التعامل النقدي قليل جداً هناك، لأن عمليات البيع والشراء غالباً أصبحت عن طريق الإنترنت وليس عن طريق النزول إلي الأسواق والتسوق، فأصبح الأمر غير محدود بالفعل.

2- (دعاية الإنترنت تتميز بحرية التصميم)
الجميل في الإنترنت أنك بداخله متاح لك أن تعرض أي شئ، فالأمر مثلما ذكرنا ليس عليه رقابة شديدة. وهذا في المقابل يجعلك قادر علي حرية تصميم أي شئ دون إزعاج. والجميل أن الآخرين حرين في رؤية الإعلان، وهذا سيجعل الإعلان علي الإنترنت ليس مثل إعلانات التلفاز، التي تعتبر وقت ضائع تنتظر فيه الباقي من المسلسل أو البرنامج المفضل لك، بل الأمر حر جداً والحرية تجلب غالباً الزبائن بطريقة أكثر. فعندما يوجد أعلان علي الأنترنت والجميع يتداولونه، سيجعل الشخص يطلب بنفسه أن يستمع إلي الإعلان ليعرف ما هو، وكلما زادت عدد مشاهدات الإعلان زاد أكثر الفضول عند الناس.
ايضاً حرية تصميم الإعلانات تجعل حرية في عرض السلع، فلو كان لديك سلعه تخص الأطفال، فسهل جداً ان تجعل تصميمك يلفت نظر الصغار. لو كان يخص الأدويه فأنت حر حتي تجعل تصميمك طبي، وهكذا. وكل هذا يصب في الأخير لأن يجعل دعاية الإنترنت منطقة غير محدوده من عرض الإعلانات والسلع والدعاية بشكل غير محدود أيضاً. مما يسبب الأزدهار الاقتصادي العالمي جمعاً. وهذا إن كنت لا تعلم ولكنه أمر شديد الجودة والإفادة علي المدي الطويل، حيث أن هناك اقتصاد لدول قائمه علي دعاية الإنترنت وتسويق منتجاتها والتصدير للبلاد الأخري مثل اليابان والصين وأمريكا.

3- (دعاية الإنترنت الأقل تكلفة)
أول قواعد الدعاية والإعلان هي كيف تصنع ترويجاً دعائياً هائلاً بأقل تكلفه ممكنه؟
وهناك مثل بريطاني يقول "أنه لو لديك عشرة جنيهات فيجب عليك أن تستثمر في السلعة جنيهاً واحداً والتسعة الآخرون في الدعاية" بمعني أنك إذا أردت أن تنجح دعائياً يجب أن تستغل كل مبلغ ستقدمه في الدعاية كما يجب. حيث أن دعاية الإنترنت هي أقل تكلفة وأكثر إنتاجاً بمراحل من أي دعاية مادية ستدفع بها نقود. ولذلك انتشر في الآونة الأخيرة شئ مهم جداً تجاري وهو ما يدعي ''المولات الإلكترونية"

4- (المولات الإلكترونيه)
بمعني أن هناك شخص يدفع كل ماله في أن يحضر بضائع عباره عن ملابس مثلاً ويضعها في بيته، ومن ثم ينشأ مجموعه في موقع فيس بوك أو واتس أب فيها الكثير من معارفه. ومن ثم ينشر علي هذه المجموعة الإلكترونية صور للبضائع التي لديه ومن يريد هذه البضائع سيأخذها بسعر أرخص من المحلات التجارية التي تزود قيمة السلعة بناءً علي إيجار المحل التجاري، والضرائب التي تضاف عليهم، وثمن فواتير الكهرباء التي يستخدمها المحل في العمل، وثمن العمال. كل هذه الزيادات لا تكون موجودة عند هؤلاء الذين يتاجرون في المولات الإلكترونية. لأن لديهم العرض المفتوح من خلال دعاية الإنترنت وفي نفس الوقت مجاني دون حتي أن يدفع أي مصاريف أو إعلانات تجارية. كل ما يحتاجه هو وصله الإنترنت والتي بالفعل موجودة في اغلب البيوت في مجتمعنا ولا استغناء عنها.

5- (سرعة الانتشار)
دعاية الإنترنت تضمن لك سرعة الانتشار بصورة كبيرة جداً وهذا لسبب بسيط لكثرة استخدام الإنترنت حول العالم وفي كل بلد. ولذلك عندما تقرر استخدام مجال للإعلان حاول دائمًا ألا تفكر بصورة تقليدية، المحلات التجارية أو الشركات أو المصانع جميعهم يبحثون عن شئ مهم جداً في فكرة كيف تصبح الأكثر انتشاراً من حيث الإعلان عن المنتج. ولذلك تجد حالياً الأشياء المضحكه أو الإعلانات المضحكة هي السائدة جداً في دعاية الإنترنت وهذا لأن الجميع يجب أن يضحك. ومن هذا الاحتياج الإنساني للسعادة، فمصممي الإعلانات عرفوا جيداً كيف يستغلون هذا الاحتياج بذكاء شديد، لتصبح المبارزات الإعلانية في دعاية الإنترنت عبارة عن فيديوهات مضحكةجداً والأكثر إمتاعاً غالباً هو الأكثر نجاحاً.

6- (البيع الإلكتروني)
جميعنا تعلم شراء السلع حالياً إلكترونياً، وهذا ببساطة لأن الإنترنت أصبح سوق لا محدود من العرض والطلب. ولذلك توجد مواقع ضخمة جداً مثل موقع أمازون الذي يتيح للشخص أن يشتري أي سلعة ومن ثم يرسلها في أي مكان في العالم، وقس علي هذا مواقع كثيرة جداً مثل اولكس مثلاً. بل وهناك أسواق في هذه المواقع فمثلاً انت تريد أن تشتري حيوان معين، تدخل على هذه المواقع وتبحث عن قسم الحيوانات، وتفاجئ بالكثير والكثير من انواع الحيوانات المعروضه للبيع في هذه المواقع علي عكس المتوقع تماماً وهناك الكثير من الأسواق فهناك سوق السيارات والعقارات والأجهزة المنزلية والأجهزة الكهربائية والأجهزة الإلكترونية، وكلها بأسعار أقل من المحلات التجارية، فأنت لا تحتاج أن تنزل من بيتك كي تشتري السلعة، بل فقط كل ما عليك فعله هو أن تستمع إلى فيديو يعرض السلعة في اليوتيوب وإن أعجبتك فليس عليك سوي أن تضغط علي خانة شراء وهكذا يكون تم الأمر ببساطة، فهكذا جعل طريقة البيع والشراء سهلة جداً.

7- (معرفة الذوق العام)
الجميل في دعاية الإنترنت هو إنك تستطيع معرفه الذوق العام للشراء والبيع، ومن هنا تستطيع لو كنت صاحب شركة أن تطور منتجك ليناسب الذوق العام المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. فمثلاً لو كنت في مقاطعة معينة في امريكا، فأنت ببساطة ستبحث عن أشخاص يعيشون في هذه المنطقة وتتابعهم وتعرف ميولهم ورغباتهم عن طريق فريق معين، ومن ثم غالباً التحليل النفسي يكون صحيح ومن ثم تنتج الشركة منتج نفسياً يناسب هذه الفئه من البشر وهكذا. فالملابس حالياً لا يوجد بها شئ اسمه موضه، بل الذي يحدث هو أن كل مصنع ملابس يأخذ تصميم من علي الإنترنت ويروجه عن طريق دعاية الإنترنت، فيصير هذا هو الذوق العام للملابس. فالأمر لم يقتصر فقط علي معرفة الذوق العام بل علي فرض الذوق العام علي المجتمعات من خلال عرض المنتجات بطريقة متكررة.

8- (استهداف الزبائن)
دعاية الإنترنت تمكنك من فكرة استهداف الزبائن، ففي موقع فيس بوك عندما تقرر أنك ستقوم بعمل إعلان مدفوع الأجر، ففي طلبات الإعلان يُطلب منك أن تحدد الفئه العمرية المستهدفة للإعلان، والاهتمامات إن أردت. لأن أي مرتاد للفيس بوك غالباً هو يسجل اهتماماته، نوعية الأفلام والكتب والمزاجيه، النوع سواء ذكر أو أنثى، كل هذه الأشياء تساعدك في الأخير أن تفعل شئ مهم جداً في دعاية الإنترنت وهي أنك توجه كل نقودك للفئه المقصوده. والأكثر من كل هذا فالأمر يمكنك من تحديد المنطقه السكنية التي تريد توجيه الإعلان فيها. حيث أنك لو كنت تريد الأشخاص الذين يعيشون في هذا المكان فقط هم من يرون هذا الإعلان فأنت إذاً ضمن معجبين كثيرين محتملين بمنتجك، ولن تضيع اموالك علي من لن يستطيع شراء منتجك في كل الأحوال.
وأخيراً فإن دعايا الإنترنت مفيده جدا فحاول أن تستخدمها جيداً وبحكمه. حتي تعرف في المستقبل كيف تبني من خلالها قاعدة جماهيرية ممتازة لمشروعك أي كان نوع هذا المشروع.

المصدر :- http://www.ts3a.com/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/#toc-2

الاسم :- آيات وحيد إبراهيم أبو المعاطي


مفهوم الـ Online Advertising:
هو مصطلح يستخدم للدلالة على عملية نشر إعلانات مدفوعة الثمن من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية ( الناشرين ) على صفحات موقعهم ، هذه المواقع تكون مواقع مجانية تقدم المحتوى أو الخدمات الموجودة عليها بشكل مجاني ، وبالتالي من الطبيعي أن تحتاج إلى مصدر دخل يغطي تكاليف استمرار الموقع في تقديم خدماته المجانية كبداية ، ويسمح لها بتحقيق هامش ربحي من هذه الإعلانات في المستقبل .

هنالك الكثير من الأنواع للإعلان أون لاين ، ولكن أكثرها شيوعاً هو النوع المسمى ” الإعلان حسب الاهتمام ” ويطلق عليه اختصاراً بالانكليزية “IBA” ، كما يسمى أحياناً باسم آخر “الإعلان حسب السلوك أون لاين” ويطلق عليه اختصاراً بالانكليزية ” QBA” . فما هو الإعلان حسب الاهتمام ؟



الإعلان حسب الإهتمام “َQBA” :
يعتمد هذا النوع من الإعلانات على عرض إعلانات تتوافق مع رغبات المستخدم حيث يتم عرض الأعلانات التي تتوافق قدر الإمكان مع اهتمامات المستخدم ، ولكن كيف يمكن للشركات الناشرة للإعلانات معرفة الرغبات و الاهتمامات الخاصة بكل مستخدم ؟ في الحقيقة هناك الكثير من الشركات المختصة في هذا المجال و التي تقوم بجمع معلومات عن المستخدمين بناءاً على المواقع التي قاموا بزيارتها ، ثم تقوم بتحليل هذه المعلومات و تحاول التنبؤ بالإهتمامات الخاصة بالمستخدمين . هذه الشركات تتوصل مع أصحاب المواقع الإلكترونية و تطلب منهم السماح لها بتحليل بيانات المستخدمين الذين يتصفحون الموقع . ولكن ما الذي يضمن عدم تعرض هذه الشركات لخصوصية زوار الموقع ؟

مفهوم الإعلان الرقمي

في الحقيقة معظم شركات الإعلانات تكون عضواً في منظمات معروفة تضمن عدم انتهاك خصوصية المستخدم ( من هذه المنظمات منظمة NAI على سبيل المثال ) . هذه المنظمات هي في الغالب تكون عربون الثقة بين شركات الإعلانات و أصحاب الموقع .
يمكن القول أنه عند تصفح المستخدم لموقع مجاني فهو يقدم معلومات عن اهتماماته ، على سبيل المثال قد يتصفح المستخدم موقع خاص بالسفر و السياحة ، بعد فترة سيلاحظ ظهور إعلانات خاصة بشركات السفر و السياحة ، أو قد يتصفح موقع مجاني خاص بالموسيقى، سيلاحظ بعد فترة ظهور إعلانات موسيقية ، السبب هو عملية مراقبة نشاط المستخدم على الانترنت و معرفة طبيعة المواقع التي يقوم بتصفحها بهدف إظهار معلومات متوافقة مع اهتماماته .



كيفية عمل الإعلانات :
تقوم الشركات الإعلانية خلال عملية جمع المعلومات عن زوار الموقع بتصنيف الزوار إلى مجموعات ، كل مجموعة خاصة باهتمام معين أو بهواية معينة ، النقطة الهامة التي تجدر الإشارة إليها هي أن هذه الشركات لا تهتم بمعلوماتك الشخصية ( اسمك – رقم هاتفك – بريدك الإلكتروني – …… إلخ ) بل كل ما يهمها هو اهتمامتك و توجهاتك و هواياتك حتى تستطيع تصنيفك في المجموعة الصحيحة .



كيفية تصنيف المستخدمين ضمن مجموعات :
الطريقة الأساسية في جمع معلومات عن المستخدمين هي عن طريق تتبع المواقع التي يزورونها ، لنوضح ذلك بالمثال التالي :

بفرض أن أحد الشركات الإعلانية تتعامل مع موقع خاص ببيع الألبسة ، عند قيام أحد المستخدمين بزيارة هذا الموقع يتم منح المتصفح الخاص بهذا المستخدم معرف أو رقم فريد ، ثم يتم تخزين هذا الرقم على كومبيوتر المستخدم عن طريق ملف نصي أو باستخدام ال cookies ، وبنفس الوقت يتم تخزين هذا المعرف مع التصنيف المقابل له في قاعدة البيانات الخاصة بالشركة :



المعرف التصنيف
2345211345 “ذكر”،”20 – 30″،”الألبسة”


عند زيارة نفس المستخدم لموقع آخر ، وكان هذا الموقع يتعامل مع نفس الشركة الإعلانية ، ستقوم الشركة بالبحث عن الملف الذي يحوي المعرف ، وفي حال وجوده تقوم بمطابقته مع قاعدة البيانات الخاصة بها ، وبناءاً على نتيجة المطابقة يتم عرض الإعلان الموافق للإهتمام .



كيفية معرفة الموقع الجغرافي للمستخدم :
في كثير من الأحيان و أثناء تصفحك للإنترنت تظهر إعلانات تتماشى مع غباتك و اهتماماتك ، مثلاً يمكن شراء الحذاء الرياضي من المتجر التالي، أو يمكنك حجز تذاكر طيران من المكتب التالي ، قد تتفاجئ أن هذا المتجر أو هذا المكتب موجود في دولتك أو حتى في مدينتك ! ، فكيف تم ذلك ؟؟ وكيف تتمكن شركات الإعلانات من تنسيق الإعلان بحيث يتوافق مع منطقتك ؟؟؟

عند دخول اي كومبيوتر إلى شبكة الإنترنت يتم إعطاؤه عنوان فريد يسمى IP ، ربما قد سمعت به من قبل ، هذا الرقم يحدد المنطقة الجغرافية التي تتصفح الإنترنت منها ، من هذا الرقم يمكن لشركات الإعلانات معرفة مكان وجودك ، وبالدمج بين مكان وجودك و اهتمامك تعرض لك الإعلان الأنسب و الأفضل .



كيفية معرفة ما اشتراه المستخدم سابقاً :
في كثير من الأحيان و بعد شرائك لسلعة محددة عبر الإنترنت ، ستلاحظ أثناء تصفحك مواقع أخرى ظهور إعلانات مطابقة للسلعة التي اشتريتها ، على سبيل المثال : إذا قمت بشراء زوج من الأحذية الرياضية البيضاء اللون ستلاحظ كمية كبيرة من الإعلانات التي تعرض لك أحذية رياضية بيضاء اللون ، فكيف تم ذلك ؟؟؟

هذه العملية تتم بطريقة مماثلة لعملية تصنيف المستخدمين حسب الإهتمامات ، حيث يتم تخزين معرف أو رقم فريد كما ذكرنا سابقاً ، ولكن بدلاً من حفظ الاهتمام بشكل عام يتم حفظه بشكل أكثر تخصصاً ، حيث يصبح التصنيف “حذاء رياضي أبيض” ، بدلاً من “ألبسة” .

الجهات العاملة في ” الإعلان حسب الإهتمام “:

جهات الاعلان

المستخدم : الشخص الذي يقوم بتصفح المواقع الإلكترونية .
الناشر : الجهة المالكة للموقع الذي يقوم بنشر الإعلانات الإلكترونية .
المعلن : الجهة الراغبة في الإعلان عن سلعة أو خدمة معينة .
شركة الإعلانات : الجهة التي تقوم بالتنسيق بين النشر و المعلن و تقوم بنشر الإعلانات و تحديد مواقع الإعلانات في الصفحة و غيرها من التفاصيل .


الخلاصة :

تعتبر الإعلانات حسب الاهتمام أحد أكثر أنواع الإعلانات إنتشاراً عبر الإنترنت ، فهي تمكن المواقع الناشرة من الحصول على الدعم المادي اللازم للاستمرار في تقديم محتواها و خدماتها مجاناً ، كما تضمن للمعلنين الوصول إلى الشريحة المستهدفة من المستخدمين ، وأخيراً هذه الإعلانات تحافظ على خصوصية المستخدم ولا تجمع معلومات تنتهك خصوصيته .





البعض قد يسأل الآن أين نحن (العرب) من الإعلان أون لاين

مازال مفهوم الإعلان عن طريق الإنترنت بالنسبة للشركات العربية الناشئة يشكل الكثير من التخوفات، وتعود هذه التخوفات لعدم معرفة هذه الشركات بطبيعة الإعلانات التي تتم على الإنترنت.

هذه التخوفات دفعت العديد من المستثمرين في مجال الإنترنت إلى الإستثمار بعيداً عن السوق العربية، بالإضافة لوجود العديد من التجارب التي لاقت الفشل الذريع في الشرق الأوسط.

السوق العربية هي من أكبر الأسواق الإلكترونية الناشئة حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت العرب حتى شهر مايو لعام 2015 حوالي  157 مليون حسب إحصائية صادرة عن ” الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “.

هذا العدد مرشح للزيادة خلال السنوات الخمس القادمة وهذا يعني إنفتاح المستخدمين العرب إلى التقنيات الحديثة التي من شأنها أن تشكل سوق عربية ضخمة تقدر بمليارات الدولارات، ويبقى السؤال للشركات الناشئة هل ما زلت تفكر في إمكانية الإعلان عن منتجاتك أون لاين  ؟

تعتبر إعلانات حسوب
إحدى المنصات الإعلانية الرائدة التي تستهدف سوق الإعلان الرقمي عبر الإنترنت عربيا وتمتلك العديد من منصات العمل أون لاين ولكن اليوم تجذب إعلانات حسوب إهتمام المعلنين أكثر من أي وقت مضى خصوصاً مع ازدياد وتعدد الخيارات المتاحة على هذه المنصة الإعلانية العربية.

تُمكن إعلانات حسوب المستثمر العربي من الوصول إلى الهدف من وراء حملته الإعلانية معتمدة على سعر الإعلان المنافس إضافة إلى نسبة الظهور الضخمة على المستوى العربي، أضف إلى ذلك جودة شبكة الناشرين ( المواقع الناشرة للإعلانات ) التي توفرها هذه المنصة.

اعلانات حسوب



Majed Atwi
خبير التسويق الإلكتروني وطرق عمل محركات البحث, ,وأعمل على تحسين محركات البحث (SEO) و مساهم في مشروع لتطوير جودة البحث العربي , حاصل على عدة شهادات في إدارة الشبكات وأمن المعلومات ,أبرز المساهمين في Google AdSense.

التاليكيف يتفاعل الناس مع محركات البحث » السابق « الدخول في عالم SEO للمبتدئين
عرض التعليقات

Huthaifa Mady
2015/08/14 في 11:41 صباحًا
شكرًا جزيلًا لك أخي الكريم على هذه المقالة الرائعة، وحقًا هي من أفضل ما قرأت في هذا المجال ، وأرى بأنكم أفضل موقع عربي وسيحتل قريبًا الصدارة في مجال التسويق الإلكتروني، تحياتي الحارة ،،


أهمية الذكاء الإصطناعي في مجال التسويق الإلكتروني

80% من العملاء يحبون بوتات الدردشة إليك ما تقوله الأرقام

كيف تستخدم مجموعات فيس بوك للترويج لأعمالك وشركتك الناشئة
آبل توسع إعلانات البحث على آب ستور إلى 46 بلدا آخر
تعد إعلانات البحث على آب ستور أداة متاحة للمسوقين الذين يريدون الترويج لتطبيقاتهم المتاحة على المتجر وزيادة عدد التنزيلات والظهور…

أخبار تقنية
التجارة الإلكترونية في ألمانيا بقيمة 58.8 مليار في عام 2019
من المتوقع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية في ألمانيا إلى 58.5 مليار يورو بحلول نهاية عام 2019، وهذا يعني زيادة…

أخبار تقنية
انستقرام ستوفر للتجار بيع المنتجات مباشرة على التطبيق
في خبر جيد بالنسبة للتجار والعلامات التجارية وحتى المستهلكين أضافت انستقرام ميزة جديدة من شأنها أن توفر إجراء المعاملات التجارية…

أخبار تقنية
يوتيوب يحارب المعلومات الخاطئة في نتائج البحث بهذه الطريقة
من الأكيد أن يوتيوب يعاني من كثرة مقاطع الفيديو التي تروج للأكاذيب والمعلومات المغلوطة والأخبار المزيفة وحتى نظريات المؤامرة الخاطئة.…

أخبار تقنية
الآن يمكنك حذف تغريدات تويتر المخالفة التي تروج لمعلوماتك الخاصة
تتطلع تويتر إلى تحسين استجابتها لانتهاكات الخصوصية الشخصية على النظام الأساسي عن طريق إضافة خيار جديد للمستخدمين لتحديد نوع المعلومات
أخبار تقنية
يوتيوب يغير نظام الإنذارات بسبب المخالفات على منصته
يُجري منصة يوتيوب تغييرات على كيفية منحه مخالفات للمستخدمين الذين ينتهكون إرشادات المنتدى والقوانين الخاصة به. يمكن أن تؤدي الإنذارات…

جميع الحقوق محفوطة لموقع سيو بالعربي عرض الموقع بنسخة الكمبيوتر
"آلاء اشرف محمد "

اعلانات الانترنت
اعلانات الانترنت هي شكل من اشكال التسويق الالكتروني الأكثر معاصرة، حيث أننا ومع بلوغ مستخدمي الانترنت إلى أعداد ضخمة، يبدو بأن الانترنت اليوم هو الشغل الشاغل الذي يأخذ معظم اهتمامنا وبات هو المصدر الأول للحصول على المعلومات وسماع الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية وكذلك نجده اليوم يقوم بدور محوري وكبير جداً في مجال التواصل الالكتروني وبالتالي وأمام هذا الزخم الكبير الذي يحصده الانترنت وأمام وتيرة تزايد عدد المستخدمين بشكل متصاعد كان لابد من استغلال تلك الأمور والاستفادة منها تسويقياً.

اعلانات الانترنت :
عندما نسمع مصطلح اعلانات الانترنت يتبادر مباشرة إلى أذهاننا مفهوم التسويق، حيث تلعب اعلانات الانترنت دوراً محورياً في مجال التسويق وتعتمد أهمية الانترنت على:

سرعة انتشار الإعلان عليه.
رخص ثمن وتكلفة الإعلان مقارنة بالطرائق الأخرى المستخدمة لتسويق الإعلانات.
كثرة المستخدمين النشيطين على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
قدرتها على تحقيق مكاسب مادية حقيقة.
ميزات نشر اعلانات محركات البحث والـ PPC الربح عبر النقر على الانترنت.
طرائق نشر اعلانات الانترنت:

التعامل مع الشبكة العنكبوتية في ظل تواجد أكثر من مليار مستخدم لها يحتاج إلى احترافية عالية وفكر متقدم يفهم كيف تسير الأمور على شبكة الانترنت ويستطيع أن يستغل الإعلانات بالشكل الذي يحقق الأهداف الخاصة بنشر الإعلان سواء كانت أهداف تسويقية بحتة أو أهداف ترويج أو أهداف تتعلق بتحقيق الربح المالي ولكن أياً كان الهدف لابد من أن يكون هنالك:

اعلان متميز مصمم بطريقة جذابة.
منصة من أجل نشر الإعلان وهي تكون إما موقع الكتروني على أحد محركات البحث أو تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
أن تكون المنصة المستخدمة في نشر الإعلان عليها ذات عدد متابعين كبير وتستقطب الشرائح المستهدفة التي تهتم بمحتوى الإعلان.
وفي هذا الصدد فإن عدد متابعي المنصة الالكترونية المستخدمة في نشر الإعلان يزداد كلما كان الموقع الإلكترونية أو الصفحات المستخدمة على الانترنت أو على شبكات التواصل الاجتماعية تحقق الشروط الخاصة في أفضلية ظهورها لدى البحث عن مضمون الإعلان كما هو الحال بالنسبة لقواعد السيو ومحرك غوغل حيث أن المحرك يعتمد إظهار المواقع والصفحات التي تحتوي مضمون موافق لقواعده الخاصة والمعروفة باسم سيو.



إذاً يمكنكم التسويق والترويح لأي نوع من المنتجات والخدمات والنجاح بذلك في حال توفرت الخبرة الكافية للتعامل مع محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي كما يمكنكم الاستعانة بالشركات المميزة التي اشتهرت واستطاعت أن تمتلك عدد من العقول الشابة والخبيرة التي تفهم أدق التفاصيل الخاصة في كيفية تحقيق أفضل استغلال عن طريق اعلانات الانترنت.

 "هاجر محمد عباس"

دعنا نعرض عليك خطة من 6 خطوات ستساهم (نحن واثقون) في زيادة مبيعاتك، خاصة إن طبقتها باستخدام الأدوات الإعلانية التي توفرها شبكة إعلانات حسوب.

الخطوة الأولى – حدّد زبائنك
Winner
قبل كل شيء عليك تحديد نوعية الزبائن التي سوف تستهدفها بحملتك الاعلانية. ولأجل ذلك عليك أن تجيب بصدق وصراحة عن بعض الأسئلة، وهو ما سيساعدك بالطبع على تنفيذ حملتك الاعلانية بدقة أعلى ونجاح أكبر. لا تجب بطريقة تعكس آمالك وتوقعاتك، بل أجب بطريقة تعكس الواقع والحقيقة.

# ما هي نوعية الأشخاص التي ستستهدفها الحملة؟

# أي نوعية من المواقع على الانترنت يرتاد هؤلاء الأشخاص؟

# في أي الدول العربية يقطن زبائنك الذين قد يهتمون بمنتجك؟ هل تريد استهداف نفس زبائنك السابقين ام تريد الوصول لزبائن جدد في دول جديدة؟

# من أين عادة يشتري هؤلاء الأشخاص المنتجات التي سأقوم بترويجها أو المنتجات التي يروجها منافسيّ في السوق؟

# ما هي كلمات البحث التي يستعملها الزبائن للبحث عن منتجاتي او منتجات منافسيّ الشبيهة بمنتجاتي؟

إجابتك عن هذه الأسئلة ستساعدك على تحديد الأشخاص الذين ستستهدفهم حملتك الاعلانية، وهذا مهم جداً في بناء وتنفيذ الحملة. قد تكون هناك أسئلة أخرى يجب ان تجيب عليها، لكنها تتعلّق بنوعية منتجك وكيفية تسويقه. لا تنسَها!

الخطوة 2: حدد أين تود نشر إعلاناتك
اسأل نفسك، أين سأقوم بنشر اعلاناتي؟ الخبرة التي اكتسبناها في شبكة إعلانات حسوب تؤكد أن أفضل تكتيك إعلاني هو نشر الإعلانات في عدد من المواقع، لا حصرها في موقع واحد أو اثنين، فذلك يضمن وصول اعلاناتك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، وخاصة الزبائن الجدد.

حين تستعرض قائمة المواقع التي يمكنك أن تنشر اعلاناتك فيها، عليك الأخذ بعين الاعتبار أهم العوامل التي تجعل من المواقع المتوفرة إما صالحة لنشر إعلاناتك أو غير صالحة. هذه العوامل هي:

عدد زوار الموقع (ترافيك- traffic).
محتوى الموقع ونوعية زواره.
الدولة التي نشأ فيها الموقع، أو الدولة التي يأتي منها معظم زواره.
اللغة التي يتكلّم بها زوار الموقع.
الجهاز الذي يستخدمه معظم زوار الموقع (مثلا حاسب شخصي، حاسوب ماك، حاسب لوحي، هاتف خلوي ذكي، إلخ). فهناك مثلاً مواقع مخصصة لمستخدمي أجهزة ماك فقط، وهناك مواقع مخصصة لمستخدمي الحواسيب اللوحية فقط، وهكذا.
في شبكة إعلانات حسوب، هناك “شبكة الظهور” التي فيها يتم نشر اعلانك في كل شبكة المواقع المشتركة في الشبكة والتي تحمل المواصفات التي تريدها، وهناك “متجر الإعلانات” الذي يتيح لك نشر اعلاناتك في مواقع محددة تختارها انت.

“متجر إعلانات حسوب” هو الطريقة الأسهل لشراء الإعلانات في الويب العربي، حيث يتيح لك شراء مساحات إعلانية محددة  في المواقع المتوفرة في المتجر والتي قامت بتخصيص مساحات إعلانية وعرضها في المتجر، وذلك على أساس سعر شهري ثابت لا يتغيّر بأي عوامل.

أما شبكة الظهور فتتيح لك الاختيار من بين العوامل المذكورة أعلاه، إضافة للعوامل المذكورة في الخطوة 1 أعلاه، من أجل ضمان ظهور إعلاناتك للأشخاص المستهدفين فقط، بدل تبديد ميزانيتك الاعلانية على إعلانات سيراها أشخاص غير مهتمين أصلا بمنتجك. ولذلك فيمكنك تحقيق فائدة كبيرة من الاستعانة بشبكة الظهور في شبكة إعلانات حسوب لأجل استهداف أفضل لزبائنك من بين زوار نخبة المواقع المنضمة لشبكة إعلانات حسوب.

الخطوة 3 – اختر طريقة الإعلان
الخدمات الاعلانية على الانترنت تتيح عدة طرق أو صيغ إعلانية، مثل PPC (الدفع مقابل النقرة ويسمّى أيضاً CPC– التكلفة مقابل النقرة) ، أو CPM (السعر مقابل الظهور – عادة 1000 ظهور للإعلان). الفرق بين الصيغتين هو أنه في الطريقة الأولى يدفع المُعلِن مقابل كل نقرة على إعلانه؛ بينما في الثانية يدفع مقابل مجرّد ظهور الإعلان في الموقع، سواء نقر عليه زوار الموقع أو لم ينقروا.

ppc
اختيار أي من الطريقتين يتعلّق بالهدف من الإعلان فإن كان هدفك من الإعلان هو كسب زبائن جدد (وهو عادة الحال)، فالأولى هي المفضلة، لكن إن كان يكفيك أن يرى الزوار الإعلان فقط فقد تكون الصيغة الثانية هي الأنسب لك. وبما أننا نتحدث عن توسيع قاعدة زبائنك والوصول لزبائن جدد، أي تحقيق مبيعات أكثر، فإن مجرد رؤية الزوار للإعلان لن يفيد مالم يقوموا بالنقر على الإعلان ورؤية منتجك. ولذلك فالصيغة الأولى هي الأنسب لك.

شبكة إعلانات حسوب تتيح الإعلان بصيغة PPC، وتتيح لك تحديد سعر النقرة الذي تريد، وتوفر لك أدوات مميزة للتأكد من أن التسعيرة التي حددتها هي الأفضل لميزانيتك، والأضمنلظهور إعلاناتك في ظل وجود معلنين منافسين لك في الشبكة.

الخطوة 4 – أنشئ الإعلانات


لا حاجة للقول بأن عليك انشاء أكثر من اعلان واحد لكي تستخدم الثاني إن لم ينجح الأول. خذ بعين الاعتبار ما يلي:

# اسأل نفسك، ما هو الذي أقوم بالإعلان له؟ إن كنت تبيع شوكولاتة فأنت لا تروّج الشوكولاتة للمستهلكين بل توفّر لهم الطعم اللذيذ. إن كنت تبيع ألعاب الكمبيوتر، فأنت لا تبيع أقراص ليزر، بل ساعات من المتعة. صغ اعلاناتك بحيث تعكس هذه الروح.

# اجعل اعلاناتك بحيث تخاطب عاطفة المستهلكين. الإعلانات التي تنجح في ذلك هي أكثر الإعلانات تأثيراً.

# دع الإعلان يخاطب الجمهور، باستخدام ضمائر “انت”، “أنتم”، وليس “انا” او “نحن”، الخ.

# تأكد من تضمين عناصر الجاذبية في إعلاناتك. انظر هنا لنصائح حول كيفية انشاء إعلانات مؤثرة على الانترنت.

# تأكد من تصميم الإعلان بحيث يبرز في الموقع الذي سيُنشر فيه. مثلاً إن كان الأزرق يطغى على ألوان الموقع، يحبذ اختيار لون خلفية غير الأزرق للإعلان مثل الأصفر أو الأبيض، بحيث يبرز في الموقع ولا يكون شبه غير مرئي.

# تأكد من إنشاء إعلانات بعدّة أشكال: نصيّة، صورية (بانر) وفيديو أيضاً. شبكة إعلانات حسوب توفر كل هذه الأشكال الإعلانية.

الخطوة 5 – تحديد الميزانية
budget
استعرض الإعلانات التي تود ترويجها في إطار حملتك الإعلانية، والمواقع التي قررت أن تعلن فيها، وطريقة الإعلان.

حضّر قائمة تفصيلية تظهر فيها:

الإعلانات وأنواعها (بانر، نص، فيديو).
المواقع التي ستنشر فيها واحد من الإعلانات او أكثر.
الميزانية التي ستخصصها لكل إعلان \ موقع.
الفترة الزمنية الكليّة للحملة الاعلانية كاملة.
الميزانية التي ستخصصها لكل الحملة الاعلانية، يشمل كل الإعلانات في كل المواقع.
الخطوة 6 – التنفيذ والمراقبة
ما تبقى هو أن تبدأ بنشر إعلاناتك.. ولكــن ليس هذا هو كـل شيئ !

لا تستعمل كل اسلحتك مرة واحدة !

ابدأ الحملة بعدد معين من الإعلانات، وضع الإعلانات الباقية في قائمة انتظار. في حال كانت النتائج جيدة، تابع. إما أن رأيت ان الإعلانات التي بدأت بها الحملة لا تحقق النتائج المرجوة، فاعلم أن الوقت قد حان لتغيير الإعلانات، وربما أيضا تغيير المواقع التي أعلنت فيها.

عليك مراقبة أداء إعلاناتك والمردود الذي تحصل عليه من كل واحد منها، ودراسة النتائج بتأنٍّ وإجراء تغييرات إن لزم الأمر. فمثلاً إن رأيت ان إعلانات البانر لمنتج معيّن تجذب عددا أكبر من النقرات، وأن الإعلانات النصية تكاد تكون ميّتة، استبدل اعلاناتك النصية بإعلانات بانر.

assessment
كذلك، إن رأيت أن سعر النقرة الذي حددته انعكس سلباً على أداء الإعلانات بسبب وجود منافسين لك يدفعون أكثر مقابل النقرة وهو ما يعني ظهور إعلاناتهم بدل إعلاناتك، عليك تغيير سعر النقرة لبعض أو كل الإعلانات لتبقى في المعركة!

تذكّر أن شبكة إعلانات حسوب توفر لك معلومات دقيقة جدا عن أداء الإعلانات وهو ما يساعدك على تقييم الوضع واتخاذ قرارات من شأنها زيادة أرباحك.

أخيرا: قد تكتشف لاحقاً أن الأسلحة التي نزلت بها للمعركة غير فعالة أو انها بحاجة لشحذ وترميم أو حتى تغيير. لا تتردد في فعل ذلك كي لا تجد نفسك في نهاية المعركة وقد خرجت بخفّي حُنين!
_هاجر عباس محمد_

الاعلان علي شبكه الانترنت هو شكل من أشكال الترويج التي تستخدم شبكه الانترنت والشبكات العالميه لإرسال رسائل تسويقية تجذب الزبائن
ويتميز الاعلان علي الانترنت عن الاعلان التقليدي بالإصرار المباشر للمعلومات والمحتويات التي لا يحدها المكان ولا الزمان ،هناك بالطبع منصات الاعلان علي الفيس بوك وأيضا جوجل ادووردس المكتسحه في مجال الاعلان علي المواقع واستهداف كلمات البحث في محرك البحث جوجل
Facebook advertising ،Google Adwords
كما أن هناك شركات تسويق الكتروني متعدده تقوم بالنشر وإعداد المقالات وخلافه
كما ظهرت في الاونه الاخيره شركات متخصصه في مجالات الإعلانات المموله المدفوعه علي المنصات المختلفه مثل فيسبوك جوجل ادووردس، ياهو ، يوتيوب ، تويتر
ومن أوائل تلك الشركات" شركه اعلانات متخصصه احترافيه " وهي من أفضلها علي الاطلاق حيث لا تعتمد اي طرق ملتوية في التعاملات الماديه مع العملاء وإنما ترسل لهم تقارير مفصلة ليس فقط عن عدد النقرات والتفاعل مع الاعلان وإنما أيضا تقارير بالمبالغ المدفوعه فعليا في الإعلانات بالاضافه الي كل التقارير التفصيلية الممكنة من كلمات بحث ومرات ظهور
فهي غالبا الافضل في مجال الإعلانات المموله علي الانترنت
المزايا
تصل الرسائل في وقتها لان تغيير المحتوي عاده ما يكون سهلا وفوريا.
يمكن للاعلانات عبر الإنترنت ان تتسم بالتفاعل مع الجمهور ، حيث يمكنك السؤال عن رد فعل المشاهد او استقبال طلبات او الاجابه عن الاسئله مباشره وفي نفس الوقت.
يمكن لعلامات الاعلان الظهور حسب عدد المرات التي تريدها،فالانترنت متاح في جميع الأوقات
العيوب
لايجب ان يكون الاقدام علي الاعلان عبر الانترنت قد اتي من فراغ ، بل لابد من أن يكون الاعلان بهذه الطريقه واحدا من مكونات استراتيجية التسويق عبر الإنترنت
يمكن أن تختلف تكلفه الاعلان عبر الانترنت اختلاف كبير من طريقه لاخري،لذا من الأفضل مقارنه عدد من المواقع التي يزورها عدد كبير من الأشخاص لتحديد افضل الطرق لانفاق اموالك علي الاعلان بهذه الطريقه
المراجع
IAB internet advertising revenue report ,2013 full ^
Malware & Botnets ".National cyber Security Alliance
3rd party Data Collection Principles from ^ TRUSTe.com
هايدي مجدي حلمي عبد المجيد


اهم اساليب الدعاية والتسويق الالكتروني
اعداد / سلوي محمد أحمد حمزه

المقدمة :
بعد التطورات الهائلة التي حدثت ف المجالات التجارية وازدحام الاسواق استطاع الانترنت كوسيلة اتصال حديثة ان يتخطي كل القيود والحواجز ، حيث ساهم بشكل كبير في عملية الدعاية والاعلانات من خلال تسهيل عملية البيع والشراء  ،  والتسويق الالكتروني هو ابرز واهم نشاطات التجارة الالكترونية التي تتم عبر الانترنت ، ذلك ان الوظيفة التسويقية هي الوظيفة التي تسعي إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلي المستهلك من خلال استخدام ادوات واساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لاطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئة شديدة التغيير ، وتتم هذه العملية بواسطة الانترنت في ممارسة كافة الانشطة التسويقية
 كالاعلان والترويج والبيع والتوزيع وغيرها.

اثر التسويق الالكتروني علي الاعلان :
الاعلان وسلية غير شخصية لتقديم السلع والافكار والخدمات وترويجها بواسطة جهة معلومة مقابل اجر وقد اصبح الاعلان عبر الانترنت في الوقت الحاضر فرعاً مهماً من الاعلان التجاري الذي يضم رسائل قصيرة وصور متحركة لايصالها للزائرين للموقع ، وهناك انواع عديدة للاعلانات عبر الانترنت منها الاعلان الثري الذي يستخدم برنامج جافا  وهو يضمن التفاعل مع مستخدم الانترنت بحيث يتجاوب مع الاعلان ،  والاعلان عبر الانترنت يشكل وسيلة منخفضة التكاليف كما ان الاعلان عبرها يتميز بالمرونة لامكانية تغيير الاعلان تبعاً لتطور المنتجات والخدمات ، كما ان الاعلان عبر الانترنت يساعد المؤسسة في الحصول علي معلومات احصائية حول نجاح الاعلان ورضا الزبائن ، ويعتبر الاعلان عبر الانترنت وسيلة حديثة العهد مقارنة بالوسائل الاخري كالتليفزيون والراديو كما ان الاعلان عبر الانترنت تكلفته زهيدة مقارنة بالوسائل الاخري البديلة ،  وهذه الاعلانات التي تتم عبر الانترنت لا تحتاج الي موافقة رسمية مما يخفض من اجراءات الاعلان .

النشر والدعاية :
النشر او الدعاية وسيلة مجانية غير شخصية لتقديم
المعلومات او الافكار عن السلع والخدمات للجمهور
بواسطة جهة معلومة ، وشبكة الانترنت وسيلة مهمة
ومصدر هام للنشر في العالم من خلال بنوك المعلومات
ومجموعات الاخبار التي تقدم معلومات مستمرة عن
اهم ما يدور في العالم في جميع النواحي سواء علي
الصعيد السياسي والاقتصادي .

وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة
اعلانية :
سميت تلك المواقع بانها مواقع اجتماعية لانها اشتقت
من مفهوم " بناء مجتمعات " والتي من خلالها يستطيع
المستخدم الانضمام لهذه المجتمعات من خلال التعرف
علي اشخاص لديهم نفس الاهتمامات ، ونظرا لقدرتها
علي الانتشار وحفظ المعلومات وتخزينها دون تكاليف
باهظة اصبحت وسيلة مهمة من الوسائل الاعلانية
التي تستخدمها حملت التسويق الاجتماعي، لذلك اتجهت
الشركات والمؤسسات الي انشاء مواقع خاصة بهم علي
الانترنت ليتم عرض الحملات الاعلانية المختلفة ، وهي
الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها الاعلان البديل الذي
قرب المسافات بين الشعوب وتعددت هذه الشبكات
واستأثرت بجمهور واسع من المتلقين ، ومن اهم هذه
المواقع : فيس بوك ، تويتر، يوتيوب .

خطوات الاعلان عبر الانترنت :
ايجاد مزود خدمة وهي الشركة التي تزود خدمة الارتباط
بالشبكة عبر الانترنت والمسوق يحتاج إلي مزود خدمة
عالي المواصفات لامكانية رؤية الاعلان واضح بالصوت
والصورة وان يكون التصميم الفني عالي المستوي ،
وايجاد الشركة الاعلانية التي ستقوم بتأسيس الموقع
عبر الانترنت والمسئولة عن صيانته وتحديثه .

المصادر :
التسويق والتجارة الالكترونية ، رضا عبد الغفار ، السيد
صلاح الدين (معهد النيل العالي)
تصميم الحملات الاعلانية للتسويق الاجتماعي علي
الانترنت ، عبير حسن عبد، سمير هاني السعيد (كلية
الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان)


اهم اساليب الدعاية والتسويق الالكتروني
اعداد / سلوي محمد أحمد حمزه

المقدمة :
بعد التطورات الهائلة التي حدثت ف المجالات التجارية وازدحام الاسواق استطاع الانترنت كوسيلة اتصال حديثة ان يتخطي كل القيود والحواجز ، حيث ساهم بشكل كبير في عملية الدعاية والاعلانات من خلال تسهيل عملية البيع والشراء  ،  والتسويق الالكتروني هو ابرز واهم نشاطات التجارة الالكترونية التي تتم عبر الانترنت ، ذلك ان الوظيفة التسويقية هي الوظيفة التي تسعي إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلي المستهلك من خلال استخدام ادوات واساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لاطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئة شديدة التغيير ، وتتم هذه العملية بواسطة الانترنت في ممارسة كافة الانشطة التسويقية
 كالاعلان والترويج والبيع والتوزيع وغيرها.

اثر التسويق الالكتروني علي الاعلان :
الاعلان وسلية غير شخصية لتقديم السلع والافكار والخدمات وترويجها بواسطة جهة معلومة مقابل اجر وقد اصبح الاعلان عبر الانترنت في الوقت الحاضر فرعاً مهماً من الاعلان التجاري الذي يضم رسائل قصيرة وصور متحركة لايصالها للزائرين للموقع ، وهناك انواع عديدة للاعلانات عبر الانترنت منها الاعلان الثري الذي يستخدم برنامج جافا  وهو يضمن التفاعل مع مستخدم الانترنت بحيث يتجاوب مع الاعلان ،  والاعلان عبر الانترنت يشكل وسيلة منخفضة التكاليف كما ان الاعلان عبرها يتميز بالمرونة لامكانية تغيير الاعلان تبعاً لتطور المنتجات والخدمات ، كما ان الاعلان عبر الانترنت يساعد المؤسسة في الحصول علي معلومات احصائية حول نجاح الاعلان ورضا الزبائن ، ويعتبر الاعلان عبر الانترنت وسيلة حديثة العهد مقارنة بالوسائل الاخري كالتليفزيون والراديو كما ان الاعلان عبر الانترنت تكلفته زهيدة مقارنة بالوسائل الاخري البديلة ،  وهذه الاعلانات التي تتم عبر الانترنت لا تحتاج الي موافقة رسمية مما يخفض من اجراءات الاعلان .

النشر والدعاية :
النشر او الدعاية وسيلة مجانية غير شخصية لتقديم
المعلومات او الافكار عن السلع والخدمات للجمهور
بواسطة جهة معلومة ، وشبكة الانترنت وسيلة مهمة
ومصدر هام للنشر في العالم من خلال بنوك المعلومات
ومجموعات الاخبار التي تقدم معلومات مستمرة عن
اهم ما يدور في العالم في جميع النواحي سواء علي
الصعيد السياسي والاقتصادي .

وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة
اعلانية :
سميت تلك المواقع بانها مواقع اجتماعية لانها اشتقت
من مفهوم " بناء مجتمعات " والتي من خلالها يستطيع
المستخدم الانضمام لهذه المجتمعات من خلال التعرف
علي اشخاص لديهم نفس الاهتمامات ، ونظرا لقدرتها
علي الانتشار وحفظ المعلومات وتخزينها دون تكاليف
باهظة اصبحت وسيلة مهمة من الوسائل الاعلانية
التي تستخدمها حملت التسويق الاجتماعي، لذلك اتجهت
الشركات والمؤسسات الي انشاء مواقع خاصة بهم علي
الانترنت ليتم عرض الحملات الاعلانية المختلفة ، وهي
الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها الاعلان البديل الذي
قرب المسافات بين الشعوب وتعددت هذه الشبكات
واستأثرت بجمهور واسع من المتلقين ، ومن اهم هذه
المواقع : فيس بوك ، تويتر، يوتيوب .

خطوات الاعلان عبر الانترنت :
ايجاد مزود خدمة وهي الشركة التي تزود خدمة الارتباط
بالشبكة عبر الانترنت والمسوق يحتاج إلي مزود خدمة
عالي المواصفات لامكانية رؤية الاعلان واضح بالصوت
والصورة وان يكون التصميم الفني عالي المستوي ،
وايجاد الشركة الاعلانية التي ستقوم بتأسيس الموقع
عبر الانترنت والمسئولة عن صيانته وتحديثه .

المصادر :
التسويق والتجارة الالكترونية ، رضا عبد الغفار ، السيد
صلاح الدين (معهد النيل العالي)
تصميم الحملات الاعلانية للتسويق الاجتماعي علي
الانترنت ، عبير حسن عبد، سمير هاني السعيد (كلية
الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق