عنوان الموضوع ( تعريف العلامات التجارية )
إعداد ( روان محمد ربيع السيد ، مروة ماهر حسن ، نورهان محمود ابو بدير )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
تعريف العلامه التجاريه: هى العلامه التى تميز المؤسسة وتحدد المنتج الذى تقدمه بسهوله،بمعنى ابسط أنك إذا شاهدت هذه العلامه التجاريه تعرفت ع الشركة المنتجة بسهوله،وهى إشاره وتأخد شكلا مميزا لتمييز سلع نتجها شركة أو خدمات تؤديها عن السلع والخدمات التي تنتجها أو تؤديها شركة أخرى ويأتى ضمن العلامات التجارية الكلمات أو الحروف أو الارقام أو الرسوم أو الألوان أو الصور او الاشكال أو الشعارات أو الرموز أو أى مجاميع مما سبق كما يمكن أن تشكل الإشارات السمعيه (الاصوات) والإشارات الخاصة بحاسه الشم (الروائح) علامات تجارية. تعد العلامات التجارية وسيله الضمان للمنتج والمستهلك فى آن واحد فهى تمنع اختلاط منتجات تحمل علامه معينه بمنتجات مماثله تحمل علامه أخرى كما تعمل ع تكوين الثقه ف بضائع المنتج وبإزدياد أصناف السلع والمنتجات وظهور سلع متشابهه،اتجه المنتجين الى استخدام العلامات التجارية للتعريف بمنتجاتهم والسعى الى الاتقان ف الصنع للحفاظ على العملاء وجوده المنتجات بما يضمن الصمود أمام المنافسين،كما أنها تلعب دورا مهما ف سياسات التسويق والاعلان التى تتبعها الشركات سواء للترويج عن نفسها أو عن خدمتها ومنتجاتها مما يسهم بشكل أو آخر في دور الشركه فى التأثير على نفوس زبائنها وتحقيق ميزه تنافسيه عاليه من خلال توظيف الأموال للحفاظ على الجوده والتحسين المستمر مما يضمن السمعه الحسنه والشهرة.
و تعنى العلامه التجاريه او الماركه حسب تعريف رابطه التسويق الامريكيه : اسم أو تعبير أو اشاره او رمز أو تصميم أو تركيب من المفاهيم التي تهدف إلى تشجيع الزبائن المحتملين لتميز سلعه او سلع يمتلكها شخص عن سلعه او سلع منافسه ويأتى ضمن أنواع الكلمات أو الحروف أو الارقام أو الرسوم أو الألوان أو الصور او الاشكال والشعارات والرموز أو أى مجاميع كما يمكن أن تكون الاصوات والروائح بمثابه علامه تجاريه. أما ميرفى فيعرفها بأنها العلامه التى تدخل عقل المستهلك حيث تمثل عنده مجموعة من القيم والصفات المعينه الملموسه وغير الملموسه وهى بذلك أشمل بكثير من السلعه نفسها وأعمق أثرا من المعنى المقصود بالعلامه حيث أنها تمثل للمستهلك مجموعة كامله فإنها تمثل له دخل دائم وضمان لتدفق نقدى مستقبلى. وينظر ميرفى للعلامه التجاريه كتياج لالتزام الاراده للاستثمار ف تطوير أصل مافى بعض أجزاء العالم وتظهر العلامه المعروفة كأصول ف الميزانية العامة ونقيم بالتالى ع أساس قدرتها لتحقيق الارباح، وفقا لاتفاقية التريبسى تعتبر اى علامه او مجموعه علامات التى تسمح بتميز السلع والخدمات التى تنتجها منشأة عن التى تنتجها منشآت أخرى.
أما التعريف الشامل للعلامه التجاريه:هى اسماء أو كلمات أو حروف أو ارقام او رموز أو رسوم او مزيج مما سبق وأيه اشاره أخرى صالحه لتمييز منتجات صناعيه أو تجاريه او حرفيه أو زراعية أو مشروع استغلال ثرووة طبيعيه للدلاله ع أن شئ المراد وضع العلامه عليه يعود لصاحب العلامه بداعى صنعه أو الاتجار به أو اختراعه أو للدلاله على تأديه خدمه من الخدمات.
الاسم : روان محمد ربيع السيد عمار
ما هي العلامة التجارية ؟ العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها . ويرجع أصل العلامة التجارية إلى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون " علامات " عليها . وعلى مرّ السنين ، تطورت تلك العلامات ليحكمها نظام التسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم . ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم .
تعتبر العلامة التجارية واحدة من الأصول الأكثر قيمة للشركة . وهي تمثل وجه الشركة أو الشعار أو العلامة التي يربط الجمهور بالشركة . في الواقع ، غالباً ما يشار إلى الشركة من خلال علامتها التجارية ، حيث يصبحان وجه لعملة واحدة . . تحمل العلامة التجارية للشركة قيمة نقدية في سوق الأوراق المالية ( إذا كانت الشركة عامة ) ، الأمر الذي يؤثر على قيمة الأسهم حينما يرتفع ويسقط . لهذه الأسباب ، من المهم الحفاظ على سلامة العلامة التجارية .
تنص المادة ( 3 ) من قانون العلامات التجارية 1969 على تعريف العلامة التجارية بما يلي : " يقصد بها أي إشارة ظاهرة متصلة أو متعلقة بأية بضائع و مستعملة أو مقترح استعمالها بغرض تمييز بضائع شخص عن بضائع أو خدمات أشخاص آخرين . و ما لم يكن استعمالها غير مؤسموح به يجوز أن تكون العلامة التجارية من أي علامة مميزة و يشمل ذلك أية كلمة أو اسم أو كلمة مستعارة أو رمز مصور أو ماركة أو وصف تحكمي أو مالي أو عنوان لافتة أو تذكرة أو توقيع أو حرف أو عدد أو شعار أو طرد أو إشارة أو وعاء أو أية مجموعة من الأشياء المذكورة أعلاه .
الدكتور المعز بن مسعود يعرض ماهية العلامة التجارية، والأدوار التي تلعبها والمكانة التي باتت تحتلها في اقتصاد اليوم.
تعدّ العلامة التجارية أو الصورة البصرية واجهة الشركات على عدة مستويات. فهي تمكِّن الشركة من تمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات الشركات المنافسة أو خدماتها، وتساعد على توظيف أساليب التسويق على نحو أفضل. ولا تستعمل العلامة التجارية كأداة للتسويق فحسب، بل تعتبر أيضاً ضماناً للجودة.
فسلوك المستهلك -من خلال شرائه لمنتج أو خدمة معينة بصفة متكررة- قد يكون محكوماً بتأثير عنصر الجودة التي يتوقعها من العلامة التجارية التي يُقبل عليها. وهذا ما يدفع الشركات إلى اختيار العلامة التجارية المناسبة لها وتصميمها وحمايتها وتوخي الحيطة في استخدامها في الإعلان ومراقبة انتفاع الغير بقيمتها المضافة بطريقة مضللة أو غير سليمة.
عمل :- نورهان محمود ابو بدير
معنى العلامات التجاري
• تعريف العلامة التجارية
• العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة. إلا أن هنالك بعض العناصر غير التقليدية التي يمكن أن تتكون منها العلامة التجارية مثل تلك التي تعتمد على لون أو رائحة (مثل اللون البرتقالي لمقصات fiskars[2]) أو صوت (مثل نغمة نوكيا [3])
• هي علامة مميزة او مؤشر يستخدمه فرد او منظومة اعمال او اي كيان قانونى اخر للدلالة على ان المنتجات او الخدمات المقدمة للمستهلك و التي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد ،و لتمييز منتجاتها او خدماتها عن منتجات و وخدمات الآخرين. https://ar.m.wikipedia.org/wiki/
• هي أي اشارة مميزة تستخدم للتميز بين السلع و الخدمات المختلفة عن بعضها البعض ،و تشمل على وجه الخصوص الاسماء المتخذة شكلا مميزا، و الامضاءات ،الكلمات ،و الحروف و الارقام ،الرسوم و الرموز ، و عناوين ، الدمغات و الاختام ، و التصاوير و النقوش البارزة ، و مجموعة الالوان التي تتخذ شكلا خاصا و مميزا ،و كذلك أي خليط من هذه العناصر اذا كانت تستخدم او يراد ان تستخدم اما في تميز منتجات عمل صناعي او استغلال زراعي ، او استغلال للغابات او المستخرجات الارضية او اية بضاعة ، اما للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات و في جميع الاحوال يتعين ان تكون العلامة مما يدرك بالبصر .
• http://www.ecipit.org.eg/arabic/Layout_Designs_A.aspx
• هي رمز او تعريف او علامة او شعار او اسم او كلمة او جملة تستخدمها الشركات لتمييز منتجاتها عن الاخرين . يمكن استخدام مزيج من واحد او اكثر من هذه العناصر لإنشاء هوية علامة تجارية .تسمى الحماية القانونية المقدمة بعلامة تجارية . https://mafaheem.info/?p=1916
• يقصد بالعلامة التجارية marque de commerceكل إشارة أو دلالة يضعها التاجر أو الصانع على المنتجات التي يقوم ببيعها أو صنعها؛ لتميز هذه المنتجات من غيرها من السلع المماثلة، ومن ثَمَّ تجذب الزبائن وجمهور المستهلكين إلى شرائها لما تؤدي لهم من سهولة في تعرف ما يفضلونه من سلع. كما تسهم العلامات التجارية في تنظيم الأداء الاقتصادي في السوق؛ فهي تمكن التاجر أو المنتج من إبراز خصائص منتجاته وما تتصف به من جودة لتميزها من مثيلاتها، فترسي بذلك دعائم المنافسة المشروعية بين المنتجين والتجار https://www.mohamah.net/law /مفهوم-وأهمية-العلامة-التجارية-الفارق/
• تنص المادة (3) من قانون العلامات التجارية ١٩٦٩ على تعريف العلامة التجارية بما يلى : يقصد بها أي اشارة ظاهرة متصلة او متعلقة بأية بضائع مستعملة او مقترح استعمالها بغرض تمييز بضائع شخص عن بضائع او خدمات اشخاص آخرين ،مالم يكن استعمالها غير مسموح به .يجوز ان تكون العلامة التجارية من أي علامة مميزة و يشمل ذلك اية كلمة او اسم او كلمة مستعارة او رمز مصور او ماركة او وصف تحكمي او مالي او عنوان لافتة او تذكرة او توقيع او حرف او عدد او شعار او طرد او اشاره او أي مجموعة من الاشياء المذكورة
طرق التصميم
قد يتم تصميم العلامات التجارية باستخدام الرموز التالية :
™ (علامة تجارية غير مسجلة [الإنجليزية]، تستخدم لترويج السلع)
℠ ( علامة الخدمة غير مسجلة ، وهذا هو ، تستخدم لترويج الخدمات)
® (علامة تجارية مسجلة قانونًا، تستخدم لترويج السلع والخدمات)
يمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية. كما أن القانون في معظم بلدان العالم يسمح بمقاضاة منتهكي العلامات التجارية غير المسجلة، ولكن في هذه الحالة تكون إمكانية المقاضاة محصورة بالمنطقة الجغرافية التي استخدمت فيها العلامة التجارية غير المسجلة، أو يُتوقع استخدامها فيها.
استراتيجية العلامة التجارية
هي عبارة عن عملية فهم لسلوك الاعمال التجارية وتحسين هذه الأعمال على أساس هذا المفهوم. حيث إن استراتيجية العلامة التجارية لا تعني فقط مفهوم العلامة التجارية او التسويق والتنمية الاستراتيجية، وإنما تعني أيضا تطوير مجموعة واضحة من الخطط والإجراءات يحكمها اتجاه واحد. حيث تتيح هذه الخطط والإجراءات لرجال الاعمال لتنسيق القدرة التنافسية للعلامة التجارية، وتعزيز مكانتها وسمعتها في السوق. تقوم استراتيجية العلامة التجارية على أساس مجموعة من المبادئ مثل الإجابة على هذه الاسئلة: لماذا وكيف هو سير الشركة في مجال الأعمال التجارية. ومن أجل أن تكون الأعمال ناجحة باستمرار، يجب أن يكون تصرف هذه الاستراتيجية على أساس مجموعة من المبادئ المدروسة. هناك قاعدتان بسيطتان لاستراتيجية العلامة التجارية هما:
أن استراتيجية العلامة التجارية وجدت لدعم المنظمة باستراتيجية طويلة الأجل في تكوين رؤية واضحة وطويلة الأمد لأهداف المنظمة. [4]
عناصر استراتيجية العلامة التجارية تؤدي عملية التواصل بين رؤية المنظمة للتحقيق أهدافها وبين رغبات العميل أو زبون هذه المنظمة بطريقة ملائمة لكلا الطرفين. ومن هذه العناصر الشخصية والمكانة وغيره.
تعتمد استراتيجية العلامة التجارية على مجموعة من القواعد والمبادئ التي تكسب العلامة التجارية شخصية وميزة مستقلة عن غيرها من العلامات التجارية، بل نجد بعض الزبائن يميل إلى منتج دون آخر حتى ولو كان هذا المنتح أغلى في سعره عن بقية المنتجات ولا يوجد فيه أي ميزة مادية أو حقيقية في مكونات هذا المنتج تميزه عن غيره من المنتجات، وذلك يميل إلى ما كسبه هذا المنتج من شخصية من علامته التجارية التي تميزه عن غيره من بقية المنتجات المنافسة له. وهنا أيضا يظهر دور الميزة التنافسية حيث أن الميزة التنافسية تنص في جوهرها على أن يكون منتجك يملك ميزة معينة يتميز بها عن غيره من المنتجات المنافسة له أي أن المنتجات المنافسة له لا تملك هذه الميزة. وهنا استراتيجية العلامة التجارية تطبق هذا المفهوم من حيث أنها تعتمد على استراتيجية واحدة فقط من الاستراتيجيات المتاحة لها بحيث تستخدمها في تصميم وتكوين العلامة التجارية التي تبرز شخصية المنتج والشركة من ناحية وتعطي المنتج سمعة قوية في السوق يستطيع من خلالها ن يجذب إليها العملاء وأن يخاطبهم لفترة طويلة الأجل من ناحية أخرى. هناك نهجيان أساسيان لاستراتيجية العلامة التجارية تنهجها من أجل الحصول على الميزة التنافسية التي تميزها عن غيرها:
سعر القيادة: وتعني ببساطة تسعير المنتج الخاص بشركة بطريقة تنافسية تزيد من مكانة المنتج داخل السوق الصناعي كما أن هذا النهج يسمى أيضا بحروب الأسعار. ومثال على شركات كبيرة تسلك هذا النهج برجرماكدونالدز.
التمايز أو التفريق: هذا النوع أو هذا النهج يستخدم كثيرا في استراتيجية العلامة التجارية وذلك لأنه يعطي مجالا أوسع في تصميم وتكوين الماركة أو العلامة التجارية. عند اختيار هذه الطريقة يجب تحديد مكانة المنظمة عند كل صناعة تصنعها ويتم هذا التحديد إما على أساس المنتج نفسه أو على أساس طريقة بيع المنتج أو على أساس طريقة التسويق للمنتج. من ميزات وإيجابيات هذا النهج أو هذه الطريقة أنها تعطي تسعيرا ممتازا للمنتج ولكن دراسة وتحديد مكانة المنظمة في كل صناعة مكلف جدا لأنها تعتمد على أنشطة وأساسيات فريدة من نوعها. مثال على شركات كبيرة تتبع هذا النهج هي شركة أبل ولذلك نجد ان منتجات شركة أبل ذات سعر مرتفع مقارنة بغيرها من الشركات المنافسة لها.
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/علامة_تجارية
عمل :- مروة ماهر حسن
إعداد ( روان محمد ربيع السيد ، مروة ماهر حسن ، نورهان محمود ابو بدير )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
تعريف العلامه التجاريه: هى العلامه التى تميز المؤسسة وتحدد المنتج الذى تقدمه بسهوله،بمعنى ابسط أنك إذا شاهدت هذه العلامه التجاريه تعرفت ع الشركة المنتجة بسهوله،وهى إشاره وتأخد شكلا مميزا لتمييز سلع نتجها شركة أو خدمات تؤديها عن السلع والخدمات التي تنتجها أو تؤديها شركة أخرى ويأتى ضمن العلامات التجارية الكلمات أو الحروف أو الارقام أو الرسوم أو الألوان أو الصور او الاشكال أو الشعارات أو الرموز أو أى مجاميع مما سبق كما يمكن أن تشكل الإشارات السمعيه (الاصوات) والإشارات الخاصة بحاسه الشم (الروائح) علامات تجارية. تعد العلامات التجارية وسيله الضمان للمنتج والمستهلك فى آن واحد فهى تمنع اختلاط منتجات تحمل علامه معينه بمنتجات مماثله تحمل علامه أخرى كما تعمل ع تكوين الثقه ف بضائع المنتج وبإزدياد أصناف السلع والمنتجات وظهور سلع متشابهه،اتجه المنتجين الى استخدام العلامات التجارية للتعريف بمنتجاتهم والسعى الى الاتقان ف الصنع للحفاظ على العملاء وجوده المنتجات بما يضمن الصمود أمام المنافسين،كما أنها تلعب دورا مهما ف سياسات التسويق والاعلان التى تتبعها الشركات سواء للترويج عن نفسها أو عن خدمتها ومنتجاتها مما يسهم بشكل أو آخر في دور الشركه فى التأثير على نفوس زبائنها وتحقيق ميزه تنافسيه عاليه من خلال توظيف الأموال للحفاظ على الجوده والتحسين المستمر مما يضمن السمعه الحسنه والشهرة.
و تعنى العلامه التجاريه او الماركه حسب تعريف رابطه التسويق الامريكيه : اسم أو تعبير أو اشاره او رمز أو تصميم أو تركيب من المفاهيم التي تهدف إلى تشجيع الزبائن المحتملين لتميز سلعه او سلع يمتلكها شخص عن سلعه او سلع منافسه ويأتى ضمن أنواع الكلمات أو الحروف أو الارقام أو الرسوم أو الألوان أو الصور او الاشكال والشعارات والرموز أو أى مجاميع كما يمكن أن تكون الاصوات والروائح بمثابه علامه تجاريه. أما ميرفى فيعرفها بأنها العلامه التى تدخل عقل المستهلك حيث تمثل عنده مجموعة من القيم والصفات المعينه الملموسه وغير الملموسه وهى بذلك أشمل بكثير من السلعه نفسها وأعمق أثرا من المعنى المقصود بالعلامه حيث أنها تمثل للمستهلك مجموعة كامله فإنها تمثل له دخل دائم وضمان لتدفق نقدى مستقبلى. وينظر ميرفى للعلامه التجاريه كتياج لالتزام الاراده للاستثمار ف تطوير أصل مافى بعض أجزاء العالم وتظهر العلامه المعروفة كأصول ف الميزانية العامة ونقيم بالتالى ع أساس قدرتها لتحقيق الارباح، وفقا لاتفاقية التريبسى تعتبر اى علامه او مجموعه علامات التى تسمح بتميز السلع والخدمات التى تنتجها منشأة عن التى تنتجها منشآت أخرى.
أما التعريف الشامل للعلامه التجاريه:هى اسماء أو كلمات أو حروف أو ارقام او رموز أو رسوم او مزيج مما سبق وأيه اشاره أخرى صالحه لتمييز منتجات صناعيه أو تجاريه او حرفيه أو زراعية أو مشروع استغلال ثرووة طبيعيه للدلاله ع أن شئ المراد وضع العلامه عليه يعود لصاحب العلامه بداعى صنعه أو الاتجار به أو اختراعه أو للدلاله على تأديه خدمه من الخدمات.
الاسم : روان محمد ربيع السيد عمار
ما هي العلامة التجارية ؟ العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها . ويرجع أصل العلامة التجارية إلى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون " علامات " عليها . وعلى مرّ السنين ، تطورت تلك العلامات ليحكمها نظام التسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم . ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم .
تعتبر العلامة التجارية واحدة من الأصول الأكثر قيمة للشركة . وهي تمثل وجه الشركة أو الشعار أو العلامة التي يربط الجمهور بالشركة . في الواقع ، غالباً ما يشار إلى الشركة من خلال علامتها التجارية ، حيث يصبحان وجه لعملة واحدة . . تحمل العلامة التجارية للشركة قيمة نقدية في سوق الأوراق المالية ( إذا كانت الشركة عامة ) ، الأمر الذي يؤثر على قيمة الأسهم حينما يرتفع ويسقط . لهذه الأسباب ، من المهم الحفاظ على سلامة العلامة التجارية .
تنص المادة ( 3 ) من قانون العلامات التجارية 1969 على تعريف العلامة التجارية بما يلي : " يقصد بها أي إشارة ظاهرة متصلة أو متعلقة بأية بضائع و مستعملة أو مقترح استعمالها بغرض تمييز بضائع شخص عن بضائع أو خدمات أشخاص آخرين . و ما لم يكن استعمالها غير مؤسموح به يجوز أن تكون العلامة التجارية من أي علامة مميزة و يشمل ذلك أية كلمة أو اسم أو كلمة مستعارة أو رمز مصور أو ماركة أو وصف تحكمي أو مالي أو عنوان لافتة أو تذكرة أو توقيع أو حرف أو عدد أو شعار أو طرد أو إشارة أو وعاء أو أية مجموعة من الأشياء المذكورة أعلاه .
الدكتور المعز بن مسعود يعرض ماهية العلامة التجارية، والأدوار التي تلعبها والمكانة التي باتت تحتلها في اقتصاد اليوم.
تعدّ العلامة التجارية أو الصورة البصرية واجهة الشركات على عدة مستويات. فهي تمكِّن الشركة من تمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات الشركات المنافسة أو خدماتها، وتساعد على توظيف أساليب التسويق على نحو أفضل. ولا تستعمل العلامة التجارية كأداة للتسويق فحسب، بل تعتبر أيضاً ضماناً للجودة.
فسلوك المستهلك -من خلال شرائه لمنتج أو خدمة معينة بصفة متكررة- قد يكون محكوماً بتأثير عنصر الجودة التي يتوقعها من العلامة التجارية التي يُقبل عليها. وهذا ما يدفع الشركات إلى اختيار العلامة التجارية المناسبة لها وتصميمها وحمايتها وتوخي الحيطة في استخدامها في الإعلان ومراقبة انتفاع الغير بقيمتها المضافة بطريقة مضللة أو غير سليمة.
عمل :- نورهان محمود ابو بدير
معنى العلامات التجاري
• تعريف العلامة التجارية
• العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة. إلا أن هنالك بعض العناصر غير التقليدية التي يمكن أن تتكون منها العلامة التجارية مثل تلك التي تعتمد على لون أو رائحة (مثل اللون البرتقالي لمقصات fiskars[2]) أو صوت (مثل نغمة نوكيا [3])
• هي علامة مميزة او مؤشر يستخدمه فرد او منظومة اعمال او اي كيان قانونى اخر للدلالة على ان المنتجات او الخدمات المقدمة للمستهلك و التي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد ،و لتمييز منتجاتها او خدماتها عن منتجات و وخدمات الآخرين. https://ar.m.wikipedia.org/wiki/
• هي أي اشارة مميزة تستخدم للتميز بين السلع و الخدمات المختلفة عن بعضها البعض ،و تشمل على وجه الخصوص الاسماء المتخذة شكلا مميزا، و الامضاءات ،الكلمات ،و الحروف و الارقام ،الرسوم و الرموز ، و عناوين ، الدمغات و الاختام ، و التصاوير و النقوش البارزة ، و مجموعة الالوان التي تتخذ شكلا خاصا و مميزا ،و كذلك أي خليط من هذه العناصر اذا كانت تستخدم او يراد ان تستخدم اما في تميز منتجات عمل صناعي او استغلال زراعي ، او استغلال للغابات او المستخرجات الارضية او اية بضاعة ، اما للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات و في جميع الاحوال يتعين ان تكون العلامة مما يدرك بالبصر .
• http://www.ecipit.org.eg/arabic/Layout_Designs_A.aspx
• هي رمز او تعريف او علامة او شعار او اسم او كلمة او جملة تستخدمها الشركات لتمييز منتجاتها عن الاخرين . يمكن استخدام مزيج من واحد او اكثر من هذه العناصر لإنشاء هوية علامة تجارية .تسمى الحماية القانونية المقدمة بعلامة تجارية . https://mafaheem.info/?p=1916
• يقصد بالعلامة التجارية marque de commerceكل إشارة أو دلالة يضعها التاجر أو الصانع على المنتجات التي يقوم ببيعها أو صنعها؛ لتميز هذه المنتجات من غيرها من السلع المماثلة، ومن ثَمَّ تجذب الزبائن وجمهور المستهلكين إلى شرائها لما تؤدي لهم من سهولة في تعرف ما يفضلونه من سلع. كما تسهم العلامات التجارية في تنظيم الأداء الاقتصادي في السوق؛ فهي تمكن التاجر أو المنتج من إبراز خصائص منتجاته وما تتصف به من جودة لتميزها من مثيلاتها، فترسي بذلك دعائم المنافسة المشروعية بين المنتجين والتجار https://www.mohamah.net/law /مفهوم-وأهمية-العلامة-التجارية-الفارق/
• تنص المادة (3) من قانون العلامات التجارية ١٩٦٩ على تعريف العلامة التجارية بما يلى : يقصد بها أي اشارة ظاهرة متصلة او متعلقة بأية بضائع مستعملة او مقترح استعمالها بغرض تمييز بضائع شخص عن بضائع او خدمات اشخاص آخرين ،مالم يكن استعمالها غير مسموح به .يجوز ان تكون العلامة التجارية من أي علامة مميزة و يشمل ذلك اية كلمة او اسم او كلمة مستعارة او رمز مصور او ماركة او وصف تحكمي او مالي او عنوان لافتة او تذكرة او توقيع او حرف او عدد او شعار او طرد او اشاره او أي مجموعة من الاشياء المذكورة
طرق التصميم
قد يتم تصميم العلامات التجارية باستخدام الرموز التالية :
™ (علامة تجارية غير مسجلة [الإنجليزية]، تستخدم لترويج السلع)
℠ ( علامة الخدمة غير مسجلة ، وهذا هو ، تستخدم لترويج الخدمات)
® (علامة تجارية مسجلة قانونًا، تستخدم لترويج السلع والخدمات)
يمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية. كما أن القانون في معظم بلدان العالم يسمح بمقاضاة منتهكي العلامات التجارية غير المسجلة، ولكن في هذه الحالة تكون إمكانية المقاضاة محصورة بالمنطقة الجغرافية التي استخدمت فيها العلامة التجارية غير المسجلة، أو يُتوقع استخدامها فيها.
استراتيجية العلامة التجارية
هي عبارة عن عملية فهم لسلوك الاعمال التجارية وتحسين هذه الأعمال على أساس هذا المفهوم. حيث إن استراتيجية العلامة التجارية لا تعني فقط مفهوم العلامة التجارية او التسويق والتنمية الاستراتيجية، وإنما تعني أيضا تطوير مجموعة واضحة من الخطط والإجراءات يحكمها اتجاه واحد. حيث تتيح هذه الخطط والإجراءات لرجال الاعمال لتنسيق القدرة التنافسية للعلامة التجارية، وتعزيز مكانتها وسمعتها في السوق. تقوم استراتيجية العلامة التجارية على أساس مجموعة من المبادئ مثل الإجابة على هذه الاسئلة: لماذا وكيف هو سير الشركة في مجال الأعمال التجارية. ومن أجل أن تكون الأعمال ناجحة باستمرار، يجب أن يكون تصرف هذه الاستراتيجية على أساس مجموعة من المبادئ المدروسة. هناك قاعدتان بسيطتان لاستراتيجية العلامة التجارية هما:
أن استراتيجية العلامة التجارية وجدت لدعم المنظمة باستراتيجية طويلة الأجل في تكوين رؤية واضحة وطويلة الأمد لأهداف المنظمة. [4]
عناصر استراتيجية العلامة التجارية تؤدي عملية التواصل بين رؤية المنظمة للتحقيق أهدافها وبين رغبات العميل أو زبون هذه المنظمة بطريقة ملائمة لكلا الطرفين. ومن هذه العناصر الشخصية والمكانة وغيره.
تعتمد استراتيجية العلامة التجارية على مجموعة من القواعد والمبادئ التي تكسب العلامة التجارية شخصية وميزة مستقلة عن غيرها من العلامات التجارية، بل نجد بعض الزبائن يميل إلى منتج دون آخر حتى ولو كان هذا المنتح أغلى في سعره عن بقية المنتجات ولا يوجد فيه أي ميزة مادية أو حقيقية في مكونات هذا المنتج تميزه عن غيره من المنتجات، وذلك يميل إلى ما كسبه هذا المنتج من شخصية من علامته التجارية التي تميزه عن غيره من بقية المنتجات المنافسة له. وهنا أيضا يظهر دور الميزة التنافسية حيث أن الميزة التنافسية تنص في جوهرها على أن يكون منتجك يملك ميزة معينة يتميز بها عن غيره من المنتجات المنافسة له أي أن المنتجات المنافسة له لا تملك هذه الميزة. وهنا استراتيجية العلامة التجارية تطبق هذا المفهوم من حيث أنها تعتمد على استراتيجية واحدة فقط من الاستراتيجيات المتاحة لها بحيث تستخدمها في تصميم وتكوين العلامة التجارية التي تبرز شخصية المنتج والشركة من ناحية وتعطي المنتج سمعة قوية في السوق يستطيع من خلالها ن يجذب إليها العملاء وأن يخاطبهم لفترة طويلة الأجل من ناحية أخرى. هناك نهجيان أساسيان لاستراتيجية العلامة التجارية تنهجها من أجل الحصول على الميزة التنافسية التي تميزها عن غيرها:
سعر القيادة: وتعني ببساطة تسعير المنتج الخاص بشركة بطريقة تنافسية تزيد من مكانة المنتج داخل السوق الصناعي كما أن هذا النهج يسمى أيضا بحروب الأسعار. ومثال على شركات كبيرة تسلك هذا النهج برجرماكدونالدز.
التمايز أو التفريق: هذا النوع أو هذا النهج يستخدم كثيرا في استراتيجية العلامة التجارية وذلك لأنه يعطي مجالا أوسع في تصميم وتكوين الماركة أو العلامة التجارية. عند اختيار هذه الطريقة يجب تحديد مكانة المنظمة عند كل صناعة تصنعها ويتم هذا التحديد إما على أساس المنتج نفسه أو على أساس طريقة بيع المنتج أو على أساس طريقة التسويق للمنتج. من ميزات وإيجابيات هذا النهج أو هذه الطريقة أنها تعطي تسعيرا ممتازا للمنتج ولكن دراسة وتحديد مكانة المنظمة في كل صناعة مكلف جدا لأنها تعتمد على أنشطة وأساسيات فريدة من نوعها. مثال على شركات كبيرة تتبع هذا النهج هي شركة أبل ولذلك نجد ان منتجات شركة أبل ذات سعر مرتفع مقارنة بغيرها من الشركات المنافسة لها.
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/علامة_تجارية
عمل :- مروة ماهر حسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق