الاثنين، 1 أبريل 2019

الإعلانات في الراديو 📻

عنوان الموضوع ( الإعلانات في الراديو ) 
إعداد ( انجي ابراهيم ياسين ، نورهان يحي الشربيني ، بسمة عبدالناصر مرسي ، ريناد السيد شعبان ، نوليا مصطفي الحمادي ، هالة خالد خيال ، رولا احمد البدري )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )

بعد الثورة الصناعيه الرهيبه التى حدثت فى القرن العشرين وما تبعها من نهضه تنمويه وطفره لا مثيل لها فى مجال التصنيع وانتاج واختراع ملايين السلع والاغراض فى كافه مجالات الحياه ، ومنذ ذلك الحين واعلانات الراديو مازالت موجودة على الساحه الاعلانيه وتنافس ولو بالقدر القليل فى تناول كحكه التسويق والدعايا والاعلان . ولكن مع التطور التقنى والتكنولوجى الحديث بدت تلوح فى الافق عيوب استعمال اجهزة الراديو فى الاعلان لا سيما اذا ما تمت مقارنتها باجهزة التلفاز والكمبيوتر والاجهزة اللوحيه والمحموله والهواتف وما الى ذلك من أجهزة الإعلام الجماهيرى، ونوضح معلومات تفصليه اكثر عن مزايا وعيوب الاعلانات عبر الراديو .

=مزايا الاعلان فى الراديو

 1. الاعلان فى الراديو يسهل وصوله لفئه كبيرة جدا من المواطنين ، حتى وان قلت نسبه الاستماع اليه الا ان خفه وزنه وسهوله التنقل به تجعله صالحا لنقل الاعلانات على الشواطئ وفى المطاعم واخل العمل بالمواصلات وغير ذلك الكثير.

 2. الاعلان فى الراديو يكون بتكلفه قليله كثيرا عن الاعلان فى التلفاز او وسائل الاعلان الحديثه كاللافتات وعلى الطرق باستخدام الفسفور والفوانيس المضيئه.
3. الاعلان عبر الراديو يسهل جدا انتاجها ؛غالبا لعمليات المونتاج المتعبه ولا الفوتوشوب والجرافيك وتصميم وتعديل الفيديوهات وما الى ذلك هى فقط تحتاج لقارئ متميز مناسب لمضمون الاعلان مع امكانيه اضافه الموسيقى التصويريه اللازمه لجذب الجمهور او التأثير عليه اكثر واكثر.
 4. الاعلان عبر الراديو يساعد المعلن على اختيار الفئه التى يحتاج الوصول اليها اكثر من الاعلان فى الجريدة ،وذلك عبر اختيار توقيت الاعلان قبل او بعد البرنامج الذى يتم بثه لفئه معينه.
 5. الاعلان الصوتى فى الراديو يكون اكثر تاثيرا من الاعلانات فى الصحف والاعلانات النصيه المكتوبه على الطرق العامه ، ولذا ينصح بضرورة تخير المعلق الصوتى الامثل من حيث نبرات الصوت وشدتها ونوعه ذكرا كان ام انثى.

=عيوب الإعلان فى الراديو

 ١. انه يقتصر على الصوت فقط لاغير ، وبالتالى يقل تأثيرا عن التلفاز فى تاثيره على الجمهور من خلال عرض الصور والفيديوهات ،وهو الامر الاكثر تأثيرا على المستهلك لشراء السلعه اكثر من الاستماع لاعلان عبر الراديو.

 ٢.يمكن اللجوء للخدع الصوتيه والمؤاثرات المختلفه للتأثير على المستمع لكن تكون بأى حال من الاحوال فى نفس جودة الاعلانات المصورة.

٣.غالبا ما تكون الاذاعات التى تبث عبر الراديو مختلفه الاذواق والاهتمامات وكل منهما تجذب جمهورا خاصا بها ،ولذلك قد يتكب المعلن اموالا اضافيه لاعلان عن عدة محطات اذاعيه ؛ حتى يضمن وصول الترويج المناسب لمختلف الفئات  .

 https://soundeals.com/
topic/719

الاسم: إنچى إبراهيم إبراهيم أحمد ياسين



=انواع الإعلانات فى الراديو

يوجد أنواع عديدة للإعلانات في الراديوومن اهمهم الاعلان الدرامي : يعتمد علي الحوار وينقسم إلي نوعين:-
 إعلان تمثيلي وإعلان حواري

أ- الإعلان التمثيلي:
 يقوم علي قصة قصيرة أو موقف مرتبط بالسلعة أو الخدمة المراد الإعلان عنها تتضمن العقدة ثم الحل والذي يتأتي من التعامل مع السلعة أو الخدمة، وقد تأتي التمثيلية في صورة معلومات عن السلعة أو الخدمة.
والتمثيلية الإعلانية تستخدم أحد الأسلوبين التاليين:-

1- الأسلوب الإيجابي: الذي يوضح بطريقة مباشرة نتائج استخدام السلعة أو الخدمة علي المستهلك، مما يوضح فوائد الاستخدام والمتعة التي تحققها.

2- الأسلوب السلبي: الذي يوضح نتيجة عدم استخدام السلعة أو الخدمة، وذلك بإظهار المواقف الناتجة عن عدم الاستخدام، هذا الأسلوب وإن كان يحقق نوعاً من الإثارة بالنسبة للإعلان، إلا أنه قد يؤدي إلي نتائج عكسية، منها نفور المستمع، لأنه يحب دائماً أن يري الجانب المشرق لاستخدام السلعة أو الخدمة.
وأياً كان أسلوب تقديم الإعلان التمثيلي، فإن بداية التمثيلية الإعلانية تعتبر الجزء الأساسي الذي يجذب انتباه المستمع للإعلان، لذا يجب الاهتمام بها سواء في التحرير أو الإخراج، حتي يمكن جذب انتباه أكبر عدد من المستمعين.

وتختلف بداية التمثيلية وفقاً للمعالجة الفنية التي يراها المخرج لتصير أكثر تأثيراً من غيرها، وهذه البدايات هي:
1- استخدام مؤثر صوتي موسيقي يعبر عن وضع نفسي معين، في بداية الإعلان التمثيلي ليعمل علي جذب انتباه المستمع للإعلان.

2- استخدام مؤثر صوتي مناسب، مما يساعد علي جذب انتباه المستمع للتمثيلية الإعلانية، وفي نفس الوقت يعمل علي تصوير المكان الذي تدور فيه أحداث التمثيلية.

3- الدخول في التمثيلية مباشرة بأن يوجه الممثل الأول الحديث إلي الممثل الثاني، ثم تبدأ شخصيات التمثيلية .
4- قد تبدأ التمثيلية الإعلانية بمقدمة يقرأها المذيع، ثم ينقلها مشهد تمثيلي يقوم به ممثل واحد فقط، أو عدة ممثلين ليعرض فيه المشكلة ويتساءل عن حلها.

=أنواع الإعلانات التمثيلية

تنقسم الإعلانات التمثيلية إلي نوعين:
1- الإعلانات التمثيلية الدلالية: وهي التي تعتمد علي تقديم الأدلة والبراهين، التي تثبت أهمية السلعة أو الخدمة المعلن عنها.
2- الإعلانات التمثيلية التي تقدم معلومات خاصة عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها، ولا تقدم أي أدلة أو براهين .

=مميزات الإعلان التمثيلي

1- يساعد المعلن في الوصول إلي مختلف فئات المستهلكين.
2- يناسب مختلف أنواع السلع والخدمات، باستثناء عدد قليل منها كإعلانات الضرائب والتجنيد وإلخ.
3- يعمل علي إشراك المستمع في التفكير في المشكلة التي تتعرض لها إحدى شخصيات التمثيلية، وتجعله يحاول التفكير في كيفية حلها، وذلك قبل ذكر اسم السلعة أو الخدمة، هذا الاشتراك يخلق نوعا من الارتباط بين السلعة أو الخدمة المعلن عنها، وبين المستمع وخاصة إذا كانت المشكلة من الممكن أن يتعرض لها أي فرد، فالمستمع هنا يشعر بالإحساس الجماعي للإستماع، وبأنه يشترك مع غيره في حل إحدى المشكلات، ويزداد تأثير الإعلان التمثيلي، إذا استخدم المخرج الموسيقي والمؤثرات الصوتية المناسبة لمختلف المواقف التي يتعرض لها أفراد التمثيلية.
4- يناسب مختلف المراحل التسويقية التي تمر بها السلعة، وهي مرحلة الريادة والمنافسة والتثبيت.

5- يمكن المعلن من تقديم أكثر من فكرة بيعية تتعلق بالسلعة، أو الخدمة المعلن عنها.

=سلبيات الإعلانات التمثيلية

إلي جانب الميزات التي تتمتع بها الإعلانات التمثيلية، إلا انه يكتنفها بعض العيوب، التي نذكرها في النقاط التالية:
1- ارتفاع تكاليف إنتاجه نظراً لاعتماده علي أكثر من شخصية، مما يجعل المعلن يتحمل تكاليف كثيرة.

2- يصعب تكرار الإعلان التمثيلي عدة مرات في اليوم الواحد، لأنه قد يستغرق وقتاً طويلاً.

ب- الإعلان الحواري: Dialogue Adv:
تعتبر الإعلانات الحوارية، النوع الثاني من أنواع الإعلانات الدرامية، وهي وإن كانت متفقة مع الإعلانات التمثيلية في أن يقوم بتقديمها أكثر من شخص إلا أنه تختلف عنها في أنه ليس لها العقدة التي هي أساس التمثيلية، كما أن أسلوب تحريرها وإخراجها يختلف عن أسلوب تحرير وإخراج الإعلانات التمثيلية.

=مميزات الإعلانات الحوارية

تتمتع الإعلانات الحوارية بعدد من الميزات هي:
1- تساعد علي تثبيت الفكرة أو اسم السلعة أو الخدمة في ذهن المستمع.
2- تساعد علي إعطاء المستمع الإحساس بأهمية السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

3- تضفي نوعاً من الحيوية علي الإعلان، خاصة إذا تناوب تقديمه أكثر من صوت.

=سلبيات الإعلانات الحوارية

في كثير من الأحيان تكون مكلفة، وينبع ذلك من الطريقة التي تقدم بها.
1- يقوم بتقديمها صوتان واكثر ويدور بينهم الحوار حول السلعة.

2- يقوم مقدم الإعلان بتقديم الشخصية التي ستشترك معه في الحوار، ثم يتناوبا تقديم الحوار الإعلاني معاً.

=الأسس التي تراعي في الإعلانات الحوارية

1- أن يكون الحوار واقعياً، بعيداً عن التكلف والتصنع، مقنعاً.

2- أن يدور الحوار حول فكرة إعلانية واحدة، وفي حالة وجود أكثر من فكرة إعلانية، فيجب أن يراعي التسلسل في تقديمها.

3- أن يتناسب أسلوب الحوار مع تقدم الإعلان.

4- أن تكون الجمل الحوارية قصيرة، وقوية تؤدي الغرض المطلوب منها بدقة.

5- أن يتناسب الحوار مع السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

=أنواع الإعلانات الحوارية

 هناك نوعان للإعلانات الحوارية:
1- الإعلانات الحوارية العادية، التي يقوم بتقديمها مقدمو الإعلانات، وقد يستخدم فيها جملة موسيقية أو غنائية، أو مؤثراً صوتياً.

2- الإعلانات الحوارية الغنائية، وكما يتضح من اسمها أنها حوار في صورة أغنية يقدمها أكثر من صوت..

https://mr-e3lam.blogspot.com/2016/10/blog-post_29.html.

الاسم: نورهان يحيي الشربيني محمد



وهناك ثلاثة انواع لاعلانات الراديو

=أشكال إعلان الراديو : ( الإعلان المسموع ) توجد أربعة أشكال لإعلان الراديو :-
1- الإعلان الخبري. News Adv
2- الإعلان الدرامي. Dramatic Advويعتمد على الحوار وينقسم إلى نوعين هما : إعلان تمثيلي- إعلان حواري.
3- الإعلان الغنائي
4- الإعلان المزدوج:

أولاً: الإعلان الخبري. News adv
رسالة إعلانية قصيرة جداً تشبه الخبر.. ويقرأ كالخبر وغالباً عن طريق مذيع أو ممثل شهير. وهو غالباً لا يتطلب تلويناً صوتيا لا تستخدم معه الموسيقي أو المؤثرات الصوتية.

ويتسم الإعلان الخبري بفكرة إعلانية واحدة لموضوع الإعلان وقلة الكلمات المستخدمة به مما يساعد علي تثبيته في ذهن المستمع، إلا أن ذلك لا يمكنه من تقديم تفاصيل كثيرة عن السلعة أو الخدمة مما قد يقلل من أثره ومن قدرته علي جذب الإنتباه، ولذا لا يلائم السلع والخدمات التي تحتاج إلي تقديم تفاصيل عنها. ويعد الإعلان الخبري من إعلانات الراديو قليلة التكاليف الإنتاجية. وهو يقدم مباشرة علي الهواء أو يسجل علي أشرطة لإذاعته أكثر من مرة.

=الإعلان المزدوج

الإعلانات المزوجة، هي الإعلانات التي تجمع بين نوعين من أنواع الإعلانات السابق ذكرها، وخاصة بالنسبة للإعلانات الغنائية التي تمثل النوع الرئيسي في الإعلانات المزدوجة.
 وتتمتع الإعلانات المزدوجة بالمميزات التالية:

1- معالجة أكثر من نقطة بيعية بأسلوبين مختلفين في إعلان واحد.

2- الإعلان المزدوج يتمتع بكافة ميزات النوعين المستخدمين فيه، وبالتالي فهو أكثر تأثيراً علي المستمع وأقدر جذباً لانتباهه.

3- الإعلان المزدوج يقضي علي الملل الذي قد يعتري المستمع من تكرار القوالب الفنية التقليدية للإعلان.

=أساليب تقديم الإعلان المزدوج

1- يبدأ الإعلان بأغنية ثم بفقرة يقدمها مذيع أو مذيعة.

2- يبدأ الإعلان بفقرة حوارية أو تمثيلية ثم يختتم بفقرة غنائية.

3- يبدأ الإعلان بفقرة غنائية ثم بفقرة حوارية أو بفقرة يقدمها مذيع، ثم ينتهي بفقرة غنائية مرة أخري.

https://mr-e3lam.blogspot.com/2016/10/blog-post_29.html?m=1

الاسم :بسمه عبد الناصر مرسي



ثالثاً: الإعلان الغنائي:

تعتبر الإعلانات الغنائية، أحد انواع الإعلانات الإذاعية التي يلجأ إليها الكثير من المعلنين، فيقدم الإعلان كله في صورة أغنية.

=مميزات الإعلانات الغنائية

1- تعمل علي جذب انتباه المستمعين، وتجعلهم ينصتون إليها.

2- يسهل تقبلها من مختلف فئات المستمعين.

3- تلائم السلع الشائعة الاستعمال، والتي رسخت في السوق.

=سلبيات الإعلانات الغنائية

1- ارتفاع تكاليفها، مما يؤدي إلي بعد كثير من المعلنين عنها.

2- جمال اللحن والصوت قد يبعد المستمع عن النص الإعلاني ويجعله يستغرق في اللحن.

3- لا تتلاءم مع السلع والخدمات التي تعتبر جادة من وجهة نظر المستمع.

4- لا تصلح لتقديم تفاصيل كثيرة عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

=الأسس التي تراعي في الإعلانات الغنائية

1- أن تكون كلمات الأغنية بسيطة وسهلة، بحيث تتناسب مع كل فئات المستمعين.

2- استخدام الجمل الموسيقية البسيطة.

3- أن تناسب السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

4- أن يكون اللحن متسقاً مع الأصوات التي تقدم الأغنية.

5- أن تبرز اسم السلعة أو الخدمة أو الفكرة المراد الإعلان عنها، وأن يكرر بها عدة مرات.

6- أن تتناول فكرة إعلانية واحدة تدور حولها الأغنية، أما إذا كان هناك أكثر من فكرة إعلانية يريد المعلن تقديمها للمستهلك، فهنا يمكن عمل أكثر من أغنية تتناول كل منها فكرة واحدة، مما ينتج في النهاية سلسلة من الأغنيات الإعلانية الخاصة بسلعة أو خدمة معينة.

=أنواع الإعلانات الغنائية

1- أغنية ملحنة ولها مقدمتها الموسيقية، ولحنها الموسيقي الخاص بها.

2- موال أو أغنية شعبية.

3- لحن معروف بشعبيته، يقدم مع نص غنائي جديد خاص بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها.

4- قصة غنائية تقدم معلومات عن السلعة أو الخدمة، أو مزاياها... إلخ.

https://mr-e3lam.blogspot.com/2016/10/blog-post_29.html?m=1

الاسم: ريناد السيد شعبان



=مفاتيح الحملات الإعلانية الناجحة التي تحقق الاستجابة الفورية في الراديو

1- توجيه المنفعة :
فتراض أن الناس يهتمون بكيفية عمل شيء ما قبل أن يهتموا بما يقوم به هذا الشيء لهـــــم وما يعود عليهم بالنفع به هو واحد من أكبر الأخطاء التي يتم ارتكابها. فلا تخبرهم بكيفيـــــــة عمل الشيء إلا إذا كان لا يمكن تصديقه بحيث تحتاج إلى "سبب للتصديق" في الإعلان وتقوم بذلك في جملة واحدة أو أقل ليس أكثر من ذلك. فيبدو أن العملاء يحبون كيفية العمل، ولكنها عادة لا تقوم بالبيع للزبائن.
لابد للإعلان أن يجيب سؤال: ماذا سأجني من ذلك؟ كيف سيؤثر على حياتي بالشكــــــــل الذي أعتقد أنه سيجعل حياتي أفضل، أسعد، أو أسهل؟ إن ذلك يتطلب بعضا من التفهم والتطرق إلى المعتقدات المتأصلة لدى الإنسان حول هذه المواضيع. فمثلا إذا حدثتني عن منتج يقـوم بمنــع مشكلة أنا لم أواجهها بعد؟ ستجد أنني لا أهتم بذلك لأنني أواجه مشاكل حالية تهمني أكثر. إن منع المشاكل التي لم تقع بعد لا يساهم بالبيع للزبائن. ما يقوم بالبيع لهم فعلا هو شـــيء مـــا يقوم بحل المشاكل بشكل سريع، وآمن، وأفضل، ومناسب أكثر من أي شيء آخـر. إذا كنــــــت تستخدم الـــ 60 ثانية الخاصة بك بأي طريقه أخرى عما تم ذكره، فأنت تضيع الوقت والجهــد والمال.

2- جذب الانتباه من البداية
يجب على الانطباع الأولي لإعلان الراديو الجيد أن يحث على الرغبة فـــــي الاستكشـــــــاف أكثر وأكثر. إذا لم يحدث ذلك، فإن إعلان الراديو سوف يتم تصنيفه مــــــــن قبـل الدمـــــــاغ كنفــــــــس الضوضاء القديمة التي يسمعها دائما في الراديو. وسوف يتم منعها كأحد ضحايـا العمليـــــــات الإدراكية التي تعمل على ألا نعايش الحمل الحسي الزائد. إن جــذب الانتباه لهو تحد ضخم. فلا تستهن به. إنه شيء صعب التحقيق. أتعلم لماذا؟ لأننا جميعاً يتم إمطارنا بلا هوادة بوابل من الإعلانات من المعلنين الآخرين حتى يقوموا بجذب الانتباه.
وكنتيجة لما سبق نصل إلى أنه يجب عليك "ألا تضيّع البدايات". تأكد مــن التعبير عـــن أكثر نقطة تأثيراً في إعلانك مبكراً في البداية. لا تنتظر حتى تنقضي 20 ثانيه من الإعــــلان حتى تقوم بإيصال أول نقطة لديك.

3-. المصداقية
يصعب تحقيقها، لأننا نبحث دائماً عن كيفية النجاح، وتكون النتيجة هي التزييف والتكرارية. إن أفضل إعلانات الراديو هي التي تتحقق فيها جودة المنتج أو الخدمة المعلن عنهـــــــا . إن الجودة ذات تأثير ونفوذ واسعين كما أنها تعزز المصداقية.

4. العرض:
كما هو الحال مع أي دعاية ذات استجابة فورية تقريباً، فإنه يجب أن يتواجد عامل جــــــــذب لتسهيل اقتناص الزبائن كأن تقوم بتقديم خصم معين على المنتج مثلاً ويجب أن يتمتع العرض بالصفات الآتية:
- ذو صلة :
بمعنى أنه يهم زبوناً محتملا بحيث يجعل التقاط الهاتف أمراً تلقائياً بدون تفكير، أو يلعب على وتر العاطفة بشكل حاد بدلا من المنطق.
- جذاب :
تعني أنه يمتلك عامل الدهشة، يشد الانتباه بسرعة. كما في هذا المثال "واو، لابد ن أنهــــــــم يؤمنون حقا في منتجهم ليقوموا بفعل ذلك".
- بسيط :
تعني أنه ليس معقدا، بحيث لا يجعلني أتوقف وأفكر كثيرا. فهو لا يقوم بإرباكي بلغة منسوجة لتبدو كعرض رائع في حين أنه في الحقيقة ليس كذلك.

5. استخدام عناصر الصوت لتحسين الرسالة المراد إيصالها
الراديو: إنه مسرح العقل. في التلفاز يمكنك بسهولة أن تظهر للشخص ما تريد إيصالـــه إليه. أما في الراديو، فإنك تري الشخص عن طريق الصوت. إن ذلك يعتبر عبئاً ومنفعة في نفــــس الوقت بالنسبة لدعاية الراديو، لأن ذلك يكون أصعب في التنفيذ ولكن في نفس الوقت يكــــون أكثر تأثيرا عند تنفيذه بشكل جيد.
لقد قمنا بفصل هذه النقطة عن النقطة رقم 10 لأننا لا نتحدث عن الحبكة الفنية الزائدة عــــن الحد وسلبيتها، بل نتحدث عن أحد عناصر الحبكة الفنية وهو التعليق الصوتي وذلك لمساعدة الإعلان على الظهور والتألق،، ويجب أن تعرف أن التعليق الصوتي لا يمكن تأجيله فــــــــــي الدقيقة الأخيرة بل لابد من أخذ الصوت فيي الاعتبار في نفس الوقت الذي يتم كتابة الإعـــلان فيه، فإن استخدام صوت ليس له صلة بالموضوع أو استخدام صوت ينتقص من مصــــــداقية الموقف يكون له تأثير ضار على أداء الإعلان.

مصدر البحث:-

https://soundeals.com/topic/338

الاسم: نوليا مصطفي الحمادي



والان نستعرض بقية المفاتيح العشر لعمل إعلانات راديو رائعة
وهي تتلخص في الثلاث نقاط التالية ...
6. البساطة:-
لنفترض أن لديك 60 ثانية للإعلان. وعملية القيام بحشر الكثير من الأشياء في الإعلان يربك المستمع، مما يؤدي لإثارة عمليات الإدراك الطبيعية لديه التي تقلل بدورها انتباه المستمع وإحساسه نتيجة التحميل الزائد عليه.
إذا كان منتجك مليئاً بالمزايا والنواحي الإيجابية، قم بعمل عدة عمليات تجريبية مع اختبار النتائج للحصول على أفضل وأبسط الصيغ وأكثرها فاعلية.

7. التعبير اللفظي

توجد العديد من الطرق المختلفه للتعبير عن رسالتك المراد إيصالها. يمكن لأي منها أن توصل الرسالة. ولكن طريقة واحدة فقط تكون الصيغة المثلى التي تمثل المفتاح للقفل الذي يحكم إغلاق الباب الموصد على عقول زبائنك. إن تغيير كلمة واحدة فقط أو بعض الكلمات القليلة في إعلان يمكن أن يكون له تأثير هائل على نتائج هذا الإعلان. لقد رأينا ذلك مراراً وتكراراً، حيث تؤدي رؤيا أساسية واحدة لتغيير طفيف مما يؤدي بدوره لتعزيز النتائج بشكل كبير جداً، أو العكس.

نخلص من ذلك أن التعبير اللفظي مهم جداً. لذلك فإن واحدة من من أكبر الأخطاء التي رأيناها هي اسخدام اللغة الضعيفة الواهية غير المحددة. فعلى سبيل المثال، إن قول شيء مثل "إن المنتج س تم تصميمه للقيام بعمل ص" ليس بقوة قول "المنتج س يقوم بعمل ص".

8. الاستخدام الجيد بين العاطفة وعرض المنطق:

توجد نقاط في الإعلان حيث تكون اللفتات العاطفية مناسبة، ويوجد نقاط أخرى في الإعلان حيث تكون المنطقية أكثر قوة وتأثيرا. وذلك لأن القليل من الناس يقومون بشراء شيء ما  بناء على جانب واحد فقط من الاثنين. في معظم الأحيان، "يتم سحبنا" بالعاطفة، وفقط قبل أن نقوم بالشراء نقوم بالبحث عن سبب منطقي لتبرير هذا القرار العاطفي، و تدرك إعلانات الراديو الناجحة هذه العلاقة جيداً وتوازن فيما بينها.
https://soundeals.com/topic/338

الاسم: هاله خالد خيال



أما الآن تبقى أخر نقطتين من النقاط لعمل إعلانات راديو رائعة :-
9. التميز في المعروض:
كلما زاد عامل الــ "أنا أيضا" أي التكرار، كلما قلت قوة  الحملة الدعائية وتميزها. فإذا كان منتجك عبارة عن نوع آخر من مئات منتجات فقدان الوزن أو الحمية الغذائية، فأنت معرض بشكل كبير لوقت عصيب في إيجاد شيء جديد لتقوله للناس.

التميز ليس مطلوباً فقط في المنتج الذي تقدمه، ولكن أيضا فيما يخص الطريقة المبتكرة التي تنوىي اتباعها، والعرض المغري الذي تقدمه، وأي عنصر آخر في الحملة الدعائية، والتي تستطيع تنفيذها بالكامل داخل سونديلز من خلال شراء خدمات تأليف النصوص، والأعمال الموسيقية اللازمة، مع اختيارات متنوعة وكثيرة من بين آلاف الأصوات العربية المحترفة.

10. الصوت والحبكة الفنية:-
يوجد اعتقاد شائع أن هذين العنصرين هما الأكثر أهمية في الحملات الإعلانية الناجحة ولكن على النقيض من ذلك فإنهما لَيسا الأكثر أهمية. مع ذلك فإنهما يستخدمان من جهة العملاء عادة لتحديد ما إذا كانوا "معجبين" بإعلان ما.

وجدنا من خلال المعلومات التي قمنا بتجميعها على مدار عشر سنوات من عملنا في اختبارات إعلانات الراديو أنه يوجد دائما علاقه عكسيه بين الحبكة الفنية وأداء الإعلان. نعم، هذا يبدو غير منطقي. لا يجب على زيادة الاهتمام بالحبكة الفنية أن "تضر" الاستجابه، صحيح؟ حسنا، هناك بعض الاحتمالات لكون هذا صحيحاً. ربما تأخذ الحبكة الفنية كل اهتمام مطوري الإعلان عن التركيز الكافي على الصياغة الجيدة له. أو ربما تتسبب في الحصول على إعلان "حذق" جدا بحيث لا يكون مميزا. وكما يصيغها سيث جودين "إن الكمال ممل".
وتستطيع من خلال استعراض خدمات مثل أعمال الدوبلاج والتمثيل في سونديلز أخذ فكرة حول طبيعة  الأداء الصوتي للإذاعة والذي يوضح لك العلاقة التي تربط الصوت بالحبكة الفنية

وبالرغم من ذلك، فإن هذان العنصران ما يزالان مهمان. حيث يجب على الحبكة الفنية أن تعمل على تحسين المصداقيه، وجذب الانتباه، والتأكيد على أن الرساله المطلوبة قد وصلت إلى الجمهور المستهدف بأقل جهد. كما يجب أن يتم تقييم النص الخاص بالإعلان من ناحية احتوائه على الإيحاءات -التواصل غير اللفظي- لأن النص ليس فقط كلمات يتم رصفها بجانب بعضها.

https://soundeals.com/topic/338

الاسم: رولا أحمد البدري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق