الثلاثاء، 2 أبريل 2019

الإعلانات في الصحف 📰

عنوان الموضوع ( الإعلانات في الصحف )
إعداد( مريم محمد علي الجوهري ، خلود رشدي عبدالحي ، ايمان محمد توفيق ، آمال كامل رزق عبدالهادي ،اسماء جمال احمد جمال ، مروة رجب عبدالله ، ياسمين علي محمد ابراهيم )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )

يشكل الإعلان في الصحافة العالمية نسبه قد تصل إلى حوالي 60%من دخلها ويؤدي الإعلان ثلاثة أدوار مهمه بالنسبة للجريدة والقارئ  (انظر الوظيفة التسويقية للصحافة).
وإعداد الإعلانات الصحفية فن له شماته في أسلوب التحرير وفي أسلوب الإخراج الذي يرتبط الإخراج الصحفي للجريدة أو المجلة بشكل عام
تؤدي الصحافة الوظيفة التسويقية للسلع والمنتجات والخدمات وأحيانا الأفكار والأشخاص خلال الحملات الانتخابية من خلال الإعلان.
          تعريف الإعلان :
الإعلان في القاموس المحيط للشيرازي هو المجاهرة وكان المعلم بطرس البستاني أول عربي يعرف الإعلان بمعناه الإصلاحي إذ يقول في دائرة معارفه ((أن الإعلان او الإعلام بالفرنسية Avisاو Advertisementوبالإنجليزية notice او Advertisement وهو في اللغة "الإظهار والنشر "وفي الاصطلاح "الإعلام بأمر مخصوص وطرق كثيرة منها النداء من مكان مشرف وفي الأروقة وهو من أقدامها ومنها تعليق أوراق في أماكن مخصوصة أو إدراج الخبر في جريدة من الجرائد".
ويعتبر الإعلان أحد الجهود الاتصالية التي تسعى إلى التأثير في النشاط التسويقي المستهدف على جمهور المستهلكين الذين توجه إليهم الجهود الإعلانية بمختلف وسائلها.
ويمكنها إذا القول أن الإعلان هو كافه الجهود الاتصالية و الإعلامية غير الشخصية المدفوعة والتي تقوم بها منظمات الأعمال والمنظمات غير الهادفة إلى الربح و الأفراد والتي تنشر أو تعرض أو تذاع باستخدام كافة الوسائل الإعلانية وتظهر من خلالها شخصيه المعلن وذلك بهدف تعريف جمهور معين بمعلومات معينة وحثه على القيام بسلوك معين
ويستخدم الإعلان كافه الوسائل الإعلامية كوسائل للنشر كالصحافة ‘الراديو ‘التليفزيون ‘السينما ‘الفيديو ‘كما يستخدم الحوا ووسائل النقل ووسائل كثيره وتعد الصحافة بإصدارتها المختلفة من الجرائد والمجلات من أهم وسائل الإعلان نظرا للسمات التي تتصف بها ولطبيعة جمهورها.
وظائف الإعلان الصحفي : ويؤدي الإعلان الصحفي ثلاث وظائف لأطراف صناعة الإعلان الثلاثة وهي: القارئ والمعلن والصحيفة .
فالقارئ يحصل من الإعلان على معلومات جديده عن سلعه أو خدمه او فكره جديده تعاونه في اتخاذ قرار الشراء .
والمعلن يزيد من الطلب على سلعه أو خدماته أو الإقناع بأفكاره مما يؤدي إلى زيادة دخله وارتفاع معدلات ربحه.
والصحيفة تحصل على عائد نظير نشر الإعلان والذي يشكل في العادة اكثر من 50%من دخلها إضافة إلى التوزيع وبعض عمليات تجارية قد تقوم بها المؤسسة.
فالإعلان الصحفي نشاط هام وحيوي لصناعة الصحافة و للقارئ والمعلن نفسه رغم الانتقادات الكثيرة التي تواجه ضده واهمها انه يشجع الأفراد على الاستهلاك وينمي قيم الإسراف والنزعة للشراء حتي لو كان الشخص لا يحتاج الي السلعة او الخدمة المعلن عنها.
           الإعلان في الصحافة المكتوبة
تنوع الاعلانات التي تنشر في الصحف وتختلف في اشكالها وانواعها وجودها وكثافته او غيابها من صحيفه الي اخري تبعا لسياستها الإعلانية وحجم توزيعها وعدد صحافتها وجمهور قرائها وبالتالي عدد المعلنين الذين يقبلون علي نشر إعلاناتهم بصحيفة معينة أو يذهبون للنشر في صحيفة أخرى وأيضا تبعا للظروف الاقتصادية السائدة في بلد إصدار الصحيفة وقناعة أصحاب الفعاليات الاقتصادية بجدوي الإعلان واهميته.
تبويب الإعلانات :يتم تبويب الإعلانات بإتباع نظام خاص في كل صحيفة سواء بالتصنيف علي اساس المحتوي او مكان النشر او استخدام الألوان وعموما يمكن تصنيف علي اساس المحتوي او مكان النشر او استخدام الألوان وعموما يمكن تقسيم الإعلانات في الصحف علي النحو التالي :
*اعلانات
الابواب الثابتة : وهي الاعلانات التي تنشر في الصحيفة يوميا ومن أنواعها : الإعلانات المبوبة تظهر محدده الموضوع وتحت عناوين مميزه.
الإعلانات المبوبة :تظهر محددة الموضوع وتحت عناوين مميزه .
اعلانات المجتمع :تحمل تهاني الزفاف والميلاد او تنشر التعازي و إعلانات الوفيات
إعلانات الادلة :تطلع الأفراد على مواعيد ومضامين موضوعات عديدة خدميه من امثلتها :مواقيت الصلاة أحوال الجو أرقام هاتفية مهمه مواعيد بعض الرحلات.
الاعلانات الثقافية :وتهتم بالشأن الثقافي من الإصدارات جديده ومواعيد ندوات وملتقيات فكريه وعلميه
الاعلانات التحريرية :تتخذ شكل مقالات حيث تختلط بالمادة التحريرية وتأخذ مثلا شكل بعض التحقيقات التي تعرض انشطه الشركة ومنتجاتها اذا كانت ذات طابع تجاري ومن انواعها :
إعلانات الصحف الخاصة وتأتي غالبا غي صيغة هذه الصحف برعاية.....
إعلانات الاعداد الخاصة :تختص بموضوع معين وتأخذ عددا كبيرا من الصفحات وغالبا ما تأتي في سياق حدث له أهميته.
مراحل انتاج الاعلان :يحدد الشكل الخارجي للإعلان جاذبيته وثمة سمات تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم وإنتاج الإعلانات منها:
 -المساحة التي سيأخذها الإعلان عند نشره.
استخدام اللون من عدمه وهو مرتبط بإمكانيات الصحيفة أو مضمون الإعلان في خد ذاته يمكن ان يعبر اللون عن القيمة التي يسعى الإعلان للترويج لها .
تنسيق مكونات الإعلان في حد ذاته حيث يمكن ان يعبر اللون عن القيمة التي يسعى الإعلان الترويج لها.
تنسيق مكونات الإعلان بما يحقق الانسجام بين النموذج المطروح واسلوبه وحجمه.
غالبا ما تستخدم عدة تقنيات في انتاج الإعلان لا سيما المصور لذلك تعد التصاميم من قبل محترفين في اقسام الاشهار في الصحف او الوكالات الاشهارية.
يمكن ايجاز مراحل العمل في انتاج الاعلان لا سيما المصور لذلك تعد التصاميم من قبل محترفين في اقسام الاشهار في الصحف او الوكالات الاشهارية.
يمكن ايجاز مراحل العمل في انتاج المواد الاعلانية غي عدة خطوات سواء تمت في الصحيفة او في مؤسسة إعلانيه هذه الخطوات هي :حجز المساحة المطلوبة علي مستوي الصحيفة وكذلك موقعها.
استقبال الإعلان او انشائه اذا كان قسم الإعلان في الصحيفة هو الذي يقوم بذلك.
عمل التصميم النهائي للإعلان وعرضه على المعلن لإبداء رأيه فيه.
بعد الحصول على الموافقة يستكمل الشكل النهائي للإعلان.

http://www.startimes.com/?t=26251739

الاسم: مريم محمد على الجوهري



ومن الأهمية يمكن أن يلم مدير المؤسسة بوسائل الإعلان المختلفة ،من حيث السمات والخصائص المميزه لكل وسيلة،
الاعلان نظرا للطبيعة التي تتسم بها الحملات الإعلانية المختلفة في الاستخدام المتعدد لتلك الوسائل والقنوات.
إذ إن الاتصال الإعلاني باستخدام الوسائل الاعلانيه المتعدده يكون أكتر فعالية وتأثيرا من استخدام وسيله اعلانية واحدة،
وبذلك يتحقق لدي المدير القدرة علي تحديد الوسائل الأكثر مالئمة للإعلان عن السلعة أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة ،بحيث تستثمر
الحمله الإعلانية أكبر استثمار ممكن ، بما يتناسب مع المخصصات المادية المتاحة للاعلان ، وبما يصب في النهاية زياده ارباح
المؤسسة
وتحسين صورتها الذهنية لدي جمهور المستهلكين والعملاء.
وفيما يلي نتاول السمات والخصائص الخاصة بكل وسائل الاتصال الإعلاني بالتفصيل ، ونبدأها في هذا المقال بالحديث عن أوسع وسائل
الاعلان انتشارا ، وهي اعلانات الصحف.
" اعلانات الصحف".
تنقسم الصحف من حيث الهيئة الشكلية وطبيعة المضمون الي الجرائد والمجالت. وتنقسم من حيث صدورها الي صباحية يومية ومسائية
أسبوعية ونصف أسبوعية ونصف شهريه. ونتاول فيما يلي خصائص كل من الجرائد والمجالت كوسيله لنشر الاعلانات.
= خصائص الجرائد كوسيله اعلانية

١ –المرونه الجغرافية في اختيار الأسواق المستهدف للتأثير عليها إعلانيا. اذ يمكن تركيز الإعلان في المناطق التي توزع فيها السلعه
المعلن عنها.
٢ –تعد الجرائد من أسرع وأسهل الوسائل الاعلانيه في نقل الرسائل من المعلنين الي
المستهلكين.
٣ –الصدور اليومي يتيح للمعلن التحرك السريع لمقابله التغيرات أو الفرص التسويقية المفاجئة فضال عن النشر المتكرر للإعلان.
٤ –إمكانية تنفيذ الجداول الخاصة بالإعلانات الصحفية بطريقة أكثر مرونة وفعالية فضال عن امكانيه تعديل الرسالة أو تغيير التصميم
االعالني
٥ –إمكانية تدوين بعض بيانات الرسالة الإعلانيه والاحتفاظ بالإعلان أو تقديمه للمعلن للحصول علي ميزه بيعية
معينة.
٦ –العادة اليومية لقراءة الصحف مما يزيد من فعالية الإعلان فضال عن زياده اهتمام القارئ بالإعلان. بالاضافه الي قراءته العديد من
المرات.
٧ –نشر الإعلان الواحد بطرق وتصميمات خاصه بما يتناسب مع السوق المستهدف. فضال عن تعدد الإعلانات للمعلن في ذات الجريدة.

"أنواع الإعلانات داخل الجرائد "
١ –اعلانات المساحه :
وهي تلك الإعلانات التي تنشر علي حانبي الصفحات علي هيئه تصميمات محددة الشكل داخل اطارات تميزها عن المادة التحريرية
المجاورة. ووحده قياس هذه الاعلانات هي 1 سنتيمتر/عمود ويتفاوت سعر هذه الوحدة من صفحه الي أخري. وتعرض التصميمات
الخاصة بهذه الإعلانات علي المعلن للموافقة عليهاا ويتم التعاقد علي نشرها وفقا للبيانات الخاصة بأمر النشر. ويلاحظ ان هذه الاعلانات تعد الشكل الأمثل الستخدام الصحف في الحملات الإعلانية. وعاده ما تخصص كل جريده مساحه محدده في كل صفحه للإعلان مثل
الصفحه الأولي التي تحدد اعالنين فقط مساحه كل منهما 20سم / 2 عمود.
٢ –الابواب الإعلانية الثابتة:
اعلانات مجمعه كل مجموعه منها ترتبط بموضوع اعلاني واحد باشتراك العديد من المعلنين. اعلانات غير منتظمه للمعلن الواحد
باستثناء الابواب التجارية. فضال عن أنها ال تأخذ شكل الحملات الإعلانية المتكامله. سيكولوجيا القارئ هو الذي يبحث عنها ويفتش
عنها أثناء قراءه الجريده حيث تلبي مصالحه واحتياجاته الخاصه. تقوم الجرائد بتبويب وتصنيف هذه الاعلانات الي ابواب تضم كل
منها اعلانات ذات صفة مشتركة ولها عنوان يسهل التعرف عليهاا. ووحده القياس هي السطر / عمود ويتوقف السعر وفقا لحجم
البنط المستخدم .ومعظمها اعلانات طارئة تنشر مرة واحده كااعلانات المجتمع والوفيات وهي تناسب الجرائد اليوميه اكثر من اي
وسيله اخري. وتسدد قيمتها مقدما قبل النشر. وتتسم بأن لها طابعا اخباريا واعالميا مهما.
أنواع الابواب الإعلانية الثابتة :
١ –الإعلانات المبوبة
وتضم الإعلانات ذات الصفه التجارية مثل المناقصات والمزايدات وطلب الموردين- للبيع – لاليجار – للتمليك – للبدل – اراضي
عقارات – سيارات – مسابقات – للتنازل – للمشاركة – خدمات تليفون – اخطارات عامه – مطلوب شراء- وكلاء.. الخ. كما تضم
اعلانات الوظائف الخاليه او طلب العمل أو تنشر بها بعض الأحكام القضائية أو الإعلانات التي تنشر كجزء من الإجراءات القانونية
٢  إعلانات الأدلة.
وهي اقرب الي اعلانات المساحه رغم صغر حجمها. وهي اعلانات ثابته من حيث الموقع يتم التعاقد بشأنها مع المعلن عن نشره ذات
صيغه واحده لمده شهر- 3 شهور – 6 شهور – سنه .مثل دليل المطاعم والفنادق ، ودليل مراكز الخدمة والصيانه ودليل الكتب
الجديدة

أهم المراجع :
مقدمه في الإعلان. دكتور سامي عبدالعزيز ،دكتور صفوت العالم
الاعلان ،اسماعيل محمد السيد
التسويق بين النظرية والتطبيق، عبدالسلام أبو قحف
فن الإعلان وترويج المبيعات ، طاهر مرسي عطية

الاسم : خلود رشدي عبدالحي



ويعتبر الإعلان أحد الوسائل المهمة التي تعتمد عليها المؤسسات الخدماتية والتجارية و الأهلية من أجل تحقيق أهدافها الإستراتيجية، وبات يشكل ضرورة ملحة للوصول إلي الجماهير علي اختلاف طبقاتها سواء المتعلقة بالمهنة أو القدرة المالية وغيرها، وكذلك توزيعها الجغرافي.
وباعتبار الصحافة واحدة من أقدم وسائل الاتصال الجماهيرية -فقد سبقت السينما والراديو والتليفزيون بزمن- فقد وجد الإعلان بوجود الصحافة، حيث لبت الصحافة للإعلان ما يبحث عنه من سعة الانتشار والوصول إلي الجمهور المستهدف، وعلى الرغم من ظهور السينما والراديو، وبعد ذلك التليفزيون كوسائل اتصال جماهيرية لها مميزاتها التكنولوجية العالية وخاصة التليفزيون الذي جمع بين الصوت والصورة معا ما جعله يستحوذ علي كم هائل من الإعلانات، فإن الصحافة ظلت تحافظ على دورها الإعلاني، وتجذب إليها عددًا من المعلنين– بالرغم من المنافسة مع وسائل الإعلام الأخرى.
وقد تمثلت أهم سبل الإعلام والإعلان حتى ظهور المطبعة في المناداة والهتاف واستخدام الإشارات والرسوم البسيطة، والتي تحولت فيما بعد الرموز الخاصة بكل منتج أو نشاط ثم إلى العلامات التجارية فكان يشار ويرمز على سبيل المثال: إلى المخابز بشكل طاحونة ، والى الصيدلية بشكل الثعبان والكأس ، والى  صانع الأحذية بالحذاء الخشبي ،والى محلات بيع الخمور بإكليل من اللبلاب، وأخذت الإعلانات مع مضى الوقت في التطور والتنويع والتجديد من حيث أسلوب الصياغة والتحرير والشكل والإدارات مستفيدة من تطور المجتمعات الإنسانية نفسها ونظمها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ثم يأتي بعد ذلك الإعلان المكتوب ، الذي يرجع الى قدماء المصرين حيث ورد على أوراق البردى الكثير من الإعلانات ، ففي احد المتاحف بلندن توجد  بردية عن أمير مصري يعلن عن مكافأة لمن يرد له عبدا هرب منه.
وبعد اختراع الطابعة ظهرت الإعلانات الصحفية حتى قبل ظهور الصحف بالمعنى الحديث ، وقد أدخل Wiliam Caxtan  الطابعة إلى إنجلترا عام 1480م أي بعد أعوام من اختراع جونتريج لها ، وفقد قام كاكستون بتعليق ملصقات على الحوائط للإعلان عن كتبه التي طبعها بمطبعته ، كما ظهرت الكتب أيضا وبها صفحة إعلان تليها أسم الكتاب وسعره ،ويعتبر القرن السابع عشر فترة انعطاف كبير في حياة الإعلان ، فقد بدأت تختفي الأشكال البدائية لفن الإعلان ، وبدأ يظهر الإعلان المطبوع على نطاق واسع ، والفضل يعود إلى اختراع الطابعة الميكانيكية ، فمع اختراع الطابعة الميكانيكية أمكن زيادة عدد النسخ المطبوعة من المنشورات والصحف أو المجلات أو الكتب وظهور ما أطلق عليه بعدئذ  فن الاتصال الجماهيري.

=مراحل تطور الإعلان

مر الإعلان بعدد من المراحل على النحو التالي.
   مرحلة ما قبل ظهور الطباعة :
حيث كان الجهل وعدم المعرفة بالقراءة والكتابة سببا في استخدام النقوش والمناداة والإشارات والرموز كوسائل لإيصال الرسائل الإعلانية .

 = مرحلة ظهور الطباعة

حيث أدى ظهور الطباعة إلى تطور الإعلان وتوفرت له إمكانيات اكبر للاتصال بأعداد هائلة من الجمهور تتخطى حدود المنطقة الواحدة ،ساعد على ذلك انتشار التعليم وظهور الصحف والمجلات وتداولها  بشكل كبير.
 مرحلة الثورة الصناعية :
وفيها ازدادت أهمية الإعلان نظراً لكبر حجم الإنتاج وتعدده وازدياد حدة المنافسة حتى أصبح الإعلان ضرورة من ضروريات الحياة الاقتصادية وأحد المستلزمات الأساسية للمنتج والموزع والمستهلك .

 مرحلة التقدم في وسائل الاتصال والمواصلات والعلوم والفنون وظهور المخترعات الحديثة ومنها بدأ الإعلان ينتشر ويتطور في أساليبه ومستوى تحريره وتصميمه وإخراجه.
مرحلة الامتداد وزيادة الصلة بين الإعلان والعلوم الأخرى كالاتصال وبعلم النفس  والاجتماع والرياضة ومنها انطلق الإعلان ليضع المبادئ والأصول ويلتمس طريقه بين فروع المعرفة الأخرى ليثبت وجودة كنشاط مميز.
ويضيف د/ صفوت محمد العالم إلى الخمس مراحل السابقة مرحلة سادسة وهى :
مرحلة ثورة المعلومات وعصر الفضاء والاتصال التفاعلي وهو ما ساعد في تعاظم تأثير الإعلان وظهور وسائل إعلانية جديدة تؤثر على الأساليب التسويقية والترويجية والتجارية أهم العوامل التي أدت إلى تطور الإعلان وانتشار استخدامه ما يأتي:
1.   اختراع المطبعة وما تلاها من وسائل اتصال متعددة كونت قنوات لوصول المعلن إلى جماهيره وقطاعاته المستهدفة بسهولة ويسر على كلا الطرفين.
2.      التطور التكنولوجي والتقدم العلمي الهائل الذي أدى إلى التوسع الإنتاجي.
3.   زيادة دور المستهلكين في توجيه السياسة الإنتاجية وظهور المفهوم التسويقي الحديث الذي يعتمد على بناء كافة الجهود التسويقية وفقاً لحاجات المستهلكين ورغباتهم
4.   تعدد الوسائل الإعلانية وانتشارها وتفرعها من حيث التغطية الجغرافية واللوائح والضوابط والإمكانيات الفنية .
5.   تزايد الوكالات الإعلانية المتخصصة مما أتاح فرصة اكبر للمنافسة والابتكار ورفع مستوى الجودة في مجال الإنتاج والإعلان شكلا ومضمونا .
6.      تغير خصائص وأنماط الحياة والاستهلاك وانتشار التعليم وزيادة الوعي والتطلعات.
انتشار مراكز البيع والمحلات التي تقدم العديد من السلع والمنتجات والخدمات في موقع واحد لأكثر من منتج وشركة.
كل ذلك أدى إلى توسع الإعلان وانتشاره حتى أصبح يشكل في القرن العشرين مطلع القرن الواحد والعشرين احد الدعائم الأساسية التجارية القومية للدورة الاقتصادية العالمية , وأهم الدعائم المالية لسائر المؤسسات والأجهزة العالمية والاتصالات , بحيث زاد الإنفاق الإعلاني في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الواحد والعشرين , ليصل إلى مئات البلايين من الدولارات , وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع انفتاح العالم في ظل العولمة وانتشار الإعلانات الدولية بشكل كبير للغاية , أصبح الإعلان ضرورة للمؤسسات الوطنية أو المحلية للحفاظ على مكانتها مما ساهم في زيادة الإعلانات.

https://mik1111.blogspot.com/2014/11/blog-post_5.html?m=1

الاسم: إيمان محمد توفيق



=خصائص الابواب الاعلانيه الثابته

1- اعلانات ترتبط فيها كل مجموعه بهدف او موضوع اعلاني واحد وباشتراك العديد من المعلنين وتعتمد الابواب الاعلانيه الثابته علي مبدا تسويقي اساسي يتمثل في تقسيم السوق النهائي الي مجموعه من الاسواق الفرعيه او نظام تجزئه السوق النهائي الي مجموعه من الاسواق الفرعيه
2- اهتمام القارئ بمضمون الاعلان نجد ان قارئ الجريده عاده ما يبحث ويفتش عن هذه الاعلانات لانه يجد فيها اعلانات عن مصالح او رغبات او احتياجات خاصه به
يبحث القارئ عن هذا النوع من الاعلانات التي يتم تجميعها في باب اعلاني ثابت وتحمل عنوانا تسهيلا لمهمه القارئ في التعرف علي الاعلانات في حاله البحث عن وظيفه او عند شراء او بيع شئ معين او متابعه عطاءات او مناقصات تجاريه او عند طلب القيد في سجلات الموردين او عند التعرف علي اسماء المتوفين وغيرها
3- الطبيعه الاخباريه والاعلاميه للاعلانات حيث تتسم بان لها طباعا اخباريا واعلاميا حيث توفر المعلومات للقارئ ولذا فهي تهتم في الاساس بمضمون الرساله الاعلانيه والبيانات والمعلومات التي تحتويها
4-تكرار نشر الاعلانات تتسم الابواب الاعلانيه الثابته باستثناء الادله بعدم التكرار في النشر اذ ان معظم هذه الاعلانات طارئه فالاعلانات الخاصه بالمجتمع والوفيات تنشر مع واحده نتيجه لمناسبه او لحدث معين
5-الانخفاض النسبي في اسعار الاعلانات تنخفض اسعار الابواب الاعلانيه الثابته عن اسعار الاعلانات الاخري في الجريده تقرر ادارات الاعلانات ببعض الصحف اسعار خاصه منخفضه للمساحات الاعلانيه التي تنشر وفقا للعقود التي تبرم مع بعض المعلنين وتصل الي شهر او ثلاثه اشهر كما ف الادله
6-الهيئه الشكليه وتصميم واخراج الاعلانات تتسم هذه الاعلاانات بانها اعلانات صغيره المساحه يسميها البعض بالاعلانات الصغيره ، تعتمد في طريقه اخراجها علي التوضيب اي جمع الكلمات لتكوين سطور واعمده كالماده التحريريه وكل اعلان فيها لا يحتاج الي مايكات كاعلانات المساحه وغيرها
7- الطبيعه الشخصيه للمعلن بعض الابواب الاعلانيه الثابته تتسم بانها اعلانات ذات صله مباشره لشخصيه المعلن وتسمي في هذه الحاله باعلانات الافراد مثل
-الاعلانات الاجتماعيه
-اعلانات الوفيات
-الاشياء المفقوده
-البحث عن الوظائف

8- اسلوب التعاقد والسداد يتم التعاقد علي نشر هذا النوع من الاعلانات الصغيره في نوافذ استقبال الاعلانات بمبني الجريده او عن طريق المندوبين او وكلاء الجريده المحليين في الاحياء والمدن والمحافظات
تسدد قيمه هذه ااعلانات مقدما قبل النشر مما يجعل الاعلانات المبوبه موردا ماليا هاما مضمونا وثابتا للايرادات الماليه الخاصه للجريده
رابعا : الاعلانات المجمعه
 تحرص اداره الاعلانات في الجريده او المجله علي توظيف الاستفاده بيعض الاحداث الخاصه او المناسبات المهمه او الافكار والموضوعات الجديده المبتكره والتي يمكن من خلالها ترويج وتنشيط العديد من المساحات والنشرات الاعلانيه للعديد من المعلنين وتنشر متجاوره ومتجمعه

=الصفحات الخاصه

١- حيث تخصص بعض الصفحات الإعلانية الخاصه بالطيران والسياحه والزراعه والتهانئ والاعياد والمناسبات والمعارض والسيارات ويتم تجميع العديد من المساحات الاعلانيه التي تكفي لتغطيه عده صفحات اعلانيه تتناول الحدث او المناسبه ويتم ترويج هذا النوع من الاعلانات من خلال اتصال اداره الاعلانات او مندوبي الاعلانات بالجريده
٢- تجميع عدد كبير من من المعلنين حول موضوع واحد او مجال صناعي او خدمي واحد او مناسبه معينه بحيث تشمل علي عدد من الصفحات الاعلانيه تصدر بشكل منفصل في شكل ملحق اعلاني لانه يوزع ملحقا بالجريده ويمكن توضيب واهراج صفحات الملحق بشكل متميز فضلا عن استخدام اساليب طباعيه جديده واستخدام الالوان اذا تتم طباعته منفصلا عن الجريده
يراعي ان ياخد الملخق نفس الهيئة الشكليه لتصميم صفحات الجريده والاستغاده من بعض المحررين المتخصصين في امداده بالماده التحريريه المناسبه التي تتفق مع مجال وموضوع الملحق الاعلاني
٣- الاعداد الخاصه وهي تتشابه مع النوعين السابقيين الصفخات الخاصه والملاحق
اكبر حجما وتقع في العديد من الصغحات التي قد تزيد علي عدد صفحات الجريده او المجله تطبع منفصله تماما عن الحريده او المجله وتتسم بان لها سعرا خاصة لبيع الوحده ويشتريها القارئ نظرا لاهتمامه بمجال الموضوع التي تعالجه وهي اقرب الي المجلات المتخصصه
٤-الحملات المشتركه وفيه يتم تجميع عدد من المعلنين حول فكره اعلانيه واحده تحقق هدفا بيعيا او ترويجيا تشترك فيه كل السلع المعلن عنها او المجال التجاري او الصناعي او الخدمي للمعلنين المشتركين مثل فكره تدعيم سمعه الصناعه الوطنيه
تختلف هذه الحملات المشتركه عن الانواع الاخري من الاعلانات المجمعه في انها لا تنشر في يوم واحد او عدد من واحد من الجريده او المجله وانمت تنشر علي ايام او اعداد مختلفه ولمده زمنيه محدده.

 https://m.facebook.com,permalink

الاسم: آمال كامل رزق عبدالهادي


=أهداف الإعلان

إن الإعلان هو فن التعريف ، إذ يعاون المنتج على تعريف المستهلك بسلعته أو خدمات ، ويساهم في تعريف المستهلك بحاجاته ويعمل على إشباعها.

وتختلف طبيعة عمل الإعلان من مجتمع لآخر وفقاً لنظامه الاقتصادي والفكري والثقافي السائد وعوامل المكان والطقس ، وهو ما يؤثر في مضمون الإعلان واتجاهاته وأدى ذلك إلى تباين الممارسات الإعلانية ما بين مؤيد لها وناقد..

وتعتبر الأهداف والوظائف التي يصفها الخبراء والمتخصصين للإعلان وهي أهداف ووظائف عامة قد لا تؤدي أو يلتزم بها بنفس الحجم والكيفية في كل المجتمعات وإنما خاضعة لظروف المجتمع الخاصة والتي يعمل في ظلها الإعلان.

أولاً: أهداف الإعلان.

يشير مفهوم أهداف الإعلان advertising adjectives إلى تلك المهام أو المتطلبات التي يوكل إلى الإعلان تحقيقها في دورة زمنية محددة على المستوى الإقناعي والإعلامي والسلوكي ، وتتمثل تلك الأهداف في زيادة المبيعات أو الشراء التجريبي ، وتكرار الشراء ، والوصول إلى الجماهير والأسواق المستهدفة ، وفيما يتعلق بخدمة الجمهور فقد تغيرت النظرة أحادية الاتجاه إلى النظرة ذات الاتجاهين التي تهتم بتوظيف أحدث الأساليب التسويقية والإعلانية في ضوء الاحتياجات الاستهلاكية الفعلية للجمهور المستهدف من أجل بناء الحملات والبرامج الملائمة.

وهكذا فإن الإعلان يرتبط بصلات وثيقة مع المجتمع الذي ينتجه، ويعتبر عاكساً لثقافته ، وبالتالي فإن القيم التي يتضمنها الإعلان تمثل في أغلبيتها قيم ثقافة الجماعة التي تضع حدوداً ثقافية على التعبير في الخطاب الإعلاني ، بحيث يمكن تحليل محتويات الخطاب الإعلامي كانعكاس جزئي للمجتمع الذي يفرزه وهو ما أكدت عليه العديد من الدراسات التي أجريت في مناطق مختلفة من العالم وشملت ثقافات متباينة ، ومن ذلك الدراسة التي دارت حول الإعلانات التلفزيونية في كل من فرنسا وتايوان وأمريكا  ، والدراسات التي أجريت لمعرفة تأثير الاختلافات الثقافية على مضمون الإعلانات المنشورة في الولايات المتحدة وكوريا  وأيضاً تلك التي تعرضت لتحليل الإعلانات المطبوعة في مجلات الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان المجموعة الأوروبية، والدراسة التي قارنت بين القيم الثقافية في الإعلان المطبوع في المجلات في كل من بريطانيا وأمريكا. والدراسة التي دارت حول مغزى الإعلانات في الاتحاد السوفيتي السابق، والدراسة التي تناولت أثر الثقافة على المناشدة الإعلانية في الإعلانات المنشورة في كل من اليابان وأمريكا، والدراسة التي دارت حول انعكاس القيم الثقافية في الإعلانات في كل من تلفزيون الصين ، والولايات المتحدة الأمريكية.   

وتعد عملية تحديد الأهداف من أولى خطوات البرنامج الإعلاني، فأهداف الإعلان يجب أن تنبثق من خلال المؤسسة أو الهيئة الإنتاجية وفقاً لقرارات سابقة تنبع من خلال موقعها في السوق وفي أّذهان المستهلك وظروف المنافسة وغيرها من القضايا الأخرى.

لقد أكدت كل تلك الدراسات على أن مضمون الرسائل الإعلانية يختلف من مجتمع لآخر تبعاً للبيئة الثقافية والفكرية السائدة في كل مجتمع، وذلك بالرغم من أن الإعلان كنشاط اتصالي موجود في تلك المجتمعات، وإن اختلفت وظائفه وأهدافه ونظرة كل مجتمع له، سنستعرض بعض رؤى المتخصصين والباحثين في أهداف ووظائف الإعلان.

ويمكن القول أن أهداف الإعلان تتحدد في ضوء النمط الاجتماعي والاقتصادي السائد من حيث حجم النشاط الاقتصادي وقوى السوق وطبيعة المستهلك وتتمثل في النقاط التالية:

1. اجتذاب المزيد من المستهلكين إلى الأسواق المستهدفة وذلك من خلال:

·   تقديم المعلومات لغير المستهلكين أو المستهلكين المرتقبين لتعريفهم بمزايا السلع والخدمات وأماكن توافرها .

·   التغلب على معوقات العزوف عن الطلب وذلك عن طريق محاولة التعرف إلى أسباب   إعراض أو عزوف المستهلك الكامن ومحاولة رفع وعيه .

2. زيادة معدلات الطلب لدى المستهلكين الحاليين .

3. الحفاظ على ولاء المستهلك للسلعة أو الخدمة في مواجهة السلع والخدمات بإبراز جودة العلامة التجارية .

4. التغلب على مشكلات التذبذب الموسمي في المبيعات .

5. اكتشاف أسواق ومستهلكين جدد .

6. تعريف الجمهور بالمزايا الكامنة والظاهرة للمنتج .



ويقسم بعض الخبراء أنواع الأهداف إلى أربعة أنواع رئيسية على النحو التالي:

1. أهداف طويلة الآجل:

ويتمثل هذا الهدف في الإسهام في تحقيق الربح، ويمكن اعتبار أن الهدف الأساسي للإعلان هو تحقيق الأرباح من خلال تغيير سلوك واتجاهات المستهلكين بطريقة تجعلهم يقبلون على استهلاك السلع أو الخدمات التي يقدمها المشروع بالإضافة إلى ما سبق فإن من الأهداف طويلة الآجل خلق مركز مميز للمشروع ومنتجاته بحيث يصعب على المتنافسين تقليده أو النيل منه.

2. أهداف متوسطة ومن أهمها:

أ‌.   خلق صورة مناسبة للمشروع .

ب‌.  خلق مركز متميز لماركات المشروع .

ت‌.  زيادة قبول المستهلك للسلعة وولاءه لها .

3. أهداف قصيرة الأجل :

وهي الأهداف العاجلة التي تساعد على إزالة ما يتعرض له المشروع في السوق من عقبات لتسويقه.

4.    الأهداف العملية للإعلان :

وهي الأهداف المحددة التي تضعها الإدارة لأي فترة زمنية من أجل تحقيقها وهي تمثل خطوات جزئية في سبيل تحقيق الأهداف قصيرة الأجل ومثال هذه الأهداف الهدف الإعلامي الساعي لزيادة حصة المشروع في السوق إلى 40 % بدلاً من 20%.

والإعلان يحقق أهدافه كعملية اتصال تسويقية خلال أربع مراحل متتالية وهي:

1. مرحلة الوعي: يعني أن يعي الجمهور المستهدف نوعية السلعة أو الخدمة وما يمكن أن تقدمه له .

2. مرحلة الفهم: يعني أن يفهم الجمهور المستهدف نوعية السلعة أو الخدمة وما يمكن أن تقدمه له.

3. مرحلة الإقناع: أن يقتنع الجمهور المستهدف بشراء السلعة .

4. مرحلة السلوك: أن يتجه الجمهور المستهدف إلى شراء السلعة بالفعل .

وللتعرف على الكيفية التي تعمل بها عملية الاتصال الإعلاني لابد من دراسة الاستجابات النفسية التي يحتمل أن يتخذها المستهلك تجاه الرسالة الإعلانية ، وتكون هذه الاستجابة النفسية مجموعة من الأهداف التي يسعى القائم بعملية الاتصال الإعلاني إلى تحقيقها ، يمكن تناولها كما يلي:

1. جذب أو إثارة الانتباه:
تعد عملية جذب انتباه المستهلك ومحاولة الاحتفاظ به أحد أهم المشاكل التي تواجه عملية الاتصال الإعلاني ، إذ أن الفرد يتعرض في المتوسط لمئات الرسائل الإعلانية والتجارية يومياً ، ومن الطبيعي أن عدداَ محدداَ من تلك الرسائل سوف يجذب انتباه هذه الفرد وعدد أقل سوف يستأثر بهذا الانتباه لفترة زمنية كافية تسمح بإحداث القرار أساساً من عملية الاتصال الإعلاني .

2. التأثير في الإدراك :
الإدراك هو عملية تكوين صورة ذهنية أو انطباع ما حول موضوع معين ، وهو يتضمن العملية العقلية الخاصة ببناء وتكوين صور الأشياء في البيئة في ذهن الفرد ويقوم الفرد بتكوين هذه الصور خلال إضفاء المعاني ويتم ذلك أساساً بالاعتماد على الخبرات المكتسبة لديه ، وتأخذ عملية تكوين الصورة الذهنية الأهمية الأولى فيما يتعلق بعملية الإدراك الإنساني لدى القائمين بالاتصال التسويقي ، إذ يهتمون أساساً بكيفية التأثير على الصورة الذهنية المنطبعة لدى المستهلكين حول السلعة أو المتجر أو المؤسسة ، حيث لاحظوا مدى الأهمية القصوى لصورة السلعة في التأثير على السلوك الشرائي الاختياري للمستهلك من بين السلع المختلفة المتاحة

3. تسهيل عملية الحفظ والتذكير:
وتعد عملية تكرار الإعلان أحد المتغيرات المؤثرة في نجاح عملية الاتصال الإعلاني .

4. الإقناع :
وهو يعني أن تكون لدى الجمهور المستهدف الاتجاهات والآراء المحابية والمؤيدة للسلعة أو الخدمة المعلن عنها .

5. خلق الاستجابة :
جعل المستهلك يقبل على شراء السلعة أو الخدمة.

6. التأثير في سلوك ما بعد الشراء:
وهو تأكيد قرار الشراء ودعمه بمجموعة من المعلومات والمغريات.

https://milk1111.blogspot.com/2014/11/blog-post_5.html?m=1

الاسم: أسماء جمال أحمد جمال



= وظائف الصور والرسوم في الإعلان

- التعبير عن الافكار الاعلانيه بسرعه وكفاءه - جذب انتباه الجمهور - اثاره اهتمام القارئ -اضفاء الواقعيه.
- الاستخدام الفعال للصوره يتطلب  البساطه في الاختيار دون مبالغه او تهويل.
- يمكن عن طريق الصور والرسوم اظهار مزايا السلعه - توضيح خصائص السلعه-
- تحقيق الاهداف الترويجيه المطلوبه .
- يعتبر استخدام الصور لبعض الاشياء الماديه امرا ضروريا في الاعلان عن الخدمات بصفه خاصه.
- يستخدم اسلوب صوره السلعه ذاتها او جزء منها في الحالات التاليه: عند الرغبه في تعريف المستهلك بشكل السلعه - عندما يكون مظهر السلعه نقطه بيعيه تؤدي لاثاره اهتمام المستهلك- عندما يتوجه المعلن الي فئه معينه
- عندما يهدف المعلن الي ابراز خصائص وصفات السلعه.

- يلجأ الي اسلوب صورة مجموعه من السلع كل من الوكلاء والموزعين وخاصه الوكلاء الوحيدين ومتاجر الاقسام والتجزئه .

- يستخدم اسلوب السلعه معده للاستخدام في حالة الاعلان عن المواد الغذائيه.
- يركز اسلوب صورة نتائج استخدام  وعدم استخدام السلعه ان المستهلك لايهتم بالسلعه بقدر اهتمامه بالفائده.

- توضيح النتائج المترتبه علي الاستخدام يزيد من درجهة اقتناع المستهلك بالسلعه.

- تركز الصوره في تصميم صوره تضخيم البرهان علي الاستماله الاقناعيه الرئيسيه.

- يركز اسلوب توضح الصفه التجاريه علي شكل العبوه او الغلاف او العلامه التجاريه او الشعار او الرسم.

- اسلوب الصوره الرمزيه يستخدم لتوضيح فوائد الخدمات التي لايستطيع المعلن تصويرها بشكل مباشر.

وتتعدد اساليب الصور في الاعلان حسب :اهداف الاعلان- المرحله التسويقيه -الوسيله المستخدمه .

http://printing.forumegypt.net/t33-topic

الاسم: مروة رجب عبدالله  محمد سويلم



=سمات المجلة كوسيلة إعلانية

1- الإعلان في المجلات حياته أطول والقارئ غالباً ما يقرأ المجلة عدة مرات وبالتالي قد يشاهد الإعلان أكثر من مرة.

2- تحقيق الانتقائية بمخاطبة نوعية معينة من القراء ذوي الاهتمامات الخاصة والاستفادة من التقسيمات والأبواب التحريرية في تدعيم الارتباط بين المضمون التحريري والإعلان.

3- تتسم الإمكانيات الطباعية والإنتاجية للمجلات بالغني والثراء، من حيث الورق والأحبار والطباعة والألوان مما يزيد من فاعلية الإعلان وتأثيره.

3- زيادة معدل قراءة الإعلان بالمجلات، فالقارئ يهتم بقراءة المجلة حتى صدور العدد التالي. فضلاً عن أن الشكل الجمالي للمجلة يساعد في الاحتفاظ بها وبالتالي قراءة الإعلان لمرات عديدة.

4- تفيد المجلات في تحقيق عنصر التداخل والتراكم مع الوسائل الإعلانية الأخرى مما يساعد في تدعيم الإعلان عن السلع كثيرة الاستهلاك التي يتكرر شراءها.

5- محدودية السطح الطباعي من حيث المساحة وتميز المواقع في المجلات تجعل عين القارئ تركز الانتباه علي الإعلانات والمضمون التحريري ولا تتشتت بين العديد من الإعلانات والمضامين التحريرية كما يحدث عادة في الجرائد
 - إعلانات الجرائد هي أحد طرق التسويق والترويج حيث يمثل الإعلان أحد أنشطة التسويق الرئيسية للمنتجات والخدمات لأي مؤسسة أو شركة لأن  -إعلانات الصحف وسيلة لنقل معلومات هذه المنتجات والخدمات إلى الناس بهدف تغيير آرائهم أو تعزيزها أو المحافظة عليها، كذلك إعلانات المجلات والإعلانات المبوبة.
- يهدف الإعلان في الصحف والمجلات للارتقاء بمستوى الأداء التسويقي، ولتحقيق ذلك بصورة سليمة لدى زول فريق عمل متكامل يضم مخططي الحملات الإعلانية ومنفذيها الذين لديهم مهارات ومقدرة على إرساء قواعد التخطيط والتنظيم من أجل اتخاذ قرارات إعلانية دقيقة ومدروسة.
- إن الصحف والمجلات تختلف في تقسيمها تبعاً لاختلاف المنطقة الجغرافية التي يقوم المعلن بتغطيتها والجمهور الخاص بها, فهناك بعض الصحف والمجلات عامة تغطي جميع المناطق الجغرافية, وهناك جرائد ومجلات مميزة لفئة معينة، أو متخصصة في مجال معين، فيجب قبل اتخاذ قرار نشر الإعلان الأخذ في الاعتبار نوع الإصدارة وتخصصها والفئات التي تستهدفها والمنطقة الجغرافية التي تغطيها.
=تتميز اعلانات الصحف بما يلي:-
1- انخفاض تكلفة إعلانات الصحف مقارنة بوسائل الإعلان والنشر الأخرى .
2- من أسرع وسائل نقل الرسائل الإعلانية.
3- تعد الصحف والجرائد من أكثر الوسائل الإعلانية استخداماً وقبولاً .
4- قابلية الصحف والمجلات للتصديق من قبل الجمهور .
سهولة تكرار الإعلان في صحيفة واحدة أو عدة صحف.

http://khayma.com/%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81

الاسم: ياسمين على محمد إبراهيم

هناك تعليق واحد: