عنوان البحث ( اهم اساليب الدعايا فى الصحف )
إعداد ( ميار عبدالروؤف عزالدين ، مي محمد مسعد السيد ضيف ، روضة محمد ابراهيم ، دعاء عبدالحميد شلبي ، اية السيد سرور عبدالهادي ، اسماء سلطان احمد )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
اشكال الدعايا :
اولا: إعلانات المساحة : هى تلك الإعلانات التى تنشر على جانبى صفحات الجريدة وتنشر على هيئة تصميمات محددة الشكل أو داخل إطارات أو براويز خاصة بها وتميزها عن المواد التحريرية المجاورة.
_تباع هذا المساحات بوحدة قياس هى سم/ عمود ويتفاوت السعر من صفحة إلى صفحة فى كل جريدة وفقآ لعدد من العوامل والمتغيرات .
يتم تصميمها وتعرض على المعلن للموافقة عليها أو إجراء بعض التغييرات أو التعديلات ثم إعداد الاكليشيهات الخاصة بها أو يتم تصويرها وتحديد المساحات الخاصة بها فى المواقع المختلفة بصفحات الجريدة.
ثانيا الإعلانات التحريرية: وهى الاعلانات التى تتخذ شكل الاخبار أو المقالات أو التحقيقات أو المؤسسات والأحاديث الصحفية وتجمع مثل المادة التحريرية على هيئة سطور أو أعمدة وصور لا يدرك القارئ لاول وهلة انها إعلانات بل تختلط مع المادة التحريرية المنشورة فى الجريدة أو المجلة.
ثالثا: الأبواب الإعلانية الثابتة:
وتنشر بصفة يومية ولها طبيعة إعلامية أو تحريرية وتنقسم إلى:
١-الاعلانات المبوبة:
وتضم الاعلانات ذات الصفة المالية والتجارية مثل (المناقصات - المزايدات - الممارسات - طلب الموردين - للبيع- للإيجار- للتمليك - للبدل - عقارات - أراضى- سيارات - للمشاركة - وكلاء - بالتقسيط- إصلاح وصيانة...)
كذلك تشتمل على إعلانات الوظائف الخالية وإعلانات الأحكام القضائية لان نشرها جزء من الإجراءات القانونية المتممة لهذة الأنشطة.
٢- إعلانات الأدلة:
- مثل دليل السهرات وتنشر فئة أفلام دور السينما والمسرحيات- دليل مركز الصيانة حيث تنشر فية مراكز الخدمة والصيانة للأجهزة الكهربائية- دليل الصحة والجمال، دليل شركات السياحة والطيران.
- هذا الإعلانات أقرب إلى إعلانات المساحة رغم صغر حجمها إذ تستخدم فيها الصور والرسومات والخطوط وهى إعلانات ثابتة يتم التعاقد بشأنها مع المعلن وتنشر بصيغة واحدة تستمر لمدة زمنية
(شهر - ٣ أشهر- ستة أشهر).
٣- اعلانات المجتمع:
وتتضمن الاعلانات السارة عن المجتمع مثل إعلانات: الزواج والخطوبة والسفر والمواليد والتهاني بتولى منصب القيادية أو النجاح فى الإمتحانات.
- كذلك هى أنسب الأبواب الإعلانية للنشر عن المحاضرات والندوات والمؤتمرات العلمية.
وتسميها الاخبار "اخبار المجتمع" وتنشرها الاهرام تحت عنوان "الإجتماعات".
٤- إعلان الوفيات
المصدر ::-
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=631336437009471&substory_index=0&id=572298776246571
الاسم ::ميار عبد الرؤوف عزالدين
من المعروف أن الدعاية هي فن تأثير علي اراء و معتقدات الجماهير من أجل تتخذ شكلا معينا نحو
النظام أو المذهب بصوره ايجابيه أو سلبية والهدف هو تهيئة نفسيات الأفراد حتي يقلبوا وجهات النظر التي تدعو لها حيث نجد أنه في بعض الأحيان تلجأ إلي تشويه وتحريف الحقائق ونلاحظ هنا مساحه عدم الالتزام بالحقيقة أو الموضوعية.
. انواع الدعاية في الصحف .
_الدعاية البيضاء : هي دعايه غير مستورده تتسم بالعلنية و ذلك من أجل هدف محدد و الهدف هنا هو اعلام الشعوب الأخري الاجنبيه بنواحي التقدم وبالمشاريع الرائدة فيها وذلك من أجل إيجاد وخلق نوع من التفاهم و الارتقاء الفكري و النفسي والذي يقوم علي المعرفة مما جعلها تصبح قريبه من الاعلام وهنا الاعلام لا يجري وراء مصلحه طرف ما .
_ الدعاية السوداء : هي عكس الدعاية البيضاء غير مكشوفة ،لا تفصح عن مصادرها الحقيقة فهي تنمو داخل المجتمعات التي تستهدفها أو بالقرب منها بطرق سريه مما يجعلها تستطيع تحقيق أهدافها وفي أغلب الأحيان تتسبب تلك الدعاية في اشاعه البلبلة ورفض الأوضاع السائدة و تكون النتيجة هي خلخله الرأي العام وتجعله منقسما وتعتمد تلك الدعاية علي ترويج الاشاعات والأكاذيب وتقوم بنشر الاخبار الكاذبة وتستخدم تلك الدعاية بين الأنظمة والقوي المعارضة المعادية لها داخليا أو خارجيا .
_ الدعاية الرمادية : تعمل تلك الدعاية بطريقة غير مباشرة من خلال مصادرها متنوعة ولا تخشى الإفصاح عن مصادرها وتختفي وراء هدف معين .
_ الدعاية الكامنة : ينتشر هذا النوع من الدعاية أثناء الحروب والكوارث وتعمل تلك الدعاية دون أن يشعر الجمهور بأن هناك من يستهدفه ومن المعروف أن هذه الدعاية مصادرها و أهدافها غير معلنة .
_ الدعاية الظاهرة : هي الدعاية المعلوم مصادرها ولكن ليس هناك مانع من أن يكون جانب منها غير معلوم .
المصدر : https://www.stand -adv.com
الاسم : مي محمد مسعد السيد ضيف
أثر الدعاية على المستهلك :
١-تعطي للمستهلك معلومات عن السلعة والخدمة .
٢-توفر جهد ووقت المستهلك .
٣-تعطي أسعار للسلع والخدمات .
٤-يؤدي إلى تنافس المنتجين لتقديم أفضل الخدمات .
،،،،،،،،،،،،،،،
تحذيرات يجب أن ينتبه لها المستهلك :
١-الإعلان يخلق رغبات غير حقيقية للشراء .
٢-قد تستخدم وسائل غير مناسبة لإثارة المستهلك .
٣-يعتمد على خصائص ومميزات مبالغ فيها .
٤-يركز على المؤثرات النفسية والعاطفية ولا يخاطب العقل .
٥-قد يتضمن معلومات مضللة .
،،،،،،،،،،،،،،،
و عن طريق الدعاية والاعلان يتم التأثير على المستهلك بأحدى الأدوات التالية
١-الألوان :
حيث أثبتت الدراسات الخاصة بعلم النفس أن للألوان تأثير قوي على النفس البشرية و على قرارتها و كل لون من الألوان له تأثير مختلف عن الاخر في تفكير الانسان و جذبه و لذلك يستخدم القائمين على صناعة الاعلان الألوان الجذابة التي تقوم بجذب الجمهور للمنتج و زيادة رغبتهم في شراؤه.
٢-المحتوي :
يتسخدم القائمين على صناعة الاعلان محتوي قوي يظهر مميزات المنتج أو الخدمة التي يتم الاعلان عنه و و يقومون باستخدام كلمات و تعبيرات قوية مرتبطة بالنتج أو الخدمة للتأثير على المستهلك .
٢-الحركات :
اثبتت الدراسات الخاصة بعلم النفس أن المثير المتحرك له قوة جذب أقوى من المثير الثابت لذلك نجد في بعض الاعلانات استخدام حركات جديدة و مميزة و من الممكن أن تكون كوميدية تجذب المشاهدين للإعلانات و تجعله مترسخ في أذهانهم و تحثهم على الشراء.
لذلك يجب مراعاة الاسباب الثلاثة بدقة عند عمل الاعلان للتأثير على عقول العملاء و جذبهم لشراء المنتج أو الخدمة.
،،،،،،،،،،،،،،،،
ما يريده المستهلك من مقدمي السلع والخدمات في الدعاية والاعلان ؟
يريد المستهلك من قبل مقدمي السلع والخدمات مرعاة حقوق المستهلك المتعارف عليها وعلى وجه الخصوص :
* الحق في السلامة أي أن تكون السلعة أو الخدمة المعلن عنها لا تؤدي إلى مخاطر للمستهلك .
* الحق في المعلومة أن يعطي للمستهلك بيانات ومعلومات كاملة عن السلع والخدمات من حيث السعر والجودة والمكونات والمحتويات باللغة العربية.
* أن لا يحمل الإعلام والدعاية في طياته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أي معلومات مضللة أو كاذبة أو إدعائات غير صحيحة وغير موثقه بحقائق علمية وفنية .
* أن لا يعلن عن منتجات تؤدي إلى ضرر أو عيوب خفية على الإنسان أو البيئة .
* أن لا يخدش الإعلان بيئة وثقافة المجتمع أو الإنسان .
* أن يتمتع الإعلام بالنزاهة والأمانة والشفافية .
* أن تكون الضمانات واضحة ومعروفة .
،،،،،،،،،،،،،،
الفرق بين الدعاية والإعلان ،هناك ثلاثة إختلافات رئيسية وهي كالآتي :
١-من ناحية الدفع :فالإعلان مدفوع القيمة بينما الدعاية غير مدفوعة القيمة .
٢-من ناحية التحكم :فالإعلان يمكن التحكم به في أي موقع نريد وماذا نريد أن نقول .
٣-من ناحية المصداقية :فالجمهور يصدق الدعاية أكثر من الإعلان لأنه عندما يتحدث الشخص عن نفسه فالناس قد لا يصدقونه .
المصادر :
http://communicationa.yoo7.com/t252-topic.
https://outoftheboxegypt.com/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-out-of-the-box-3/
http://www.hg.org/
روضة محمد ابراهيم
تأثير الدعايه في الصحف علي سلوك المستهلك
_الدعايه والإعلان عن السلع والخدمات المتاحه للمستهلك
سلاح ذو حدين فهى بلا شك تخبر المستهلك ولكنها في ذات
الوقت قد تضره ويقول الإقتصاديون إن الإعلان هو التحكم
فى السلوك بهدف إثارة دوافعه للشراء وبذلك يذيد السلع
والخدمات المعلن عنها
وبإنتشار وسائل الإعلان المختلفه والتقدم التكنولجى فى
مجالات الطباعه أصبحت الدعايه قوه هائله ومؤثره على
سلوك المستهلك
فالدعايه هى محاولة التأثير فى الأفراد والجماهير والسيطره
على سلوكهم وذلك فى مجتمع معين ولهدف معين أو هى
الجهود التى تبذل لتغيير معتقدات الناس واتجاهاتهم وآرائهم
باستعمال وسائل النشر المختلفه.
اعتمادا على معرفه بنفسية هذا المستهلك وعقليته وطرق
التأثير عليه لإقناعه أو بالأحرى (لدفعه بوعى أو بدون وعى)
للقيام بسلوك إستهلاكى معين والغايه بالطبع هى فائدة
صاحب السلعه أو الخدمه الذى يدفع للمؤسسه التى تقوم هى
بتقديم فكرة الإعلان والترويج له بغض النظر عن قناعتها
بفائدة هذه السلعه أو ضرورة هذه الخدمه أو صوابية هذه
الفكره أو خطئها ، فالمهم عند هذه المؤسسه هو المبلغ الذي
يدفعه صاحب السلعه أو الخدمه أو الفكره وكذلك فإن المعلنيقدم هذا المال لهذه المؤسسه ليحقق غايته التى يسعى إليها
وهى التأثير على المستهلك لحثه على تصرف مايحقق له
الفائده سواء الماديه أو المعنويه ولقد اعتمدت الدعايه
والإعلان على العلوم النفسيه التى درست السلوك الإنسانى
وفهمت جوانبه وطرق التأثير فيه وبذلت محاولات لإحياء
ماسمى علم النفس التجارى الذى يبحث فى استخدمات علم
النفس فى مجالات البيع والإعلان والتسويق بشكل عام بناء
على دراسة وتحليل سلوك المستهلكين .
ولهذا لايمكن لنا تجاهل الأثر الكبير للدعايه والإعلان فى
الصحف على سلوك المستهلك وتوجهاته واختياراته وسلوكه
الاستهلاكى .
وبناء عليه فإنه يمكننا ملاحظة آثار مختلفه للدعايه والإعلان
فى الصحف لا تقتصر على الفرد فقط وإنما تشمل المجتمع
ككل.
وفى المملكه العربيه السعوديه كشفت دراسه حديثه إلى أن
58 %من الأطفال بتأثرون بالإعلانات التلفزيونيه فى حين
5.29 %منهم بتأثر أطفالهم بالإعلانات والدعايات .
فالدعايه تقوم بالتأثير على نفسية المستهلك فهى تتحكم
بعقله الباطن وتدفعه للقيام بسلوكيات استهلاكيه محدده
،لذلك اعتمدت الدعايه والإعلان على العلوم النفسيه التىتدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.تدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.تدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.تدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.هذه الفقره تصور بطريقه مبسطه جدا حال المستهلك الذى
يخضع للدعايه المؤثره فى سلوكه فايتجه إلى التصرف
بطريقه لا شعوريه توافق رغبة البائع ولاتعبر عن حاجته
الحقيقيه
المصادر
١-موقع صحيفة عكاظ
blog bost.comمدونة-٢
٣-كتاب أثر الإعلان على سلوك المستهلك
إعداد:حسام فتحى أبو طعيمه
(١٩٩٨-٢٠٠٣)
الاسم ::
دعاء عبد الحميد شلبى
وسائل الدعايه واﻹعلان هى وسيلة نقل رساله المعلن الى الفئه المستهدفه من الناس. اليك بعض الوسائل والقنوات التى تنقل الرساله الاعلانيه الى المشترى المحتمل:
(1)الاعلان عبر الصحف والمجلات:هى واحده من وسائل التقليديه المستخدمه من قبل الشركات سواء الكبيره على حد سواء الاعلان عن اعمالهم.
مميزاتها.
(1)يسمح لك الوصول الى عدد كبير من الناس فى منطقه جفرافيا معينه.
(2)لديك المرونه فى تحديد حجم اﻹعلان ومكانه داخل صحفيه.
(3)المساعده فى خلق وانتاج النسخه الاعلانيه متوفره.
(4)غير محدود ويمكن للقراء العوده الى اعلانك مره اخرى إذا رغبوا فى ذلك.
(5)يعكس الظروف المتغيره للسوق.
عيوبها.
(1)المساحه الاعلانيه ممكن ان تكون مكلفه.
(2)ينافس اعلانك مع شركات عملاقه.
(3)صور الابداع فيه ضعيفه.
(4)عمر الاعلان قصير لان الجرائد فى العاده تقرا مره واحده.
(5)تدفع مقابل اعلان من المحتمل لان نسبة كبيره من مشاهديه لييوا من الفئه المستهدفه لك.
(6)مع ازدياد شعبية شبكة الانترنت تواجه الصحف تراجع القراء واختراق السوق.كما ان اغلب القراء توجه الى النسخه الالكترونيه من الجرائد.
(2)الاعلان عبر المجلات:هى أكثر تركيزا.وان كانت اكثر تكلفه،بديله عن اعلانات الصحف.هذه الوسيله تسمح لك الوصول الى الجماهير المستهدفه.
مميزاتها:
(1)تسمح ﻹستهداف افضل للجمهور،كما يمكنك اختيار اعلانات المجله التى تلبى احتياجات جمهور محدد او التى تتخصص غى المواضيع التى تهم جمهورك.
(2)القارئ المستهدف سيولى الاعلان الخاص بك اهتمام خاص.
(3)نوعية الورق جيده وتسمح لاستخدام الالوان الكامله مع الاعلان.
عيوبها.
(1)الفترات الزمنيه الطويله تعنى انك بجب تدفع مفدما لاسابيع او شهور.
(2)البطئ فى سير العمليه الاعلانيه يذيد من خطورة أن يوجاوز اعلانك الاحداث التى تذيد الاعلان عنه.
(3)المرونه محدوده من حيث مكان وتنسيق الاعلان.
(4)مساحة الاعلان كلمت زادت كلما كانت مكلفه.
أمور هامه قبل البدء بالدعايه والاعلان.
يجب على اى شخص،او شركهتربد ان تروج لمنتجاتها ان تضع خطه قبل البدء،وتشمل هذه الخطه على امور عده وهى:
(1)تحديد الجمهور:اى من هو الجمهور الذى اريد ان تصل رسالتى اليه فهنالك جمهور عام،وجمهور خاص.
(2)كيفية توصيل الرساله:اى الوسيله كالاذاعه،والتليفزيون،والانترنت،والصحف،والمجلات.
(3)تحديد التكلفه:اى الميزانيه،لانه ليس من المعقول ان امتلك القليل من المال لانتاج اعلان باهظ الثمن.
ويجب عن اختيار الوسيله مراعاة التالى:
(1)الجمهور الذى يستطيع ان تصل اليه الوسيله:لان الجمهور هو الاساس من الاعلان.
(2)الوسيله ابتى تسوق تنتج العمل مشهود لها بقدرتها العاليه فى الانتاج والاخراج،ليكون جذابا،ومحببا لدى الجمهور.
(3)وقت عرض الاعلان:حيث توجد بعض الاوقات يكون عدد المشاهدات فيها مرتفعا نظرا للبرنامج الذى يعرض فى ذلك الوقت، وعلى عكسه تماما فى بعض الاوقات
المصادر: www.nile7.com-contrect. الاسم: أيه السيد سرور عبد الهادى بهريز.
مفهوم الدعاية
اصبح اصطلاح الدعاية من المصطلحات المتداولة بين الناس في وقتنا الحاضر واتسع مفهومها عما كان عليه في السابق وقد كان لكلمة (دعاية) مفاهيم كثيرة منذ زمن بعيد وبالرغم ومن التفسيرات الضيقة او المحدودة لمصطلح الدعاية فأن النشاط النهائي يعتبر قديما قدم التاريخ ذاته .
وقظ عرفت الدعاية تعريفات عديدة فقيل ان الدعاية ما هي الا"فن التأثير والممارسة والسيطرة والالحاح والتعبير والترغيب او الضمان لقبول وجهات النظر والاراء والاعمال والسلوك "
ذهب أخرون الي ان الدعاية هي"نشر آراء ووجهات النظر التي تؤثر في افكار والسلوك او كليهما معا لتحقيق دعاية معينة "
ولعل التعريف الاكثر وضوحا للدعاية ذلك الذي يقول"الدعاية يمكن ان تسعي محاولة التإثير علي الشخصيات او السيطرة علي سلوك الافراد لاغراض تعتبر غير مشكوك في قيمتها في مجتمع معين وزمن وهدف معينين والدعاية تباينت واختلفت في مضامينها"
الدعاية تستخدم وسيلة للاقناع ولذلك تستعد كل وسيلة من وسائل التأثير عن طريق القوة والضغط والارهاب وتنقسم الدعاية الي قسمين 1السلبي _2الايجابي
الاول غرضه احداث تفسير سلبي سلوك الموجه اليه
الثاني فهدفع الحيلولة دون حدوث تغيرات سلبية وانما توجيه بناء لخدمة الامن والوطن ومن امثلتها الدعاية المضادة والتي تعتبر جزء مهما للحريات العسكرية
الثاني دعائي وان المجهوظ الذي يبذل في الميدان الدعائي لا يقل اهمية من المجهود الذي يبذل في الميدان العسكري .
تطور الدعاية
اذا كانت الدعاية قديمة قدم الانسان ذاته فأنها عرفت منذ فجر التاريخ وربما كانت الخطابة احدي وسائلها التي استعملت زمن اليونان بصورة واسعة جدا سواء كان ذلك في مجال السياسي او غيره من المجالات
ولعبت الدعاية دورا بارزا في المجال الديني فأعمال الانبياء في جواهرها عمل من اعمال الدعاية فهي في الاساس دعوة في الحق ومثل هذه الدعوة تخاطب العواطف وتجه نحو تحريكها فهي تعتمد اساسا علي الثواب والعقاب وبهذه المناسبة لابد من التأكيد بان التأثير علي العواطف كان الهدف الاساسي من الدعاية خلال القرون الوسطي وربما حتي وقتنا الحاضر فالاناشيد الوطنية والخطب الحماسية كان لها تأثيرا كبيرا علي تحريم عواطف للمواطنين من ناحية واعتبرت وسيلة من وسائل الدعاية التي لها تأثيرها علي اثاره سلوك الانسان
اما في بداية هذا القرن فقد اتجهت الدعاية اتجاها اخر لا يتعلق بتحريك عواطف المواطنين فقط بل دفعهم نحو تبني الفكرة التي تقدمها الدولة فخلال الحرب العالمية الاولي لم تعد الدعاية مجرد فن وتجارب فقط بل اصبحت علما له قواعده واصوله الثابتة وقد ادركت الجيوش المتحاربة هذه الحقيقة واخذت ترسم خططها الحربية اضافة الي الخطط الاخري التي تؤدي الي تثبيط همم الجيوش المعادية لغرض سقوطها
لابد من التأكيد علي الدعاية الاعلامية والتجارية التي برزت بشكل بارز جدا بعد الحرب العالمية الثانية غرضها دفع المواطنين لشراء البضاعة بطريقة واخري تغير افكارهم بالاعلان
كتاب المواقع للدكتور /علي اسماعيل
اسماء سلطان احمد
إعداد ( ميار عبدالروؤف عزالدين ، مي محمد مسعد السيد ضيف ، روضة محمد ابراهيم ، دعاء عبدالحميد شلبي ، اية السيد سرور عبدالهادي ، اسماء سلطان احمد )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
اشكال الدعايا :
اولا: إعلانات المساحة : هى تلك الإعلانات التى تنشر على جانبى صفحات الجريدة وتنشر على هيئة تصميمات محددة الشكل أو داخل إطارات أو براويز خاصة بها وتميزها عن المواد التحريرية المجاورة.
_تباع هذا المساحات بوحدة قياس هى سم/ عمود ويتفاوت السعر من صفحة إلى صفحة فى كل جريدة وفقآ لعدد من العوامل والمتغيرات .
يتم تصميمها وتعرض على المعلن للموافقة عليها أو إجراء بعض التغييرات أو التعديلات ثم إعداد الاكليشيهات الخاصة بها أو يتم تصويرها وتحديد المساحات الخاصة بها فى المواقع المختلفة بصفحات الجريدة.
ثانيا الإعلانات التحريرية: وهى الاعلانات التى تتخذ شكل الاخبار أو المقالات أو التحقيقات أو المؤسسات والأحاديث الصحفية وتجمع مثل المادة التحريرية على هيئة سطور أو أعمدة وصور لا يدرك القارئ لاول وهلة انها إعلانات بل تختلط مع المادة التحريرية المنشورة فى الجريدة أو المجلة.
ثالثا: الأبواب الإعلانية الثابتة:
وتنشر بصفة يومية ولها طبيعة إعلامية أو تحريرية وتنقسم إلى:
١-الاعلانات المبوبة:
وتضم الاعلانات ذات الصفة المالية والتجارية مثل (المناقصات - المزايدات - الممارسات - طلب الموردين - للبيع- للإيجار- للتمليك - للبدل - عقارات - أراضى- سيارات - للمشاركة - وكلاء - بالتقسيط- إصلاح وصيانة...)
كذلك تشتمل على إعلانات الوظائف الخالية وإعلانات الأحكام القضائية لان نشرها جزء من الإجراءات القانونية المتممة لهذة الأنشطة.
٢- إعلانات الأدلة:
- مثل دليل السهرات وتنشر فئة أفلام دور السينما والمسرحيات- دليل مركز الصيانة حيث تنشر فية مراكز الخدمة والصيانة للأجهزة الكهربائية- دليل الصحة والجمال، دليل شركات السياحة والطيران.
- هذا الإعلانات أقرب إلى إعلانات المساحة رغم صغر حجمها إذ تستخدم فيها الصور والرسومات والخطوط وهى إعلانات ثابتة يتم التعاقد بشأنها مع المعلن وتنشر بصيغة واحدة تستمر لمدة زمنية
(شهر - ٣ أشهر- ستة أشهر).
٣- اعلانات المجتمع:
وتتضمن الاعلانات السارة عن المجتمع مثل إعلانات: الزواج والخطوبة والسفر والمواليد والتهاني بتولى منصب القيادية أو النجاح فى الإمتحانات.
- كذلك هى أنسب الأبواب الإعلانية للنشر عن المحاضرات والندوات والمؤتمرات العلمية.
وتسميها الاخبار "اخبار المجتمع" وتنشرها الاهرام تحت عنوان "الإجتماعات".
٤- إعلان الوفيات
المصدر ::-
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=631336437009471&substory_index=0&id=572298776246571
الاسم ::ميار عبد الرؤوف عزالدين
من المعروف أن الدعاية هي فن تأثير علي اراء و معتقدات الجماهير من أجل تتخذ شكلا معينا نحو
النظام أو المذهب بصوره ايجابيه أو سلبية والهدف هو تهيئة نفسيات الأفراد حتي يقلبوا وجهات النظر التي تدعو لها حيث نجد أنه في بعض الأحيان تلجأ إلي تشويه وتحريف الحقائق ونلاحظ هنا مساحه عدم الالتزام بالحقيقة أو الموضوعية.
. انواع الدعاية في الصحف .
_الدعاية البيضاء : هي دعايه غير مستورده تتسم بالعلنية و ذلك من أجل هدف محدد و الهدف هنا هو اعلام الشعوب الأخري الاجنبيه بنواحي التقدم وبالمشاريع الرائدة فيها وذلك من أجل إيجاد وخلق نوع من التفاهم و الارتقاء الفكري و النفسي والذي يقوم علي المعرفة مما جعلها تصبح قريبه من الاعلام وهنا الاعلام لا يجري وراء مصلحه طرف ما .
_ الدعاية السوداء : هي عكس الدعاية البيضاء غير مكشوفة ،لا تفصح عن مصادرها الحقيقة فهي تنمو داخل المجتمعات التي تستهدفها أو بالقرب منها بطرق سريه مما يجعلها تستطيع تحقيق أهدافها وفي أغلب الأحيان تتسبب تلك الدعاية في اشاعه البلبلة ورفض الأوضاع السائدة و تكون النتيجة هي خلخله الرأي العام وتجعله منقسما وتعتمد تلك الدعاية علي ترويج الاشاعات والأكاذيب وتقوم بنشر الاخبار الكاذبة وتستخدم تلك الدعاية بين الأنظمة والقوي المعارضة المعادية لها داخليا أو خارجيا .
_ الدعاية الرمادية : تعمل تلك الدعاية بطريقة غير مباشرة من خلال مصادرها متنوعة ولا تخشى الإفصاح عن مصادرها وتختفي وراء هدف معين .
_ الدعاية الكامنة : ينتشر هذا النوع من الدعاية أثناء الحروب والكوارث وتعمل تلك الدعاية دون أن يشعر الجمهور بأن هناك من يستهدفه ومن المعروف أن هذه الدعاية مصادرها و أهدافها غير معلنة .
_ الدعاية الظاهرة : هي الدعاية المعلوم مصادرها ولكن ليس هناك مانع من أن يكون جانب منها غير معلوم .
المصدر : https://www.stand -adv.com
الاسم : مي محمد مسعد السيد ضيف
أثر الدعاية على المستهلك :
١-تعطي للمستهلك معلومات عن السلعة والخدمة .
٢-توفر جهد ووقت المستهلك .
٣-تعطي أسعار للسلع والخدمات .
٤-يؤدي إلى تنافس المنتجين لتقديم أفضل الخدمات .
،،،،،،،،،،،،،،،
تحذيرات يجب أن ينتبه لها المستهلك :
١-الإعلان يخلق رغبات غير حقيقية للشراء .
٢-قد تستخدم وسائل غير مناسبة لإثارة المستهلك .
٣-يعتمد على خصائص ومميزات مبالغ فيها .
٤-يركز على المؤثرات النفسية والعاطفية ولا يخاطب العقل .
٥-قد يتضمن معلومات مضللة .
،،،،،،،،،،،،،،،
و عن طريق الدعاية والاعلان يتم التأثير على المستهلك بأحدى الأدوات التالية
١-الألوان :
حيث أثبتت الدراسات الخاصة بعلم النفس أن للألوان تأثير قوي على النفس البشرية و على قرارتها و كل لون من الألوان له تأثير مختلف عن الاخر في تفكير الانسان و جذبه و لذلك يستخدم القائمين على صناعة الاعلان الألوان الجذابة التي تقوم بجذب الجمهور للمنتج و زيادة رغبتهم في شراؤه.
٢-المحتوي :
يتسخدم القائمين على صناعة الاعلان محتوي قوي يظهر مميزات المنتج أو الخدمة التي يتم الاعلان عنه و و يقومون باستخدام كلمات و تعبيرات قوية مرتبطة بالنتج أو الخدمة للتأثير على المستهلك .
٢-الحركات :
اثبتت الدراسات الخاصة بعلم النفس أن المثير المتحرك له قوة جذب أقوى من المثير الثابت لذلك نجد في بعض الاعلانات استخدام حركات جديدة و مميزة و من الممكن أن تكون كوميدية تجذب المشاهدين للإعلانات و تجعله مترسخ في أذهانهم و تحثهم على الشراء.
لذلك يجب مراعاة الاسباب الثلاثة بدقة عند عمل الاعلان للتأثير على عقول العملاء و جذبهم لشراء المنتج أو الخدمة.
،،،،،،،،،،،،،،،،
ما يريده المستهلك من مقدمي السلع والخدمات في الدعاية والاعلان ؟
يريد المستهلك من قبل مقدمي السلع والخدمات مرعاة حقوق المستهلك المتعارف عليها وعلى وجه الخصوص :
* الحق في السلامة أي أن تكون السلعة أو الخدمة المعلن عنها لا تؤدي إلى مخاطر للمستهلك .
* الحق في المعلومة أن يعطي للمستهلك بيانات ومعلومات كاملة عن السلع والخدمات من حيث السعر والجودة والمكونات والمحتويات باللغة العربية.
* أن لا يحمل الإعلام والدعاية في طياته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أي معلومات مضللة أو كاذبة أو إدعائات غير صحيحة وغير موثقه بحقائق علمية وفنية .
* أن لا يعلن عن منتجات تؤدي إلى ضرر أو عيوب خفية على الإنسان أو البيئة .
* أن لا يخدش الإعلان بيئة وثقافة المجتمع أو الإنسان .
* أن يتمتع الإعلام بالنزاهة والأمانة والشفافية .
* أن تكون الضمانات واضحة ومعروفة .
،،،،،،،،،،،،،،
الفرق بين الدعاية والإعلان ،هناك ثلاثة إختلافات رئيسية وهي كالآتي :
١-من ناحية الدفع :فالإعلان مدفوع القيمة بينما الدعاية غير مدفوعة القيمة .
٢-من ناحية التحكم :فالإعلان يمكن التحكم به في أي موقع نريد وماذا نريد أن نقول .
٣-من ناحية المصداقية :فالجمهور يصدق الدعاية أكثر من الإعلان لأنه عندما يتحدث الشخص عن نفسه فالناس قد لا يصدقونه .
المصادر :
http://communicationa.yoo7.com/t252-topic.
https://outoftheboxegypt.com/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-out-of-the-box-3/
http://www.hg.org/
روضة محمد ابراهيم
تأثير الدعايه في الصحف علي سلوك المستهلك
_الدعايه والإعلان عن السلع والخدمات المتاحه للمستهلك
سلاح ذو حدين فهى بلا شك تخبر المستهلك ولكنها في ذات
الوقت قد تضره ويقول الإقتصاديون إن الإعلان هو التحكم
فى السلوك بهدف إثارة دوافعه للشراء وبذلك يذيد السلع
والخدمات المعلن عنها
وبإنتشار وسائل الإعلان المختلفه والتقدم التكنولجى فى
مجالات الطباعه أصبحت الدعايه قوه هائله ومؤثره على
سلوك المستهلك
فالدعايه هى محاولة التأثير فى الأفراد والجماهير والسيطره
على سلوكهم وذلك فى مجتمع معين ولهدف معين أو هى
الجهود التى تبذل لتغيير معتقدات الناس واتجاهاتهم وآرائهم
باستعمال وسائل النشر المختلفه.
اعتمادا على معرفه بنفسية هذا المستهلك وعقليته وطرق
التأثير عليه لإقناعه أو بالأحرى (لدفعه بوعى أو بدون وعى)
للقيام بسلوك إستهلاكى معين والغايه بالطبع هى فائدة
صاحب السلعه أو الخدمه الذى يدفع للمؤسسه التى تقوم هى
بتقديم فكرة الإعلان والترويج له بغض النظر عن قناعتها
بفائدة هذه السلعه أو ضرورة هذه الخدمه أو صوابية هذه
الفكره أو خطئها ، فالمهم عند هذه المؤسسه هو المبلغ الذي
يدفعه صاحب السلعه أو الخدمه أو الفكره وكذلك فإن المعلنيقدم هذا المال لهذه المؤسسه ليحقق غايته التى يسعى إليها
وهى التأثير على المستهلك لحثه على تصرف مايحقق له
الفائده سواء الماديه أو المعنويه ولقد اعتمدت الدعايه
والإعلان على العلوم النفسيه التى درست السلوك الإنسانى
وفهمت جوانبه وطرق التأثير فيه وبذلت محاولات لإحياء
ماسمى علم النفس التجارى الذى يبحث فى استخدمات علم
النفس فى مجالات البيع والإعلان والتسويق بشكل عام بناء
على دراسة وتحليل سلوك المستهلكين .
ولهذا لايمكن لنا تجاهل الأثر الكبير للدعايه والإعلان فى
الصحف على سلوك المستهلك وتوجهاته واختياراته وسلوكه
الاستهلاكى .
وبناء عليه فإنه يمكننا ملاحظة آثار مختلفه للدعايه والإعلان
فى الصحف لا تقتصر على الفرد فقط وإنما تشمل المجتمع
ككل.
وفى المملكه العربيه السعوديه كشفت دراسه حديثه إلى أن
58 %من الأطفال بتأثرون بالإعلانات التلفزيونيه فى حين
5.29 %منهم بتأثر أطفالهم بالإعلانات والدعايات .
فالدعايه تقوم بالتأثير على نفسية المستهلك فهى تتحكم
بعقله الباطن وتدفعه للقيام بسلوكيات استهلاكيه محدده
،لذلك اعتمدت الدعايه والإعلان على العلوم النفسيه التىتدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.تدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.تدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.تدرس السلوك الإنسانى وفهم جوانبه وطرق التأثير فيه
،وبذلك محاولات لإحياء ماسمى علم النفس التجارى الذى
يبحث في استخدمات علم النفس في مجالات البيع والإعلان
والتسويق والدعايه بشكل عام بناء على دراسه وتحليل سلوك
المستهلكين .
فى كتاب "اللاوعى لدى المستهلك"يقول البروفيسور جيراند
زالتمان إن95 %من قرارات الشراء تتخذ دون وعى المستهلك
وذلك لإستخدام وسائل خداع تصل إلى مايسمى بالعقل
الباطن،كادليل على هذا يستشهد البروفيسور بسلسلة من
الأبحاث منها تناقض أقوال المستهلكين مع أفعالهم .
فبينما يدعى هؤلاء تحكيم العقل والمقارنه حين الشراء،إلا
أنهم عند التسوق يندفعون لأخذ المنتج الذى يريدونه كأنهم
ينصاعون لتأثير مسبق ترسخ فى أعماقهم
ويكتب الدكتور جلال أمين فى مقالته "السوبر
ماركت"المنشور فى كتابه "عصر الجماهير الغفيره"عن
المستهلك الذى يخضع لتأثير الدعايه الخفيه داخل السوبر
ماركت ويصف لنا سلوكه هناك بقوله "عند باب السوبر ماركت
يجد المرء سله معدنيه هى أقرب للمركبه الهوائيه منها إلى
السله وإذ أنها وعاء كبير يقوم على أربع عجلات لم تكن هذه
السلسله التى تسمى الآن بالتروللى.هذه الفقره تصور بطريقه مبسطه جدا حال المستهلك الذى
يخضع للدعايه المؤثره فى سلوكه فايتجه إلى التصرف
بطريقه لا شعوريه توافق رغبة البائع ولاتعبر عن حاجته
الحقيقيه
المصادر
١-موقع صحيفة عكاظ
blog bost.comمدونة-٢
٣-كتاب أثر الإعلان على سلوك المستهلك
إعداد:حسام فتحى أبو طعيمه
(١٩٩٨-٢٠٠٣)
الاسم ::
دعاء عبد الحميد شلبى
وسائل الدعايه واﻹعلان هى وسيلة نقل رساله المعلن الى الفئه المستهدفه من الناس. اليك بعض الوسائل والقنوات التى تنقل الرساله الاعلانيه الى المشترى المحتمل:
(1)الاعلان عبر الصحف والمجلات:هى واحده من وسائل التقليديه المستخدمه من قبل الشركات سواء الكبيره على حد سواء الاعلان عن اعمالهم.
مميزاتها.
(1)يسمح لك الوصول الى عدد كبير من الناس فى منطقه جفرافيا معينه.
(2)لديك المرونه فى تحديد حجم اﻹعلان ومكانه داخل صحفيه.
(3)المساعده فى خلق وانتاج النسخه الاعلانيه متوفره.
(4)غير محدود ويمكن للقراء العوده الى اعلانك مره اخرى إذا رغبوا فى ذلك.
(5)يعكس الظروف المتغيره للسوق.
عيوبها.
(1)المساحه الاعلانيه ممكن ان تكون مكلفه.
(2)ينافس اعلانك مع شركات عملاقه.
(3)صور الابداع فيه ضعيفه.
(4)عمر الاعلان قصير لان الجرائد فى العاده تقرا مره واحده.
(5)تدفع مقابل اعلان من المحتمل لان نسبة كبيره من مشاهديه لييوا من الفئه المستهدفه لك.
(6)مع ازدياد شعبية شبكة الانترنت تواجه الصحف تراجع القراء واختراق السوق.كما ان اغلب القراء توجه الى النسخه الالكترونيه من الجرائد.
(2)الاعلان عبر المجلات:هى أكثر تركيزا.وان كانت اكثر تكلفه،بديله عن اعلانات الصحف.هذه الوسيله تسمح لك الوصول الى الجماهير المستهدفه.
مميزاتها:
(1)تسمح ﻹستهداف افضل للجمهور،كما يمكنك اختيار اعلانات المجله التى تلبى احتياجات جمهور محدد او التى تتخصص غى المواضيع التى تهم جمهورك.
(2)القارئ المستهدف سيولى الاعلان الخاص بك اهتمام خاص.
(3)نوعية الورق جيده وتسمح لاستخدام الالوان الكامله مع الاعلان.
عيوبها.
(1)الفترات الزمنيه الطويله تعنى انك بجب تدفع مفدما لاسابيع او شهور.
(2)البطئ فى سير العمليه الاعلانيه يذيد من خطورة أن يوجاوز اعلانك الاحداث التى تذيد الاعلان عنه.
(3)المرونه محدوده من حيث مكان وتنسيق الاعلان.
(4)مساحة الاعلان كلمت زادت كلما كانت مكلفه.
أمور هامه قبل البدء بالدعايه والاعلان.
يجب على اى شخص،او شركهتربد ان تروج لمنتجاتها ان تضع خطه قبل البدء،وتشمل هذه الخطه على امور عده وهى:
(1)تحديد الجمهور:اى من هو الجمهور الذى اريد ان تصل رسالتى اليه فهنالك جمهور عام،وجمهور خاص.
(2)كيفية توصيل الرساله:اى الوسيله كالاذاعه،والتليفزيون،والانترنت،والصحف،والمجلات.
(3)تحديد التكلفه:اى الميزانيه،لانه ليس من المعقول ان امتلك القليل من المال لانتاج اعلان باهظ الثمن.
ويجب عن اختيار الوسيله مراعاة التالى:
(1)الجمهور الذى يستطيع ان تصل اليه الوسيله:لان الجمهور هو الاساس من الاعلان.
(2)الوسيله ابتى تسوق تنتج العمل مشهود لها بقدرتها العاليه فى الانتاج والاخراج،ليكون جذابا،ومحببا لدى الجمهور.
(3)وقت عرض الاعلان:حيث توجد بعض الاوقات يكون عدد المشاهدات فيها مرتفعا نظرا للبرنامج الذى يعرض فى ذلك الوقت، وعلى عكسه تماما فى بعض الاوقات
المصادر: www.nile7.com-contrect. الاسم: أيه السيد سرور عبد الهادى بهريز.
مفهوم الدعاية
اصبح اصطلاح الدعاية من المصطلحات المتداولة بين الناس في وقتنا الحاضر واتسع مفهومها عما كان عليه في السابق وقد كان لكلمة (دعاية) مفاهيم كثيرة منذ زمن بعيد وبالرغم ومن التفسيرات الضيقة او المحدودة لمصطلح الدعاية فأن النشاط النهائي يعتبر قديما قدم التاريخ ذاته .
وقظ عرفت الدعاية تعريفات عديدة فقيل ان الدعاية ما هي الا"فن التأثير والممارسة والسيطرة والالحاح والتعبير والترغيب او الضمان لقبول وجهات النظر والاراء والاعمال والسلوك "
ذهب أخرون الي ان الدعاية هي"نشر آراء ووجهات النظر التي تؤثر في افكار والسلوك او كليهما معا لتحقيق دعاية معينة "
ولعل التعريف الاكثر وضوحا للدعاية ذلك الذي يقول"الدعاية يمكن ان تسعي محاولة التإثير علي الشخصيات او السيطرة علي سلوك الافراد لاغراض تعتبر غير مشكوك في قيمتها في مجتمع معين وزمن وهدف معينين والدعاية تباينت واختلفت في مضامينها"
الدعاية تستخدم وسيلة للاقناع ولذلك تستعد كل وسيلة من وسائل التأثير عن طريق القوة والضغط والارهاب وتنقسم الدعاية الي قسمين 1السلبي _2الايجابي
الاول غرضه احداث تفسير سلبي سلوك الموجه اليه
الثاني فهدفع الحيلولة دون حدوث تغيرات سلبية وانما توجيه بناء لخدمة الامن والوطن ومن امثلتها الدعاية المضادة والتي تعتبر جزء مهما للحريات العسكرية
الثاني دعائي وان المجهوظ الذي يبذل في الميدان الدعائي لا يقل اهمية من المجهود الذي يبذل في الميدان العسكري .
تطور الدعاية
اذا كانت الدعاية قديمة قدم الانسان ذاته فأنها عرفت منذ فجر التاريخ وربما كانت الخطابة احدي وسائلها التي استعملت زمن اليونان بصورة واسعة جدا سواء كان ذلك في مجال السياسي او غيره من المجالات
ولعبت الدعاية دورا بارزا في المجال الديني فأعمال الانبياء في جواهرها عمل من اعمال الدعاية فهي في الاساس دعوة في الحق ومثل هذه الدعوة تخاطب العواطف وتجه نحو تحريكها فهي تعتمد اساسا علي الثواب والعقاب وبهذه المناسبة لابد من التأكيد بان التأثير علي العواطف كان الهدف الاساسي من الدعاية خلال القرون الوسطي وربما حتي وقتنا الحاضر فالاناشيد الوطنية والخطب الحماسية كان لها تأثيرا كبيرا علي تحريم عواطف للمواطنين من ناحية واعتبرت وسيلة من وسائل الدعاية التي لها تأثيرها علي اثاره سلوك الانسان
اما في بداية هذا القرن فقد اتجهت الدعاية اتجاها اخر لا يتعلق بتحريك عواطف المواطنين فقط بل دفعهم نحو تبني الفكرة التي تقدمها الدولة فخلال الحرب العالمية الاولي لم تعد الدعاية مجرد فن وتجارب فقط بل اصبحت علما له قواعده واصوله الثابتة وقد ادركت الجيوش المتحاربة هذه الحقيقة واخذت ترسم خططها الحربية اضافة الي الخطط الاخري التي تؤدي الي تثبيط همم الجيوش المعادية لغرض سقوطها
لابد من التأكيد علي الدعاية الاعلامية والتجارية التي برزت بشكل بارز جدا بعد الحرب العالمية الثانية غرضها دفع المواطنين لشراء البضاعة بطريقة واخري تغير افكارهم بالاعلان
كتاب المواقع للدكتور /علي اسماعيل
اسماء سلطان احمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق