الثلاثاء، 2 أبريل 2019

اهم اساليب الدعاية للتليفزيون

عنوان الموضوع ( أهم اساليب الدعايا في التليفزيون )
إعداد (  اسراء محمد عبدالخالق ، انجي اسماعيل احمد عماشة ، الاء احمد كامل احمد ، وفاء احمد عبدالفتاح ، اماني الحمدي عبدالنبي ، مروة السيد احمد حامد )
مراجعة (دينا رمضان علي قايد )
مقدمه :
أصبح الإعلان يلعب دورا مهما في حياتنا اليومية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، فهو بحيطنا
أينما وجهنا نظرنا سواء كنا في البيت أو حتى في الشارع وتتلقى حواسنا كل لحظة إعلانا جديدا.
وإذا كان هذا العصر الذي نعيش فيه أطلقت عليه مسميات عديدة مثل عصر الذرة و عصر الكمبيوتر
و عصر المعلومات و عصر التسويق، فإنه يمكن أيضا أن نسميه عصر الإعلان بحق.
والإعلان بأخذ أشكالا وأنماطا متعددة لعل أهمها حسب نظر العديد من الباحثين هو الإعلان التلفزيوني.

تعريف الإعلان التلفزيوني
هو مجموعة من الوسائل :"TV Advertissement" الإعلان التلفزيوني
الفنية المتنوعة المستخدمة من خلال الوقت المباع من التلفزيون إلى الجمهور بقصد تعريفه بسلعة أو خدمة و فكرة بالشكل المضمون الذي يئثر في معلوماته و ميوله و قیمه و سلوكه الاستهلاكي و أمثاله وسائل المقومات
الثقافية الأخرى .

: أنواع الإعلان التلفزيوني.
يمكن تقسيم الإعلانات التلفزيونية إلى عدة أنواع باستخدام أسس مختلفة :
1. أنواع الإعلان بناءا على الهدف من الرسالة الإعلانية :
أولا: الإعلان التجاري: وهو الإعلان الذي يقوم به منشأت الأعمال أي المنشآت التي حدف إلى الربح،
وينقسم الإعلان التجاري إلى نوعين هما:
أ. الإعلان الإنتقائي: يهدف الإعلان الانتقائي إلى زيادة الطلب على صنف معين من السلع، فكما نعرف أن كل فئة من فئات السلع المختلفة تشتمل على أصناف مختلفة من السلع، وتحاول كل منشأة أن تزيد من إقبال المستهلكين على الصنف الذي تنتجه وتفضله على الأصناف الأخرى من خلال الإعلان الانتقائي.
ب. الإعلان الأساسي: بالإضافة إلى الإعلان الانتقائي الذي يهدف إلى زيادة الطب على صنف معين من السلعة تستخدم المنشأت الإعلان الأساسي أو المشترك لزيادة الطلب العام على فئة معينة من فئات السلع.
ثانيا: الإعلان غير التجاري: تستخدم الإعلان غير التجاري المنشآت التي لا دف إلى تحقيق الربح مثل الأجهزة الحكومية المختلفة ، والنقابات والإطارات العمالية والمهنية ، والمستشفيات والجامعات العامة، التي لا بدف إلى تحقيق أرباح والأحزاب السياسية، ويهدف الإعلان غير التجاري إلى ترویج مفهوم معين أو فكرة معينة أو فلسفة معينة كالحفاظ على النظافة مثلا.
ثالثا: الإعلان عن منظمة: يستخدم هذا الإعلان كل من المنشآت الهادفة إلى الربح وأيضا المنشآت غير الهادفة إلى الربح، بينما يركز الإعلان التجاري وغير التجاري إلى ترويج سلعة أو خدمة أو مفهوم أو فكرة أو فلسفة، فإن الإعلان عن المنظمة يركز على المنشأة نفسها، حيث يهدف إلى تكوين انطباع حسن وصورة جيدة وشهرة طيبة
عن المنظمة نفسها لدى جماهيرها المختلفة، فهو لا يهدف إلى زيادة المبيعات بل يساهم في تكوين وبناء صورة أو انطباع قوي عن المنشأة.

2- أنواع الإعلان التلفزيوني من حيث طريقة عرض الإعلان:
أولا: الإعلان المباشر: ويكون هذا الإعلان على شكل توجيه رسالة مباشرة من أحد الأشخاص إلى المشاهدين
يدعوهم إلى استخدام السلعة أو الخدمة، ويذهب بعض مصممي الإعلان إلى تنفيذ الإعلان من خلال إحدى الشخصيات المشهورة
ثانيا: الإعلان الحواري: يعتمد هذا النوع على إجراء محادثات بين اثنين أو أكثر بخصوص السلعة المعلن عنها، وفيه قد يتم مبادلة الرأي والرأي الآخر المعارض بحيث يطرح فرد فكرة أو مشكلة ويسأل عن كيفية حلها، ويقوم الآخر باقتراح الحل عن طريق استخدام السلعة.
ثالثا: الإعلان التذكري: ويهدف إلى تذكير المشاهد بسلعة معروفة، ومن ثم فإن هذا النوع يستغرق زمنا قصيرا من الوقت. وقد ينطوي على عرض إسم السلعة فقط في تشكيلات متتابعة مع موسيقى حقيقية.
رابعا: الإعلان عن طريق عرض السلعة: يعتمد هذا النوع من الإعلان على العرض المادي للسلعة، عن طريق إظهارها من حيث حجمها وغلافها وإسمها التجاري وإظهار استخداما وكيفية استخدامها وعيوب عدم استخدامها.
خامسا: الإعلان عن طريق الرسوم المتحركة: وفيها يتم استخدام الرسوم المتحركة في شكل أشخاص أو حيوانات أليفة، ولا يمثل إعلان الرسوم المتحركة نوعا من أنواع الإعلان ولكن هو أسلوب من أساليب التعبير عن الأفكار الإعلانية المتباينة . بعد هذا الأسلوب من الإعلانات من أهم الأساليب الإعلانية المستخدمة في القنوات
الموجهة للطفل نظرا لشدة تأثر الطفل وتعلقه بشخصيات الرسوم المتحركة التي تعد من أهم البرامج وأفضلها على الإطلاق.
سادسا: الإعلانات الدرامية: يعتمد المعلن في هذه الإعلانات على إبراز فكرته الإعلانية، من خلال عرض موضوع أو قصة درامية، توضح مزایا استخدام السلعة عن طريق إظهار الفرق بين حالة الفرد المستخدم للسلعة قبل و بعد استخدامها وقد تعتمد على مؤثرات الخوف خلال إظهار المخاطر المرتقبة على عدم استخدام السلعة.
مثال: مشاكل التسوس الناتجة عن عدم إستعمال معجون الأسنان .

3- أنواع الإعلان التلفزيوني حسب القالب :
تتخذ الإعلانات التلفزيونية عدة أشكال وقوالب
أولا: القوالب الفيلمية: تمتاز بقدرا على الإقناع باستخدام الصوت والصورة واللون من خلال عدة أشكال:
أ. أفلام الحركة الحية: "A Live Action: تعتمد على ظهور الشخصيات والسلع والخدمات بصورة
حقيقية وواقعية من خلال الأشكال التالية: |
• الإعلان العدائي: يستخدم فيه الموسيقى وأصوات المطربين لجذب انتباه المشاهدين.
• الإعلان التمثيلي: يتخذ أسلوب الدراما أو القصة السريعة لشرح مزايا السلعة أو الخدمة المعلن عنها، وما يؤثر على المشاهدين من خلال استخدام شخصيات مشهورة أو غير مشهورة.
ب. إعلانات إعلامية: ترتكز هذه الإعلانات المباشرة والمدفوعة الثمن على الإعلان عن إنجازات أو إفتتاح مشروعات أو خدمات، وتستخدم وقائع وحقائق يظهر فيها شخصيات عامة معروفة يشاركون في افتتاح هذه المشروعات.
ج. إعلانات متحركة :"Animation Action": يضم هذا الإعلان عدة أشكال:
• أفلام كرتون: تعتمد على الدعاية والخيال لجذب الانتباه مع استخدام الحوار أو التمثيل أو الغناء .
• أفلام العرائس "Puppets": تستند على الخيال مع صمود الأطفال غالبا لجذب الانتباه مع استخدام الحوار أو التمثيل أو الغناء.
• أفلام تحريك السلعة Stop Action: حيث يتم التركيز على حركة السلعة أو تفكيكها لأجزاء من
خلال تكتيك يعتمد على استخدام الخداع البصري.
وتعد الأشكال الثلاث السابقة من أكثر القوالب الإعلانية استخداما في القنوات المتخصصة ببرامج الأطفال،
الشدة ارتباط و تعلق الأطفال بالأفلام الكرتونية والدمى والعرائس المستخدمة في الإعلان.
• أفلام الصور المتتابعة Photo Animation: وذلك من خلال حركة الخدع البصري لصور السلعة
أو الخدمة أو حروف إسمها أو علامتها التجارية أو يتم استخدام أكثر من شكل معا للتأثير على المشاهد).
ثانيا: القوالب غير الفيلمية:
تعتمد على الثبات دون الحركة مع وجود عنصر الصوت وتضم


أ. الشرائح أو اللوحة الثابتة: مثل المستخدمة في الفقرات الإعلانية أضف لمكتبتك، حيث یکتب نص
الإعلان في لوحة ثابتة يصاحبها صوت مذيع الأستوديو وقد تضم اللوحة صورة معبرة عن السلعة أو الخدمة .
ب. القائمة المتحركة "Rol": تماثل الشرائح في خصائصها، إلا أنه يتم تحريكها بطول الشاشة، وتتعلق غالبا
بإعلانات حكومية للإصلاح الزراعي أو المزادات، أو بيع الأراضي أو إعلانات عن مواعيد تحديد الشباب بالقوات
ثالثا: البرامج المكفولة:
حيث يقوم بعض المعلمين أو وكالات الإعلان بتمويل إنتاج بعض البرامج الفكاهية و الترفيهية أو غيرها، على أن بدخل إسم السلعة أو الخدمة وإعلاننا فيها ويتم شراء فترة بثها دون أن يحتل التلفزيون قيمة إنتاج البرنامج .

خلاصة :
وكخلاصة عامه نقول بأن التطور التكنولوجي لوسائل الإتصال والإعلام في تطوير الإعلان
وخصوصا التلفزيوني، فالتطور في الإخراج وفنون التصوير والمؤثرات السمعية البصرية مكن الإعلان من أن يكون
صناعة قوية ومربحة، مثلما كان ولا زال فنا تستخدم فيها مختلف الأساليب والتقنيات في مجال الفنون والعلوم الإنسانية مستهدفا خلق علاقة طيبة بين المستهلك والسلعة ليزيد اهتمام مضمون الرسائل الإعلانية ، ومن ثم يستطيع المعلن كسب الجمهور المستهدف وتحقيق الربح المنشود.

المصدر:
استعمال الكوميديا ف الاعلان التليفزيوني وأثرها ع سلوك الطفل من وجهه نظر ريات البيوت بالمسيله.
   
الاسم : اسراء محمد عبدالخالق عبدالمجيد .

الدعاية هي رسالة مطروحة بأحد أساليب العرض، تهدف إلى طرح منتجات جديدة، أو وجود إضافات على منتجاتٍ قديمة عبر وسيلة إعلاميّة للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين لها، وتُطرح بقوالب مختلفة، وتحرص على إنتاج الجديد لجذب الكثيرين إلى المنتج، وتتميّز بتكلفتها القليلة على غرار الإنتاجات الأخرى، وبوقتها القصير؛ بحيث نشاهد أنّها لا تتجاوز الدقيقة الواحدة في عرضها
فالدعاية هي أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية وغير الربحية والتي بدون الدعاء والإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.
 فهي أحد الأنماط التواصلية الأساسية لترويج البضائع والسلع أو الخدمات عبر الوسائط الإعلانية الشفوية، المكتوبة، المرئية، الثابثة أو المتحركة. وهي عملية اتصال إقناعي، تهدف إلى نقل التأثير عبر رسالة إشهارية من معلن إلى مستهلك بهدف إثارة دوافعه لشراء منتج، أو استعمال خدمة .
ونجد أن معظم الناس الذين يشاهدون التليفزيون في منازلهم يشعرون بالأمان وبعدم الحرج من صورتهم أمام الآخرين ، لذلك إن كان هناك أحد يعاني من ألم ما , ثم تعرض لرسالة عن كيفية علاج الألم نجد ان البرنامج أر التليفزيون قد اكتسب مستمعاً، بل حتى ربما يكون قد اكتسب عميلاً
لتلك الاسباب السابقة تعد الدعايا والاعلان في التليفزيون لها تأثير خاص في المساعدة على خلق الصورة التي يريدها  الشخص لمنتجه او لشركته
   وبالرغم من أن التليفزيون يمكن استهدافه من خلال الموقع الجغرافي أو الوقت أثناء اليوم أو البرامج أو الشبكات إلا أنه ما يزال من وسائط البث الموجهة لجمهور واسع غير محدد وللتغلب على هذا تعد المحطات مدفوعة الأجر أضيق في دائرة جمهورها مما يجعلها وسيطاً جيداً للوصول إلى مجموعات محددة
ومن أنواع الدعايات آلتي بتم بثها عبر كثير من الوسائل هي الدعايا في محطات التليفزيون :
من المعروف أن محطات التليفزيون العام هي محطات تليفزيون تقوم  ببث إرسالها على الهواء دون أي مقابل وهي في العادة تتعامل مع كبريات الشبكات التليفزيونية. ومن ثم التليفزيون بشكل عام يقوم بتزويد اعلانك بالصوت والصورة والحركة والألوان والمؤثرات الخاصة – كل هذا في حدود إمكانياتك , ويعد الوسيط القوي ذو التأثير الحسي الكبير على المشاهدين. ومن المعروف أن دعايا واعلانات التليفزيون لها طبيعة خاصة لأن التليفزيون يدخل بيوتنا دون استئذان ، وطبيعي أن المشاهد ليس عليه أن يبذل جهداً ما لكي يتفاعل مع الرسالة الموجهة إليه.
فالدعايا والاعلان عبر محطات التليفزيون لها العديد من المميزات والعيوب
فايجابيات  التلفزيون كوسيله من ضمن وسائل الدعايا والاعلان :
يكتسب أهمية خاصة حيث أن الاعلان والدعايا عبر التلفزيون كوسيلة إعلامية متفـردة ، و قادر على نقل المعلومات بسرعة وعلى نطاق واسع وبدرجة عالية من الواقعية وهذا يصعب توافره فى أى وسيلة إعلانية أخرى ، ويعد التلفزيون من أكثر وسائل الإعلام إنتشارا فى مصر حيث يبلغ معدل ملكية أجهزة التليفزيون فى مصر حوالى 94% تقريبا
الاعلان والدعايا التلفزيونيه تمارس أكثر درجات التقنية التلفزيونية تطوراً كي تأتي الرسالة الإعلانية مكثفة وقوية ومؤثرة ذات فعالية تخترق الوعي مباشرة وتتراكم في الذهن
أما العيوب فتنحصر في التالي:
حيث يجعل المشاهد يلجأ إلى الكسل وانتظار المال والثراء دون بذل أى جهد ويدلل على ذلك الإعلانات الكثيرة التى تأتى على ذكر المكاسب التى يجمعها المواطن من تعامله مع البنوك فيتحول إلى حالة غير طبيعية من الثراء والنعمة وبذلك يكون البنك كعصى موسى السحرية التى تحقق لنا كل مانريد دون الأخذ بالأسباب فيكون تعاملك مع أحد البنوك سببا لدخولك إلى عالم الأثرياء فقط بضربة حظ لا أكثر، بينما فى المقابل يظل الفقراء على الضفة الأخرى نراهم يعانون العوز والحاجة رغم اوهذا يصيب الناس بالإحباط لأنه ما فائدة العمل والشقاء إذا كان سيصل بصاحبه إلى لاشئ ، بينما ضربة حظ مع أحد البنوك يمكن أن تجعلك فى لحظات مليونيرا مما يجعل العمل يفقد معناه، وهذا يعد أسوأ ما تصنعه الدعاء ولإعلانات أنها تجعل حياة الناس معلقة بضربة حظ ، بينما تهبط بقيمة العمل إلى أعماق سحيقة فالإعلانات تحرض المشاهد على التعامل مع شركة عقارية يؤجر منها محلا يدر عليه دخلا شهريا ثابتا يرحمه من المعاناة مما يجعله يتفرغ للجلوس مع أسرته ورعايتها بدلا من العمل يوميا لساعات طويلة.وينسى الإعلان أن المشاهد حين يجد وقته كاملا للجلوس مع أسرته ستتولد له مشاكل عديدة نتيجة للوحدة والفراغ وليس شرطا أن يعيش فى هناء وسعادة، فالعمل الذى يصوره الإعلان كابوسا هو فى الأساس نعمة كبرى حيث العمل لا يمثل فقط حفنة من النقود بل هو قيمة أكبر يشعر معها الإنسان بذاته وقيمة العمل تعطى الإنسان سعادة غامرة تنعكس على أفراد الأسرة كلها وتعطيها الإحساس بالرضا وقبول الذات، وهى مشاعر لابد منها للشعور بالسعادة الأسرية، وهكذا يتحول العمل فى الإعلانات إلى مذلة ومهانة بينما هو كرامة وقيمة كبرى، وهذه تعد أسوأ سلبيات الإعلانات حين يحول الإعلان العمل من شرف وواجب إلى إهانة وعبء يجب التخلص منه .
تكون الدعايا والاعلانات التليفزيونية بالغه التكلفه  فلا يقدر علي تحمل اعبائها الا المعلن المقتدر
تقييد حريه مصمم هذه الدعايا الاعلانيه نتيجه الرقابة التليفزيونيه في بعض الانظمه الاعلانيه وهذا ما يمنعه من تقديم السلعه او الخدمه بالشكل والاسلوب  الذي يساعده علي تحقيق الهدف المطلوب
نتيجة لقطع الاعلان لبرنامج معين استمتع به المشاهد وتابعه قد ينشأ  عنه تكوين اتجاه سلبي نحو الرساله الاعلانيه عموما
 ويمكن في النهاية توضيح نقطه بسيطه هي ام الاعلانات المرناة (التلفاز) تقاس بالدقيقة – 30 ثانية /60 ثانية –
 وكذلك كلما كان وقت العرض أفضل، حيث يتوقع أن تزيد نسبة المشاهدة الجماهيرية، كلما زاد السعر .
المصدر رقم 1_ https:///
نصائح-فنية/431-television-ads.html
مصدر رقم 2_ https://ar.m.wikipedia.org/wiki/إعلان
الاسم : انجي اسماعيل احمد عماشه

تمارس الإعلانات التلفزيونية في حياتنا دورا "كبيرا". فهي تمدنا بالمعلومات التجارية الخدمية و تحقق لنا فوائد عديدة كأفراد و جماعات. فضلا عن كونها تساهم في الإسراع بعمليات التنمية الاقتصادية و تحقيق الرواج التجاري. بالإضافة إلى دورها الحيوي لوسائل الاتصال كمصدر من مصادر التمويل. و تتعدد أنواع الإعلانات التلفزيونية و وسائل نشرها.
ما هي اساليب عرض الدعايه و الترويج التلفزيوني؟
  ‏قالب الرسوم المتحركة: يكون هذا القالب ناجحًا في الإعلانات الخاصة بالأطفال وهو فعال جدًا في إعلانات الكبار ويتطلب وقتًا أطول لتنفيذه ويقوم على ابتكار نموذج لشخصية كارتونية ملائمة للسلعة المعلن عنها أولاً وتحويل هذه الشخصية الكارتونية إلى رسوم متحركة فيما بعد (). قالب العرض: يقدم هذا القالب السلعة من جوانبها المختلفة ويعرض استخدامها وفوائدها، ويعتمد على العرض الجيد والمهارة في تصوير هذه السلعة ومن المفيد تكرار هذا القالب (). قالب الشهادة الواقعية: يصور هذا القالب المستهلكين الحقيقيين وهم يتحدثون عن فضائل السلعة أو من خلال شهادة إحدى الشخصيات المعروفة أو المختصة، وهذا النوع من الإعلانات يكون مقنعًا جدًا لأن كاتب الإعلان لا يمكنه كتابة أي حوار يضاهي الكلام الذي يتفوه به الناس الحقيقيون، وهذه الإعلان والترويج تحظى بأعلى درجات التصديق (). قالب الحاسوب الآلي: شهد العقد الأخير تزايدًا ملحوظًا في استخدام الحاسوب الآلي (الكومبيوتر) الذي يوفر إمكانيات هائلة في التلاعب بالصورة من حيث الشكل والحجم والموقع والصوت، وهذا يعطي لمصنع الإعلان أفاقًا واسعة لإعلان تلفزيوني عالي الكفاءة ().   المبحث الثالث: وظائف الإعلان التلفزيوني أولاً: وظائف الإعلان التلفزيوني: يقوم الإعلان والترويج بمجموعة من الوظائف الأساسية التي تمكنه من تحقيق دوره الفعال والرائد في المجالات المختلفة وهذه الوظائف هي(): حث المستهلكين المرتقبين وتشجيع المستهلكين الحاليين على اقتناء السلع أو شراء الخدمات عن طريق تحويل انتباههم وآثارة حواسهم ودفعهم للقيام بعملية الشراء. تهيئة هؤلاء المستهلكين نفسيًا لكي يتقبلوا تلك السلع والخدمات وهم بحالة من الرضا الذهني والنفسي. مساعدة المنتج والموزع في تصريف ما لديهم من سلع أو خدمات. المساهمة الكبيرة في زيادة المبيعات والتي تساعد بدورها على زيادة الأرباح. المساعدة على تخليص السلع والمنتجات من التعرض للتلف والتقادم. تخفيف أعباء وجهود رجال البيع في منافذ التوزيع. وهناك بعض وظائف الإعلان بالنسبة للمستهلك (): تسهيل مهمة الاختيار بين السلع: إن المستهلك أمام خيار صعب وهو انتقاء السلع المناسبة من بين الأنواع الكثيرة من السلع الموجودة في السوق وعن طريق ما يحصل عليه من معلومات وبيانات عن مزايا ومواصفات السلع تسهل عليه مهمة اختيار السلعة المناسبة له. زمان ومكان توافر السلعة: إن النشاط الإعلاني يقوم بإبلاغ المستهلك بمكان وزمان وجود السلعة ووقت الحاجة إليها ويستفيد المستهلك من الإعلان في الحصول على سلعة من أمكنة معينة بأسعار أقل وبكيمات كبيرة. تزويد المستهلك بمهارات مفيدة: يسهم الإعلان والترويج بشكل مستمر بتقديم نصائح مفيدة تسهم في تخليص المستهلك من متاعب كثيرة، منها حثه على عدم شراء سلع معابة مثل استخدام زيت المحرك لقطع مسافة معينة، كذلك يحذر المستهلك من خطورة عدم الالتزام بهذه الإرشادات ومن  أهداف الإعلان التلفزيوني:
يذهب فريق من الباحثين إلى أن أهداف الإعلانات التلفزيونية بالنسبة للجمهور عموما تغير في حالة العقل اتجاه الفكرة أو الخدمة مد المعلن عنها كما قام هذا الفريق بتقسيم الأهداف الإعلامية إلى أربعة أهداف مركبة تتمثل فيما يلي:
الإدراك.
الفهم.
الإقناع.
الإنتاجية.
كما يذهب فريق ثاني من الباحثين إلى التأكيد على أن الهدف الرئيسي للإعلانات هو تغيير الاتجاه أو تدعيمها لدى غالبية المستهلكين و حثهم على اتخاذ مواقف إيجابية بالنسبة للفكرة أو الخدمة أو السلعة المعلن عنها. توجد أهداف أخرى للإعلان التلفزيوني هي:
1- تكون صورة متميزة للمنشأة و منتجاتها، بحيث يصعب على الآخرين بتقبلها مما يؤدي بطبيعة الأمر إلى الإسهام في زيادة أرباح المنشأة.
2- زيادة معلوكات المستهلكين عن النتجات المعلن عنها و خدماتها من حيث: خصائصها و مميزاتها، و أشكالها و أسعارها، و استخداماتها.


3- زيادة مبيعات خدمة أو الإقبال على خدمة معينة عن طريق اجتذاب مستهلكين جدد.
4- زيادة مستوى تفضيل المستهلكين للمنتج أو الخدمة دون الخدمات أو المنتجات المنافسة، و زيادة رغبتهم في شرائها.
5- تقليل مخاوف المستهلكين من استعمال المنتجات أو الإقبال على الخدمات.
6- تذكير المستهلكين بأسماء المنتجات و السلع للتأثير المستمر في قرار الشراء و يكون ذلك من خلال:
توفير المعلومات – العمل على تغيير رغبات المستهلكين – تغيير تفضيل تغيير المستهلكين للماركات المختلفة.
أولا: توفير المعلومات حتى يستطيع الإعلان التأثير لتحقيق الهدف الأساسي للإعلان و هو كما تقدم تغيير ميول اتجاهات و سلوك المستهلكين المحتملين. لابد من توفير مجموعة من المعلومات و البيانات التي يجهلها المستهلك حول السلعة الجديدة

و يمتاز الإعلان عن السلع الجديدة بالصفات التالية:
1/ يحتوي معلومات توضح للمستهلك مزايا و صفات هذه السلع.
2/ محاولة خلق رغبة لدى المستهلك في الحصول على السلعة الجديدة من خلال إبراز مزاياها في تقديم بعض مشاكل الحياة. مثلا الإعلان عن مكنسة كهربائية التي تقدم لربة المنزل الحل الأمثل لمشكلة النظافة في الأماكن الضيقة و المختفية في جوانب المنزل.
ثانيا: تغيير رغبات المستهلكين
يحتاج تغيير رغبات المستهلكين إلى تصميم الإعلان بعناية فائقة. و ذلك لأن السلوك الاستهلاكي لدى الأفراد يتأثر بمجموعة من الظروف الثقافية و الاجتماعية، و يمكن للإعلان تغيير رغبات المستهلكين من خلال:
إبراز الفوائد التي يجنيها المستهلك إذا اقتنع بالسلعة الجديدة.
أن يكون المستهلك راغبا في تغيير اتجاهات و تبني أفكار جديدة.
أن يخلق الإعلان جوا عاما من التأييد للمستهلك يؤكد سلامة قراره عند شراء السلعة.
ثالثا: تغيير تفضيل المستهلكين للماركات المختلفة
في كثير من الأحيان لا يحتاج المعلن إلى تغيير سلوك المستهلكين تغييرا جذريا كاملا، و يبدأ هذا التغيير عند طرح السلعة الجديدة في الأسواق.

و لكن غالبا ما يجد المعلن نفسه مضطرا إلى تغيير رغبات المستهلكين و تحويل ميولهم من ماركة منافسة إلى الماركة –العلامة التجارية- التي يسوق سلعتها. و في هذه الحالات يعتمد على الرغبات و الحاجات الحالية للمستهلكين، و المعلن يجد في الأساليب الإعلانية المتعددة وسيلة إلى تحقيق هذا التغيير في تفضيل المستهلكين لماركة دون أخرى(8).
تصنيفات الإعلان:
1- من حيث الهدف:
يصعب على المرء حصر أهداف الإعلان في إطار واحد. فهو قد يهدف إلى تسويق منتج أو خدمة معينة، أو يهدف إلى إبراز مؤسسة كي يعلم بوجودها الجمهور الجمهور. لذلك يقسم ههذا الصنف من الإعلانات إلى نوعين: الأول إعلان السلعة و الثاني إعلان المؤسسات.
* إعلان السلعة: عندما نقصد المؤسسة، الإعلان عن السلعة أو الخدمة التي أنتجتها تسعى إلى تعريف المستهلكين لمنتجاتها خطوة تلو الأخرى. من هنا تعمد في البداية إلى الإعلان الريادي ثم التنافسي ثم الإعلان التذكيري بعد المقارن.

1/ الإعلان الريادي: ينطلق الإعلان الريادي من مبدأ أن السلعة لم تدخل السوق من قبل، لهذا يهدف بالدرجة الأولى إلى إثارة الطلب الأولي على الخدمة أو المنتج، حيث يتضمن هذا الإعلان بيانات توضح وجود السلعة و تصميمها، و طبيعتها و سعرها. و هذا الصنف من الإعلان لا ينحصر في المنتجات أو الخدمات التي تقدم إلى المستهلك النهائي. بل تشمل أيضا السلع الصناعية التي تدخل في صناعة سلع أخرى.
2/ الإعلان التنافسي: إن الرسالة الإعلانية التي يبغي الإعلان التنافسي إيصالها إلى المستهلكين تهدد إلى إثارة الطلب بين سلعتين أو خدمتين متكافئتين، و لهذا يتعلق هذا النوع من الإعلان: "بالسلع أو الخدمات ذات المركز الوطيد في السوق، و التي تكون قد ظهرت منتجات أخرى منافسة لها. أو بالسلع الجديدة التي تنافسها أخرى معروضة، و تعمل على إحلال نفسها محل الأولى. و يشترط في الإعلان التنافسي أن يكون عن سلع متنافسة. بمعنى أن تكون متكافئة من حيث النوع و الخصائص و ظروف الاستعمال و الثمن و ما إلى ذلك"(9) من هنا نستنتج أن هذا التأثير على الذكر و العواطف لإحداث تأثير معين في الجمهور. أو ما يسمى الاقناع، ليس عملية قهر و إجبار بل يحدث معه عدة محاولات و جهود مبذولة تستهدف استحالة العقل و العاطفة أو أحدهما بطريقة غير مباشرة، مما يعني أن الاقناع عملية تتطلب تخطيطا مسبقا و شروطا معينة لنجاحها. تجسدها نظريات و استراتيجيات عديدة تساعد على هذا التخطيط. مما ينتج عنه مضمون اقناعي خصوصا في الإعلان، يتميز بالجاذبية و الإثارة شكلا و مضمونا. من خلال أساليب و استمالات عقلية و عاطفية عديدة تعتبر السبب لنجاح الإعلانات التلفزيونية
المصدر ::- https://specialties.bayt.com/ar/specialtie https://pub05.skyrock.mobi/3089219935-posted-on-2012-05-10.html
الاسم : الاء احمد كامل احمد الشوا

"مهارات الاعداد والتقديم التلفزيوني ،"

 يعتبر العمل التلفزيوني عملا ضخم
 و معقدا و حساسا مقارنة بوسائل الإتصال الأخرى حيث يتطلب تكاملا و تفاعلا بين مختلف العاملين في الحقل التلفزي بدءا بالمعدين والمحررين ومرورا بالمقدمين للمادة المزمع ليعضد كل تلك الاجراءت والتحضيرات مخرجاً يشرف على كادر فني يتمثل بالمهندسين والفنيين لتصل المادة عبر الشاشة الصغيرة الى المتلقي.

ما زالت الشاشة الصغيرة من أهم و سائط الإتصال رغم ما شهدته هذه الوسائط من تطور مذهل في الثورة التكنولوجية التي نعيش اليوم انفجارها بكل ما تعنية من تقارب عالمي يضع المعلومة والخبر والتسلية في المتناول، حيث أصبح العالم قرية كونية واحدة يتفاعل شرقه مع غربه و يختلط حابل شماله بنابل جنوبه بسبب هذه الثورة و هذه الطفرة الإعلامية المذهلة.
 لأننا في منافسة دائمة ومتواصلة ولأننا نسعى إلى تطوير ذاتنا  وأدائنا على الدوام فإننا نجد التدريب و التكوين هما السبيل الأمثل لتطوير الخبرات و تحسين المهارات فإن هذه الدورة التي تضع الاساس النموذجي لتمكين كادر التلفزيون وتحديداً شريحة مقدمي البرامج ومعديها ليكونوا مميزين بعملهم وعلى صلة لمواكبة تطورات علوم الإتصال و فنون التحرير و التقديم التلفزيوني.

ولأن موضوعنا اليوم ينحصر في أساليب التقديم التلفزيوني فإننا سنركز على الاعداد (الكتابة التلفزيونية) واساسيات وأبجديات التقديم التلفزيوني بأنواعه (البرامج والاخبار) وملاحظات عامة عن هذا الفن بما يعنيه من خصوصية في التأثير بالمشاهد وكيفية الوصول إلى أن يكون المشاركون في هذه الدورة محاورين جيدين ومقدمين ناجحين يتمتعون بالاقناع والموضوعية الكتابة للتلفزيون

"الفكرة هي بذرة الكتابة: "

    يعتبر إعداد وتنفيذ البرامج من الوظائف المهمة في المحطة التلفزيوينة، فهي العمود الفقري لمادة البث من برامج وتغطيات وافلام، والاعداد هو الأساس الذي تبنى عليه بقية العناصر في التلفزيون (التقديم، التصوير، الديكور، الإخراج، المونتاج)، كما أن هذه العناصر تحول ما كتب على الورق إلى واقع مرئي.أن هذا النوع من الوظائف هو خليط من الموهبة والعلم والممارسة

:     وهناك نوعية معينة من البرامج تعتمد اعتمادا كليا على السيناريو الذي يقدمه المعد أو الكاتب، لكن هناك برامج أخرى يقوم المعد فيها باختيار الموضوع لأشخاص المشاركين والاتصال بهم وإقناعهم بالمشاركة والاتفاق معهم على كافة الخطوات والترتيبات وصياغة الأسئلة التي يستخدمها مقدم البرنامج في حواره مع الضيوف وكتابة بعض النقاط المهمة التي تنير الطريق أمام مقدم البرنامج الذي قد يكون معدا بنفسه للفكرة ومقدماً لها على الشاشة.وفي كل الأحوال يجب على المعد قبل أن يبدأ كتابته أن يفكر أولا في كيفية ظهور ما يكتبه على الشاشة، كما أن على معد البرامج أن يستوعب جيدا مقومات صياغة الرسالة التلفزيونية، وكيفية استخدام كل عنصر فيها،إن الاحاطة التامة بالفكرة الاساسية للبرنامج هي ما تتيح فهما ايسر للمقدم وتعطي تصورا تاما للمخرج ومساعديه،ولابد من معرفة هل ان البرنامج مباشراً؟ ام انه تسجيل؟
   إعداد البرنامج

تمر عملية التخطيط لإعداد البرنامج بخمس مراحل أساسية:

    1- اختيار الفكرة (الموضوع):

    يستطيع المعد من خلال المعايشة الكاملة للواقع المحيط به وإحساسه بمشكلاته وقضاياه واهتماماته أن يلمح الأفكار التي تتناسب مع سياق البرنامج الذي يعده. وتعتبر المتابعة الدائمة لوسائل الإعلام المختلفة، والقراءة للكتب المختلفة، والدراسات روافد مهمة لخلق أفكار جيدة بيد المعد.

    ولا بد للفكرة المختارة أن تهم الجمهور المستهدف وتثير انتباهه وتلامس مشكلاته، وأن تكون الفكرة أخلاقية وهادفه، بمعنى أنها تحترم أخلاقيات المجتمع وقيمه وعاداته.

    2- تحديد الغرض:

    ويتراوح غرض البرنامج ما بين الإعلام والتوجيه والترفيه.

    3- (البحث العلمي) أو جمع المادة العلمية:

    مرحلة البحث العلمي تبدأ بعد الاستقرار على الموضوع أو فكرته الأساسية بشكل عام وتحديد الهدف منه، وهي قد تمتد حتى المراحل الأخيرة لتنفيذ البرنامج من خلال الكتب والمراجع والنشرات والصحف وشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

    4- (كتابة السيناريو):

    يعرف كتاب ومعدو البرامج التلفزيونية شكلين للسيناريو التلفزيوني:

    أولهما النصوص الكاملة فهي التي تستخدم عادة في البرامج الدرامية، حيث يكون بوسع الكاتب أن يتحكم في كل عناصرها ويحدد كافة تفاصيلها من البداية حتى النهاية.

   أما الشكل الثاني فهو النصوص غير الكاملة، وفي هذا النوع لا يستطيع الكاتب أو معد البرامج أن يتحكم في كل عناصر البرنامج، ومن ثم يقتصر المطلوب منه على مجرد تحديد الخطوط الرئيسية للبرنامج والنقاط أو الجوانب التي يلتزم بها الأشخاص المشاركون فيه.: .

البرامج التلفزيونية

1.التلفزيون هو أهم وسائل الإعلام في العصر الحاضر وأكثرها تأثيراً.

2.يتميز التلفزيون بالتطور الهائل في إمكانياته على مستوى الصوت والصورة واللون والحركة والمؤثرات بأنواعها، ونوعية الشاشات وأحجامها وإمكانياتها، والتقنيات التفاعلية، وتقنيات الوضوح العالي.

3.يتميز التلفزيون بالانتشار العالمي بالبث المباشر عبر الأقمار الصناعية، حتى أصبحت القناة الفضائية الواحدة قادرة على الوصول إلى جميع قارات العالم من خلال ستة أقمار فضائية فقط.

4.يتميز التلفزيون بأنه متاح دوماً في متناول جميع المشاهدين، وبشكل مستمر ومتواصل، ولا يحتاج المشاهد إلى بذل جهد، وإنما يمكنه الاسترخاء والمتابعة
: هو البرنامج التلفزيوني ؟

" هو فكرة أو مجموعة أفكار تصاغ في قالب تلفزيوني معين، باستخدام الصورة والصوت بكامل تفاصيلها الفنية، لتحقيق هدف معين"

رابعاً: أهم قوالب البرامج التلفزيونية

1. قالب الحديث المباشر.

2. قالب الحوار والمقابلة.

3. قالب المائدة المستديرة ( الندوة ).

4. قالب جمهور المشتركين.

5. قالب المحاكمة.

6. قالب الفيلم ومقدم البرنامج.

7. قالب المسابقات.

8. قالب المنوعات.

9. قالب التحقيق.

10. قالب البرنامج الخاص.

11. قالب المجلة التلفزيونية.

برنامج الحديث المباشر

وهو أبسط أنواع البرامج، إذ يقتصر على متحدث واحد، يوجه حديثه إما لجمهور الشاشة، أو جمهور الاستديو.

وهو يعتمد كلياً على شخصية المتحدث.

ومن مواصفات المتحدث الناجح ما يأتي:

1. الإيناس في الشكل والصورة، والألفة في الصوت والنبرة.

2. القدرة على عرض الموضوع ببساطة ووضوح.

3. القدرة على جذب الانتباه الدائم.

4. عدم التكلف، والبعد عن التصنع.

برنامج المقابلة والحوار
 المجلة التلفزيونية

وهو قالب أو شكل تلفزيوني يعرض بصفة دورية، ويتضمن فقرات متنوعة من حيث الشكل والمضمون، تربطها وحدة عضوية، وتقدم بأسلوب يكسبها خصائص المجلة المطبوعة.

وأحياناً يطلق على حلقة البرنامج اسم «العدد»، وتأخذ فقرات البرنامج عناوين المجلة المطبوعة مثل موضوع الغلاف، الافتتاحية، شخصية العدد... وهكذا.

وبصفة عامة فإن المجلة التلفزيونية تجمع القوالب الأخرى بشكل مصغر، ففيها الحديث المصغر، والحوار المصغر، والخبر المصغر، والتقرير التلفزيوني المصغر.

البرنامج الخاص

وهو البرنامج ذو المحور الواحد، الذي يسعى لإبراز الموضوع بمختلف القوالب الفنية، مثل الدراما، والحوار، والأغنية، والتحقيق، والرسوم، والصور، وعناوين الصحف، واللقطات الأرشيفية، مع إضفاء عناصر الحركة والتنوع والانتقال بين اللقطات والمواقف والفقرات، وإبراز التناقض في الأراء والمواقف المختلفة، وتحقيق التشويق والقلق والترقب، وتعميق التفاصيل والشرح والتوضيح وعقد المقارنات، ليعطي معلومات شاملة عن مشكلة معينة أو موضوع معين.

وهو يرتبط بذاتية المنتج وأسلوبه الخاص بتوصيل فكرته إلى الجمهور.

برنامج التحقيق التلفزيوني

وهو البرنامج الذي يعرض الموضوعات بأسلوب يتسم بالعمق، استناداً على التحليل الواقعي، ولقاء الأشخاص أصحاب العلاقة، والمعايشة الحقيقية، في المكان والزمان والظروف والأشياء ذات الدلالة.

وهو ثلاثة أنواع أساسية:

* الأول: التقرير الإخباري: وهو يستلزم الحيوية والسرعة والعرض المختصر.

* الثاني: تحقيق الحدث: وهو التحقيق الذي يبحث عما وراء الأحداث الآنية، ويوضح الخلفيات، والعلاقات الكامنة، والأسباب غير الظاهرة، وهو مثل التحقيق الصحفي الذي يركز على إجابة سؤال ( لماذا؟ ) ولا يكتفي بإجابة أسئلة الخبر الصحفي ( من ؟ )، (متى؟)، ( ماذا ؟ )، ( أين ؟ ).

* الثالث: تحقيق المعالم: وهو لا يستلزم أن يكون هناك حدث يبني عليه البرنامج، وهو يشمل أنواع متعددة، مثل تحقيق المشكلات، تحقيق الإنجازات، تحقيق الشخصية، تحقيق المكان، تحقيق الاستفتاء، التحقيق التاريخي.


وبرامج التحقيق التلفزيوني أو ما تسمى ( بالبرامج الوثائقية ) أو ( الصحافة الاستقصائية ) هي أعلى البرامج التلفزيونية مهنيةً وحرفيةً، وأكثرها تكلفةً، وأعمقها تأثيراً.

المصدر
http://www.alnoor.se/article.asp?id=270842
الاسم :اماني المحمدي عبد النبي امين

 مقدمه عن الإعلان أو الدعاية::-

_ هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارةوخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية وغير الربحية والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعيوالتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها. وهو أحد الأنماط التواصلية الأساسية لترويج البضائع والسلع أو الخدمات عبر الوسائط الإعلانية الشفوية، المكتوبة، المرئية، الثابثة أو المتحركة. وهو عملية اتصال إقناعي، تهدف إلى نقل التأثير عبر رسالة إشهارية من معلن إلى مستهلك بهدف إثارة دوافعه لشراء منتج، أو استعمال خدمة.

 *حيث عرفت الجمعية البريطانية الدعايا بأنها :-
-هي وسيلة للتعرف بسلعة أو خدمة لهدف البيع أو الشراء.
*عرف كروفورد: هو فن إغراء الأفراد على السلوك بطريقة معينة.
*عرفت جمعية التسويق الأمريكية الإعلان: وسيلة غير شخصية لتقديم الأفكار والسلع والخدمات بواسطة جهة معلومة ومقابل أجر مدفوع.
*عرف أوكستفيلد: هو عبارة عن عملية اتصالي تهدف إلى التأثير من البائع على المشتري على أساس غيرشخصي حيث يفصح المعلن عن شخصيته، ويتم الإتصال من خلال وسائل الاتصالات العامة.
#الدعاية#
أولاً ما المقصود بالدعاية ..؟ لغوياً يقصد بالدعاية الحث على قصد شيء معين ،و يعرف بول لانيبارجر الدعاية على أنها استعمال احدى وسائل البث و النشر استعمال مقصود من أجل التأثير على عقول ،و مشاعر فئة معينة من الناس ،و يكون ذلك لتحقيق غرض معين ،و من ناحية أخرى يمكن تعريف الدعاية على أنها القيام بنشر العقائد ،و المواقف ،و الأفكار السياسية على نطاق واسع ،و ذلك من أجل توصيلها إلى أكبر عدد من الجمهور ،و في سبيل ذلك يستخدم القائمون على ذلك الأمر وسائل اتصال ذات تأثير كبير في نفوس الجمهور ،و تعد الدعاية الطريقة التي تستخدم للتأثير على آراء الجماهير ،و معتقداتهم حتى يتجهوا نحو نظام معين فهي تعمل على تهيئة الأفراد نفسياً لتقبل ذلك الاتجاههي.
وهي كيفية التأثير على آراء ومعتقدات الجماهير لكي تجعلها تتخذ شكلاً معيناً نحو نظام أو مذهب بصورة إيجابية أو صورة سلبية وذلك بهدف تهيئة نفسيات الأفراد لكي يقبلوا وجهات النظر التي تدعو لها وفي بعض الأحيان تلجأ إلى تشويه الحقائق وتحريفها ومن الملاحظ هنا مساحة عدم الالتزام بالحقيقة والموضوعية.
ثانيا هناك 3 أطراف اساسيه في العمليه الاعلانيه:_
1- معلن ( شركة تنتج أو جمعيه غير ربحية ذات أهداف مجتمعيه _ أو مشاريع قوميه ).
2- وكالات وشركات الاعلان ( الوسيط المتولي وصل المعلن بالشريحه المستهدفة عبر وسائله الاعلانيه  )
3- شريحة مستهدفه (فئه من الناس _ كل الناس).
  ومن أساليب الدعايه والاعلان :
الدعايه التلفزيونيه ... الجميع يعلم أن الإعلانات تدر على محطات التلفزيون دخلاً كبيراً، قد يكون هو الوحيد الذي تعتمد عليه بعض المحطات، وخاصة إذا كانت غير حكومية
الدعايه التلفزيونيه:-
 يطلق عليها الوسائل الصوتية المرئية .. يعرف عن التليفزيون أنه من أهم الوسائل الصوتية المرئية التي من الممكن أن تتصل بالجمهور بشكل سريع

تعريف الإعلان التلفزيونيي
الإعلان التلفزيوني "TV Advertissement": هو مجموعة من الوسائل الفنية المتنوعة المستخدمة من خلال الوقت المباع من التلفزيون إلى الجمهور بقصد تعريفه بسلعة أو خدمة و فكرة بالشكل المضمون الذي يئثر في معلوماته و ميوله و قيمه و سلوكه الاستهلاكي و أمثاله ووسائل المقومات الثقافية الاخري .
نشأة التلفزيون و تطوره .

حينما وصف التلفزيون بأنه معجزة القرن العشرين، فإن هذا الوصف لم يكن وليد الصدفة، و إنما كان نتيجة مجهودات مجهدة تواصلت لسنين طويلة، لتحقيق هذا الحلم الذي يمكن فيه الإنسان من أن يرى ما يحدث وراء الأفق من أحداث و وقائع الحياة اليومية على أرض الواقع.
إن أول خطوة إجابية في مسيرة اكتشاف التلفزيون بدأت عام 1817م بفضل قيام العالم باررليوس بفصل عنصر غريب كانت درجة حساسيته تختلف باختلاف
ويعتمد على الصورة والصوت؛ فالصورة تزيد من قدرة المشاهد على الملاحظة، والتدقيق بالأمور، كما أنّها تعتبر من الوسائل المحبّبة للكثير من الأشخاص، لأنّهم يفضلون الاستماع، والمشاهدة سوياً، وتتميّز بتكلفتها الباهظة نسبياً؛ بسبب حاجتها إلى معدات غالية الثمن، كما أنّها تحتاج إلى وقت لإنتاجه، ويستطيع الكثير من السكان رؤيتها؛ لأن التلفزيون استطاع تجاوز الحدود في بثه.
الهدف من وراء الدعايه التليفزيونيه:-
بغض النظر عن شكل الدعاية المستهدفة التي تختارها، هناك بعض الأشياء الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار.                                                                                             
1. اختر كلماتك بعناية:.                                                                               
تأكد من أنك تستخدم أفضل الكلمات التي يمكن أن تصف عملك. مع مراعاة تكلفة النقرة للإعلان، وهذا أمر ضروري لاستهداف المشاهدين بدقة، والحصول على عائد مجزي على الاستثمار الذي قمت به.                                                                                                 
2. راجع نسختك:.                                                                                       
قبل إرسال أي نسخة من الإعلان إلى العلن، تأكد من أنها هي الأفضل وتحتوي على أفضل وصف ممكن  للمنتج أو الخدمة. فمن السهل جداً بين السلع للجمهور المستهدف لكن عليك التأكد دائماً من أن الوصف الذي قمت بكتابته قد تمت كتابته بشكل صحيح وبأسلوب يجذب المشتري إليك.
3. تهئية الموقع الخاص بك:                                                                           
وجود إعلان مميز هو  أحد مفاتيح النجاح في الإعلانات المستهدفة، ولكن ماذا عن باقي المفاتيح؟  موقع الويب الخاص بك بحاجة إلى دعم إعلانك. لذلك تأكد من أن كافة المحتويات والمعلومات الترويجية التي ذكرتها في الاعلان، يمكن الوصول اليها من قِبل الزائر بكل سهولة وأن لا تكون مبهمة او غير مرئية لأن هذا سيمثل تجربة مستخدم سيئة جدا                          ً
4. تعلم من أخطائك.                                                             
إذا وجدت لديك بعض الحملات التي لا تعود عليك بأي فوائد، تعلم من الخطأ الذي وقعت به وعلى      هذا الأساس قم بإعادة تظيم إعلانك متفادياً هذه الأخطاء، ففي بعض الأحيان قد تضطر لإعادة صياغة الإعلان وفي أحيان أخرى قد تضطر لتغيير الدولة التي قمت باستهدافها.
ضع الأهداف من وراء هذا الإعلان، وكما لاحظنا في إعلانات الفيديو التي تعتبر الأكثر تفاعلية في هذه السنة، كان الهدف الأساسي ان تصل المشاهدات لنهاية الفيديو ويمكنك أن تقوم بتخصيص أهداف الاعلان بطرق أخرى تتناسب وحاجتك لها                                           
#نموذج#                                                                           
وتقوم شركة بي ان تراك جلوبال بتقديم خدمات الإنتاج والاعلانات في التلفزيون علي اعلي مستوي من التقنيه والإنتاج والتصوير والإخراج ونعتمد علي الاستخدام الواسع الصورة وكذلك المؤثرات المختلفه بالاضافه الي الاصوات حتي تكون لديها اكبر قدرة علي التعبير كما تبرز مميزات السلعه بالابتكار في عرض وصياغه ومقارنتها مع سلعه أخري دون ذكر اسم أو إظهار صورة السلعه وتتميز شركة بي ان تراك جلوبال الاعلان بشكل واقعي ومقنع ليكون له تأثير على المشاهد كما تعتمد عند ضيافه الاعلان في التلفزيون علي ايجاد فكرة مبتكرة تكون مناسبه لنوع المنتج أو الخدمه المطلوبه للاعلان عنها وتقدم اكثر من فكرة ابداعيه الشركه .
المصدر                                                                       
   الدعايه والاعلان في التلفزيون والسينما . 
الاسم : وفاء احمد عبد الفتاح

الاستمالات الاقناعيه الإعلان التلفزيوني. تمهيد : أصبح الإعلان يعلب دورا مهما في حياتنا اليوميه على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي فهو يحطينا أيضا أينما وجهنا نظرنا سواء كان في البيت أو حتى في الشارع وتتلاقي حواسنا كل لحظه إعلانا جديدا واذا كان هذا العصر الذي نعيش فيه أطلقت عليه مسميات عديده مثل عصر الكمبيوتر وعصر المعلومات فأنه يمكن أيضا ان نسميه عصر الإعلان ولاعلان ياخد أشكالا وانماطا متعدده لعل اهمها حسب نظر العديد من الباحثين                       
١_ الاستمالات الاقناعيه الإعلان التلفزيوني التلفزيوني.
تتعدد تصنيفات الاستمالات الإعلانية بتعدد الرأي ولاتجاهات حيث تستخدم الإعلانات التلفزيوني أساليب اقناعيه عديده من الجانب المعلن للتأثر على اتجاه المستهلك خاصه الأطفال بشكل يتوقف مع  الهدف من الإعلان وذلك من خلال ذكر المزايا تتصف السلعه المعلن عنها وكيفيه استخدامها في أغراض مختلفه وكذلك المتعه والاقناع والأمل في حياه افضل وحب التظاهر والإعجاب فما هو جديد.                                         
٢_ يمكن تصنيف الاستمالات الاقناعيه الي:
أ_ الاستمالات العقليه :

تركز الاستمالات العقليه على الاحتياجات العمليه او الوظيفيه للسلعه او الخدمه من جانب المستهلك وذلك من خلال عرض صفات المنتج والمزايا العمليه التي يتمتع به مثل الأداء والجوده والاقتصاد في التكاليف والفاعليه والكفاءه والقدره على التحمل وبذلك ترتبط الاستمالات العقليه اكثر با الحاجات الجوهريه كا الرغيه في الحمايه والأمان واستقرار الاقتصاد والصحه.

١_ استمالات الميزه التنافسيه
وهي تعتمد على اظهار الميزه القائمه التي ينفرد، المنتج ولا تتوفر لدي المنافسين وتعتمد هذ الاستماله المقارنه بين المنتج والمنتجات الأخرى سوءا بشكل مباشر او غير مباشر لإظهار اعاءات التفوق واستماله الميزه التنافسيه تتميز بما يلي :
_ إيجاد اتجاهات تفضيليه اتجاه العلامه التجاريه خاصه اذا كانت جديده
_ تحسين الوعي با العلامه التجاريه
_ زياده امكانيه استدعاء نقاط الرساله
_ خلق نوايا أقوى للشراء

٢_ استماله السعر
هنا تتحكم استماله السعر المفضل في الاعلان وتستخدم هذه الاستماله في العروض الخاصه او التخفيضات ويستخدمها المعلن في بعض الحالات مثل مطاعم الوجبات السريعة حيث يشكل السعر جانبا مهما من الاستراتيجيه التسويقيه.

٣_ استماله الاخبار :
هي تعتمد على ذكر المعلومات والحقائق والاحصائيات ونتائج الدراسات الخاصه با السلعه او الخدمه والتي يجب أن تكون فعاله وذات تأثر حاسم، فلا مجال لأرقام المبالغ فيها او الصغيره البيانات الاحصائيه التي لا تعني شيئا. وهذه المواصفات تجعلها تلاءم حالات متعدده مثل
_ المنتجات التي تدخل للسوق لأولى
_ المنتجات التي وصلت إلى مرحله المنافسه وتحتاج فيها الي حقائق تؤدي إلى حسم القرار الشرائي
_ حاله الإعلان عند حدوث تطوير جديد ومهم للمنتج
اعتماد استماله الاخبار على الحقائق يجعل من المصداقيه قضيه شائكه في المعلومات المقدمه قد تقضي تماما على الحمله الإعلانيه ككل لذلك يجب تدعيم هذه المصداقه سواء عن طريق إجراء بحوث دعم او استخدام

٤_ استماله السمات
وهي الخصائص التي تصف ماهيه السلعه او الخدمه ولا ينبغي الاعتقاد بأن هذه الاستماله التي تعتمد على مجرد سرد الخصائص التي تتسم السلعه او الخدمه إنما تعتمد على ذكر السمات المتميزه او السيطره للمنتج اي جعله يتميز بمزايا تنافسيه

٥_ استماله شهره المنتج
هي تعتمد على إبراز انتشار المنتج وتفضيله لدي قطاع كبير ومن جمهور المستهلكين سعيا للحفاظ على مكانته في السواق واجتذاب شرائح جديده من قاعات الجمهور.

٦_ الميل الي الاستكشاف والمعرفه
يميل الطفل على حب الاستطلاع وحب الاستكشاف لكل ما هو حوله فهو يبحث عن الاخبار عن السلع والخدمات التي تقوم با التركيز على هذه الاستماله مثل الإعلانات التي تنين فوائد غسل الأسنان حيث لا تقوم بالشرح العلمي باكتشاف ماده جديده لا تؤذي اللثه وتحافظ على الأسنان من التسوس او الإعلانات الغذائيه مستخدمه في ذلك اهميه المحافظه على الصحه واحتوائها الفيتامينات وإعلانات الاجهازه الكهربائيه وبسهوله استخدمها.

٧_دافع الطعام والشراب
هي ما تعرف بدوافع الجوع والعطش، و ترتبط ببناء الفرد من الناحيه الصحيه والغذائيه وهذه الاستماله فطريه ويولد الفرد وتلازمه حتى يفارق الحياه واستخدمها جميع الإعلانات الاستهلاكية المتعلقه بصحه الفرد وغذائه الهدف الوصول إلى الفرد عن طريق اظهاز هذه الاستماله والدافع وذلك بتوجيه الرساله الإعلانيه اليه بشكل مباشر ونرى ذلك في اعلانات السلع الغذائيه مثل اعلانات الايس كريم

٨_ النظافه والصحه
أن مهمه الإعلان هي الوصول إلى الجمهور المستهدف باي شكل من الأشكال من أجل تأثير وجذب الجمهور نحو المنتج والترويج للسلعه وعليه تتمثل فكره الإعلان في ان الطفل سوف يتمتع بصحه وحياه سعيده هادئه اذا ما استخدام هذا المنتج الذي يوفر الصحه الشخصيه والنظافه المنزليه مثل اعلانات المعجون الأطفال وبا التالي تدفعهم الي شرائها رغبه في الحصول علي أسنان جيده

٩_ التركيز على مميزات السلعه
التركيز على هذه الاستماله لتحقق هدف التعريف او المعرفه بمميزات او الخدمه وطرق استخدامها يساعد الطفل على الحصول على المعلومات وتوسيع مدراكه وتمكينه من الحوار والمبادأه وتفيد هذه المعلومات في زياده  المحصول اللغوي وتكوين بنك معلوماته خاصه ان الطفل لديه استعداد كبير لالتقاط الألفاظ والمعلومات بشكل واسع.

ثانيا _ الاستمالات العاطفيه
تركز على الاحتياجات النفسيه والاجتماعيه لجمهور المستهلكين مثل المرح والجاذبيه والمكانه الاجتماعيه التقدير والحنين للماضي حيث أن اغلب قرارت الشراء تستند الي أبعاد عاطفيه حتى لو كانت المنتجات المعلن عنها يكمن النظر إليها الا تعتمد على دوافع شراء منطقيه
١_ استماله الاستعاره
الاستعاره عباره عن اسلوب مجازي لوصف شئ ما من خلال التعبير عنه بشئ اخر وتعتبر الاستمالات من أكثر الرسائل فاعليه في تغير مواقف الاشخاص بسرعه وتشبه في ذلك نوافذ التي تحدد ما نستطيع أن نشاهده حيث أن ترتكز على خصائص معينه دون أخرى

٢_ استماله الدفء
تعتمد على إيجاد حاله عاطفيه ايجابيه حيث ترسم في الاعلان صوره لشخصيات تعبر عن الدفء العاطفي الناتج عن استخدامها للسلعه او الخدمه وتعتمد العديد من الشركات على استخدام هذه الاستماله مثال ذلك ما تستخدمه Mc Donald بفاعليه لخلق الشعور

٣_ استماله الفخر او التملك :
تعتمد على اشباع حاجه الفخر لدي المستهلك لتميزه بامتلاكه المنتج المعلن عنه وتركز على نتائج الايجابيه لتفرده بامتلاكه سلعه او خدمه لا تقدم الا الجمهور له صفات خاصه لا يدخر الإعلان التلفزيوني جهدا ولا يغفل عن استغلال عنصر الرغبه في التملك وحب الافتتاء وذلك عن طريق التمتع بالشئ الذي يرغب في افتتاء.

٤_ استماله المرح
تعتمد على استخدام الفكاهة فيخلق أجواء مواتيه لردود فعل مرغوبه حيث يعد المرح وسيله فعاله لجذب الانتباه الإعلان
تدعيم تفضيل العلامه التجاريه ولكنه يملك تأثرا اقل في مجال الحث وتعديل السلوك الشرائي وعادة ما تستخدم هذه الاستماله في الحالات التاليه
_ السلع الموجوده اكثر من السلع الجديده
_ مع المنتجات الموتبطه با المشاعر

٥_ استماله الشخصيات الشهيره تعتمد على استخدام الاعجاب والرغبه في التوحد من جانب الجمهور مع الشخصيات الشهيره بما تتضمنه من عناصر الجمال  والشجاعه والموخبه والقوه والرياضه وهذا الارتباط المتكرر بين الشركه والسخصيه الشهيره قد يجعل المستهلكين يفضلون المنتج اعحابا با الشخصيه التي تقدمه ويتحقق هذا التوحد بتخيل المستهلك نفسه في شخصيه معينه في الاعلان او نحقق رغبته في ان يكون شخصا اخر ان استخدام هذه الاستماله يزيد من فاعليه تأثر الإعلان كلما كانت عمليه التقمص شديده كانت درجه الاستجابه لإعلان اكثر ولكي يتحقق ذلك يقوم المعلنون باستخدام شخصيات المشاهير الذين يستحوذون على محبه الجمهور وتشير إحدى الدراسات الي ان بعض المعلنين يستغلون العوامل النفسيه لأطفال

٦_ استماله تحقيق الذات
وهي تعتمد على رغبه الفرد في تحقيق الرضا الذاتي كهدف جوهري يسعى اليه وتعتمد الكثير من المنتجات على هذه الاستماله من خلال تقديم صوره قويه لها ترتبط بصوره المستهلك عن ذاته فا العديد من المستهلكين لايشترون السلع دائما من خلال عمليه واعيه إنما يشترون تلك المنتجات التي تضف قيمه الي عشيتهم وتنبع هذه القيمه من خبرلم الشخصيه عن الماركات

ثالثا_ استمالات التخويف
تركز هذه الاستمالات على النتائج السلبيه لعدم استخدام السلعه او الخدمه اعتمادا على أن الخوف سوف يؤدي على زيادة توتر الجمهور والبحث عن الحلول لتقليل التوتر وتتمثل هذه الحلول في السلع والخدمات المعلن عنها وتتعدد المنتجات التي يمكن أن يستخدم استمالات الخوف فمثل اعلانات اطارات السيارات 


المراجع
محمود أحمد زيد
محمود محمد حسين
طرابلس امينه
مني الحديدي
خليل الصباباتي
                    .
               الاسم
مروه السيد أحمد حامد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق