عنوان الموضوع ( برشور العلاقات العامة )
إعداد( سحر ماهر عبدالغني ، سارة احمد محمد علام ، نورهان علاء محمود عمار ، ليلي عبدالستار حمزة ، اسراء احمد محمود )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
ماهو البروشور؟
البروشور هو كتيب يحتوي على مواد وصفية أو الإعلان ويحتوي أيضا على قائمة بها الإسم والسلعة المراد الإعلان عنها ويتكون البروشور من صفحة مطوية واحدة أو عدة صفحات متلازمة مع بعضها البعض والهدف الرئيسي من إستخدام البروشور هو الدعاية ويستخدم في المقام الأول للترويج لشركة أو منظمة أو منتج وتوصيلهم بالعملاء المهتمين بالمنتج.
البروشور هو أداة تسويق ممتازة والتي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة وبناء صورة جيدة للشركة أو إعطاء أي نوع من المعلومات حيث يجب أن تكون نوعية الورق الذي يتم طباعة البروشور عليه من النوع الجيد والأناقة في اختيار الألوان وإختيار الصور المناسبة لأنها عوامل أساسية من أجل كسب ثقة العميل وبناء صورة جيدة للشركة.
البروشور هو واحد من أفضل الطرق لتقديم شركتك حيث يوجد بروشورات ثلاثية الطي والتي تستخدم للإعلان عن منتج جديد أو خدمة تقدمها شركة ما ويوجد أيضا بروشورات ثنائية الطي والتي تستخدم لتقديم مشاريع الشركات ويوجد العديد من أنواع البروشورات وكل نوع يختلف عن الآخر وله طريقة تصميم مختلفة.
البروشور الذي يتم تصميمه بشكل جيد هو أفضل وسيلة لتقديم الشركة إلى عملائها المحتملين لذلك من أجل الإرتقاء بمستوى الشركة والتسويق لها بشكل جيد , يجب الإهتمام بتصميم بروشور مميز وأنيق وفريد من نوعه.
كيفية استخدام البروشور
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تصميم بروشور؟
تحديد جمهورك المستهدف:
الجمهور المستهدف هو مجموعة معينة من المهتمين بالمنتج أو الخدمة وعند تصميم البروشور يجب مراعاة ذوق الجمهور المستهدف فعلى سبيل المثال ، اذا كان البروشور يهتم بالأمهات صغيرات السن فلا يجب أن يكون مظهره يهدف لكبار السن أي يجب مراعاة ذوق الجمهور واهتمامه.
اختيارالشكل المناسب:
بناء على جمهورك المستهدف يتم تحديد الشكل والألوان ويتضمن العديد من العناصر مثل حجم ونوع الورق وعدد الطيات وكيف يتم توزيع البروشور.
تحديد نوع المعلومات:
تختلف المعلومات التي يتم تضمينها من بروشور لآخر ويتضمن البروشور بيان للشركة أو المنظمة ومميزات المنتج الذي يتم الإعلان عنه والرسوم البيانية والتعليمات والصور والشعار.
وضع المحتوى :
يجب أن يكون شكل البروشور بسيطا لا يحتوى على الكثير من المعلومات التي يمكن أن تظهر البروشور بشكل سئ نظرا لعدم التناسق والحد من إستخدام الألوان الكثيرة للحصول على بروشور مميز وأنيق.
ما هي الفئة التي يجب أن يستهدفها البروشور؟
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
كيفية كتابة بروشور؟
الحفاظ على الجمل قصيرة :
استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك .
تجنب المصطلحات :
لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
الابتعاد : عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
تجنب التكرار :
لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
استخدام الإملاء الصحيح :
يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع
تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول :
يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
لتصميم بروشور
يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.
اعداد::
سحر ماهر عبد الغني عبد الخالق
ساره احمد محمد احمد حسنى علام
#ما هو البروشور : (1)#
البرشور(Brochure) :هو عبارة عن كتيب صغير مكون من ورقة واحدة ويتعمل لها عملية طي او تني
يعني ممكن من ورقة واحدة A4 نعمل برشور من طيتين او تنيتين
وممكن نعمل بروشر بورقتين داخل بعض وكل واحدة ليها طيتين .
المصدر1_ WWW.maxforums.net .
#كيف تصمم بروشور احترافي؟ (2)#
تعتبر البرشورات وسيلة من وسائل الإعلام فعندما تريد عمل مطوية أو برشور لعرض معلومات عن أى شئ سواء كان إعلان عن شركة أو تسويق منتج أو برشور إرشادى أوتعليمى ، فقد تلجأ إلى متخصصين فى مجال التصميم وقد يكون الأمر مكلفًا ولكن ببعض التلميحات البسيطة يمكن تصميم مطوية إحترافية ناجحة بقليل من الخبرة بمجال التصميم .
تصميم بروشور ببرنامج Adobe Indesign:
إذا أردت بداية صحيحة فى هذا المجال ، فهذا هو البرنامج المناسب لتصميم المطبوعات عامة (مطويات، كتيبات ، مجلات،......)، فهو يعتمد على قواعد أكاديمية ويساعدك بالإختيار الصحيح للألوان وتوزيع العناصر بشكل جيد .
وهناك العديد من القنوات على الانترنت التى توفر شروحات ودروس لهذا البرنامج .
تصميم بروشور ببرنامج Publisher:
هذا البرنامج ستجده فى مجموعة ميكروسوفت أوفس "Microsoft office publisher 2007/2010 " وتصميم المطويات بنماذج مختلفة بإستخدام هذا البرنامج يكون أكثر سهولة وإحترافية ودقة عند تحديد المسافات فى جوانب المطوية أثناء طيها.
ويمكن أيضًا تنفيذ بطاقات بريدية أو بطاقات تهنئة من خلال قوالب ونماذج للتعديل عليها.
تصميم برشور ببرنامج illustrator:
يستخدم فى تصميم نماذج رائعة ذات جودة عالية ولكن هذا البرنامج يحتاج إلى خبرة أكثر للتعامل معه سأحاول فى الفترة القادمة أقدم درس لعمل مطوية بالإليستريتور.
المصدر2: www.condaianllkhir.com .
#كيفية استخدام البروشور: (3)#
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
ما هي الفئة التي يجب أن يستهدفها البروشور؟
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
كيفية كتابة بروشور؟
١_الحفاظ على الجمل قصيرة : استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك .
٢_تجنب المصطلحات : لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
٣_الابتعاد عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
٤_تجنب التكرار : لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
٥_استخدام الإملاء الصحيح : يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع.
٦_تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول : يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
لتصميم بروشور:
يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.
المصدر3: https://elresalah.com.
#مميزات البروشر: (4)#
1- المرونة:
البروشورات تعد من أكثر أدوات التسويق مرونة، والتي يمكن استخدامها لتعريف العملاء بالمنتجات والخدمات، لذا تعتمد عليها المحال والمكاتب التي تستقبل الزبائن والعملاء بكثافة بشكل كبير، وغالباً ما توجد في قسم الاستقبال بحيث تختصر الكثير من الشروحات والتوصيحات على الموظفين، فعلى سبيل المثال: تقوم البنوك بعمل بروشور خاص لكل فئة من فئات الخدمات المالية لكي يقوم العمملاء بالإطلاع عليها أثناء فترة إنتظارهم، كما يصطحبها دائماً المسوقون أثناء مقابلات العمل ويقدمونها للعملاء المستهدفين أو زملاء العمل. .
2- يمكن تقديمه مع المنتجات الدعائية:
تعتبر البروشورات من أهم الأشياء التي يمكن إدراجها مع المنتجات الدعائية. المنتجات الدعائية للشركات هي مجموعة من الأدوات التي تقدم كهدايا للعملاء وللجمهور بشكل عام، بحيث تحتوي هذه الأدوات على شعار واسم الشركة وبيانات تواصلها، وغالباً ما تأتي على شكل أطقم تتضمن أكياس، أكواب، أقلام، تيشيرت، دفاتر....إلخ، بالإضافة إلى البروشور الذي يعد العامل الأهم، وتساهم هذه الفكرة بجعل العملاء والجمهور في تواصل (غير مقصود)دائم مع الشركةً!
3- الجذب:
هذه منتشرة كثيرًا، عندما يقوم الموظف أو عضو الفريق بتأدية مهامه على أكمل وجه والحصول على نتائج أفضل من المتوقعة لا أحد ينتبه، لكن الكل فقط ينتبه إذا أخطأ ولو خطئًا بسيطًا. وأول من ينتبه هو أنت كمدير أو صاحب منصب إداري. إذا كنت ستعاقب فيجب أن تثيب، كفة واحدة هذا يعني ميزان مختل، وقريبًا ستكون المدير الذي يكرهك الجميع، القائد الجيد هو من ينتبه لجهود موظفيه ومن هم مسؤولون أمامه، ويشجعهم على الدوام ويشعرهم أن ما يفعلونه ذا قيمة وتأثير حقيقي بالشركة.
المصدر4: uaedir.ae> researshes .
#ملاحظات عند تصميم بروشور دعائي: (5)#
من السهل ان تملأك الحماسة وتحاول تصميم منشور دعائي أو بروشور تبالغ فيه إلى حد تجعله صعب القراءة والفهم ، والمنشورات الدعائية التي تكون صعبة الفهم تكون بلا قيمة ولا معنى.
لا تقلل من أهمية البروشور فهو يعتبر وسيله اقناع لعملائك بشراء منتجك او الحصول علي خدمتك اذا كنت مشروع خدمي وذلك عن طريق ابراز المميزات الخاصة بمشروعك.
المصدر5:www.I am lancer.com
#ملاحظات عند تصميم بروشور دعائي:(6)#
من السهل ان تملأك الحماسة وتحاول تصميم منشور دعائي أو بروشور تبالغ فيه
إلى حد تجعله صعب القراءة والفهم ، والمنشورات الدعائية التي تكون صعبة الفهم
تكون بلا قيمة ولا معنى، لكن من الصعب أن تقوم بتصميم بروشور يكون سهل الفهم وبسيط
وواضح، فيما يللي بعض الأخطاء والملاحظات التي يجب ان تتعامل معها
بشكل جيد عندما تبدأ بالعمل على بروشور أو منشور دعائي.
تجنب الأخطاء الشائعة في تحرير البروشور:
1- لاتعكس الطباعة ( أي أن تطبع بالحبر الأبيض على خلفية سوداء )
2- لاتستخدم خلفية ذات ألوان صارخة ومزعجة للعين
3- لاتستخدم اكثر من نوع واحد للخط في الجملة أو الفقرة
4- لاتستخدم الأحرف الكبيرة بكثرة – فهي تترك إنطباع للقارئ بأنك تصرخ في وجهه
5- لاتستخدم خط صغيراً يصعب قراءته
6- إستخدم خط واضح للقراءة فخط النسخ أسهل في القراءة من خط الرقعة مثلاً
7- لاتقم بتغيير الخط أو حجمه بشكل مفاجئ للتأكيد على نقطة معينة
8- بل إستخدم الخطوط السميكة أو المائلة للتوكيد أو إثارة الإهتمام.
وجه كلامك إلى الشخص بعينه:
1- إستخدم كلمة انت في العناوين وفي محتوى الإعلان
2- إستند إلى كل من العقل والعاطفة في إقناع العميل المترقب
3- ضع نفسك موضع العميل وتفهم منظوره للموضوع
4- إستخدم أرقاماً حقيقية أي مثلاً 97% بدلاً من 100%
5- تجنب إستخدام الملاحظات التافهمة مثلا ( كل شخص سيحتاج لهذا المنتج بالتأكيد )
6- إكتب فوائد حقيقية وخاصة وكيف يحسن المنتج من ذلك
7- إستخدم القوائم والتعداد النقطي وصيغة السؤال والإجابة.
عند إستخدام الصور:
1- لاتضف عناوين فوق الصورة فيإنك بذلك تشوه الإعلان وجماليته
2- لاتفصل العناوان وتضع نصفه فوق الصورة والنصف الآخر أسفلها
3- إستعن بصور شخصية حيه مركزة على الأفعال عند الحاجة لذلك
وتجنب حالات السكون التي لاتثير الإنتباه
4- إجمع بين الكلامات والصور ولاتجعلهما كتلة واحدة
5- كن حذراً باختيار الصور وحاول ان تكون جديدة ومناسبة في ذات الوقت.
وبشكل عام:
1- إبحث عن أفكار جديدة لتصميم البروشور وتابع كل جديد في عالم الإعلانات
2- تجنب تقليد فكرة إعلانية شهيرة كي لاتقضي على منتجك وعملك بها
3- حاول عند الطباعة الإستعانة بخبير في الألوان أو اسأل شخص يتقن ذلك
4- حاول التصميم بالأحجام القياسية التي توفر الكثير من الاموال
5- وبشكل عام فكر جيداً قبل القيام بعملية الطباعة
بالنهاية
إذا لم تستطع والدتك قراءة وفهم النسخة المطبوعة فلن يستطيع أي شخص آخر قراءتها 🙂
المصدر 6: www.iamlancer .com
عمل الطالبه/نورهان علاء محمود عبد السلام أحمد محمد عمار
بحث في منشورات العلاقات العامه..
●البروشورات الدعائيه
الأفكار:
1-ما هو البروشور
2- ماهى أنواع البروشورات
3-كيفيه تصميم البروشور
4-ما هى الخطوات التى يجب إتباعها عند تصميم البروشورات
5-ماهى الفئه التى يجب ان يستهدفها البروشور
6-كيفيه كتابه البروشور
7-ماهى أشهر البرامج التى تستخدم في التصميم
8-الورق المستخدم و مرحله طباعه البروشور
●ما هو البروشور؟
البروشور هو كتيب يحتوي على مواد وصفية أو الإعلان ويحتوي أيضا على قائمة بها الإسم والسلعة المراد الإعلان عنها ويتكون البروشور من صفحة مطوية واحدة أو عدة صفحات متلازمة مع بعضها البعض والهدف الرئيسي من إستخدام البروشور هو الدعاية ويستخدم في المقام الأول للترويج لشركة أو منظمة أو منتج وتوصيلهم بالعملاء المهتمين بالمنتج.
☆البروشور هو أداة تسويق ممتازة والتي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة وبناء صورة جيدة للشركة أو إعطاء أي نوع من المعلومات حيث يجب أن تكون نوعية الورق الذي يتم طباعة البروشور عليه من النوع الجيد والأناقة في اختيار الألوان وإختيار الصور المناسبة لأنها عوامل أساسية من أجل كسب ثقة العميل وبناء صورة جيدة للشركة.
البروشور هو واحد من أفضل الطرق لتقديم شركتك
● أنواع البروشورات
▪بروشورات ثلاثية الطي: تستخدم للإعلان عن منتج جديد أو خدمة تقدمها شركة ما
▪بروشورات ثنائية الطي والتي تستخدم لتقديم مشاريع الشركات
☆ ويوجد العديد من أنواع البروشورات وكل نوع يختلف عن الآخر وله طريقة تصميم مختلفة.
▪ البروشور الذي يتم تصميمه بشكل جيد هو أفضل وسيلة لتقديم الشركة إلى عملائها المحتملين لذلك من أجل الإرتقاء بمستوى الشركة والتسويق لها بشكل جيد , يجب الإهتمام بتصميم بروشور مميز وأنيق وفريد من نوعه.
● كيفية استخدام البروشور
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
● ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تصميم بروشور؟
☆تحديد جمهورك المستهدف : الجمهور المستهدف هو مجموعة معينة من المهتمين بالمنتج أو الخدمة وعند تصميم البروشور يجب مراعاة ذوق الجمهور المستهدف فعلى سبيل المثال ، اذا كان البروشور يهتم بالأمهات صغيرات السن فلا يجب أن يكون مظهره يهدف لكبار السن أي يجب مراعاة ذوق الجمهور واهتمامه.
☆اختيار الشكل المناسب : بناء على جمهورك المستهدف يتم تحديد الشكل والألوان ويتضمن العديد من العناصر مثل حجم ونوع الورق وعدد الطيات وكيف يتم توزيع البروشور.
☆تحديد نوع المعلومات : تختلف المعلومات التي يتم تضمينها من بروشور لآخر ويتضمن البروشور بيان للشركة أو المنظمة ومميزات المنتج الذي يتم الإعلان عنه والرسوم البيانية والتعليمات والصور والشعار.
☆وضع المحتوى : يجب أن يكون شكل البروشور بسيطا لا يحتوى على الكثير من المعلومات التي يمكن أن تظهر البروشور بشكل سئ نظرا لعدم التناسق والحد من إستخدام الألوان الكثيرة للحصول على بروشور مميز وأنيق.
☆إختيار الصور التى تعزز رسالتك: يجب أن تكون ذات جوده عاليه
☆الاستعانه بالبرامج والقوالب: للمساعده في تصميم بروشور فريد ومميز
● ما هي الفئة التي يجب أن يستهدفها البروشور؟
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
●كيفية كتابة بروشور
☆ الحفاظ على الجمل قصيرة : استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك.
☆تجنب المصطلحات : لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
☆الابتعاد عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
☆تجنب التكرار : لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
☆استخدام الإملاء الصحيح : يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع .
☆تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول : يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
● أشهر البرامج المستخدمة في التصميم:
1- Adobe Indesign
2- pohoshop
3- poster maker
4- word
5- pablisher
● أنواع الورق المستخدم في مرحله الطباعة
يجب الأخذ فى الإعتبار أن نوعية الورق المستخدم تؤثر فى نجاح البروشور فيفضل إستخدام ورق ذو طبقة لامعة وجودة عالية.
▪الخاتمه
يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.
الاسم: ليلى عبد الستار حمزه محمد عبد الباسط
مجال خدمات الأبناك، و يكمن ّأن تتخذ العلامة شكل الأرقام فقط كما هو عليه الشأن بالنسبة لعطور”4×8″ أو” 212″ و كذا سراويل “501”.
ويمكن أن تكون العلامة من الجمع بين الحروف و الأرقام على أن يكون الترتيب مميزا كما هو الشأن بالنسبة R4 – HB2 –Peugeot 407 …
ب-الصور و الأشكال التي تشكل العلامة وفق الفقرة الثالثة من المادة 133:
تنص الفقرة الثالثة من المادة 133 على أنه “…يمكن أن تعتبر شارة بوجه خاص.
أ-الشارات التصويرية مثل الرسوم و اللصائق ….”، من جلال هذه الفقرة يمكن أن تأتي كذلك العلامة التجارية وفق الصور الآتية :
1-الشارات التصويرية : و تتمثل حسب منوط المادة 133 في شكل رسوم ( كالبقرة الضاحكة)، أو تشكل لصاق ( كلصيقة النحلة فوق سكر القالب ) أو الطوابع ( كطابع صابون الطاووس).
-و يمكن أن نتساءل في هذا الإطار عما إذا كان بإمكان الغير استعمال الرسم أو الرمز الذي يملكه طرف آخر كتسمية و علامة لمنتجاته ( كما في حالة استعمال اسم البقرة الضاحكة.(3)
فالمبدأ انه يمنع على الغير استعمال الرسم كتسمية لمنتجاته و خدماته باعتبار أن ملكية التسمية تتضمن ملكية الرسم أو الرمز المقابل لها، و علة هذا المنع تتمثل في ما قد يحدثه ذلك من خلط في ذهن المستهلك، و درءا لكل نزاع يتعين على الصانع أن يقوم بإيداع و تسجيل التسمية و الرسم المقابل له في نفس الوقت.
2-الشعارات المرسومة : و تتمثل هذه الشعارات في الرسوم بالابعاد الثلاثية (هولوكرام)، والشعارات المرسومة (لوغو) و الصور المركبة؟، و تعتبر هذه الأخيرة من الأشكال الحديثة للعلامات و التي وقع انتشارها على مستوى التجارة الدولية،(4) و من أمثلة ذلك : هولوكرام كلما كان فوق أجهزة التلفاز أو البريد، هولوكرام المتمثل في تلك الشارة التي توضع على مقدمة سيارة مرسيديس، و كذا لوغو حصان الذي يعبر عن خدمات البنك الشعبي، و كذا صورة الأسد بالنسبة لعلب الطماطم.
3-الأشكال و الألوان : فالنسبة للأشكال فالأصل أنه إذا كانت البضاعة تستلزم اتخاذ شكل معين كما هو الحال بالنسبة لقطع الصابون( شكل مستطيل) فإن الشكل لا يجوز اتخاذه كعلامة تجارية لأن ذلك يتنافى و حرية المنافسة و بالتالي حرمان باقي التجار من استعماله في منتجاتهم. أما إذا كانت طبيعة البضاعة لا تستلزم في إنتاجها اتخاذ شكل معين فإنه لا يوجد مانع من اعتبار هذا الشكل بمثابة علامة تجارية شريطة أن يكون هذا الشكل مميزا أو مبتكرا ( المذياع الذي يتخذ شكل كروي).- ففي هذه الحالة فالشكل يشكل علامة إلى جانب اعتباره أيضا نموذجا أو رسما صناعيا و بذلك يبقى خاضعا للحماية المزدوية.(5)
أما ما يتعلق بخصوص اللون فإنه لا يشكل في حد ذاته علامة حيث لا يجوز للصانع أو التاجر أن يحتكر لونا لاستعماله كعلامة، إلا إذا كانت هذه الألوان متجانسة و تكون في مجموعها طابعا مميزا و خاصا، (مثال : شرطين من لون أحمر بينهما شريط أبيض اللون كعلامة لمنتوج معجون الأسنان Signal 2 –
4- الشارات الصوتية الشمية: تعتبر من بين التعديلات التي أضافها القانون 05-31 فالنسبة للشارات الصوتية و الجمل الموسيقية هي تلك العلامات المميزة بصوت معين فلا يصاحبه صورة إنسان أو حيوان كمثلا صوت الأسد المصاحب للإعلان أفلام شركة أمريكية ( مترو جولدين ماير). أو تلك الجمل الموسيقية التي تصاحب الإعلان عن مباراة في إطار دوري أبطال أوروبا … إلى غير ذلك من الأمثلة.
– أما في ما يتعلق بالعلامات الشمية، تعتبر هي الأخرى من المستجدات، فهذه العلامات يمكن التعبير عنها بكتابة بيانية أو رقمية بشكل يكون قابلا للإدراك بالبصر و إلا تعذر تسجيلها بصفة قانونية وفق منطوق المادة 133 من قانون حماية الملكية الصناعية(6).
__________________________________
(1) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق ص 15 .
(2) – حكم ابتدائية البيضاء بتاريخ 30 ماي 1950 . أنظر يونس بنونة . المرجع السابق ص :16
(3) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد، المرجع السابق ص:17
(4) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(5)- يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(6) – نشير حماية العلامات الصوتية و الشمية لا تتم إلا في الدول المتقدمة، و أن المغرب بحمايته لهاته العلامات يكون مسايرا لتشريعات الدول المتقدمة و كذا الاتفاقية الدولية كاتفاقية تريبسس التي أدخلت هذا النوع من الشارات ضمن العلامات التي تحظى بالحماية بعد تسجيلها بصفة خاصة.: كيفية تصميم بروشور :
حتى لا تجعل من يتصفح البروشور الخاص بك يشعر بالملل فلن تجعله ورقه واحده وبها معلومات كثيره, بل سنقوم بعملها مطوية. بحيث تكون حجم A4 ويتم تقسيمها غالباً على جزئين أو ثلاثة أجزاء. أى انك ستمتلك حوالى 6 أوجه, يمكنك وضع ما تحب بهم, صور و معلومات و حتى يمكنك وضع أسعار بداخله.
لا يختلف تصميم البروشور عن اى تصميم تجارى أخر, كل ما ستطلبه من العميل هو اللوجو الخاص بالشركه و الداتا التى يريد إدراجها فى البروشور و اى مواصفات خاصه إذا أراد وضعها فى البروشور, و يجب ان تعرف ان الهدف هو إبقائه مع العميل اطول وقت ممكن, و بالتأكيد كأى شخص. سيقوم الشخص بالإحتفاظ بالبروشور كلما كان جذاب او ذو فكره ملفته. وبالفيديو سنرى كيف يمكننا ان نقوم بتصميم بروشور Brochure على الفوتوشوب بطريقة سهله, و منها يمكنك التعامل مع اى تصميم للبروشورات كما تحب. وبعد ان تقوم بتصميمه على الفوتوشوب قم بطبعه بطباعة الكمبيوتر العادية, و قم بلصق الوجهين وبعدها قم بطيه لترى كيف سيبدوا بعد الانتهاء منه, و بالطبع تريه للعميل الذى سيقول رأيه و تعديلاته. و لكن يجب ان تضع فى ذهنك ان طباعة الكمبيوتر تختلف عن المطبعه فهى تكون ذات الوان باهته بعض الشيىء, فبالمطبعه ستجد ورق افضل و خامات للألوان زاهيه.
أهمية البروشور لعملية التسويق :
البروشور أو المطوية هو نشرة اعلانية تتكون من اكثر من صفحة في التصميم الواحد ,وقياسه المعتاد هو A4 مرتبة بشكل افقي ,ومقسمة الى قسمين متساويين او اربعة اقسام من أمام الصفحة ومن الخلف. تستخدم الشركات البروشور كعنصر تعريفي هام وأداة فعالة من أدوات التسويق والدعاية، وتكمن مميزات البروشور في الآتي:
1- المرونة:
البروشورات تعد من أكثر أدوات التسويق مرونة، والتي يمكن استخدامها لتعريف العملاء بالمنتجات والخدمات، لذا تعتمد عليها المحال والمكاتب التي تستقبل الزبائن والعملاء بكثافة بشكل كبير، وغالباً ما توجد في قسم الاستقبال بحيث تختصر الكثير من الشروحات والتوصيحات على الموظفين، فعلى سبيل المثال: تقوم البنوك بعمل بروشور خاص لكل فئة من فئات الخدمات المالية لكي يقوم العمملاء بالإطلاع عليها أثناء فترة إنتظارهم، كما يصطحبها دائماً المسوقون أثناء مقابلات العمل ويقدمونها للعملاء المستهدفين أو زملاء العمل. .
2- يمكن تقديمه مع المنتجات الدعائية:
تعتبر البروشورات من أهم الأشياء التي يمكن إدراجها مع المنتجات الدعائية. المنتجات الدعائية للشركات هي مجموعة من الأدوات التي تقدم كهدايا للعملاء وللجمهور بشكل عام، بحيث تحتوي هذه الأدوات على شعار واسم الشركة وبيانات تواصلها، وغالباً ما تأتي على شكل أطقم تتضمن أكياس، أكواب، أقلام، تيشيرت، دفاتر....إلخ، بالإضافة إلى البروشور الذي يعد العامل الأهم، وتساهم هذه الفكرة بجعل العملاء والجمهور في تواصل (غير مقصود)دائم مع الشركةً!
3- الجذب:
هذه منتشرة كثيرًا، عندما يقوم الموظف أو عضو الفريق بتأدية مهامه على أكمل وجه والحصول على نتائج أفضل من المتوقعة لا أحد ينتبه، لكن الكل فقط ينتبه إذا أخطأ ولو خطئًا بسيطًا. وأول من ينتبه هو أنت كمدير أو صاحب منصب إداري. إذا كنت ستعاقب فيجب أن تثيب، كفة واحدة هذا يعني ميزان مختل، وقريبًا ستكون المدير الذي يكرهك الجميع، القائد الجيد هو من ينتبه لجهود موظفيه ومن هم مسؤولون أمامه، ويشجعهم على الدوام ويشعرهم أن ما يفعلونه ذا قيمة وتأثير حقيقي بالشركة.
إسراء أحمد محمود إبراهيم
إعداد( سحر ماهر عبدالغني ، سارة احمد محمد علام ، نورهان علاء محمود عمار ، ليلي عبدالستار حمزة ، اسراء احمد محمود )
مراجعة ( دينا رمضان علي قايد )
ماهو البروشور؟
البروشور هو كتيب يحتوي على مواد وصفية أو الإعلان ويحتوي أيضا على قائمة بها الإسم والسلعة المراد الإعلان عنها ويتكون البروشور من صفحة مطوية واحدة أو عدة صفحات متلازمة مع بعضها البعض والهدف الرئيسي من إستخدام البروشور هو الدعاية ويستخدم في المقام الأول للترويج لشركة أو منظمة أو منتج وتوصيلهم بالعملاء المهتمين بالمنتج.
البروشور هو أداة تسويق ممتازة والتي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة وبناء صورة جيدة للشركة أو إعطاء أي نوع من المعلومات حيث يجب أن تكون نوعية الورق الذي يتم طباعة البروشور عليه من النوع الجيد والأناقة في اختيار الألوان وإختيار الصور المناسبة لأنها عوامل أساسية من أجل كسب ثقة العميل وبناء صورة جيدة للشركة.
البروشور هو واحد من أفضل الطرق لتقديم شركتك حيث يوجد بروشورات ثلاثية الطي والتي تستخدم للإعلان عن منتج جديد أو خدمة تقدمها شركة ما ويوجد أيضا بروشورات ثنائية الطي والتي تستخدم لتقديم مشاريع الشركات ويوجد العديد من أنواع البروشورات وكل نوع يختلف عن الآخر وله طريقة تصميم مختلفة.
البروشور الذي يتم تصميمه بشكل جيد هو أفضل وسيلة لتقديم الشركة إلى عملائها المحتملين لذلك من أجل الإرتقاء بمستوى الشركة والتسويق لها بشكل جيد , يجب الإهتمام بتصميم بروشور مميز وأنيق وفريد من نوعه.
كيفية استخدام البروشور
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تصميم بروشور؟
تحديد جمهورك المستهدف:
الجمهور المستهدف هو مجموعة معينة من المهتمين بالمنتج أو الخدمة وعند تصميم البروشور يجب مراعاة ذوق الجمهور المستهدف فعلى سبيل المثال ، اذا كان البروشور يهتم بالأمهات صغيرات السن فلا يجب أن يكون مظهره يهدف لكبار السن أي يجب مراعاة ذوق الجمهور واهتمامه.
اختيارالشكل المناسب:
بناء على جمهورك المستهدف يتم تحديد الشكل والألوان ويتضمن العديد من العناصر مثل حجم ونوع الورق وعدد الطيات وكيف يتم توزيع البروشور.
تحديد نوع المعلومات:
تختلف المعلومات التي يتم تضمينها من بروشور لآخر ويتضمن البروشور بيان للشركة أو المنظمة ومميزات المنتج الذي يتم الإعلان عنه والرسوم البيانية والتعليمات والصور والشعار.
وضع المحتوى :
يجب أن يكون شكل البروشور بسيطا لا يحتوى على الكثير من المعلومات التي يمكن أن تظهر البروشور بشكل سئ نظرا لعدم التناسق والحد من إستخدام الألوان الكثيرة للحصول على بروشور مميز وأنيق.
ما هي الفئة التي يجب أن يستهدفها البروشور؟
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
كيفية كتابة بروشور؟
الحفاظ على الجمل قصيرة :
استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك .
تجنب المصطلحات :
لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
الابتعاد : عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
تجنب التكرار :
لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
استخدام الإملاء الصحيح :
يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع
تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول :
يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
لتصميم بروشور
يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.
اعداد::
سحر ماهر عبد الغني عبد الخالق
ساره احمد محمد احمد حسنى علام
#ما هو البروشور : (1)#
البرشور(Brochure) :هو عبارة عن كتيب صغير مكون من ورقة واحدة ويتعمل لها عملية طي او تني
يعني ممكن من ورقة واحدة A4 نعمل برشور من طيتين او تنيتين
وممكن نعمل بروشر بورقتين داخل بعض وكل واحدة ليها طيتين .
المصدر1_ WWW.maxforums.net .
#كيف تصمم بروشور احترافي؟ (2)#
تعتبر البرشورات وسيلة من وسائل الإعلام فعندما تريد عمل مطوية أو برشور لعرض معلومات عن أى شئ سواء كان إعلان عن شركة أو تسويق منتج أو برشور إرشادى أوتعليمى ، فقد تلجأ إلى متخصصين فى مجال التصميم وقد يكون الأمر مكلفًا ولكن ببعض التلميحات البسيطة يمكن تصميم مطوية إحترافية ناجحة بقليل من الخبرة بمجال التصميم .
تصميم بروشور ببرنامج Adobe Indesign:
إذا أردت بداية صحيحة فى هذا المجال ، فهذا هو البرنامج المناسب لتصميم المطبوعات عامة (مطويات، كتيبات ، مجلات،......)، فهو يعتمد على قواعد أكاديمية ويساعدك بالإختيار الصحيح للألوان وتوزيع العناصر بشكل جيد .
وهناك العديد من القنوات على الانترنت التى توفر شروحات ودروس لهذا البرنامج .
تصميم بروشور ببرنامج Publisher:
هذا البرنامج ستجده فى مجموعة ميكروسوفت أوفس "Microsoft office publisher 2007/2010 " وتصميم المطويات بنماذج مختلفة بإستخدام هذا البرنامج يكون أكثر سهولة وإحترافية ودقة عند تحديد المسافات فى جوانب المطوية أثناء طيها.
ويمكن أيضًا تنفيذ بطاقات بريدية أو بطاقات تهنئة من خلال قوالب ونماذج للتعديل عليها.
تصميم برشور ببرنامج illustrator:
يستخدم فى تصميم نماذج رائعة ذات جودة عالية ولكن هذا البرنامج يحتاج إلى خبرة أكثر للتعامل معه سأحاول فى الفترة القادمة أقدم درس لعمل مطوية بالإليستريتور.
المصدر2: www.condaianllkhir.com .
#كيفية استخدام البروشور: (3)#
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
ما هي الفئة التي يجب أن يستهدفها البروشور؟
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
كيفية كتابة بروشور؟
١_الحفاظ على الجمل قصيرة : استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك .
٢_تجنب المصطلحات : لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
٣_الابتعاد عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
٤_تجنب التكرار : لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
٥_استخدام الإملاء الصحيح : يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع.
٦_تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول : يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
لتصميم بروشور:
يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.
المصدر3: https://elresalah.com.
#مميزات البروشر: (4)#
1- المرونة:
البروشورات تعد من أكثر أدوات التسويق مرونة، والتي يمكن استخدامها لتعريف العملاء بالمنتجات والخدمات، لذا تعتمد عليها المحال والمكاتب التي تستقبل الزبائن والعملاء بكثافة بشكل كبير، وغالباً ما توجد في قسم الاستقبال بحيث تختصر الكثير من الشروحات والتوصيحات على الموظفين، فعلى سبيل المثال: تقوم البنوك بعمل بروشور خاص لكل فئة من فئات الخدمات المالية لكي يقوم العمملاء بالإطلاع عليها أثناء فترة إنتظارهم، كما يصطحبها دائماً المسوقون أثناء مقابلات العمل ويقدمونها للعملاء المستهدفين أو زملاء العمل. .
2- يمكن تقديمه مع المنتجات الدعائية:
تعتبر البروشورات من أهم الأشياء التي يمكن إدراجها مع المنتجات الدعائية. المنتجات الدعائية للشركات هي مجموعة من الأدوات التي تقدم كهدايا للعملاء وللجمهور بشكل عام، بحيث تحتوي هذه الأدوات على شعار واسم الشركة وبيانات تواصلها، وغالباً ما تأتي على شكل أطقم تتضمن أكياس، أكواب، أقلام، تيشيرت، دفاتر....إلخ، بالإضافة إلى البروشور الذي يعد العامل الأهم، وتساهم هذه الفكرة بجعل العملاء والجمهور في تواصل (غير مقصود)دائم مع الشركةً!
3- الجذب:
هذه منتشرة كثيرًا، عندما يقوم الموظف أو عضو الفريق بتأدية مهامه على أكمل وجه والحصول على نتائج أفضل من المتوقعة لا أحد ينتبه، لكن الكل فقط ينتبه إذا أخطأ ولو خطئًا بسيطًا. وأول من ينتبه هو أنت كمدير أو صاحب منصب إداري. إذا كنت ستعاقب فيجب أن تثيب، كفة واحدة هذا يعني ميزان مختل، وقريبًا ستكون المدير الذي يكرهك الجميع، القائد الجيد هو من ينتبه لجهود موظفيه ومن هم مسؤولون أمامه، ويشجعهم على الدوام ويشعرهم أن ما يفعلونه ذا قيمة وتأثير حقيقي بالشركة.
المصدر4: uaedir.ae> researshes .
#ملاحظات عند تصميم بروشور دعائي: (5)#
من السهل ان تملأك الحماسة وتحاول تصميم منشور دعائي أو بروشور تبالغ فيه إلى حد تجعله صعب القراءة والفهم ، والمنشورات الدعائية التي تكون صعبة الفهم تكون بلا قيمة ولا معنى.
لا تقلل من أهمية البروشور فهو يعتبر وسيله اقناع لعملائك بشراء منتجك او الحصول علي خدمتك اذا كنت مشروع خدمي وذلك عن طريق ابراز المميزات الخاصة بمشروعك.
المصدر5:www.I am lancer.com
#ملاحظات عند تصميم بروشور دعائي:(6)#
من السهل ان تملأك الحماسة وتحاول تصميم منشور دعائي أو بروشور تبالغ فيه
إلى حد تجعله صعب القراءة والفهم ، والمنشورات الدعائية التي تكون صعبة الفهم
تكون بلا قيمة ولا معنى، لكن من الصعب أن تقوم بتصميم بروشور يكون سهل الفهم وبسيط
وواضح، فيما يللي بعض الأخطاء والملاحظات التي يجب ان تتعامل معها
بشكل جيد عندما تبدأ بالعمل على بروشور أو منشور دعائي.
تجنب الأخطاء الشائعة في تحرير البروشور:
1- لاتعكس الطباعة ( أي أن تطبع بالحبر الأبيض على خلفية سوداء )
2- لاتستخدم خلفية ذات ألوان صارخة ومزعجة للعين
3- لاتستخدم اكثر من نوع واحد للخط في الجملة أو الفقرة
4- لاتستخدم الأحرف الكبيرة بكثرة – فهي تترك إنطباع للقارئ بأنك تصرخ في وجهه
5- لاتستخدم خط صغيراً يصعب قراءته
6- إستخدم خط واضح للقراءة فخط النسخ أسهل في القراءة من خط الرقعة مثلاً
7- لاتقم بتغيير الخط أو حجمه بشكل مفاجئ للتأكيد على نقطة معينة
8- بل إستخدم الخطوط السميكة أو المائلة للتوكيد أو إثارة الإهتمام.
وجه كلامك إلى الشخص بعينه:
1- إستخدم كلمة انت في العناوين وفي محتوى الإعلان
2- إستند إلى كل من العقل والعاطفة في إقناع العميل المترقب
3- ضع نفسك موضع العميل وتفهم منظوره للموضوع
4- إستخدم أرقاماً حقيقية أي مثلاً 97% بدلاً من 100%
5- تجنب إستخدام الملاحظات التافهمة مثلا ( كل شخص سيحتاج لهذا المنتج بالتأكيد )
6- إكتب فوائد حقيقية وخاصة وكيف يحسن المنتج من ذلك
7- إستخدم القوائم والتعداد النقطي وصيغة السؤال والإجابة.
عند إستخدام الصور:
1- لاتضف عناوين فوق الصورة فيإنك بذلك تشوه الإعلان وجماليته
2- لاتفصل العناوان وتضع نصفه فوق الصورة والنصف الآخر أسفلها
3- إستعن بصور شخصية حيه مركزة على الأفعال عند الحاجة لذلك
وتجنب حالات السكون التي لاتثير الإنتباه
4- إجمع بين الكلامات والصور ولاتجعلهما كتلة واحدة
5- كن حذراً باختيار الصور وحاول ان تكون جديدة ومناسبة في ذات الوقت.
وبشكل عام:
1- إبحث عن أفكار جديدة لتصميم البروشور وتابع كل جديد في عالم الإعلانات
2- تجنب تقليد فكرة إعلانية شهيرة كي لاتقضي على منتجك وعملك بها
3- حاول عند الطباعة الإستعانة بخبير في الألوان أو اسأل شخص يتقن ذلك
4- حاول التصميم بالأحجام القياسية التي توفر الكثير من الاموال
5- وبشكل عام فكر جيداً قبل القيام بعملية الطباعة
بالنهاية
إذا لم تستطع والدتك قراءة وفهم النسخة المطبوعة فلن يستطيع أي شخص آخر قراءتها 🙂
المصدر 6: www.iamlancer .com
عمل الطالبه/نورهان علاء محمود عبد السلام أحمد محمد عمار
بحث في منشورات العلاقات العامه..
●البروشورات الدعائيه
الأفكار:
1-ما هو البروشور
2- ماهى أنواع البروشورات
3-كيفيه تصميم البروشور
4-ما هى الخطوات التى يجب إتباعها عند تصميم البروشورات
5-ماهى الفئه التى يجب ان يستهدفها البروشور
6-كيفيه كتابه البروشور
7-ماهى أشهر البرامج التى تستخدم في التصميم
8-الورق المستخدم و مرحله طباعه البروشور
●ما هو البروشور؟
البروشور هو كتيب يحتوي على مواد وصفية أو الإعلان ويحتوي أيضا على قائمة بها الإسم والسلعة المراد الإعلان عنها ويتكون البروشور من صفحة مطوية واحدة أو عدة صفحات متلازمة مع بعضها البعض والهدف الرئيسي من إستخدام البروشور هو الدعاية ويستخدم في المقام الأول للترويج لشركة أو منظمة أو منتج وتوصيلهم بالعملاء المهتمين بالمنتج.
☆البروشور هو أداة تسويق ممتازة والتي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة وبناء صورة جيدة للشركة أو إعطاء أي نوع من المعلومات حيث يجب أن تكون نوعية الورق الذي يتم طباعة البروشور عليه من النوع الجيد والأناقة في اختيار الألوان وإختيار الصور المناسبة لأنها عوامل أساسية من أجل كسب ثقة العميل وبناء صورة جيدة للشركة.
البروشور هو واحد من أفضل الطرق لتقديم شركتك
● أنواع البروشورات
▪بروشورات ثلاثية الطي: تستخدم للإعلان عن منتج جديد أو خدمة تقدمها شركة ما
▪بروشورات ثنائية الطي والتي تستخدم لتقديم مشاريع الشركات
☆ ويوجد العديد من أنواع البروشورات وكل نوع يختلف عن الآخر وله طريقة تصميم مختلفة.
▪ البروشور الذي يتم تصميمه بشكل جيد هو أفضل وسيلة لتقديم الشركة إلى عملائها المحتملين لذلك من أجل الإرتقاء بمستوى الشركة والتسويق لها بشكل جيد , يجب الإهتمام بتصميم بروشور مميز وأنيق وفريد من نوعه.
● كيفية استخدام البروشور
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
● ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تصميم بروشور؟
☆تحديد جمهورك المستهدف : الجمهور المستهدف هو مجموعة معينة من المهتمين بالمنتج أو الخدمة وعند تصميم البروشور يجب مراعاة ذوق الجمهور المستهدف فعلى سبيل المثال ، اذا كان البروشور يهتم بالأمهات صغيرات السن فلا يجب أن يكون مظهره يهدف لكبار السن أي يجب مراعاة ذوق الجمهور واهتمامه.
☆اختيار الشكل المناسب : بناء على جمهورك المستهدف يتم تحديد الشكل والألوان ويتضمن العديد من العناصر مثل حجم ونوع الورق وعدد الطيات وكيف يتم توزيع البروشور.
☆تحديد نوع المعلومات : تختلف المعلومات التي يتم تضمينها من بروشور لآخر ويتضمن البروشور بيان للشركة أو المنظمة ومميزات المنتج الذي يتم الإعلان عنه والرسوم البيانية والتعليمات والصور والشعار.
☆وضع المحتوى : يجب أن يكون شكل البروشور بسيطا لا يحتوى على الكثير من المعلومات التي يمكن أن تظهر البروشور بشكل سئ نظرا لعدم التناسق والحد من إستخدام الألوان الكثيرة للحصول على بروشور مميز وأنيق.
☆إختيار الصور التى تعزز رسالتك: يجب أن تكون ذات جوده عاليه
☆الاستعانه بالبرامج والقوالب: للمساعده في تصميم بروشور فريد ومميز
● ما هي الفئة التي يجب أن يستهدفها البروشور؟
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
●كيفية كتابة بروشور
☆ الحفاظ على الجمل قصيرة : استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك.
☆تجنب المصطلحات : لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
☆الابتعاد عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
☆تجنب التكرار : لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
☆استخدام الإملاء الصحيح : يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع .
☆تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول : يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
● أشهر البرامج المستخدمة في التصميم:
1- Adobe Indesign
2- pohoshop
3- poster maker
4- word
5- pablisher
● أنواع الورق المستخدم في مرحله الطباعة
يجب الأخذ فى الإعتبار أن نوعية الورق المستخدم تؤثر فى نجاح البروشور فيفضل إستخدام ورق ذو طبقة لامعة وجودة عالية.
▪الخاتمه
يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.
الاسم: ليلى عبد الستار حمزه محمد عبد الباسط
مجال خدمات الأبناك، و يكمن ّأن تتخذ العلامة شكل الأرقام فقط كما هو عليه الشأن بالنسبة لعطور”4×8″ أو” 212″ و كذا سراويل “501”.
ويمكن أن تكون العلامة من الجمع بين الحروف و الأرقام على أن يكون الترتيب مميزا كما هو الشأن بالنسبة R4 – HB2 –Peugeot 407 …
ب-الصور و الأشكال التي تشكل العلامة وفق الفقرة الثالثة من المادة 133:
تنص الفقرة الثالثة من المادة 133 على أنه “…يمكن أن تعتبر شارة بوجه خاص.
أ-الشارات التصويرية مثل الرسوم و اللصائق ….”، من جلال هذه الفقرة يمكن أن تأتي كذلك العلامة التجارية وفق الصور الآتية :
1-الشارات التصويرية : و تتمثل حسب منوط المادة 133 في شكل رسوم ( كالبقرة الضاحكة)، أو تشكل لصاق ( كلصيقة النحلة فوق سكر القالب ) أو الطوابع ( كطابع صابون الطاووس).
-و يمكن أن نتساءل في هذا الإطار عما إذا كان بإمكان الغير استعمال الرسم أو الرمز الذي يملكه طرف آخر كتسمية و علامة لمنتجاته ( كما في حالة استعمال اسم البقرة الضاحكة.(3)
فالمبدأ انه يمنع على الغير استعمال الرسم كتسمية لمنتجاته و خدماته باعتبار أن ملكية التسمية تتضمن ملكية الرسم أو الرمز المقابل لها، و علة هذا المنع تتمثل في ما قد يحدثه ذلك من خلط في ذهن المستهلك، و درءا لكل نزاع يتعين على الصانع أن يقوم بإيداع و تسجيل التسمية و الرسم المقابل له في نفس الوقت.
2-الشعارات المرسومة : و تتمثل هذه الشعارات في الرسوم بالابعاد الثلاثية (هولوكرام)، والشعارات المرسومة (لوغو) و الصور المركبة؟، و تعتبر هذه الأخيرة من الأشكال الحديثة للعلامات و التي وقع انتشارها على مستوى التجارة الدولية،(4) و من أمثلة ذلك : هولوكرام كلما كان فوق أجهزة التلفاز أو البريد، هولوكرام المتمثل في تلك الشارة التي توضع على مقدمة سيارة مرسيديس، و كذا لوغو حصان الذي يعبر عن خدمات البنك الشعبي، و كذا صورة الأسد بالنسبة لعلب الطماطم.
3-الأشكال و الألوان : فالنسبة للأشكال فالأصل أنه إذا كانت البضاعة تستلزم اتخاذ شكل معين كما هو الحال بالنسبة لقطع الصابون( شكل مستطيل) فإن الشكل لا يجوز اتخاذه كعلامة تجارية لأن ذلك يتنافى و حرية المنافسة و بالتالي حرمان باقي التجار من استعماله في منتجاتهم. أما إذا كانت طبيعة البضاعة لا تستلزم في إنتاجها اتخاذ شكل معين فإنه لا يوجد مانع من اعتبار هذا الشكل بمثابة علامة تجارية شريطة أن يكون هذا الشكل مميزا أو مبتكرا ( المذياع الذي يتخذ شكل كروي).- ففي هذه الحالة فالشكل يشكل علامة إلى جانب اعتباره أيضا نموذجا أو رسما صناعيا و بذلك يبقى خاضعا للحماية المزدوية.(5)
أما ما يتعلق بخصوص اللون فإنه لا يشكل في حد ذاته علامة حيث لا يجوز للصانع أو التاجر أن يحتكر لونا لاستعماله كعلامة، إلا إذا كانت هذه الألوان متجانسة و تكون في مجموعها طابعا مميزا و خاصا، (مثال : شرطين من لون أحمر بينهما شريط أبيض اللون كعلامة لمنتوج معجون الأسنان Signal 2 –
4- الشارات الصوتية الشمية: تعتبر من بين التعديلات التي أضافها القانون 05-31 فالنسبة للشارات الصوتية و الجمل الموسيقية هي تلك العلامات المميزة بصوت معين فلا يصاحبه صورة إنسان أو حيوان كمثلا صوت الأسد المصاحب للإعلان أفلام شركة أمريكية ( مترو جولدين ماير). أو تلك الجمل الموسيقية التي تصاحب الإعلان عن مباراة في إطار دوري أبطال أوروبا … إلى غير ذلك من الأمثلة.
– أما في ما يتعلق بالعلامات الشمية، تعتبر هي الأخرى من المستجدات، فهذه العلامات يمكن التعبير عنها بكتابة بيانية أو رقمية بشكل يكون قابلا للإدراك بالبصر و إلا تعذر تسجيلها بصفة قانونية وفق منطوق المادة 133 من قانون حماية الملكية الصناعية(6).
__________________________________
(1) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق ص 15 .
(2) – حكم ابتدائية البيضاء بتاريخ 30 ماي 1950 . أنظر يونس بنونة . المرجع السابق ص :16
(3) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد، المرجع السابق ص:17
(4) – يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(5)- يونس بنونة : العلامة التجارية بين التشريع و الاجتهاد المرجع السابق …. ص:18 .
(6) – نشير حماية العلامات الصوتية و الشمية لا تتم إلا في الدول المتقدمة، و أن المغرب بحمايته لهاته العلامات يكون مسايرا لتشريعات الدول المتقدمة و كذا الاتفاقية الدولية كاتفاقية تريبسس التي أدخلت هذا النوع من الشارات ضمن العلامات التي تحظى بالحماية بعد تسجيلها بصفة خاصة.: كيفية تصميم بروشور :
حتى لا تجعل من يتصفح البروشور الخاص بك يشعر بالملل فلن تجعله ورقه واحده وبها معلومات كثيره, بل سنقوم بعملها مطوية. بحيث تكون حجم A4 ويتم تقسيمها غالباً على جزئين أو ثلاثة أجزاء. أى انك ستمتلك حوالى 6 أوجه, يمكنك وضع ما تحب بهم, صور و معلومات و حتى يمكنك وضع أسعار بداخله.
لا يختلف تصميم البروشور عن اى تصميم تجارى أخر, كل ما ستطلبه من العميل هو اللوجو الخاص بالشركه و الداتا التى يريد إدراجها فى البروشور و اى مواصفات خاصه إذا أراد وضعها فى البروشور, و يجب ان تعرف ان الهدف هو إبقائه مع العميل اطول وقت ممكن, و بالتأكيد كأى شخص. سيقوم الشخص بالإحتفاظ بالبروشور كلما كان جذاب او ذو فكره ملفته. وبالفيديو سنرى كيف يمكننا ان نقوم بتصميم بروشور Brochure على الفوتوشوب بطريقة سهله, و منها يمكنك التعامل مع اى تصميم للبروشورات كما تحب. وبعد ان تقوم بتصميمه على الفوتوشوب قم بطبعه بطباعة الكمبيوتر العادية, و قم بلصق الوجهين وبعدها قم بطيه لترى كيف سيبدوا بعد الانتهاء منه, و بالطبع تريه للعميل الذى سيقول رأيه و تعديلاته. و لكن يجب ان تضع فى ذهنك ان طباعة الكمبيوتر تختلف عن المطبعه فهى تكون ذات الوان باهته بعض الشيىء, فبالمطبعه ستجد ورق افضل و خامات للألوان زاهيه.
أهمية البروشور لعملية التسويق :
البروشور أو المطوية هو نشرة اعلانية تتكون من اكثر من صفحة في التصميم الواحد ,وقياسه المعتاد هو A4 مرتبة بشكل افقي ,ومقسمة الى قسمين متساويين او اربعة اقسام من أمام الصفحة ومن الخلف. تستخدم الشركات البروشور كعنصر تعريفي هام وأداة فعالة من أدوات التسويق والدعاية، وتكمن مميزات البروشور في الآتي:
1- المرونة:
البروشورات تعد من أكثر أدوات التسويق مرونة، والتي يمكن استخدامها لتعريف العملاء بالمنتجات والخدمات، لذا تعتمد عليها المحال والمكاتب التي تستقبل الزبائن والعملاء بكثافة بشكل كبير، وغالباً ما توجد في قسم الاستقبال بحيث تختصر الكثير من الشروحات والتوصيحات على الموظفين، فعلى سبيل المثال: تقوم البنوك بعمل بروشور خاص لكل فئة من فئات الخدمات المالية لكي يقوم العمملاء بالإطلاع عليها أثناء فترة إنتظارهم، كما يصطحبها دائماً المسوقون أثناء مقابلات العمل ويقدمونها للعملاء المستهدفين أو زملاء العمل. .
2- يمكن تقديمه مع المنتجات الدعائية:
تعتبر البروشورات من أهم الأشياء التي يمكن إدراجها مع المنتجات الدعائية. المنتجات الدعائية للشركات هي مجموعة من الأدوات التي تقدم كهدايا للعملاء وللجمهور بشكل عام، بحيث تحتوي هذه الأدوات على شعار واسم الشركة وبيانات تواصلها، وغالباً ما تأتي على شكل أطقم تتضمن أكياس، أكواب، أقلام، تيشيرت، دفاتر....إلخ، بالإضافة إلى البروشور الذي يعد العامل الأهم، وتساهم هذه الفكرة بجعل العملاء والجمهور في تواصل (غير مقصود)دائم مع الشركةً!
3- الجذب:
هذه منتشرة كثيرًا، عندما يقوم الموظف أو عضو الفريق بتأدية مهامه على أكمل وجه والحصول على نتائج أفضل من المتوقعة لا أحد ينتبه، لكن الكل فقط ينتبه إذا أخطأ ولو خطئًا بسيطًا. وأول من ينتبه هو أنت كمدير أو صاحب منصب إداري. إذا كنت ستعاقب فيجب أن تثيب، كفة واحدة هذا يعني ميزان مختل، وقريبًا ستكون المدير الذي يكرهك الجميع، القائد الجيد هو من ينتبه لجهود موظفيه ومن هم مسؤولون أمامه، ويشجعهم على الدوام ويشعرهم أن ما يفعلونه ذا قيمة وتأثير حقيقي بالشركة.
إسراء أحمد محمود إبراهيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق