عنوان الموضوع ( دراسات وابحاث عن العلامات التجارية )
إعداد( اميمة عبدالمقصود ، دعاء محمد احمد علي ، منة الله خالد عبدالعزيز مصطفي )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
البحث الأول :-
الاسم : "بحث قانوني عن العلامة التجارية
الكاتبة : أمل المرشدي
مكان نشره :استشارات قانونيه مجانيه / محاماة نت
نبذة مختصره عن هذا البحث : تعتبر العلامة دليل مهم للمستهلك يمكنه من التعرف على مصدر المنتجات والخدمات وتميزها وبالتاي تسهيل العملية التسويقيه عليه، إلا أنها معرضة لمخاطر التزوير والتقليد، مما جعل الدول تسعى جاهدة إلى تبني نظام حمائي يكفل لها عدم على العلامات التجارية، وذلك بإصدار نصوص قانونية وطنية وإبرام معاهدات دولية للبث في أحكام العقوبات المقرر على مختلف الجنح الناتجة عن تقليد العلامات التجارية، فقد تكون هذه العقوبات مدنية أو جنائية ،ومع هذا يبقى التقليد ظاهرة تؤثر سلبا على المنتجات الوطنية، كما تتعرض لسلامة وأمن البلاد اقتصاديا، وهذا يستوجب المزيد من التشديد على الأسواق والمنتجات.
البحث الثانى :-
الاسم :" بحث حول العلامات التجارية"
تاريخ النشر : 1فبراير، 2019
الكاتبه: هادير سيد
مكان نشره : موقع المرسال
يشمل البحث عدة عناصر وهي:
1-أهمية العلامة التجارية
2-معايير اختيار علامة تجارية مثل :
اولاً :رموز تعتبر من العلامات التجارية ثانياً :رموز لا تعد من العلامات التجارية
3-تسجيل العلامات التجارية
4-أنواع العلامات التجارية ومنها :-
اولاً:العلامات المبتكرة ثانياً :العلامات الإيحائيه ثالثاً :العلامات العامه رابعاً :العلامات الوصفيه
مقدمة : العلامة التجارية هي أي إسم أو تصميم أو علامة أو مصطلح أو حتى رمز، أو خليط من هذه الأشياء يكون الغرض منه تمييز سلعة معينة أو شركة معينة عن باقي الشركات والمنتجات الأخرى، والغرض الاساسي من العلامة التجارية تسويق المنتجات عن طريقها، ويكون لها حق ملكية لأصحاب المنتج فقط ولا يحق لأي شركة أخرى إستعمال نفس العلامات التجارية الخاصة بشركات أخرى
اهمية العلامة التجارية :-
– فائدتها بالنسبة لمنتج السلعه، أنه وحده من يستخدمها للترويج لسلعته، حتى تكون مميزة لما ينتجه من سلع وتكون معروفة أنها تابعه له وحده.
– قيمة هذه العلامة تزداد مع زيادة جودة السلعةأو المنتج، وبالتالي كل منتج يريد أن تكون علامته التجارية أكثر شهرة وبالتالي يسعى دائما لتطوير السلع والمنتجات التي ينتجها.
– مفيدة جدا في جذب إنتباه المستهلكين للسلع، فهي تعطي طابع مميز للسلعة وتميزها عن باقي السلع.
– تسهل على المستهلكين معرفة مصدر المنتج، فمثلا لو كانت علامة خاصة بماركة معينة من الشنط والأحذية، فعندما تلاحظ العلامة الموضوعة عليها سوف تعرف بأنها تابعة لهذه الشركة، وسوف تعرف مصدرها.
معايير إختيار علامة تجارية
هناك بعض الرموز التي من الممكن إعتبارها علامة مميزة للمنتجات وعلامات أخرى لا تعتبر من علامات تجارية، ولابد من التمييز بينهما في كالتالي:
رموز تعتبر من العلامات التجارية
– ممكن للعلامة أن تكون عبارة عن إسم أو أرقام، فقد تكون إسم كإسم صاحب الشركة مثلا أو إسم مكان مثل العلامة التجارية الخاصة بموبايلات نوكيا حيث أن الإسم مأخوذ من إسم مدينة، أو من الممكن الحصول عليه من عن طريق جمع مجموعة أرقام مثل العلامة 501.
– من الممكن إستخدام رمز معين أو صورة معينة لشخص عادي أو لنجم مشهور، فيمكن إتخاذ النجمة أو الشمس كعلامة، أو إستخدام صورة لنجم مشهور كعلامة، المهم أن تكون أول من يستخدم هذا الرمز أو الصورة ولا تقلد علامة خاصة بمنتج أو شركة أخرى.
– ممكن أن تكون العلامة عبارة عن الشكل الخارجي للمنتج وغلافه الخارجي ولو كان هناك تموجات للغلاف من الخارج وغيرها من العلامات التي تميز الشكل الخارجي للمنتج.
رموز لا تعد من العلامات التجارية
العلامات التي من الممكن أن تكون منافية للشريعة الإسلامية أو للأداب العامة والأخلاق لا يمكن أن نعتبرها من ضمن العلامات التجارية، كما أن العلامات التي تخص الديانات أو الرموز الوطنية لا يمكن إستخدامها كعلامة لمنتج، فمثلا لو كان هناك صاحب شركة ينتج المشروبات الكحولية، لا يمكنه وضع رمز إسلامي عليها كعلامة لها، لأنها في الأساس محرمة شرعا.
تسجيل العلامات التجارية
لابد من كل مالك سلعة ولها علامة خاصة بها أن يقوم بتسجيل هذه العلامة للحصول على حقوق الملكية الخاصة بالعلامة ولا يمكن لأي شخص آخر أن يستعمل نفس العلامة تحت أي ظرف، فلو إستخدم أحد ما علامتك التي قمت بتسجيلها يمكنك أن تبلغ عنه السلطات وأن تطبق عليه القانون وأن تلزمه بدفع غرامة لقاء ما تسبب من أضرار.
ولتسجيل العلامة الخاصة بك لابد من أن تقوم بالتالي:
– لابد أولا أن تكون صاحب منتج معين ولك مشروع إقتصادي خاص بك.
– لابد من أن تقوم بتقديم طلب لتسجيل العلامة الخاصة بمنتجك للجهات المختصة بهذا الأمر ، ويكون مع الطلب صورة للعلامة وبيان بالمنتجات التي سوف تضع عليها العلامة.
أنواع العلامات التجارية
أولا العلامات المبتكرة
وتنقسم هذه العلامات إلى نوعين الأول هو الذي ليس له معنى، أي يتخذ إسم ليس له وجود في اللغة ، وإنما هي علامة ترتبط فقط بالمنتج، حيث يقوم المنتج بعمل دعايات ضخمة وتسويق بطرق مبتكرة حتى يجعل هذه العلامة ترتبط في الأذهان بالمنتج الخاص به دون غيره، وهذا النوع من العلامات يحظى بحماية قانونية كبيرة.
والنوع الثاني هو علامة مبتكرة ولكن تستخدم كلمة لها معنى في اللغة، ولكن لا يوجد رابط بينها وبين المنتج، مثل العلامة الخاصة بـ شركة أبلفهي معروف أنها علامة خاصة بشركة تنتج موبايلات وأجهزة لابتوب، ولكن الإسم ليس له علاقة بالمنتجات نفسها.
ثانيا: العلامات الإيحائية
وهي علامة توحي بماهية المنتج الذي تستخدم لتسويقة، ويكون في هذه العلامة بعض صفات المنتج ولكن لا تصفه بصورة مباشرة.
ثالثا: العلامات العامة
وهذا النوع من العلامات لا يمكن حمايته قانونيا، حيث أنه يستخدم كلمة مباشرة لوصف المنتج الذي يتم تسويقه، وبالتالي فكل الشركات التي تنتج نفس المنتج لابد من أن تستخدم نفس الكلمة للتسويق لمنتجاتها، وبالتالي لا يمكن تسجيلها كعلامة خاصة بشخص معين دون غيره.
رابعا: العلامات الوصفية
وهذه العلامات تصف المنتج بصورة مباشرة وبالتالي حمايتها القانونية صعبة بعض الشئ، حيث أن العلامة وحدها تجعلك تعرف ما هو المنتج، ولكن هذا يجعل الكثير من العلامات متشابهة وبالتالي فالمستهلك لن يكون قادر على تمييز المنتجات.
المراجع:
o What Is A Brand
___________________________________________________________________
البحث الثالث :-
الاسم: " العلامات التجارية"
مكان نشره واصداره : بوابة مصر للملكية الفكرية
نبذة مختصرة :
العلامات التجارية :
هى أى إشارة مميزة تستخدم للتمييز بين السلع والخدمات المختلفة بعضها عن البعض. وتشتمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلا مميزا ، والإمضاءات ، والكلمات ، والحروف والأرقام ، الرسوم والرموز ، وعناوين المحال ، الدمغات والأختام ، والتصاوير والنقوش البارزة ، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلا خاصا ومميزا ، وكذلك أى خليط من هذه العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما فى تميز منتجات عمل صناعى أو استغلال زراعى ، أو استغلال للغابات أو لمستخرجات الأرض أو أية بضاعة ، وإما للدلالة على تأدية خدمه من الخدمات وفى جميع الأحول يتعين أن تكون العلامة مما يدرك بالبصر .
وتوفر العلامة التجارية الحماية لمالكها حقاً استئثارياً فى الانتفاع بالعلامة لتحديد السلع أو الخدمات . وجدير بالذكر أنه يجب إيداع طلب تسجيل العلامة فى مصر يتم بمكتب العلامات التجارية بمصلحة التسجيل التجارى وفقا للشروط والإجراءات المنصوص عليها فى القانون واللائحة التنفيذية .
ولابد أن تتمتع العلامة بكونها مميزة ؛ بمعنى أن تكون قادرة على تمييز منتج معين أو خدمة معينة حسبما تكون علامة تجارية أو علامة خدمية . ولكن لابد أن نعرف أيضاً أن صفة التميز التى تتمتع بها العلامة هى صفة قابلة للزوال إذا ما لم يتم استخدام العلامة تجارياً لعدد معين من السنوات المتتابعة وهذا ما يسمى بإلغاء العلامة التجارية نظراً لعدم الاستخدام , وفى هذه الحالة تسقط العلامة فى الملك العام ويحق لأى فرد أو جهة آخرى اسخدامها تجارياً للإعلان عن منتجاته أو خدماته .
وهناك مجموعة من الأسباب التى تؤدى لرفض طلب تسجيل علامة عند التقدم لمكتب العلامات التجارية المصرى . ومن أحد أهم هذه الأسباب هو أن تكون العلامة وصفية . وتعتبر العلامة علامة وصفية إذا ما اشتملت على أية عبارة أو شكل من الأشكال يصف طبيعة أو نوع أو قيمة أو مكان نشأة السلعة أو الخدمة التى تقدمها , وعلى هذا فلا يصح أن تشتمل العلامة المُراد حمايتها على أية إشارة تشرح الجزئية المُراد حمايتها فى المنتج أو الخدمة .
ومن الأسباب الأخرى لرفض تسجيا علامة تجارية هى أن تكون العلامة منافية للآداب العامة أو أن تكون العلامة علامة مطابقة أو مشابهة لعلامات آخرى معروفة ومشمولة بالحماية سلفاً الأمر الذى يعتبر إنتهاكاً لحقوق الغير .
وأخيراً نود أن نشير إلى أن المدة القانونية التى قررها القانون للحماية هى عشر سنوات ويسمح بتجديدها عدد لا نهائى من المرات نظير دفع الرسوم المقررة للتجديد باللائحة التنفيذية للقانون.
البحث الرابع :_
الإسم :" الخصائص الخمسة لإدارة العلامة التجارية العالمية"
مكان نشره واصداره : انسياد نولدچ
INSEAD KNOWLEDGE
نبذة مختصرة :
الإدارة الناجحة للعلامة التجارية العالمية هي القدرة على خلق موازنة بين طموحها على المستوى المحلي ورؤيتها لاستراتيجيها العالمية
في عصر العولمة والشركات متعددة الجنسيات وانتشار التجارة والتفاعل الاجتماعي على شبكة الانترنت، تحولت إدارة العلامات التجارية العالمية أكثر أي وقت مضى إلى منظومة معقدة. ويبقى مفتاح النجاح هو المثابرة وتحقيق الانسجام. فالمؤسسات التي تضم حافظة منتجاتها علامات تجارية عالمية ، تمتلك أساليب وأنظمة مختلفة لإدارة العلامات التجارية العالمية، ولكن يبقى المبدأ الأساسي مواصلة البناء والحفاظ على مستوى الأداء.
تعتبر إدارة العلامات التجارية في بيئة أعمال مترابطة ومعقدة تحدياً كبيراً. حيث تتأثر العلامات التجارية بالمنافسة المتزايدة، والقوانين، وأمور التوريد والتوزيع وتكاليف التصنيع، وفي الوقت ذاته مطلوب منها الحفاظ على سمعة الشركة. لذا تحتاج ممارسات إدارة العلامات التجارة العالمية إلى أن تكون مرنة وعلى دارية بمتطلبات النمو وإمكانية الاستمرار، لتتمكن من إدارة هذا الكم الهائل من العوامل الداخلية والخارجية في مناطق جغرافية متعددة
ينبغي على إدارة العلامة التجارية العالمية في سعيها لتحقيق الأثر المنشود ودفع عجلة النمو والربحية على المدى الطويل، أن تتسم بالخصائص التالية:
التكيف والمرونة
لا تعني إدارة العلامة التجارية التطبيق الصارم للأطر والقواعد والممارسات. فالعلامات التجارية الناجحة تدار عن طريق خلق توازن بين " الأطر الثابتة للعلامة التجارية " مع "حرية التكيف للاستفادة من فرص النمو المحلية". فمن دون الأخيرة ستواجه العلامة التجارية خطر أن تصبح بالية وغير ملائمة. ولا ينبغي لأي شكل من أشكال تكيّف العلامة التجارية، مثل التوسّع، والتغيير، والتنويع
الاستعانة بالتكنولوجيا
غيّر ظهور التكنولوجيا بما تطرحه من حلول، أساليب إدارة العلامات التجارية. حيث أدركت المؤسسات التي لديها نظرة مستقبلية، مزايا وقدرة التكنولجيا في إدارة العلامة التجارية ، وتبنت بشكل سريع الحلول التي تقدمها.
تعيين وصي على العلامة التجارية
يجب أن تُلقى مهمة محافظة العلامة التجارية على هويتها واستراتيجيتها وتسويقها، من مسؤولية شخص واحد على الأقل في المؤسسة. حيث يعتبر هؤلاء الأشخاص بمثابة الوصي على العلامة التجارية، ويقع على عاتقهم مسؤولية حمايتها. فمهمتهم ليست مجرد تطبيق للقواعد بحذافيرها، بل عليهم أن يكونوا مرجع استراتيجي ومرشد من شأنه تقديم النصح لفرق تسويق العلامة التجارية المحلية في قضايا استراتيجية
وضوح الهيكل التنظيمي
يعمل الأشخاص بأقصى طاقاتهم عندما يتم بناء الهيكل التنظيمي لهذا الغرض. ويجب أن تكون وظائف إدارة العلامة التجارية العالمية والإقليمية والمحلية مترابطة مع بعضها بسلاسة. فقد لوحظ العديد من الخلافات في أساليب إدارة العلامة التجارية محلياً وعالمياً على الصعيد الاستراتيجي. ومن شأن مثل هذا التوتر أن يكون عائقاً كبيراً أمام أكثر فرق الإدارة خبرة. فالأدوار والمسؤوليات في الهياكل الإدارية للعلامة التجارية يجب أن تكون واضحة ومحددة لمنع تداخلها.
اتخاذ زمام المبادرة
تحتاج إدارة العلامات التجارية العالمية إلى القيام بالمبادرة، على أن تكون مجرد رد فعل. فالتطور التكنولوجي من وسائل الإعلام الاجتماعي، والجيل الجديد من طرق إدارة علاقات العملاء ، وتحليلات الميول والثقافة، والشراكات والتمويل الجماعي، والابتكارات التقنية الجديدة، سهلت على المسّوقين التواصل مع المستهلك، وجعلتهم أكثر دقة في اكتشاف وتوقع الاتجاهات السادة.
البحث الخامس :_
الإسم :" لماذا أصبحت العلامة التجارية أكثر أهمية من خطة العمل؟"
مكان النشر واصداره : موقع أرقام
مقدمة :_
فيما مضى كانت العلامات التجارية التي يعرفها معظم الأشخاص تديرها شركات كبيرة مثل "كوكاكولا" و"بي إم دبليو"، بينما معظم الشركات الأخرى لم تكن تضع في اعتبارها فكرة العلامة التجارية.
كانت أغلب الشركات تعتمد في تأسيسها على كتابة خطة عمل شاملة تركز على الأرقام التي تشمل التدفق النقدي ،النفقات، والإيرادات.
وفي معظم الحالات كانت خطة العمل تشمل بندًا أساسيًا للطباعة التقليدية وربما الإعلانات التلفزيونية والإذاعية، وذلك حسبما نشرت مجلة "إنتربرينيير".
نبذة مختصرة :
أهميةالعلامةالتجارية"
- لم تعد خطة العمل كافية وحدها، بل أصبح من الضروري لكل شركة أن تهتم بعلامتها التجارية لأنها أساس جذب العملاء وتحقيق المبيعات.
- أصبح العملاء يعتمدون على جوجل في البحث عن كل شيء تقريبًا قبل اتخاذ أي قرار.
- يتضمن ذلك المطاعم التي يريدون الذهاب إليها، والمنتجات التي يودون شراءها، وحتى اقتراض الأموال أو الاستثمار في مشروع جديد.
-العلامة التجارية أصبحت مهمة للشركة سواءً كان التفاعل مع العملاء يتم عبر الإنترنت أو خارجه.
- تتيح الإمكانات التكنولوجية الهائلة لهذا العصر فرص بناء العلامة التجارية، توسيع النشاط التجاري، زيادة المبيعات، وتعزيز مصداقية وتطوير المنتجات
مضمون خطة العلامة التجارية""
تركز خطة العلامة التجارية الجيدة على اكتساب ثقة العملاء في الشركة، والموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة.
تجمع خطة العلامة التجارية بين جميع الوظائف المتعلقة بالتسويق والمبيعات وتطوير المنتجات
تتضمن تلك الخطة التفصيلية ما تحتاج إليه كل مؤسسة حتى تنجح، إضافة إلى تحديد الأهداف والتمويل اللازم
تشمل خطة العلامة التجارية أفكارًا لما يجب أن تمثله وترمز له هذه العلامة، ومهام محددة تساعد على إطلاق العلامة التجارية
يجب أن تحدد الخطة الناجحة أهداف المستهلكين وكيفية جذبهم لشراء المنتجات
ويجب أن يكون للعلامة التجارية رسالة أساسية تشرح الشيء الفريد الذي تقدمه الشركة ومنتجاتها ويختلف عن باقي المنافسين.
هذا بالإضافة إلى الاستراتيجيات اللازمة لدفع المستهلكين للشراء.
لعلامة التجارية تركز على العواطف وكيف يشعر العملاء تجاه الشركة ومنتجاتها.
الاسم:اميمه عبد المقصود
دراسات وابحاث عن العلامات التجارية
البحث الاول:
الاسم: لماذا تؤثر العلامة التجارية في نجاح الشركات؟
الكاتب: يحيى السيد عمرو
مكان النشر: موقع إضاءات
المصدر: يمثل هذا البحث وجهة نظر الكاتب الشخصية
نبذة مختصرة:
يدور موضوع البحث حول ان العلامات التجارية تعتبر اصلا من اصول الشركة واهميتها لا تقل عن اهمية الاصول الاخرى من ثابتة ومتغيرة وان العلامات التجارية تؤثر تأثيرا كبيرا في نجاح الشركة او فشلها.
ويؤكدالبحث ان العلامة التجارية والمنتج يشبهان تماما الزهور عند بائع الورد فالشكل الجميل عامل انجذاب والرائحة العطرة ستدفعنا إلى اقتنائها وبالتالي فالعلامة التجارية والمضمون متكاملان لا يمكن تكوين صورة أحدهما بمعزل عن الآخر.
ويبين ان العلامات التجارية تعتبر بمثابة بيانات جغرافية وخاصة إذا كان هناك علاقة مباشرة بين العلامة التجارية والإقليم الموجودة فيه وتعتبر العلامة التجارية علامة تصديق او رقابة باعتبار ان العلامة تؤكد على ان المنتج مستوف للشروط الصحيحة.
البحث الثاني:
الاسم: تأثير العلامة التجارية في اتخاذ قرار الشراء
الكاتب: شيندي يوسف أحمد – نجم عبدالله الحميدي
مكان النشر: جامعة البعث
المصدر:
1- AKROUSH, M and DMOUR, H 2006 The Relationship between Brand-Building Factors and Branding Benefits in Commercial Banks Operating in Jordan: An Empirical Investigation of Managers Perspectives, Jourdan Journal of Business Administration, 2(3), 464-486
2- BRAVO, G FRAJ, A SALINAS, M 2007 Family as a Source of Consumer-Based Brand Equity, Journal of Product and Brand Management, 16(3), 188-199
3- CHURCHILL, G, 2001- Basic Marketing Research. The Dryden Press, Fourth Edition,593p
نبذة مختصرة:
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر أبعاد العلامة التجارية (السعر المدرك للعلامة، الجودة المدركة للعلامة) في اتخاذ قرار الشراء لدى الشباب الجامعي السوري. و قد تمَ ذلك بناءً على دراسة و تحليل الدراسات السابقة و أدبيات العلامة التجارية تطوير استبانة لجمع البيانات الأولية للبحث، حيث تم توزيعها على عينة ملائمة مكونة من 800 طالب من طلاب جامعة الفرات. و تم اختبار فرضيات البحث باستخدام تحليل الانحدار البسيط و المتعدد إضافة إلى استخدام الإحصاء الوصفي لخصائص عينة البحث. و توصل البحث إلى أن هناك أثر إيجابي و مهم لأبعاد العلامة التجارية مجتمعة و منفردة (السعر المدرك للعلامة و الجودة المدركة للعلامة) في اتخاذ قرار الشراء.
البحث الثالث:
الاسم: العلامة التجارية وطرق حمايتها
الكاتب: محمود أحمد عبد الحميد مبارك
مكان النشر: جامعة النجاح الوطنية كلية الدراسات العليا
المصادر: 1- حماية العلامة التجارية 1999.
2- الوجيز في الملكية الصناعية والتجارية 1983.
3- الملكية الصناعية 1996.
4- شرح القانون التجاري المصري 1945 .
5- القانون التجاري، الدار الجامعية، القاهرة، 1986.
نبذة مختصرة:
إن الهدف من العلامة التجارية هو تمكين المستهلك من التعرف على منتجات الشركات لتمييز تلك المنتجات عن ما قد يشابهها من منتجات شركات أخرى، حيث يقوم المستهلك بتحديد البضائع التي يرغب في شرائها أو تكرار إستعمالها في المستقبل، لهذا فهو بحاجة إلى آلية سهلة لتمييز المنتجات المتشابه، وبشكل عام، يمكن إعتبار أي كلمة أو حروف أو أعداد أو رسومات أو ألوان أو صور أو أشكال أو خليط من جميع ما ذكر لإستعمالها لتمييز المنتجات والخدمات للشركات المختلفة يمكن إعتبارها كعلامة تجارية. موضوع الرسالة يشمل العلامة التجارية وطرق حمايتها وتم تقسيمها إلى ثلاث فصول:
الفصل الأول:
فكرة عامة عن العلامة التجارية وأنواعها و أشكالها المختلفة، مثل الأسماء التواقيع والكلمات والحروف.......الخ، والتي يمكن إستعمالها كعلامة تجارية، كذلك سيتم التطرق لشروط الضرورية الواجب توافرها في العلامة التجارية حتى يمكن تسجيلها، ومن هذه الشروط ما يتعلق بالناحية الشكلية وأخرى متعلقة بالناحية الموضوعية، وأيضاً سيتم دراسة الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية، وهذه الآثار هي ثبوت ملكية العلامة التجارية لمسجلها إضافاً إلى قيام الحماية القانونية للعلامة المسجلة، وهذه الحماية على نوعين، مدنية وأخرى جزائية.
الفصل الثاني:
يتناول الحماية المدنية للعلامة التجارية للعلامة التجارية، وهذه الحماية متوفرة فقط للعلامة التجارية المسجلة وفقاً للشروط والإجراءات المنصوص عليها في القانون، وإن أي ز علامة تجارية غير مسجلة لا تحظى بالحماية المدنية الواردة في القانون بإستثناء العلامة التجارية المشهورة، كذلك تم تناول موضوع الأساس القانوني لدعوى المنافسة غير المشروعة بإعتبارها من أهم صور الحماية المدنية.
الفصل الثالث:
تناول هذا الفصل الحماية الجزائية للعلامة التجارية من حيث القواعد العامة للحماية الجزائية، وأيضا تم دراسة الجرائم التي تقع على العلامة التجارية وبيان العقوبات المقررة على مرتكبي الجرائم، وهذه الجرائم هي:
1- جريمة تزوير أو تقليد علامة تجارية.
2- جريمة جريمة الأستعمال الباطل للعلامة التجارية.
3- جريمة بيع بضائع إستعملت لها علامة مزورة أو مقلدة أو عرضها أو إحرازها بقصد البيع.
4- جريمة إستعمال علامة تجارية مملوكة للغير بدون وجه حق.
البحث الرابع:
الاسم: أثر العلامة التجارية الإسلامية على سلوك المستهلك
الكاتب: د. سامر ناجح سمارة – أ. محمد حسن مخلوف
مكان النشر: كلية القرآن والسنة جامعة العلوم الإسلامية الماليزية جامعة الإسراء
التاريخ: فبراير 2016
المصادر: 1- أحمد بن علي أبو يعلي الموصلي الطبعة الأولى 1984.
2- أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين معجم مقاييش اللغة 1979 .
3- أسامة أحمد طرق واستراتيجيات التسعير والعوامل المؤثرة فيه 2012
4- جاري الصالح تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك 2008.
نبذة مختصرة:
يميل الانسان بفطرته السليمة الى اقتناء كل ما هو طيب نافع وينفر عن كل ما هو خبيث ضار وقد وفر الاسلام للانسان ما يتناسب مع فطرته فأباح له الطيبات وحرم عليه الخبائث لذلك يلعب الإلتزام الديني دورا مهما في توجيه المسلم نحو ما وفره الشارع الحكيم له من الطيبات والحديث في هذا البحث سيكون عن أثر الالتزام الديني في توجيه المسلم نحو إقتناء المنتجات التي تتوافر فيها الشروط الشرعية مدعومة بقيم عظيمة كالإتقان والامانة مع أهمية الجانب الإعلامي في عملية التوجيه.
الاسم:منه الله خالد عبد العزيز مصطفي
المصدر :موقع ف التسويق
اسم البحث :التفاعل مع العلامه التجاريه
نبذه مختصره عن البحث:يتم قياس التفاعل مع العلامة التجارية من خلال أحكام العلامة التجارية (Brand judgments) وهي آراء العملاء الشخصية حول وتقييم للعلامة التجارية، والتي تشكل المستهلكين من خلال تجميع كل ارتباطات أداء العلامة التجارية والتصورات المختلفة عنها. الأحكام الأربعة الأكثر أهمية هي الجودة والمصداقية والنظر فيها (consideration) والتفوق. من حيث الجودة: ينظر إلى العلامة التجارية من منطلق جودة لمنخفضة، متوسطة، أو جودة عالية. من حيث المصداقية: تعني مدى مصداقية العلامة التجارية من وجهة نظر العملاء من خلال ثلاثة أبعاد الخبرة والجدارة والثقة،. كما يقاس من منطلق النظر في العلامة التجارية ويعتمد في جزء منه على مدى الارتباطات الشخصية التي يجدها الزبائن المعنيين في العلامة التجارية. من حيث التفوق: يقيس الى اي مدى يرى العملاء العلامة التجارية، على انها فريدة من نوعها وأفضل من العلامات التجارية الأخرى. التفوق هو في غاية الأهمية لبناء علاقات مكثفة ونشطة مع العملاء ويعتمد إلى درجة كبيرة على عدد وطبيعةالاتباطات التجارية الفريدة التي تشكل صورة العلامة التجارية. والجانب الاخر من قياس التفاعل مع العلامة التجاري جانب نفسي وهو احاسيس العلامة التجارية Brand feelings وتمثل الاحاسيس المرتبطة بالعلامة التجارية هي ردود العملاء العاطفية وردود الفعل لهذه العلامة التجارية، فضلا عن التأثير الاجتماعي التي حركها العلامة التجارية، مثل الدفء: العلامة التجارية تثير أنواع مهدئا من مشاعر ويجعل المستهلكين يشعرون بنوع من الهدوء أو السكينة، المرح: أنواع متفائلة من مشاعر تجعل المستهلكين يشعرون بالتسلية، مرح، الفرحه ...الخ. الإثارة: العلامة التجارية يجعل المستهلكين يشعرون بالنشاط وأنها تعني من شيء خاص. العلامات التجارية التي تثير الحماس قد تولد شعور من الغبطة، أو غير ذلك. الأمن: العلامة التجارية تنتج الشعور بالأمان والراحة والثقة بالنفس. الوضع الاجتماعي: يشعر المستهلك بأن الآخرين ينظرون بشكل إيجابي على مظهره وسلوكه...الخ. احترام الذات: العلامة التجارية يجعل المستهلكين يشعرون على نحو أفضل عن أنفسهم. المستهلكين يشعرون بنوع من الفخر، والإنجاز، أو الوفاء.
اسم البحث :لمحه عن العلامات التجاريه
الموقع:وزاره العدل
نبذه مختصره عن البحث:العلامات التجارية هي عبارة عن أحرف, أرقام, كلمات,اشكال, اشارات صوتية أو دمج بينهم أو بين بعض هذه العناصر مجتمعة, والتي تخدم المنتجين أو مزودي الخدمة من اجل تميز بضائع سلعهم أو خدماتهم, بحيث يستطيع المستهلك التعرف عليها.
يمنح تسجيل العلامة التجارية لمالكها حق استخدام فريد بالعلامة التجارية فيما يتعلق بسلع و / أو خدمات التي سجلت تحت هذه العلامة, وهو يمكن مالكها من بناء سمعة جيدة وتميز نفسه عن منافسيه. يخدم تسجيل العلامة التجارية أيضا المستهلكين ويمنع تضليلهم.
صلاحية العلامة التجارية هي لمدة عشر سنوات. يمكن تمديدهاه بعد هذه المدة لفترات إضافية بطول عشر سنوات في كل مرة
إلى جانب العلامات التجارية التقليدية نجد علامات تجارية مميزة مثل, ألوان, علامات تجارية ثلاثية الأبعاد, والتي تشكل شكل المنتج أو مغلفه, وحتى اشارات صوتية التي يصادق على تسجيلها فقط في حالات استثنائية وبشروط خاصة.
اسم البحث :بحث عن ماهيه واهميه العلامات التجاريه
اسم الموقع:vuplulus
نبذه مختصره عن البحث:
كنت صاحب شركة أو مؤسسة ما يجب أن تمتلك علامة تجارية خاصة بالمنتج الذي تقدمه سواء كان سلعة أو خدمة، تمامًا مثل شركة فودافون التي تحمل علامة تجارية مميزة وهي الدائرة الحمراء، وهذه يجب أن يتم الاستعانة بمصمم ليختار التصميم والشكل المناسب مع فكرة الشركة ووضع ألوان جذابة تلفت انتباه العميل.
ما المقصود بـ العلامه التجاريه ؟
– تعريف العلامه التجاريه
– أهمية وجود العلامة التجارية على المنتج
– أنواع العلامات التجارية
– كيفية تسجيل العلامة التجارية
تعريف العلامه التجاريه
هي العلامة التي تُميز المؤسسة وتُحدد المنتج الذي تقدمه بسهولة، بمعنى أبسط أنك إذا شاهدت هذه العلامة التجارية تعرفت على الشركة المنتجة بسهولة.
أهمية وجود العلامه التجاريه على المنتجات الخاصة بالمؤسسات
للعلامة التجارية أهمية كبيرة حيث يمكنها أن تحمي الملكية الخاصة للمؤسسة وتحفظ هويتها بسهولة، وذلك عن طريق طبع هذه العلامة على كل المنتجات والإعلانات والأماكن الخاصة بالمؤسسة، كما يجب ان تكون العلامة التجارية مميزة وواضحة وتحمل سمات المنتج الذي تُعلن عنه، وأن تكون الألوان مناسبة للفكرة.
أنواع العلامات التجارية
قد تكون العلامة التجارية كلمة مكتوبة بشكل معين، أو حروف مثل HP، أو رسومًا ورموزًا مثل فودافون واتصالات وبيبسي.. كل هذه الشركات وأكثر تحمل علامات تجارية خاصة بهم ولا يمكن لأي شركة أخرى أن تضع العلامة التجارية الخاصة بهم على منتجاتها بسبب حقوق الملكية الخاصة بهذه المؤسسة.
كيفية تسجيل العلامة التجارية
يجب التوجه إلى مكتب تسجيل العلامة التجارية وتقديم طلب للتسجيل لدى المكتب باختيار العلامة التجارية للمؤسسة وتقديم صورة للعلامة التجارية واضحة تمامًا بالألوان وذلك لضمان حق المالك بأن لا يتم استخدام العلامة التجارية الخاصة به لأي شركة او مؤسسة اخرى.
دعاء محمد احمد علي حسن
إعداد( اميمة عبدالمقصود ، دعاء محمد احمد علي ، منة الله خالد عبدالعزيز مصطفي )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
البحث الأول :-
الاسم : "بحث قانوني عن العلامة التجارية
الكاتبة : أمل المرشدي
مكان نشره :استشارات قانونيه مجانيه / محاماة نت
نبذة مختصره عن هذا البحث : تعتبر العلامة دليل مهم للمستهلك يمكنه من التعرف على مصدر المنتجات والخدمات وتميزها وبالتاي تسهيل العملية التسويقيه عليه، إلا أنها معرضة لمخاطر التزوير والتقليد، مما جعل الدول تسعى جاهدة إلى تبني نظام حمائي يكفل لها عدم على العلامات التجارية، وذلك بإصدار نصوص قانونية وطنية وإبرام معاهدات دولية للبث في أحكام العقوبات المقرر على مختلف الجنح الناتجة عن تقليد العلامات التجارية، فقد تكون هذه العقوبات مدنية أو جنائية ،ومع هذا يبقى التقليد ظاهرة تؤثر سلبا على المنتجات الوطنية، كما تتعرض لسلامة وأمن البلاد اقتصاديا، وهذا يستوجب المزيد من التشديد على الأسواق والمنتجات.
البحث الثانى :-
الاسم :" بحث حول العلامات التجارية"
تاريخ النشر : 1فبراير، 2019
الكاتبه: هادير سيد
مكان نشره : موقع المرسال
يشمل البحث عدة عناصر وهي:
1-أهمية العلامة التجارية
2-معايير اختيار علامة تجارية مثل :
اولاً :رموز تعتبر من العلامات التجارية ثانياً :رموز لا تعد من العلامات التجارية
3-تسجيل العلامات التجارية
4-أنواع العلامات التجارية ومنها :-
اولاً:العلامات المبتكرة ثانياً :العلامات الإيحائيه ثالثاً :العلامات العامه رابعاً :العلامات الوصفيه
مقدمة : العلامة التجارية هي أي إسم أو تصميم أو علامة أو مصطلح أو حتى رمز، أو خليط من هذه الأشياء يكون الغرض منه تمييز سلعة معينة أو شركة معينة عن باقي الشركات والمنتجات الأخرى، والغرض الاساسي من العلامة التجارية تسويق المنتجات عن طريقها، ويكون لها حق ملكية لأصحاب المنتج فقط ولا يحق لأي شركة أخرى إستعمال نفس العلامات التجارية الخاصة بشركات أخرى
اهمية العلامة التجارية :-
– فائدتها بالنسبة لمنتج السلعه، أنه وحده من يستخدمها للترويج لسلعته، حتى تكون مميزة لما ينتجه من سلع وتكون معروفة أنها تابعه له وحده.
– قيمة هذه العلامة تزداد مع زيادة جودة السلعةأو المنتج، وبالتالي كل منتج يريد أن تكون علامته التجارية أكثر شهرة وبالتالي يسعى دائما لتطوير السلع والمنتجات التي ينتجها.
– مفيدة جدا في جذب إنتباه المستهلكين للسلع، فهي تعطي طابع مميز للسلعة وتميزها عن باقي السلع.
– تسهل على المستهلكين معرفة مصدر المنتج، فمثلا لو كانت علامة خاصة بماركة معينة من الشنط والأحذية، فعندما تلاحظ العلامة الموضوعة عليها سوف تعرف بأنها تابعة لهذه الشركة، وسوف تعرف مصدرها.
معايير إختيار علامة تجارية
هناك بعض الرموز التي من الممكن إعتبارها علامة مميزة للمنتجات وعلامات أخرى لا تعتبر من علامات تجارية، ولابد من التمييز بينهما في كالتالي:
رموز تعتبر من العلامات التجارية
– ممكن للعلامة أن تكون عبارة عن إسم أو أرقام، فقد تكون إسم كإسم صاحب الشركة مثلا أو إسم مكان مثل العلامة التجارية الخاصة بموبايلات نوكيا حيث أن الإسم مأخوذ من إسم مدينة، أو من الممكن الحصول عليه من عن طريق جمع مجموعة أرقام مثل العلامة 501.
– من الممكن إستخدام رمز معين أو صورة معينة لشخص عادي أو لنجم مشهور، فيمكن إتخاذ النجمة أو الشمس كعلامة، أو إستخدام صورة لنجم مشهور كعلامة، المهم أن تكون أول من يستخدم هذا الرمز أو الصورة ولا تقلد علامة خاصة بمنتج أو شركة أخرى.
– ممكن أن تكون العلامة عبارة عن الشكل الخارجي للمنتج وغلافه الخارجي ولو كان هناك تموجات للغلاف من الخارج وغيرها من العلامات التي تميز الشكل الخارجي للمنتج.
رموز لا تعد من العلامات التجارية
العلامات التي من الممكن أن تكون منافية للشريعة الإسلامية أو للأداب العامة والأخلاق لا يمكن أن نعتبرها من ضمن العلامات التجارية، كما أن العلامات التي تخص الديانات أو الرموز الوطنية لا يمكن إستخدامها كعلامة لمنتج، فمثلا لو كان هناك صاحب شركة ينتج المشروبات الكحولية، لا يمكنه وضع رمز إسلامي عليها كعلامة لها، لأنها في الأساس محرمة شرعا.
تسجيل العلامات التجارية
لابد من كل مالك سلعة ولها علامة خاصة بها أن يقوم بتسجيل هذه العلامة للحصول على حقوق الملكية الخاصة بالعلامة ولا يمكن لأي شخص آخر أن يستعمل نفس العلامة تحت أي ظرف، فلو إستخدم أحد ما علامتك التي قمت بتسجيلها يمكنك أن تبلغ عنه السلطات وأن تطبق عليه القانون وأن تلزمه بدفع غرامة لقاء ما تسبب من أضرار.
ولتسجيل العلامة الخاصة بك لابد من أن تقوم بالتالي:
– لابد أولا أن تكون صاحب منتج معين ولك مشروع إقتصادي خاص بك.
– لابد من أن تقوم بتقديم طلب لتسجيل العلامة الخاصة بمنتجك للجهات المختصة بهذا الأمر ، ويكون مع الطلب صورة للعلامة وبيان بالمنتجات التي سوف تضع عليها العلامة.
أنواع العلامات التجارية
أولا العلامات المبتكرة
وتنقسم هذه العلامات إلى نوعين الأول هو الذي ليس له معنى، أي يتخذ إسم ليس له وجود في اللغة ، وإنما هي علامة ترتبط فقط بالمنتج، حيث يقوم المنتج بعمل دعايات ضخمة وتسويق بطرق مبتكرة حتى يجعل هذه العلامة ترتبط في الأذهان بالمنتج الخاص به دون غيره، وهذا النوع من العلامات يحظى بحماية قانونية كبيرة.
والنوع الثاني هو علامة مبتكرة ولكن تستخدم كلمة لها معنى في اللغة، ولكن لا يوجد رابط بينها وبين المنتج، مثل العلامة الخاصة بـ شركة أبلفهي معروف أنها علامة خاصة بشركة تنتج موبايلات وأجهزة لابتوب، ولكن الإسم ليس له علاقة بالمنتجات نفسها.
ثانيا: العلامات الإيحائية
وهي علامة توحي بماهية المنتج الذي تستخدم لتسويقة، ويكون في هذه العلامة بعض صفات المنتج ولكن لا تصفه بصورة مباشرة.
ثالثا: العلامات العامة
وهذا النوع من العلامات لا يمكن حمايته قانونيا، حيث أنه يستخدم كلمة مباشرة لوصف المنتج الذي يتم تسويقه، وبالتالي فكل الشركات التي تنتج نفس المنتج لابد من أن تستخدم نفس الكلمة للتسويق لمنتجاتها، وبالتالي لا يمكن تسجيلها كعلامة خاصة بشخص معين دون غيره.
رابعا: العلامات الوصفية
وهذه العلامات تصف المنتج بصورة مباشرة وبالتالي حمايتها القانونية صعبة بعض الشئ، حيث أن العلامة وحدها تجعلك تعرف ما هو المنتج، ولكن هذا يجعل الكثير من العلامات متشابهة وبالتالي فالمستهلك لن يكون قادر على تمييز المنتجات.
المراجع:
o What Is A Brand
___________________________________________________________________
البحث الثالث :-
الاسم: " العلامات التجارية"
مكان نشره واصداره : بوابة مصر للملكية الفكرية
نبذة مختصرة :
العلامات التجارية :
هى أى إشارة مميزة تستخدم للتمييز بين السلع والخدمات المختلفة بعضها عن البعض. وتشتمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلا مميزا ، والإمضاءات ، والكلمات ، والحروف والأرقام ، الرسوم والرموز ، وعناوين المحال ، الدمغات والأختام ، والتصاوير والنقوش البارزة ، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلا خاصا ومميزا ، وكذلك أى خليط من هذه العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما فى تميز منتجات عمل صناعى أو استغلال زراعى ، أو استغلال للغابات أو لمستخرجات الأرض أو أية بضاعة ، وإما للدلالة على تأدية خدمه من الخدمات وفى جميع الأحول يتعين أن تكون العلامة مما يدرك بالبصر .
وتوفر العلامة التجارية الحماية لمالكها حقاً استئثارياً فى الانتفاع بالعلامة لتحديد السلع أو الخدمات . وجدير بالذكر أنه يجب إيداع طلب تسجيل العلامة فى مصر يتم بمكتب العلامات التجارية بمصلحة التسجيل التجارى وفقا للشروط والإجراءات المنصوص عليها فى القانون واللائحة التنفيذية .
ولابد أن تتمتع العلامة بكونها مميزة ؛ بمعنى أن تكون قادرة على تمييز منتج معين أو خدمة معينة حسبما تكون علامة تجارية أو علامة خدمية . ولكن لابد أن نعرف أيضاً أن صفة التميز التى تتمتع بها العلامة هى صفة قابلة للزوال إذا ما لم يتم استخدام العلامة تجارياً لعدد معين من السنوات المتتابعة وهذا ما يسمى بإلغاء العلامة التجارية نظراً لعدم الاستخدام , وفى هذه الحالة تسقط العلامة فى الملك العام ويحق لأى فرد أو جهة آخرى اسخدامها تجارياً للإعلان عن منتجاته أو خدماته .
وهناك مجموعة من الأسباب التى تؤدى لرفض طلب تسجيل علامة عند التقدم لمكتب العلامات التجارية المصرى . ومن أحد أهم هذه الأسباب هو أن تكون العلامة وصفية . وتعتبر العلامة علامة وصفية إذا ما اشتملت على أية عبارة أو شكل من الأشكال يصف طبيعة أو نوع أو قيمة أو مكان نشأة السلعة أو الخدمة التى تقدمها , وعلى هذا فلا يصح أن تشتمل العلامة المُراد حمايتها على أية إشارة تشرح الجزئية المُراد حمايتها فى المنتج أو الخدمة .
ومن الأسباب الأخرى لرفض تسجيا علامة تجارية هى أن تكون العلامة منافية للآداب العامة أو أن تكون العلامة علامة مطابقة أو مشابهة لعلامات آخرى معروفة ومشمولة بالحماية سلفاً الأمر الذى يعتبر إنتهاكاً لحقوق الغير .
وأخيراً نود أن نشير إلى أن المدة القانونية التى قررها القانون للحماية هى عشر سنوات ويسمح بتجديدها عدد لا نهائى من المرات نظير دفع الرسوم المقررة للتجديد باللائحة التنفيذية للقانون.
البحث الرابع :_
الإسم :" الخصائص الخمسة لإدارة العلامة التجارية العالمية"
مكان نشره واصداره : انسياد نولدچ
INSEAD KNOWLEDGE
نبذة مختصرة :
الإدارة الناجحة للعلامة التجارية العالمية هي القدرة على خلق موازنة بين طموحها على المستوى المحلي ورؤيتها لاستراتيجيها العالمية
في عصر العولمة والشركات متعددة الجنسيات وانتشار التجارة والتفاعل الاجتماعي على شبكة الانترنت، تحولت إدارة العلامات التجارية العالمية أكثر أي وقت مضى إلى منظومة معقدة. ويبقى مفتاح النجاح هو المثابرة وتحقيق الانسجام. فالمؤسسات التي تضم حافظة منتجاتها علامات تجارية عالمية ، تمتلك أساليب وأنظمة مختلفة لإدارة العلامات التجارية العالمية، ولكن يبقى المبدأ الأساسي مواصلة البناء والحفاظ على مستوى الأداء.
تعتبر إدارة العلامات التجارية في بيئة أعمال مترابطة ومعقدة تحدياً كبيراً. حيث تتأثر العلامات التجارية بالمنافسة المتزايدة، والقوانين، وأمور التوريد والتوزيع وتكاليف التصنيع، وفي الوقت ذاته مطلوب منها الحفاظ على سمعة الشركة. لذا تحتاج ممارسات إدارة العلامات التجارة العالمية إلى أن تكون مرنة وعلى دارية بمتطلبات النمو وإمكانية الاستمرار، لتتمكن من إدارة هذا الكم الهائل من العوامل الداخلية والخارجية في مناطق جغرافية متعددة
ينبغي على إدارة العلامة التجارية العالمية في سعيها لتحقيق الأثر المنشود ودفع عجلة النمو والربحية على المدى الطويل، أن تتسم بالخصائص التالية:
التكيف والمرونة
لا تعني إدارة العلامة التجارية التطبيق الصارم للأطر والقواعد والممارسات. فالعلامات التجارية الناجحة تدار عن طريق خلق توازن بين " الأطر الثابتة للعلامة التجارية " مع "حرية التكيف للاستفادة من فرص النمو المحلية". فمن دون الأخيرة ستواجه العلامة التجارية خطر أن تصبح بالية وغير ملائمة. ولا ينبغي لأي شكل من أشكال تكيّف العلامة التجارية، مثل التوسّع، والتغيير، والتنويع
الاستعانة بالتكنولوجيا
غيّر ظهور التكنولوجيا بما تطرحه من حلول، أساليب إدارة العلامات التجارية. حيث أدركت المؤسسات التي لديها نظرة مستقبلية، مزايا وقدرة التكنولجيا في إدارة العلامة التجارية ، وتبنت بشكل سريع الحلول التي تقدمها.
تعيين وصي على العلامة التجارية
يجب أن تُلقى مهمة محافظة العلامة التجارية على هويتها واستراتيجيتها وتسويقها، من مسؤولية شخص واحد على الأقل في المؤسسة. حيث يعتبر هؤلاء الأشخاص بمثابة الوصي على العلامة التجارية، ويقع على عاتقهم مسؤولية حمايتها. فمهمتهم ليست مجرد تطبيق للقواعد بحذافيرها، بل عليهم أن يكونوا مرجع استراتيجي ومرشد من شأنه تقديم النصح لفرق تسويق العلامة التجارية المحلية في قضايا استراتيجية
وضوح الهيكل التنظيمي
يعمل الأشخاص بأقصى طاقاتهم عندما يتم بناء الهيكل التنظيمي لهذا الغرض. ويجب أن تكون وظائف إدارة العلامة التجارية العالمية والإقليمية والمحلية مترابطة مع بعضها بسلاسة. فقد لوحظ العديد من الخلافات في أساليب إدارة العلامة التجارية محلياً وعالمياً على الصعيد الاستراتيجي. ومن شأن مثل هذا التوتر أن يكون عائقاً كبيراً أمام أكثر فرق الإدارة خبرة. فالأدوار والمسؤوليات في الهياكل الإدارية للعلامة التجارية يجب أن تكون واضحة ومحددة لمنع تداخلها.
اتخاذ زمام المبادرة
تحتاج إدارة العلامات التجارية العالمية إلى القيام بالمبادرة، على أن تكون مجرد رد فعل. فالتطور التكنولوجي من وسائل الإعلام الاجتماعي، والجيل الجديد من طرق إدارة علاقات العملاء ، وتحليلات الميول والثقافة، والشراكات والتمويل الجماعي، والابتكارات التقنية الجديدة، سهلت على المسّوقين التواصل مع المستهلك، وجعلتهم أكثر دقة في اكتشاف وتوقع الاتجاهات السادة.
البحث الخامس :_
الإسم :" لماذا أصبحت العلامة التجارية أكثر أهمية من خطة العمل؟"
مكان النشر واصداره : موقع أرقام
مقدمة :_
فيما مضى كانت العلامات التجارية التي يعرفها معظم الأشخاص تديرها شركات كبيرة مثل "كوكاكولا" و"بي إم دبليو"، بينما معظم الشركات الأخرى لم تكن تضع في اعتبارها فكرة العلامة التجارية.
كانت أغلب الشركات تعتمد في تأسيسها على كتابة خطة عمل شاملة تركز على الأرقام التي تشمل التدفق النقدي ،النفقات، والإيرادات.
وفي معظم الحالات كانت خطة العمل تشمل بندًا أساسيًا للطباعة التقليدية وربما الإعلانات التلفزيونية والإذاعية، وذلك حسبما نشرت مجلة "إنتربرينيير".
نبذة مختصرة :
أهميةالعلامةالتجارية"
- لم تعد خطة العمل كافية وحدها، بل أصبح من الضروري لكل شركة أن تهتم بعلامتها التجارية لأنها أساس جذب العملاء وتحقيق المبيعات.
- أصبح العملاء يعتمدون على جوجل في البحث عن كل شيء تقريبًا قبل اتخاذ أي قرار.
- يتضمن ذلك المطاعم التي يريدون الذهاب إليها، والمنتجات التي يودون شراءها، وحتى اقتراض الأموال أو الاستثمار في مشروع جديد.
-العلامة التجارية أصبحت مهمة للشركة سواءً كان التفاعل مع العملاء يتم عبر الإنترنت أو خارجه.
- تتيح الإمكانات التكنولوجية الهائلة لهذا العصر فرص بناء العلامة التجارية، توسيع النشاط التجاري، زيادة المبيعات، وتعزيز مصداقية وتطوير المنتجات
مضمون خطة العلامة التجارية""
تركز خطة العلامة التجارية الجيدة على اكتساب ثقة العملاء في الشركة، والموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة.
تجمع خطة العلامة التجارية بين جميع الوظائف المتعلقة بالتسويق والمبيعات وتطوير المنتجات
تتضمن تلك الخطة التفصيلية ما تحتاج إليه كل مؤسسة حتى تنجح، إضافة إلى تحديد الأهداف والتمويل اللازم
تشمل خطة العلامة التجارية أفكارًا لما يجب أن تمثله وترمز له هذه العلامة، ومهام محددة تساعد على إطلاق العلامة التجارية
يجب أن تحدد الخطة الناجحة أهداف المستهلكين وكيفية جذبهم لشراء المنتجات
ويجب أن يكون للعلامة التجارية رسالة أساسية تشرح الشيء الفريد الذي تقدمه الشركة ومنتجاتها ويختلف عن باقي المنافسين.
هذا بالإضافة إلى الاستراتيجيات اللازمة لدفع المستهلكين للشراء.
لعلامة التجارية تركز على العواطف وكيف يشعر العملاء تجاه الشركة ومنتجاتها.
الاسم:اميمه عبد المقصود
دراسات وابحاث عن العلامات التجارية
البحث الاول:
الاسم: لماذا تؤثر العلامة التجارية في نجاح الشركات؟
الكاتب: يحيى السيد عمرو
مكان النشر: موقع إضاءات
المصدر: يمثل هذا البحث وجهة نظر الكاتب الشخصية
نبذة مختصرة:
يدور موضوع البحث حول ان العلامات التجارية تعتبر اصلا من اصول الشركة واهميتها لا تقل عن اهمية الاصول الاخرى من ثابتة ومتغيرة وان العلامات التجارية تؤثر تأثيرا كبيرا في نجاح الشركة او فشلها.
ويؤكدالبحث ان العلامة التجارية والمنتج يشبهان تماما الزهور عند بائع الورد فالشكل الجميل عامل انجذاب والرائحة العطرة ستدفعنا إلى اقتنائها وبالتالي فالعلامة التجارية والمضمون متكاملان لا يمكن تكوين صورة أحدهما بمعزل عن الآخر.
ويبين ان العلامات التجارية تعتبر بمثابة بيانات جغرافية وخاصة إذا كان هناك علاقة مباشرة بين العلامة التجارية والإقليم الموجودة فيه وتعتبر العلامة التجارية علامة تصديق او رقابة باعتبار ان العلامة تؤكد على ان المنتج مستوف للشروط الصحيحة.
البحث الثاني:
الاسم: تأثير العلامة التجارية في اتخاذ قرار الشراء
الكاتب: شيندي يوسف أحمد – نجم عبدالله الحميدي
مكان النشر: جامعة البعث
المصدر:
1- AKROUSH, M and DMOUR, H 2006 The Relationship between Brand-Building Factors and Branding Benefits in Commercial Banks Operating in Jordan: An Empirical Investigation of Managers Perspectives, Jourdan Journal of Business Administration, 2(3), 464-486
2- BRAVO, G FRAJ, A SALINAS, M 2007 Family as a Source of Consumer-Based Brand Equity, Journal of Product and Brand Management, 16(3), 188-199
3- CHURCHILL, G, 2001- Basic Marketing Research. The Dryden Press, Fourth Edition,593p
نبذة مختصرة:
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر أبعاد العلامة التجارية (السعر المدرك للعلامة، الجودة المدركة للعلامة) في اتخاذ قرار الشراء لدى الشباب الجامعي السوري. و قد تمَ ذلك بناءً على دراسة و تحليل الدراسات السابقة و أدبيات العلامة التجارية تطوير استبانة لجمع البيانات الأولية للبحث، حيث تم توزيعها على عينة ملائمة مكونة من 800 طالب من طلاب جامعة الفرات. و تم اختبار فرضيات البحث باستخدام تحليل الانحدار البسيط و المتعدد إضافة إلى استخدام الإحصاء الوصفي لخصائص عينة البحث. و توصل البحث إلى أن هناك أثر إيجابي و مهم لأبعاد العلامة التجارية مجتمعة و منفردة (السعر المدرك للعلامة و الجودة المدركة للعلامة) في اتخاذ قرار الشراء.
البحث الثالث:
الاسم: العلامة التجارية وطرق حمايتها
الكاتب: محمود أحمد عبد الحميد مبارك
مكان النشر: جامعة النجاح الوطنية كلية الدراسات العليا
المصادر: 1- حماية العلامة التجارية 1999.
2- الوجيز في الملكية الصناعية والتجارية 1983.
3- الملكية الصناعية 1996.
4- شرح القانون التجاري المصري 1945 .
5- القانون التجاري، الدار الجامعية، القاهرة، 1986.
نبذة مختصرة:
إن الهدف من العلامة التجارية هو تمكين المستهلك من التعرف على منتجات الشركات لتمييز تلك المنتجات عن ما قد يشابهها من منتجات شركات أخرى، حيث يقوم المستهلك بتحديد البضائع التي يرغب في شرائها أو تكرار إستعمالها في المستقبل، لهذا فهو بحاجة إلى آلية سهلة لتمييز المنتجات المتشابه، وبشكل عام، يمكن إعتبار أي كلمة أو حروف أو أعداد أو رسومات أو ألوان أو صور أو أشكال أو خليط من جميع ما ذكر لإستعمالها لتمييز المنتجات والخدمات للشركات المختلفة يمكن إعتبارها كعلامة تجارية. موضوع الرسالة يشمل العلامة التجارية وطرق حمايتها وتم تقسيمها إلى ثلاث فصول:
الفصل الأول:
فكرة عامة عن العلامة التجارية وأنواعها و أشكالها المختلفة، مثل الأسماء التواقيع والكلمات والحروف.......الخ، والتي يمكن إستعمالها كعلامة تجارية، كذلك سيتم التطرق لشروط الضرورية الواجب توافرها في العلامة التجارية حتى يمكن تسجيلها، ومن هذه الشروط ما يتعلق بالناحية الشكلية وأخرى متعلقة بالناحية الموضوعية، وأيضاً سيتم دراسة الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية، وهذه الآثار هي ثبوت ملكية العلامة التجارية لمسجلها إضافاً إلى قيام الحماية القانونية للعلامة المسجلة، وهذه الحماية على نوعين، مدنية وأخرى جزائية.
الفصل الثاني:
يتناول الحماية المدنية للعلامة التجارية للعلامة التجارية، وهذه الحماية متوفرة فقط للعلامة التجارية المسجلة وفقاً للشروط والإجراءات المنصوص عليها في القانون، وإن أي ز علامة تجارية غير مسجلة لا تحظى بالحماية المدنية الواردة في القانون بإستثناء العلامة التجارية المشهورة، كذلك تم تناول موضوع الأساس القانوني لدعوى المنافسة غير المشروعة بإعتبارها من أهم صور الحماية المدنية.
الفصل الثالث:
تناول هذا الفصل الحماية الجزائية للعلامة التجارية من حيث القواعد العامة للحماية الجزائية، وأيضا تم دراسة الجرائم التي تقع على العلامة التجارية وبيان العقوبات المقررة على مرتكبي الجرائم، وهذه الجرائم هي:
1- جريمة تزوير أو تقليد علامة تجارية.
2- جريمة جريمة الأستعمال الباطل للعلامة التجارية.
3- جريمة بيع بضائع إستعملت لها علامة مزورة أو مقلدة أو عرضها أو إحرازها بقصد البيع.
4- جريمة إستعمال علامة تجارية مملوكة للغير بدون وجه حق.
البحث الرابع:
الاسم: أثر العلامة التجارية الإسلامية على سلوك المستهلك
الكاتب: د. سامر ناجح سمارة – أ. محمد حسن مخلوف
مكان النشر: كلية القرآن والسنة جامعة العلوم الإسلامية الماليزية جامعة الإسراء
التاريخ: فبراير 2016
المصادر: 1- أحمد بن علي أبو يعلي الموصلي الطبعة الأولى 1984.
2- أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين معجم مقاييش اللغة 1979 .
3- أسامة أحمد طرق واستراتيجيات التسعير والعوامل المؤثرة فيه 2012
4- جاري الصالح تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك 2008.
نبذة مختصرة:
يميل الانسان بفطرته السليمة الى اقتناء كل ما هو طيب نافع وينفر عن كل ما هو خبيث ضار وقد وفر الاسلام للانسان ما يتناسب مع فطرته فأباح له الطيبات وحرم عليه الخبائث لذلك يلعب الإلتزام الديني دورا مهما في توجيه المسلم نحو ما وفره الشارع الحكيم له من الطيبات والحديث في هذا البحث سيكون عن أثر الالتزام الديني في توجيه المسلم نحو إقتناء المنتجات التي تتوافر فيها الشروط الشرعية مدعومة بقيم عظيمة كالإتقان والامانة مع أهمية الجانب الإعلامي في عملية التوجيه.
الاسم:منه الله خالد عبد العزيز مصطفي
المصدر :موقع ف التسويق
اسم البحث :التفاعل مع العلامه التجاريه
نبذه مختصره عن البحث:يتم قياس التفاعل مع العلامة التجارية من خلال أحكام العلامة التجارية (Brand judgments) وهي آراء العملاء الشخصية حول وتقييم للعلامة التجارية، والتي تشكل المستهلكين من خلال تجميع كل ارتباطات أداء العلامة التجارية والتصورات المختلفة عنها. الأحكام الأربعة الأكثر أهمية هي الجودة والمصداقية والنظر فيها (consideration) والتفوق. من حيث الجودة: ينظر إلى العلامة التجارية من منطلق جودة لمنخفضة، متوسطة، أو جودة عالية. من حيث المصداقية: تعني مدى مصداقية العلامة التجارية من وجهة نظر العملاء من خلال ثلاثة أبعاد الخبرة والجدارة والثقة،. كما يقاس من منطلق النظر في العلامة التجارية ويعتمد في جزء منه على مدى الارتباطات الشخصية التي يجدها الزبائن المعنيين في العلامة التجارية. من حيث التفوق: يقيس الى اي مدى يرى العملاء العلامة التجارية، على انها فريدة من نوعها وأفضل من العلامات التجارية الأخرى. التفوق هو في غاية الأهمية لبناء علاقات مكثفة ونشطة مع العملاء ويعتمد إلى درجة كبيرة على عدد وطبيعةالاتباطات التجارية الفريدة التي تشكل صورة العلامة التجارية. والجانب الاخر من قياس التفاعل مع العلامة التجاري جانب نفسي وهو احاسيس العلامة التجارية Brand feelings وتمثل الاحاسيس المرتبطة بالعلامة التجارية هي ردود العملاء العاطفية وردود الفعل لهذه العلامة التجارية، فضلا عن التأثير الاجتماعي التي حركها العلامة التجارية، مثل الدفء: العلامة التجارية تثير أنواع مهدئا من مشاعر ويجعل المستهلكين يشعرون بنوع من الهدوء أو السكينة، المرح: أنواع متفائلة من مشاعر تجعل المستهلكين يشعرون بالتسلية، مرح، الفرحه ...الخ. الإثارة: العلامة التجارية يجعل المستهلكين يشعرون بالنشاط وأنها تعني من شيء خاص. العلامات التجارية التي تثير الحماس قد تولد شعور من الغبطة، أو غير ذلك. الأمن: العلامة التجارية تنتج الشعور بالأمان والراحة والثقة بالنفس. الوضع الاجتماعي: يشعر المستهلك بأن الآخرين ينظرون بشكل إيجابي على مظهره وسلوكه...الخ. احترام الذات: العلامة التجارية يجعل المستهلكين يشعرون على نحو أفضل عن أنفسهم. المستهلكين يشعرون بنوع من الفخر، والإنجاز، أو الوفاء.
اسم البحث :لمحه عن العلامات التجاريه
الموقع:وزاره العدل
نبذه مختصره عن البحث:العلامات التجارية هي عبارة عن أحرف, أرقام, كلمات,اشكال, اشارات صوتية أو دمج بينهم أو بين بعض هذه العناصر مجتمعة, والتي تخدم المنتجين أو مزودي الخدمة من اجل تميز بضائع سلعهم أو خدماتهم, بحيث يستطيع المستهلك التعرف عليها.
يمنح تسجيل العلامة التجارية لمالكها حق استخدام فريد بالعلامة التجارية فيما يتعلق بسلع و / أو خدمات التي سجلت تحت هذه العلامة, وهو يمكن مالكها من بناء سمعة جيدة وتميز نفسه عن منافسيه. يخدم تسجيل العلامة التجارية أيضا المستهلكين ويمنع تضليلهم.
صلاحية العلامة التجارية هي لمدة عشر سنوات. يمكن تمديدهاه بعد هذه المدة لفترات إضافية بطول عشر سنوات في كل مرة
إلى جانب العلامات التجارية التقليدية نجد علامات تجارية مميزة مثل, ألوان, علامات تجارية ثلاثية الأبعاد, والتي تشكل شكل المنتج أو مغلفه, وحتى اشارات صوتية التي يصادق على تسجيلها فقط في حالات استثنائية وبشروط خاصة.
اسم البحث :بحث عن ماهيه واهميه العلامات التجاريه
اسم الموقع:vuplulus
نبذه مختصره عن البحث:
كنت صاحب شركة أو مؤسسة ما يجب أن تمتلك علامة تجارية خاصة بالمنتج الذي تقدمه سواء كان سلعة أو خدمة، تمامًا مثل شركة فودافون التي تحمل علامة تجارية مميزة وهي الدائرة الحمراء، وهذه يجب أن يتم الاستعانة بمصمم ليختار التصميم والشكل المناسب مع فكرة الشركة ووضع ألوان جذابة تلفت انتباه العميل.
ما المقصود بـ العلامه التجاريه ؟
– تعريف العلامه التجاريه
– أهمية وجود العلامة التجارية على المنتج
– أنواع العلامات التجارية
– كيفية تسجيل العلامة التجارية
تعريف العلامه التجاريه
هي العلامة التي تُميز المؤسسة وتُحدد المنتج الذي تقدمه بسهولة، بمعنى أبسط أنك إذا شاهدت هذه العلامة التجارية تعرفت على الشركة المنتجة بسهولة.
أهمية وجود العلامه التجاريه على المنتجات الخاصة بالمؤسسات
للعلامة التجارية أهمية كبيرة حيث يمكنها أن تحمي الملكية الخاصة للمؤسسة وتحفظ هويتها بسهولة، وذلك عن طريق طبع هذه العلامة على كل المنتجات والإعلانات والأماكن الخاصة بالمؤسسة، كما يجب ان تكون العلامة التجارية مميزة وواضحة وتحمل سمات المنتج الذي تُعلن عنه، وأن تكون الألوان مناسبة للفكرة.
أنواع العلامات التجارية
قد تكون العلامة التجارية كلمة مكتوبة بشكل معين، أو حروف مثل HP، أو رسومًا ورموزًا مثل فودافون واتصالات وبيبسي.. كل هذه الشركات وأكثر تحمل علامات تجارية خاصة بهم ولا يمكن لأي شركة أخرى أن تضع العلامة التجارية الخاصة بهم على منتجاتها بسبب حقوق الملكية الخاصة بهذه المؤسسة.
كيفية تسجيل العلامة التجارية
يجب التوجه إلى مكتب تسجيل العلامة التجارية وتقديم طلب للتسجيل لدى المكتب باختيار العلامة التجارية للمؤسسة وتقديم صورة للعلامة التجارية واضحة تمامًا بالألوان وذلك لضمان حق المالك بأن لا يتم استخدام العلامة التجارية الخاصة به لأي شركة او مؤسسة اخرى.
دعاء محمد احمد علي حسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق