عنوان الموضوع ( تصميم العلامات التجارية )
إعداد ( سارة محمود عوض ناصف ، منار مروان احمد فرحات ، اسراء اشرف عثمان )
ست مراحل إبداعية في تصميم العلامة التجارية
المرحلة الأولى: الأهداف التجارية والهوية الشخصية للعلامة التجارية
بطبيعة الحال إن عملية وضع أهداف الشركة أو تحديد طابعها ليست مهمة المصمم، لكن تظل الأساس لجميع عمليات بناء و تصميم العلامة التجارية من أجل تحقيق النتائج المرجوة، وعلى الشركة تحديد الأولويات والقيم منذ نقطة انطلاق المشروع، حتى يتمكن الفريق الذي يعمل على العلامة التجارية من معرفة توجه الشركة والطريق الذي يسلكونه.
لا يحتاج فريق العلامة التجارية إلى الإلمام بجميع المهام المؤسسية، حيث يُمكن تعديل الأهداف لاحقاً خلال العملية الإبداعية، لكن من الضروري وجود بعض التوجيهات في البداية، علاوة على ذلك، قبل أن يبدأ المصممون في العمل على الجزء البصري للعلامة التجارية، لابد عليهم من تحديد الطابع الذي تريد أن تقدمه الشركة أو المنتج.
إن تصميم العلامة التجارية من دون معرفة هذه الأساسيات يشبه رسم لوحة من صورة فوتوغرافية، حيث يمكنك أن تنجح النسخة لكن من دون وجود مشاعرك فيها. إذا لم يعط العملاء المصممين وصفاً لخصائص الشركة، فمن الجيد أن يسأل المصممون عن ذلك، على سبيل المثال، يستطيع المصممون الطلب من عملائهم وضع قائمة من أربعة إلى خمسة كلمات رئيسية تصف عملهم التجاري، أو على الأقل ما الذي تريد أن تصبح عليه الشركة.
أظهرت الممارسات أن ليس كل العملاء يأتون مجهزين بالمعلومات التي يحتاجها المصممون حتى أن بعضهم لا يفكر في التفاصيل ويطلب فقط عرضاً مرئياً جذاباً يحقق النجاح لمشروعه التجاري من غير توفير أي شيء معين بشأن شركاتهم. غالباً ما يرى العملاء المصممين في منظور الفنانين القادرين على خلق صور جميلة وبالتالي لا يمكن أن تتوقع منهم أن يعرفوا جميع خصوصيات سير عمل المصممين.
يعتبر الدور الذي يلعبه علم النفس في عملية التصميم مفيداً جداً في فهم سلوك المستخدمين، وفي توقع ردة فعلهم على التصميم، إضافة إلى ذلك تساعد مبادئ علم النفس المصممين على انشاء اتصال فعال مع العملاء، حيث يوجد العديد من العملاء غير متأكدين من رغباتهم وتفضيلاتهم وهنا يأتي الدور المساعد لعلم النفس فعندما يجد المصمم الأسئلة المناسبة لطرحها على العملاء، سيصبح من السهل إعداد دليل مبني على رغبة العميل.
المرحلة الثانية: إجراء أبحاث السوق والمستخدم
عند وضع أهداف الشركة وتحديد طابعها ينتقل المصممون إلى الخطوة التالية وهي العمل البحثي، إن هذه الخطوة ضرورية لجميع أنواع الأعمال التي يقوم بها المصمم سواء كان لعمل شعار أو تطبيق هاتف، حيث يساعد البحث على الانغماس في بيئة العلامة التجارية المستقبلية وعلى فهم الخصائص التي قد تؤثر على نجاحها.
أولاً، يجري المصممون بحثاً حول السوق حيث يستخلصون معلومات عنه وعن المنافسين المحتملين، فكما نعرف من الجيد أن تتعلم من تجارب الآخرين سواء كانت ناجحة أو فاشلة، وبوجود هذه البيانات اللازمة يستطيع الخبراء إعداد شعار فريد وفعال و تصميم العلامة التجارية بشكل تَبرز عن العلامات الأخرى.
إن إجراء بحث حول المستخدم يساعد على التعمق في فهم تفضيلات الجمهور المستهدف وخصائصه النفسية، حيث تحظى احتياجات الفئة المستهدفة بأهمية تفوق أهمية تفضيلات العملاء والمصممين، وينبغي أن تخلق العلامة التجارية انطباعاً جيداً لدى المستخدمين والزبائن المحتملين لكسب ثقتهم.
عملية التصميم ليس عملية فنية بحتة فإذا اعتمدت بشكل كبير على حس الجمال والموهبة ستكون المهمة عُرضةً للفشل، لذا يجب أن تعرف أن مهمة البحث تستغرق وقتاً أقل مقارنة مع أداء كل العمل مرة أخرى.
المرحلة الثالثة: تصميم الشعار
في أغلب الحالات، لا يفرق بعض الناس بين مفهوم الشعار والعلامة التجارية، لكن في حقيقة الأمر تصميم الشعار ليس سوى مرحلة من مراحل إنشاء العلامة التجارية.
مع ذلك من الخطأ الاستخفاف بأهمية تصميم الشعار، يُعتبر الشعار العلامة الأساسية لهوية المنتج أو الشركة وكذلك أبرز رمز لصورة العلامة التجارية، وأساس استراتيجية تسويق فعالة.
في مقال سالق تصميم الشعار (خطوات المراحل الإبداعية) وصفنا المراحل الأساسية للعملية الإبداعية في تصميم الشعار، وهي:
•تحديد المهمة.
•بحث حول المستخدم.
•بحث تسويقي.
•بحث إبداعي.
•اختيار اتجاه النمط.
•اختيار لوحة الألوان.
•اختبار الشعار في مختلف البيئات والأحجام.
•انشاء دليل يوضح الحالات الصحيحة والخاطئة لاستخدام الشعار.
تتمثل إحدى أهداف عمليات البحث هذه في استكشاف شعارات الشركات المنافسة، لأن هذا يساعد على تجنب إنشاء شعار مشابه لشعارات العلامات التجارية في قطاع معين ويساعد أيضاً على خلق هوية تجارية أصلية.
عندما يتم جمع كل المعلومات الأساسية من عمليات البحث ينتقل المصممون إلى مرحلة أكثر فنية، وهي عملية إبداعية في حد ذاتها حيث يختار المصممون اتجاه النمط ولوحة الألوان التي ستناسب العلامة التجارية من خلال تجربة مختلف التقنيات. المصادر
كتب بواسطه..
https://estudio.ws/design/brand/6-creative-stages-of-branding-design/
يونس بن عمارة
كاتب ومدون تقني، رئيس تحرير موقع تقنية 24، مهتم بالتقنية وريادة الأعمال وإثراء المحتوى العربي في مختلف المجالات.
عمل :- سارة محمود عوض ناصف
تصميم العلامة التجارية.
العلامة التجارية الخاصة بك ليست مجرد رمز يعرف مؤسستك او شركتك بل هي المفهوم الذي يعكس ما تهدف إليه منظمتك وما يمكن ان تصل إليه أعمالك. إن العلامة التجارية تعمل كأداة تسويقية للمنظمة و تعكس الاتساق والكفاءة المهنية لعملك وتميزك عن المنافسين في مجال عملك . الخطوات المتبعة لتصميم علامة تجارية
الخطوة الاولى: إستراتيجية التصميم
وهى اهم خطوة من خطوات تصميم الشعار، وهو فهم طبيعة عمل (الشركة ،المؤسسة،القطاع....) وهذا يحتم علينا أن نحصل على اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة ، نشاطها ، منتجاتها ،..الخ وعما إذا كان صاحب الشعار لدية فكره معينة أو تصور شكل تنفيذ الشعار والألوان التي يريد أن يصمم على ضوئها الشعار وعن الاستخدامات المتوقعة للشعار ( هل هو شعار لموقع إنترنت ،شعار للاستخدام في الخطابات والكروت والمراسلات ، شعار للمنتجات ....) لتجهيزه حسب ما يريد, وغالبا ما يحص العميل على الملف الرئيسى للشعار ليقوم باستخراج اية من المقاسات والامتدادات للملفات المطلوبة للاستخدام فى اى وقت يشاء
الخطوة الثانية: الدراسة الاولية
من هنا تبدأ الخطوات الفعلية لتنفيذ الشعار فبعد أن حصلنا على المعلومات اللازمة من صاحب الشعار جاء دورنا لنطلق عنان خيالنا ونعد دراسة أولية وهي تعني أن نصمم ما بين 4-9 شعارات بافكار مختلفة, بعد أن ننجز هذه التصاميم الالوية, يكون علينا أن ننتقى منها الخمسة الأفضل لعرضة على صاحب العمل لاختيار احداهما. الخطوة الثالثة: المراجعة
عندما يختار العميل أحد التصاميم وطلب إجراء تعديل لجزء معين نقوم بإجراء التعديل المطلوب وعمل تقييم شامل للفكرة المستخدمة وتطويرها بعض الشيء إن أمكن ومراجعة الألوان والتجهيز المطلوب للشعار هذا الخطوة أحيانا هي اصعب من الدراسة لأن العميل قد يفرض عليك إجراء تعديل جوهري في الفكرة ولربما شيء لم تضعه في الحسبان مطلقاً يجب أن تكون مستشعراً هذا الشيء خلال تقديمك الدراسة الأولية للعميل ومناقشتك له وتوضيح هذا الشيء، بعد إتمام التعديل المطلوب والمراجعة تقدم هذه المراجعة للعميل لاعتمادها والانتقال الى الخطوة الرابعة والاخيرة. الخطوة الرابعة: التهيئة والتسليم
وهى اخر خطوات العمل حيث يتم إعداد الشعار المطلوب على ملف من نوع TIFF وهو الامتداد الخاص بإستخراج كافة الامتدادت التى قد يحتاجها العميل, بالاضافة الى إستخراج عدة ملفات من الشعار والتى عادة ما يحتاجها العمل بصورة فعلية, مثل صورة الشعار على خلفية بيضاء صغيرة للاستخدام على الانترنت, واخرى على خلفية سوداء, صورة بدون خلفية, واخرى على ملف من نوع PDF , لكافة استخدامات الطباعة .. الى اخرة, يقدم هذا كلة للعميل فى ملف واحد على اسطوانة مدمجة, او من خلال ملف مضغوط يتم تحميلة من خلال شبكة الانترنت.
* تصميمك هو أحد الأدوات التي تعزز أعمالك وهو افضل فرصك للنجاح
المصادر
. Egy designer for Advertising & Marketing |©2004_2018
. بكسل مول 2019 جميع الحقوق محفوظة
عمل :- اسراء اشرف عثمان
بناء العلامة التجارية:
لبناء هوية العلامة التجارية خمس أدوات هي :
1 ـ الكلمة ( التي تقترن بالعلامة )
2 ـ الشعار ( وهو المعلومة التي تقترن وتتكرر باسم العلامة التجارية )
3 ـ الألوان ( و الذي يقترن في الذهن بالعلامة التجارية )
4 ـ الرموز و التصاميم ( كاقتران العلامة التجارية بواحد من الشخصيات الشهيرة )
5 ـ مجموعة القصص ( و هي التي تروى حول الشركة و خدماتها )
هذا عرض مجمل لأدوات بناء هوية العلامة التجارية ، و إليك أخي الكريم تفصيل الحديث عنها :
أولا : ( الكلمة )
الكلمة هي تلك الجملة القصيرة التي تتبادر إلى ذهن العميل أو المستهلك كلما تذكر العلامة التجارية ، و هي تعبر
عما يتميز به المنتج من ميزات تستهدف الشريحة المستهدفة من السوق .
نجد شركة مرسيدس ،كلمتها ( الهندسة )
شركة BMWكلمتها ( قوة الأداء )
شركة VOLVOكلمتها ( الأمان )
تلاحظ هنا أنهاكلمة تتبادر إلى الذهن لدى سماع أو تذكر العلامة التجارية ، وتلاحظ كذلك أنها تعبر عن السمة
البارزة في المنتج .
ثانيا : ( الشعار)
الشعار أنا شخصيا أرى أنه قريب من الكلمة في الصورة ، إلا أنه عبارة عن جملة قصيرة تقترن باسم العلامة التجارية .
و هو عبارة عن معلومة يستطيع المتعامل مع العلامة التجارية تذكرها و جعلها ميزة خاصة بتلك العلامة التجارية .
مثال : " خطوط الطيران العالمية المفضلة " شعار لشركة الخطوط الجوية البريطانية
" الاختيار الصحيح " شعار لشركة AT&T
" نحن نأتي بالأشياء الجميلة إلى الحياة " شعار لشركة جنرال إلكتريك
ثالثا : ( الألوان )
تذكر معي السيارة BMW هل تبادر لذهنك لونا ما ؟ نعم .. وأظن أنه الأزرق . أليسكذلك ؟
تذكر معي ماركة السجائر مارلبورو ،هل تبادر لذهنك الآن لونا ما يفرض نفسه ؟ نعم .. وأظنه الاحمرالظاهر مع
الأبيض الناصع . أليسكذلك ؟
هذه الأداة ( اللون ) تستعملها الشركات في تكوين انطباع في ذهن العميل حول العلامة التجارية بحيث يكون هوية
لتلك العلامة .
رابعا : ( الرموز و التصاميم )
ماذا لو ذكرت لك ( كوكاكولا ) هل تبادر إلى ذهنك شخصيات محددة ؟ نعم .. , أظن أنهم لاعبوا الكرة
المشهورون في بلدك أليس كذلك؟
لو ذكرت لك ماركة السجائر المارلبورو ، هل تتبادر شخصية ما إلى ذهنك ؟
نعم .. و أظنها ذلك الرجل راعي البقر الشهير . أليسكذلك ؟
تستعمل الشركات شخصيات و رموزا معينة فتقوم بعملية ربط لهذه الشخصيات بمنتجاتها ، سواءكانت هذه
الشخصيات حقيقيةكربط الأحذية الرياضية الأمريكية بلاعبيكرة السلة ، أو من نسج الخيال كربط ماركة المارلبورو
براعي البقر الشهير .
و لا تقتصر هذه الأداة على الرموز الشخصية ، بل هناك تصاميم من نسج التصور تساعد على تكوين الشعور
المطلوب و ربطه بالمنتج ،كأن تقوم شركة تأمين باستعمال تصميم ( الشمسية ) أو المظلة ، أو تقوم شركة أخرى
باستعمال ( صخرة جبل طارق ) للتدليل على صلابة الشركة صاحبة الرمز المستعمل .
خامسا : ( مجموعة القصص )
تعتمد الكثير من الشركات على رواية القصص الخاصة بالشركة ، لا سيما إنكانت هذه الشركة لها مواقف طريفة أو
مؤثرة تجذب إلى سماعها .
فكثير من الشركات الرائدة ـ بل أغلبها إن لم أقل كلها ـ لها مواقف في نشأتها و مع أهدافها و منتجاتها ، أمثال شركة
فورد وسوني و ميكروسوفت .
إن هذه القصص تظهر أحيانا تاريخ هذه الشركات من حيث النشأة ، وأحيانا أخرى تبين مدى نزاهتها في التعامل و
التوجه نحو العملاء ، و أحيانا أخرى توضح مدى اهتمامها بشأن الجودة . فأياكان توجه الشركة في الغرض من
القصص التي توردها ، فإنها تستعمل هذه القصص في ترسيخ الصورة الذهنية المطلوبة و التي تمثل هوية تلك العلامة
التجارية في ذهن العملاء .
المصدر : Arab British Academy For Higher Education
منار مروان احمد فرحات ابراهيم
إعداد ( سارة محمود عوض ناصف ، منار مروان احمد فرحات ، اسراء اشرف عثمان )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
ست مراحل إبداعية في تصميم العلامة التجارية
المرحلة الأولى: الأهداف التجارية والهوية الشخصية للعلامة التجارية
بطبيعة الحال إن عملية وضع أهداف الشركة أو تحديد طابعها ليست مهمة المصمم، لكن تظل الأساس لجميع عمليات بناء و تصميم العلامة التجارية من أجل تحقيق النتائج المرجوة، وعلى الشركة تحديد الأولويات والقيم منذ نقطة انطلاق المشروع، حتى يتمكن الفريق الذي يعمل على العلامة التجارية من معرفة توجه الشركة والطريق الذي يسلكونه.
لا يحتاج فريق العلامة التجارية إلى الإلمام بجميع المهام المؤسسية، حيث يُمكن تعديل الأهداف لاحقاً خلال العملية الإبداعية، لكن من الضروري وجود بعض التوجيهات في البداية، علاوة على ذلك، قبل أن يبدأ المصممون في العمل على الجزء البصري للعلامة التجارية، لابد عليهم من تحديد الطابع الذي تريد أن تقدمه الشركة أو المنتج.
إن تصميم العلامة التجارية من دون معرفة هذه الأساسيات يشبه رسم لوحة من صورة فوتوغرافية، حيث يمكنك أن تنجح النسخة لكن من دون وجود مشاعرك فيها. إذا لم يعط العملاء المصممين وصفاً لخصائص الشركة، فمن الجيد أن يسأل المصممون عن ذلك، على سبيل المثال، يستطيع المصممون الطلب من عملائهم وضع قائمة من أربعة إلى خمسة كلمات رئيسية تصف عملهم التجاري، أو على الأقل ما الذي تريد أن تصبح عليه الشركة.
أظهرت الممارسات أن ليس كل العملاء يأتون مجهزين بالمعلومات التي يحتاجها المصممون حتى أن بعضهم لا يفكر في التفاصيل ويطلب فقط عرضاً مرئياً جذاباً يحقق النجاح لمشروعه التجاري من غير توفير أي شيء معين بشأن شركاتهم. غالباً ما يرى العملاء المصممين في منظور الفنانين القادرين على خلق صور جميلة وبالتالي لا يمكن أن تتوقع منهم أن يعرفوا جميع خصوصيات سير عمل المصممين.
يعتبر الدور الذي يلعبه علم النفس في عملية التصميم مفيداً جداً في فهم سلوك المستخدمين، وفي توقع ردة فعلهم على التصميم، إضافة إلى ذلك تساعد مبادئ علم النفس المصممين على انشاء اتصال فعال مع العملاء، حيث يوجد العديد من العملاء غير متأكدين من رغباتهم وتفضيلاتهم وهنا يأتي الدور المساعد لعلم النفس فعندما يجد المصمم الأسئلة المناسبة لطرحها على العملاء، سيصبح من السهل إعداد دليل مبني على رغبة العميل.
المرحلة الثانية: إجراء أبحاث السوق والمستخدم
عند وضع أهداف الشركة وتحديد طابعها ينتقل المصممون إلى الخطوة التالية وهي العمل البحثي، إن هذه الخطوة ضرورية لجميع أنواع الأعمال التي يقوم بها المصمم سواء كان لعمل شعار أو تطبيق هاتف، حيث يساعد البحث على الانغماس في بيئة العلامة التجارية المستقبلية وعلى فهم الخصائص التي قد تؤثر على نجاحها.
أولاً، يجري المصممون بحثاً حول السوق حيث يستخلصون معلومات عنه وعن المنافسين المحتملين، فكما نعرف من الجيد أن تتعلم من تجارب الآخرين سواء كانت ناجحة أو فاشلة، وبوجود هذه البيانات اللازمة يستطيع الخبراء إعداد شعار فريد وفعال و تصميم العلامة التجارية بشكل تَبرز عن العلامات الأخرى.
إن إجراء بحث حول المستخدم يساعد على التعمق في فهم تفضيلات الجمهور المستهدف وخصائصه النفسية، حيث تحظى احتياجات الفئة المستهدفة بأهمية تفوق أهمية تفضيلات العملاء والمصممين، وينبغي أن تخلق العلامة التجارية انطباعاً جيداً لدى المستخدمين والزبائن المحتملين لكسب ثقتهم.
عملية التصميم ليس عملية فنية بحتة فإذا اعتمدت بشكل كبير على حس الجمال والموهبة ستكون المهمة عُرضةً للفشل، لذا يجب أن تعرف أن مهمة البحث تستغرق وقتاً أقل مقارنة مع أداء كل العمل مرة أخرى.
المرحلة الثالثة: تصميم الشعار
في أغلب الحالات، لا يفرق بعض الناس بين مفهوم الشعار والعلامة التجارية، لكن في حقيقة الأمر تصميم الشعار ليس سوى مرحلة من مراحل إنشاء العلامة التجارية.
مع ذلك من الخطأ الاستخفاف بأهمية تصميم الشعار، يُعتبر الشعار العلامة الأساسية لهوية المنتج أو الشركة وكذلك أبرز رمز لصورة العلامة التجارية، وأساس استراتيجية تسويق فعالة.
في مقال سالق تصميم الشعار (خطوات المراحل الإبداعية) وصفنا المراحل الأساسية للعملية الإبداعية في تصميم الشعار، وهي:
•تحديد المهمة.
•بحث حول المستخدم.
•بحث تسويقي.
•بحث إبداعي.
•اختيار اتجاه النمط.
•اختيار لوحة الألوان.
•اختبار الشعار في مختلف البيئات والأحجام.
•انشاء دليل يوضح الحالات الصحيحة والخاطئة لاستخدام الشعار.
تتمثل إحدى أهداف عمليات البحث هذه في استكشاف شعارات الشركات المنافسة، لأن هذا يساعد على تجنب إنشاء شعار مشابه لشعارات العلامات التجارية في قطاع معين ويساعد أيضاً على خلق هوية تجارية أصلية.
عندما يتم جمع كل المعلومات الأساسية من عمليات البحث ينتقل المصممون إلى مرحلة أكثر فنية، وهي عملية إبداعية في حد ذاتها حيث يختار المصممون اتجاه النمط ولوحة الألوان التي ستناسب العلامة التجارية من خلال تجربة مختلف التقنيات. المصادر
كتب بواسطه..
https://estudio.ws/design/brand/6-creative-stages-of-branding-design/
يونس بن عمارة
كاتب ومدون تقني، رئيس تحرير موقع تقنية 24، مهتم بالتقنية وريادة الأعمال وإثراء المحتوى العربي في مختلف المجالات.
عمل :- سارة محمود عوض ناصف
تصميم العلامة التجارية.
العلامة التجارية الخاصة بك ليست مجرد رمز يعرف مؤسستك او شركتك بل هي المفهوم الذي يعكس ما تهدف إليه منظمتك وما يمكن ان تصل إليه أعمالك. إن العلامة التجارية تعمل كأداة تسويقية للمنظمة و تعكس الاتساق والكفاءة المهنية لعملك وتميزك عن المنافسين في مجال عملك . الخطوات المتبعة لتصميم علامة تجارية
الخطوة الاولى: إستراتيجية التصميم
وهى اهم خطوة من خطوات تصميم الشعار، وهو فهم طبيعة عمل (الشركة ،المؤسسة،القطاع....) وهذا يحتم علينا أن نحصل على اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة ، نشاطها ، منتجاتها ،..الخ وعما إذا كان صاحب الشعار لدية فكره معينة أو تصور شكل تنفيذ الشعار والألوان التي يريد أن يصمم على ضوئها الشعار وعن الاستخدامات المتوقعة للشعار ( هل هو شعار لموقع إنترنت ،شعار للاستخدام في الخطابات والكروت والمراسلات ، شعار للمنتجات ....) لتجهيزه حسب ما يريد, وغالبا ما يحص العميل على الملف الرئيسى للشعار ليقوم باستخراج اية من المقاسات والامتدادات للملفات المطلوبة للاستخدام فى اى وقت يشاء
الخطوة الثانية: الدراسة الاولية
من هنا تبدأ الخطوات الفعلية لتنفيذ الشعار فبعد أن حصلنا على المعلومات اللازمة من صاحب الشعار جاء دورنا لنطلق عنان خيالنا ونعد دراسة أولية وهي تعني أن نصمم ما بين 4-9 شعارات بافكار مختلفة, بعد أن ننجز هذه التصاميم الالوية, يكون علينا أن ننتقى منها الخمسة الأفضل لعرضة على صاحب العمل لاختيار احداهما. الخطوة الثالثة: المراجعة
عندما يختار العميل أحد التصاميم وطلب إجراء تعديل لجزء معين نقوم بإجراء التعديل المطلوب وعمل تقييم شامل للفكرة المستخدمة وتطويرها بعض الشيء إن أمكن ومراجعة الألوان والتجهيز المطلوب للشعار هذا الخطوة أحيانا هي اصعب من الدراسة لأن العميل قد يفرض عليك إجراء تعديل جوهري في الفكرة ولربما شيء لم تضعه في الحسبان مطلقاً يجب أن تكون مستشعراً هذا الشيء خلال تقديمك الدراسة الأولية للعميل ومناقشتك له وتوضيح هذا الشيء، بعد إتمام التعديل المطلوب والمراجعة تقدم هذه المراجعة للعميل لاعتمادها والانتقال الى الخطوة الرابعة والاخيرة. الخطوة الرابعة: التهيئة والتسليم
وهى اخر خطوات العمل حيث يتم إعداد الشعار المطلوب على ملف من نوع TIFF وهو الامتداد الخاص بإستخراج كافة الامتدادت التى قد يحتاجها العميل, بالاضافة الى إستخراج عدة ملفات من الشعار والتى عادة ما يحتاجها العمل بصورة فعلية, مثل صورة الشعار على خلفية بيضاء صغيرة للاستخدام على الانترنت, واخرى على خلفية سوداء, صورة بدون خلفية, واخرى على ملف من نوع PDF , لكافة استخدامات الطباعة .. الى اخرة, يقدم هذا كلة للعميل فى ملف واحد على اسطوانة مدمجة, او من خلال ملف مضغوط يتم تحميلة من خلال شبكة الانترنت.
* تصميمك هو أحد الأدوات التي تعزز أعمالك وهو افضل فرصك للنجاح
المصادر
. Egy designer for Advertising & Marketing |©2004_2018
. بكسل مول 2019 جميع الحقوق محفوظة
عمل :- اسراء اشرف عثمان
بناء العلامة التجارية:
لبناء هوية العلامة التجارية خمس أدوات هي :
1 ـ الكلمة ( التي تقترن بالعلامة )
2 ـ الشعار ( وهو المعلومة التي تقترن وتتكرر باسم العلامة التجارية )
3 ـ الألوان ( و الذي يقترن في الذهن بالعلامة التجارية )
4 ـ الرموز و التصاميم ( كاقتران العلامة التجارية بواحد من الشخصيات الشهيرة )
5 ـ مجموعة القصص ( و هي التي تروى حول الشركة و خدماتها )
هذا عرض مجمل لأدوات بناء هوية العلامة التجارية ، و إليك أخي الكريم تفصيل الحديث عنها :
أولا : ( الكلمة )
الكلمة هي تلك الجملة القصيرة التي تتبادر إلى ذهن العميل أو المستهلك كلما تذكر العلامة التجارية ، و هي تعبر
عما يتميز به المنتج من ميزات تستهدف الشريحة المستهدفة من السوق .
نجد شركة مرسيدس ،كلمتها ( الهندسة )
شركة BMWكلمتها ( قوة الأداء )
شركة VOLVOكلمتها ( الأمان )
تلاحظ هنا أنهاكلمة تتبادر إلى الذهن لدى سماع أو تذكر العلامة التجارية ، وتلاحظ كذلك أنها تعبر عن السمة
البارزة في المنتج .
ثانيا : ( الشعار)
الشعار أنا شخصيا أرى أنه قريب من الكلمة في الصورة ، إلا أنه عبارة عن جملة قصيرة تقترن باسم العلامة التجارية .
و هو عبارة عن معلومة يستطيع المتعامل مع العلامة التجارية تذكرها و جعلها ميزة خاصة بتلك العلامة التجارية .
مثال : " خطوط الطيران العالمية المفضلة " شعار لشركة الخطوط الجوية البريطانية
" الاختيار الصحيح " شعار لشركة AT&T
" نحن نأتي بالأشياء الجميلة إلى الحياة " شعار لشركة جنرال إلكتريك
ثالثا : ( الألوان )
تذكر معي السيارة BMW هل تبادر لذهنك لونا ما ؟ نعم .. وأظن أنه الأزرق . أليسكذلك ؟
تذكر معي ماركة السجائر مارلبورو ،هل تبادر لذهنك الآن لونا ما يفرض نفسه ؟ نعم .. وأظنه الاحمرالظاهر مع
الأبيض الناصع . أليسكذلك ؟
هذه الأداة ( اللون ) تستعملها الشركات في تكوين انطباع في ذهن العميل حول العلامة التجارية بحيث يكون هوية
لتلك العلامة .
رابعا : ( الرموز و التصاميم )
ماذا لو ذكرت لك ( كوكاكولا ) هل تبادر إلى ذهنك شخصيات محددة ؟ نعم .. , أظن أنهم لاعبوا الكرة
المشهورون في بلدك أليس كذلك؟
لو ذكرت لك ماركة السجائر المارلبورو ، هل تتبادر شخصية ما إلى ذهنك ؟
نعم .. و أظنها ذلك الرجل راعي البقر الشهير . أليسكذلك ؟
تستعمل الشركات شخصيات و رموزا معينة فتقوم بعملية ربط لهذه الشخصيات بمنتجاتها ، سواءكانت هذه
الشخصيات حقيقيةكربط الأحذية الرياضية الأمريكية بلاعبيكرة السلة ، أو من نسج الخيال كربط ماركة المارلبورو
براعي البقر الشهير .
و لا تقتصر هذه الأداة على الرموز الشخصية ، بل هناك تصاميم من نسج التصور تساعد على تكوين الشعور
المطلوب و ربطه بالمنتج ،كأن تقوم شركة تأمين باستعمال تصميم ( الشمسية ) أو المظلة ، أو تقوم شركة أخرى
باستعمال ( صخرة جبل طارق ) للتدليل على صلابة الشركة صاحبة الرمز المستعمل .
خامسا : ( مجموعة القصص )
تعتمد الكثير من الشركات على رواية القصص الخاصة بالشركة ، لا سيما إنكانت هذه الشركة لها مواقف طريفة أو
مؤثرة تجذب إلى سماعها .
فكثير من الشركات الرائدة ـ بل أغلبها إن لم أقل كلها ـ لها مواقف في نشأتها و مع أهدافها و منتجاتها ، أمثال شركة
فورد وسوني و ميكروسوفت .
إن هذه القصص تظهر أحيانا تاريخ هذه الشركات من حيث النشأة ، وأحيانا أخرى تبين مدى نزاهتها في التعامل و
التوجه نحو العملاء ، و أحيانا أخرى توضح مدى اهتمامها بشأن الجودة . فأياكان توجه الشركة في الغرض من
القصص التي توردها ، فإنها تستعمل هذه القصص في ترسيخ الصورة الذهنية المطلوبة و التي تمثل هوية تلك العلامة
التجارية في ذهن العملاء .
المصدر : Arab British Academy For Higher Education
منار مروان احمد فرحات ابراهيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق